أوباما: محاربة الغرب للإسلام «كذبة» وأيديولوجيات «داعش» حاقدة/ المواجهة بين الحوثيين وقبائل اليمن تبلغ نقطة اللاعودة/ محلل أمريكي لـCNN: داعش يقاتل العالم بأسره إيمانا منه بمعركة يوم القيامة في دابق

الجمعة 20/فبراير/2015 - 12:14 م
طباعة أوباما: محاربة الغرب
 

عرب وتركمان كركوك يطالبون بتوحيد الجهود لمواجهة «الدولة الإسلامية»

عرب وتركمان كركوك
دعت الأحزاب العربية والتركمانية في كركوك إلى مشاركة كل القوات المسلحة في الدفاع عن المحافظة، بغض النظر عن الخلاف على هويتها العرقية.
وقال رئيس المجموعة العربية في مجلس المحافظة محمد خليل الجبوري لـ «الحياة»، أن «كركوك بأقلياتها تواجه خطراً إرهابياً يوجب الابتعاد عن المواقف سياسية، فنحن العرب نعيش الى جانب اخوتنا الأكراد والتركمان والمسيحيين تحديات إرهابية لم تشهدها المدينة او البلاد، ما يفرض على الجميع الاتفاق على إنهاء داعش».
وقال المحلل السياسي خالد البياتي، وهو من القومية التركمانية ان «ما تشهده البلاد فترة مظلمة، على الجميع ادراكها والعمل على مواجهة ما يتربص بنا جميعاً من تهديد غير مسبوق»، وأضاف: «لايمكن نكران ان كركوك كانت مسرحاً لسياسات التعسف التي انتهجها نظام الرئيس الراحل صدام حسين الذي اعتمد اسلوب البطش والتنكيل والتهجير بالأقليات غير العربية، وعمل على صهر هويتهم او حكم بالموت على من يعارض تلك السياسات، الا اننا اليوم نواجه تهديدات لا تقل خطورتها عن ذلك».
أما المحلل خليل سيد علي فقال إن المواقف السياسية حيال كركوك «لم ترق الى حجم التهديدات التي تواجه المدينة فالقوات الكردية تتلقى أوامراها من وزارة البيشمركة ولا علاقة لوزارة الدفاع بها».
ويرفض الأكراد وجود قوات الجيش او مقاتلي «الحشد الشعبي» في المدينة. لكن النائب هادي العامري وهو الأمين العام لمنظمة «بدر» الشيعية فأكد وجود تنسيق عالي المستوى بين «البيشمركة» و»الحشد»، مضيفاً ان هذه القوات «ستدخل اي منطقة اذا دعت الحاجة الى ذلك»، مستبعداً في الوقت نفسه ان يكون «رئيس الإقليم مسعود بارزاني أعلن عدم سماحه لها بدخول المناطق التابعة لكركوك»، وأضاف ان «بعض وسائل الإعلام المغرضة تعمل على تضخيم الأمور، وتحاول خلق فتنة».
إلى ذلك، نفى الناطق باسم وزارة «البيشمركة» هلكورد حكمت تموضع قوات «الحشد الشعبي» في اطراف كركوك، مؤكداً اصدار بارزاني، وهو القائد العام للقوات المسلحة في كردستان، «أمراً بمواجهة أي قوة تريد دخول حدود الإقليم».
وتتولى قوات «البيشمركة» حماية مناطق عدة في محافظتي ديالى وكركوك، ونجحت في استعادة مناطق في محافظة نينوى.

«داعش» يعدم 150 عراقياً معظمهم من عشيرة وزير الدفاع

«داعش» يعدم 150 عراقياً
أعدم «داعش» مراسلاً صحافياً في الموصل، بعد شهور من احتجازه، فيما أعلن رئيس «صحوة العراق» أحمد ابو ريشة أن التنظيم أعدم أيضاً 150 شخصاً، بينهم عناصر من الشرطة، خطفهم من ناحية البغدادي قبل أيام. وأشار الى ان «غالبية الضحايا من عشيرة البوعبيد».
وأوضح أبو ريشة ان «هذه جريمة أخرى تضاف الى الجرائم الوحشية التي ترتكبها عصابات «داعش» بحق الابرياء في الانبار، ونطالب وزير الدفاع خالد العبيدي بالتدخل الفوري لتحرير ابناء عشيرته المحتجزين في الناحية، فقد سبق أن وعد بتحرير الأنبار في غضون ايام لكنه حتى الآن لم يقدم شيئاً على ارض الواقع».
ولفت الى ان «رئيس الوزراء حيدر العبادي استجاب مناشداتنا وارسل التعزيزات اللازمة لتحرير الناحية، ونفذ طيران التحالف الدولي غارات خلال الايام الاربعة الماضية وقتل العشرات من داعش عند مداخل البغدادي».
وتابع: «لدينا اتصالات مباشرة مع قيادة التحالف الدولي في العراق واتفقنا على تحديد الأهداف التي من شأنها عرقلة نشاط داعش وقطع الامدادات عنه».
في غضون ذلك، قال مصدر أمني أن قوة خاصة من الشرطة الإتحادية توجهت إلى ناحية البغدادي، غرب الرمادي، بأمر من القائد العام للقوات المسلحة، وأكد أنها «شاركت في معارك جرف الصخر وديالى والضلوعية وهي عازمة على إنهاء الموقف في البغدادي في شكل كامل بعدما وضعت الخطط لتحريرها».
الى ذلك، أعلن مرصد الحريات الصحافية في العراق في بيان ان «تنظيم داعش اعدم امس (أول من امس)، مراسل قناة سما قيس طلال رمياً بالرصاص وسط الموصل وسلم جثته إلى عائلته».
وأكد البيان ان طلال كان محتجزاً لدى «داعش» وصحافيين آخرين منذ حزيران (يونيو) الماضي، بعد ان شن التنظيم حملة اعتقالات طاولت 14 صحافياً وفنياً، فيما لا يزال التنظيم يحتجز 8 صحافيين منذ سيطرته على محافظة نينوى.
في سياق متصل ادى انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للجيش في منطقة البوعيثة الى قتل جنديين واصابة ثلاثة آخرين، وفي قرية الزيدان التابعة لقضاء ابو غريب ادى انفجار عبوة ناسفة وسقوط قذائف هاون الى قتل خمسة اشخاص واصابة خمسة اخرى.
وفي محافظة البصرة ألقت القوات الأمنية القبض على 28 مطلوباً في قضايا جنائية مختلفة. 
(الحياة اللندنية)

أوباما: محاربة الغرب للإسلام «كذبة» وأيديولوجيات «داعش» حاقدة

أوباما: محاربة الغرب
شدد الرئيس الأميركي باراك أوباما لدى مخاطبته قمة البيت الأبيض المعنية بمكافحة الإرهاب، على أن المتطرفين لا يتحدثون باسم «مليار مسلم» وهم يصورون أنفسهم «كقادة دينيين ومحاربين مقدسين. وهم إرهابيون»، داعياً القادة الغربيين والمسلمين إلى توحيد صفوفهم للتصدي «للوعود الزائفة» لهذه الجماعات و«ايديولوجياتهم الحاقدة»، كما أكد أوباما أن الاعتقاد بأن الغرب يحارب الإسلام «كذبة بشعة»، مجدداً مناشدة العالم محاربة التطرف، قائلاً «لدينا جميعا بغض النظر عن معتقداتنا الدينية، مسؤولية لرفض ذلك». من جهته، قال جون كيري وزير الخارجية الأميركي إن تقديرات بلاده تشير إلى أن «أكثر من 200 ألف شخص من أكثر من 100 دولة» سافروا إلى سوريا والعراق للانضمام إلى صفوف «داعش»، مطالباً في اليوم الثالث والأخير لقمة واشنطن أمس، المجتمع الدولي بضرورة مواجهة التهديد الذي يمثله الإرهاب العنيف. بالتوازي، أعلن السيناتور الجمهوري سكوت بيري أن إدارة أوباما، «تفتقد الاستراتيجية لمواجهة (داعش) وقد أشاحت بوجهها متعمدة عن حقيقته»، معتبراً أنها «ضللت الأميركيين بخطوات بينها الانسحاب المبكر من العراق وتسليم سجناء من جوانتانامو إلى اليمن»، قائلاً «المشكلة أنني أحد الأميركيين الذين لا يعرفون للأسف ما هي استراتيجية رئيسهم لمواجهة هذا الخطر أو التعامل مع ما نراه يومياً من انتشار متزايد حول العالم للإرهاب».
وقال أوباما متوجهاً إلى مندوبي 60 بلداً خلال قمة البيت الأبيض حول مكافحة التطرف إن «الإرهابيين لا يتحدثون باسم مليار مسلم»، مضيفاً «أنهم يحاولون أن يصوروا أنفسهم كقادة دينيين ومحاربين مقدسين. هم ليسوا قادة دينيين، إنهم إرهابيون». وفي مواجهة الهجمات الوحشية المتزايدة التي يشنها الإرهابيون في أوروبا والشرق الأوسط، أكد أوباما أنه لابد من بذل المزيد من الجهد لمنع الجماعات المتطرفة مثل «داعش» و«القاعدة» من تجنيد شبان وتحويلهم إلى متطرفين. وقال إن الحرب على «الجهاديين» هي حرب للفوز بالعقول والقلوب بقدر ما هي حرب في الجو والبر، معتبراً أن الضربات الجوية التي يشنها الائتلاف الدولي منذ أشهر على مواقع التنظيم الإرهابي في العراق وسوريا لا يمكن أن تكون الرد الوحيد على «العنف المتطرف». وشدد أوباما على وجوب التصدي «لأيديولوجيات المتطرفين وبناهم التحتية، والدعاة، والذين يجندون ويمولون وينشرون الفكر المتطرف ويحضون الناس على العنف»، مشيراً إلى أهمية شبكات التواصل الاجتماعي، وشدد على ضرورة التصدي للدعاية الأيديولوجية الخطرة.
وذكر الرئيس الأميركي في القمة أن حرب الأسد ضد شعبه أدت إلى انتشار الإرهاب، مبيناً أن الإرهابيين يسعون إلى الحصول على الشرعية ويجب علينا أن نقف ضد محاولتهم وأكد أن على الجميع رفض وصف حربنا على الإرهاب بأنها حرب ضد الإسلام، معتبراً الصراع القائم ضد الإرهاب من أجل السلم. وشدد على أنه بات من الضروري تكريس التعاون لتبادل المعلومات للحد من توجه المقاتلين الأجانب إلى سوريا والعراق، مضيفاً أن مكافحة الإرهاب تبدأ من القادة السياسيين والدينيين بالعمل على نبذ الطائفية.
من ناحيته، ندد جي جونسون وزير الأمن الداخلي الأميركي باستخدام المنظمات الإرهابية الإنترنت والشبكات الاجتماعية بشكل «بالغ الفعالية والمهارة»، مسلطاً الضوء على التطور في طريقة تواصلهم التي تعتبر أكثر تطوراً بكثير من تنظيم «القاعدة» قبل بضع سنوات. وبدوره، وصف كيري حملة التصدي لتنظيم «داعش» بأنها «معركة جوهرية لجيلنا»، وقال إن بلاده ملتزمة بمواجهة انتشار التطرف والإرهاب عبر العالم، مشدداً على ضرورة وضع استراتيجية موحدة في مواجهة تلك الظاهرة لتقوية دور المجتمع المدني. وأكد أنه يجب تقوية الأصوات ذات المصداقية التي تشجع على التسامح واحترام الأديان، مبرزا أن مواجهة الإرهاب ستكون في الكتب المدرسية وحتى في أماكن العبادة. وقال إن واشنطن تسعى مع شركائها إلى تعزيز الشراكة والتعاون لمواجهة «الخصوم» لمنع هذه المجموعات المتطرفة من التطور والتوسع والعمل على إيقاف ما يغذي الإرهاب من تجنيد وتمويل وغيرهما من الطرق. وشدد على أهمية مراقبة الشبكة العنكبوتية والمواقع المتشددة التي تدعو لاعتناق هذه الأفكار المتطرفة والمتشددة.
من ناحيته، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن الإنسانية تواجه أكبر خطر في القرن الــ21، مؤكداً أن غالبية ضحايا الهجمات المتطرفة من المسلمين خاصة من النساء والأطفال. وأكد خلال كلمته في قمة مكافحة الإرهاب والتطرف إن انتشار ظاهرة التطرف يؤثر على السلم والأمن الدوليين، في إشارة إلى «داعش»، قائلاً إنه لا يوجد ما يبرر ارتكاب هذه الجرائم من ذبح وحرق وقتل وخطف وغيرها من العمليات الإجرامية. وشدد الأمين العام على ضرورة الرد بطريقة حازمة على كل التهديدات الإرهابية، قائلًا إن العمليات العسكرية ضرورية لكن يبقى رفع السلاح والمواجهة المسلحة الحل غير الأنسب لحل المشاكل.
وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن البشرية تواجه تهديدات إرهابية غير مسبوقة ويجب وضع استراتيجية للمواجهة، مبيناً أن باريس تسعى لإصدار قانون لمراقبة الاتصالات إضافة إلى تعاقدها مع شركات خاصة لمراقبة الإنترنت، لمتابعة كل ما من شأنه أن يهدد الأمن القومي الفرنسي والأمن والسلم العالميين. وشدد وزير الخارجية الأردني ناصر جودة على أن الأردن سيقف بشكل حازم لمواجهة الإرهاب، مؤكداً ضرورة التوصل إلى موقف عربي وإسلامي موحد في مواجهة التطرف والإرهاب. واعتبر جودة أن العالم في حرب «عالمية ثالثة» بمفهوم آخر، مؤكداً أن المسلحين المنضمين تحت أجنحة المنظمات الإرهابية والمنحدرين من العديد من بلدان العالم لا يعرفون حدوداً لهمجيتهم ووحشيتهم.
 (الاتحاد الإماراتية)

إخفاق الحوثيين في تشكيل مجلس وطني بديلاً عن البرلمان

إخفاق الحوثيين في
تعثرت مساعي جماعة الحوثي في تنفيذ أبرز استحقاقات الإعلان الدستوري المعلن من قبلهم في السادس من فبراير/شباط الجاري والمتمثل في تشكيل مجلس وطني بديلاً لمجلس النواب، فيما رفع الحوثيون الإقامة الجبرية عن وزير الادارة المحلية .
وكشف العضو السابق في المجلس السياسي "أنصار الله" (الحوثيين) علي البخيتي عن فشل جماعة الحوثي في تشكيل مجلس وطني بموجب الاعلان الدستوري الصادر عنهم، مشيراً إلى أن عدداً محدوداً من الشخصيات البرلمانية المغمورة هي من بادرت الى تسجيل اسمائها للمشاركة في المجلس الوطني، فيما امتنع معظم أعضاء مجلس النواب من مختلف الكتل الممثلة في المجلس المنحل بموجب الاعلان الدستوري عن تلبية دعوة قيادة جماعة الحوثي التي بادرت من جهتها إلى تجديد الدعوة للنواب ورفع سقف المهلة المحددة للتسجيل في المجلس الوطني آملة في ارتفاع الإقبال على الانضمام للمجلس الوطني، وهو ما لم يتحقق جراء عزوف نواب البرلمان عن تلبية الدعوة . واعتبر البخيتي الذي استقال من عضوية المجلس السياسي لجماعة الحوثي احتجاجا على الانقلاب فشل الحوثيين في اقناع الأغلبية العظمى من أعضاء مجلس النواب بالانضمام الى مجلسهم الوطني بأنه يمثل "رسالة واضحة لهم مفادها أن لا أحد مع انقلابكم الأخير على العملية السياسية والتوافقات الموقعة، حتى الانتهازيين من النواب الذين انتقلوا من مكان الى مكان خلال الأعوام الماضية رفضوا أن يشاركوا في مجلسكم" . وأرجع القيادي الحوثي السابق اسباب تعثر تشكيل المجلس الوطني الى اعتبارات تتعلق بترسخ قناعة في وعي المواطنين العاديين ووعي النخبة السياسية والاجتماعية من مختلف التيارات والأحزاب السياسية بأن المجلس المزمع تشكيلة "ليس وطنياً بل مجلس حوثي"، وأن قيادة الجماعة هي من ستقوم بإدارته من خلف الستار، ليكون واجهة وطنية لأجندات الحوثيين الخاصة.
اخفاق الحوثيين في تشكيل المجلس الوطني دفعهم الى السعي لإبرام تفاهمات غير معلنة مع حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يمتلك الاغلبية في مجلس النواب للسماح لاعضاء كتلته النيابية التي تعد الأكبر بالمشاركة في المجلس الوطني، الا ان هذه المساعي باءت الفشل جراء رفض قيادة الحزب لاعتبارات تتعلق بكون الاعلان الدستوري الصادر عن الحوثيين حل مجلس النواب الذي يتمتع فيه حزب المؤتمر الشعبي بالأغلبية، كما أن المشاركة في عضوية هذا المجلس ستعني تراجع الحزب عن خياره المعلن والمتمثل بالتمسك بالشرعية الدستورية .
إلى ذلك، رفع مسلحو جماعة الحوثيين امس، الإقامة الجبرية عن عبد الرقيب فتح، وزير الإدارة المحلية اليمني في حكومة خالد بحاح المستقيلة . وقال عبد الرقيب فتح، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إن المسلحين انسحبوا من امام منزله، من دون ذكر أي معلومات عن أسباب انسحاب المسلحين .

الجيش السوداني يستبعد تسلل ميليشيات بوكوحرام

الجيش السوداني يستبعد
أعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من واحد وأربعين ألف مدني فروا من منازلهم منذ نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي بسبب الحرب في اقليم دارفور، استبعد الجيش السوداني تسلل ميليشيات بوكوحرام إلى ولايات الإقليم، الشعبية في وقت ناشدت الحركة الشعبية المتمردة مسؤول أمريكي زائر للخرطوم بإثارة انتهاكات حقوق الإنسان .
وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي، إن القوات الحكومية ترصد عن قرب تحركات المسلحين في الجوار وستتعامل مع أية مجموعات تسعى للتسلل إلى الإقليم بحسم وقوة مثل تصديها للحركات المسلحة، وأضاف، "بوكو حرام أصلاً تعمل في محيط داخل دولتها، ويتوفر لها هناك السند"، وشدد على أن السودان يتعامل بقوة مع أية مجموعات متفلتة، كما أنه لا يقدم الدعم والإيواء إلى أية مجموعات متفلتة ترتكب تجاوزات ضد القانون .
وكانت الحركة المتطرفة، نفذت الجمعة الماضي أول هجوم لها في الأراضي التشادية الحدودية مع السودان، وحذر مراقبون من إمكانية تمدد الجماعة إلى دارفور . من جهة أخرى، أعلن مكتب الأمم المتحدة للشؤن الإنسانية في السودان أن "منظمات الإغاثة تحققت وقدرت احتياجات (304 .41)أشخاص نزحوا بسبب القتال في منطقة جبل مره بولاية شمال دارفور" .
وأكد مدير المكتب ايفو فريسون ان الرقم قد يكون أكبر من ذلك . وقال "هناك عدد من الأماكن وتحديداً جزء من جبل مره لا نستطيع الوصول إليها ولا نعرف عدد الذين تأثروا فيها" .
من جهته، نفى المتحدث باسم الجيش أي عمليات عسكرية في المنطقة خلال الأسابيع الماضية . وقال العقيد الصوارمي خالد سعد "إذا كان هناك نزوح قد يكون نتيجة للقتال في الفترات الماضية قبل أكثر من شهر، كما أننا لا نستهدف المدنيين" .
إلى ذلك، طالب الأمين العام للحركة الشعبية شمال، ياسر عرمان نائب مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية ستيفن فيلدشتاين، الذي سيزور الخرطوم مطلع الأسبوع المقبل بالتركيز في مباحثاته مع مسؤولي الحكومة السودانية على الانتهاكات الجسيمة لحالة حقوق الإنسان ومحاولة تحسينها .
(الخليج الإماراتية)

المواجهة بين الحوثيين وقبائل اليمن تبلغ نقطة اللاعودة

المواجهة بين الحوثيين
تهاوي مؤسسات الدولة اليمنية ووقوعها في قبضة الحوثيين يجعلان قبائل اليمن جدار صد أخيرا في وجه الحوثيين، وموضعَ رهان إقليميا لقلب موازين القوى.
صنعاء – تشير مختلف الدلائل والوقائع الميدانية في اليمن إلى حتمية وقوع المواجهة المسلّحة بين قبائل عدة مناطق يمنية وجماعة أنصار الله الحوثية في ظل مواصلة الجماعة فرض اغتصابها للسلطة بقوة السلاح وتماديها في غزو المناطق التي لم تدخل بعد تحت سيطرتها، لا سيما في وسط البلاد وجنوبها، وهو ما يقابله إصرار قبائل يمنية على عدم التسليم بالأمر الواقع واعتزامها مقاومة الزحف الحوثي بكل الطرق والوسائل المتاحة بما في ذلك قوة السلاح.
ومع تهاوي مؤسسات الدولة اليمنية بما فيها المؤسستان الأمنية والعسكرية ووقوعها في قبضة الحوثيين، تبدو القبائل هي القوة الوحيدة الباقية والقادرة على مواجهة الجماعة الشيعية المدعومة من إيران.
ويرى متابعون للشأن اليمني أن معركة القبائل مع الحوثيين قد تكون مصيرية ومحددة للوجهة التي تتجه نحوها البلاد. ولا يستبعد بعض هؤلاء أن تغدو القبائل اليمنية موضع رهان قوى إقليمية لتخليص اليمن من قبضة الحوثيين.
وأعلنت قبائل يمنية جنوبية عن تجهيزها آلاف المقاتلين لحماية محافظة شبوة جنوبي البلاد من خطر الميليشيات المسلّحة. وتزامنت الخطوة مع إعلان قبائل محافظات يمنية أخرى لاسيما مأرب وحضرموت رفضها القاطع التسليم بالخضوع لسلطة الحوثيين، وشكّلت ما يشبه الإدارة المحلية لشؤونها وأعلنت الاستنفار في صفوف أبنائها لمواجهة الغزو الحوثي.
وبرزت عدن ضمن المناطق اليمنية الأشد في مواجهة الحوثيين وربطت بينهم وبين السلطة المركزية التي باتوا يسيطرون عليها، معلنة من ثم التمردّ عليهما معا.
وأعلنت قبائل في محافظة شبوة بجنوب اليمن أمس إغلاق حدودها مع محافظة البيضاء التي تدور فيها معارك شرسة بين الحوثيين ورجال قبائل تحسبا لتمدد محتمل لمقاتلي أنصارالله إلى الجنوب.
وقالت مصادر محلية وقبلية إن اجتماعا قبليا عقد أمس وشارك فيه زعماء قبيلة العوالق كبرى قبائل شبوة وأكد على التصدي لأي نشاط لأي جماعات مسلحة مرتبطة بالقاعدة أو الحوثيين.
وذكرت المصادر أن الاجتماع قرر تشكيل قوة مسلحة قبلية من ثلاثة آلاف مقاتل ومئتي طقم لحماية مصالح المحافظة النفطية ورفض أي أعمال تخريب لأي مصالح خاصة أو عامة بها.
وأكد الاجتماع القبلي رفضه الإعلان الدستوري الذي أصدره الحوثيون قبل أسبوعين، وشدد على التمسك بشرعية الرئيس المستقيل عبدربه منصور هادي. ومحافظة شبوة من محافظات اليمن النفطية ويوجد فيها أكبر مشروع صناعي في البلاد وهو مشروع الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال الذي تنفذه سبع شركات عملاقة بتكلفة 4.5 مليار دولار على بحر العرب.
ويقول مراقبون ومحللون سياسيون إن الحوثيين الشيعة يتطلعون إلى السيطرة على شبوة باعتبارها خط الدفاع الأول عن النفط في اليمن وبالإمكان التمدد منها إلى محافظة حضرموت النفطية الحدودية مع السعودية وكذا التمدد إلى مدينة عدن كبرى مدن الجنوب.
ومن المؤكد أن محاولة اقتحام شبوة ستكون بداية المعركة الأشرس بين القبائل اليمنية والحوثيين ومؤشرا على بلوغ الصراع بين الطرفين نقطة اللاّعودة.
 (العربية نت)

قتلى وجرحى بمواجهات بين الجيش التشادي ومسلحي بوكو حرام

قتلى وجرحى بمواجهات
قتل جنديان في تشاد و117 مسلحاً من جماعة بوكو حرام النيجيرية، وذلك خلال معارك عنيفة اندلعت بين الجيش التشادي ومقاتلي الجماعة في مدينة ديكوا شمال شرق نيجيريا .
وقال رئيس هيئة أركان الجيوش التشادية الجنرال إبراهيم سعيد محمد في بيان إن المعارك التي دامت ساعتين أسفرت عن مقتل شخصين وسقوط تسعة جرحى في الجانب التشادي ، و117 من صفوف عناصر الجماعة المتطرفة، مؤكداً أن الجيش تمكن من تدمير أربع سيارات كانت معبأة بالمتفجرات إضافة إلى 142 دراجة نارية . من جهة أخرى، قال مسؤول عسكري كبير في النيجر ل"رويترز" إن بلاده وتشاد والكاميرون تسعى لمحاصرة بوكو حرام داخل حدود نيجيريا قبل هجوم بري وجوي من المقرر أن تشنه قوة مهام إقليمية أواخر الشهر المقبل . 
(وكالات-الخليج الإماراتية)
أوباما: محاربة الغرب
وزير الخارجية القطري لـ«الحياة»:دول الخليج عصية على الثورات .. وعلاقاتنا ممتازة ... ومن حقنا امتلاك سلاح نووي إذا امتلكته إيران
على عكس المتوقع، أبدى وزير الخارجية القطري خالد العطية تفاؤلاً لافتاً تجاه مستقبل المنطقة، وقال خلال حواره مع «الحياة»: «لو نظرت إلى مشكلات الشرق الأوسط من بعد قد يصيبك نوع من الرعب، لكن لو أخذت كل مشكلة على حدة، لوجدنا لها حلاً حقيقياً وليس اصطناعياً».
وشدد العطية على أن دول مجلس التعاون الخليجي «عصية على الثورات»، متجاوزاً ذلك إلى التأكيد بأن الطموح الخليجي يريد اتحاداً كونفيدراليا أو فيدرالياً «لأن مصيرنا واحد».
وفي الشأن الخليجي ذاته، اعتبر وزير خارجية قطر أن من حق دول المجلس امتلاك السلاح النووي في حال امتلكته إيران، واصفاً علاقة بلاده بالأخيرة بأنها «علاقة حسن جوار»، ومؤكداً خلاف قطر مع طهران حول الموقف من سورية.
وحول الأوضاع في المحيط العربي، رفض العطية تهمة «برودة الموقف الخليجي» تجاه ما يحصل في اليمن، مؤكداً أن بيانات مجلس التعاون بهذا الشـأن «ليسـت للاسـتهلاك».
كما نوه إلى ضرورة التفريق بين «مصر الشعب ومصر الدولة»، وأضاف: «رأينا واحد، مصر يجب أن تبقى قوية». واتهم الإعلام المصري بتأجيج الحزازات مع قطر، مشيراً إلى أنه استقبل مسؤولاً مصرياً قدم دعوة إلى قطر لحضور القمة الاقتصادية لدعم مصر، لكنه فوجئ بمسؤول مصري آخر يسأل في مقابلة تلفزيونية إن كانت قطر قد دعيت إلى المؤتمر، فأجاب: «ما سمعتش»!
وعما إذا كانت الدوحة تحاول نسج تحالف مع تركياً على حساب الدور العربي الخليجي، أجاب الوزير القطري بامتعاضٍ يسبق الغضب: «تركيا هي تاسع أكبر دولة اقتصادياً في العالم»، ثم أتبعها بسؤال: «هل لك أن تحرمني حقي في أن تكون لي علاقة طبيعية ومصالح متبادلة مشتركة؟».
وبالانتقال إلى الشأن المحلي القطري، نفى العطية أن يكون الشاعر «ابن الذيب» سجن في قضية رأي، «هذا الشاعر سجن لأنه خالف قانوناً موجوداً، وقانون العقوبات واضح». ووصف علاقة قطر بكل من السعودية والإمارات بـ»الممتازة»، مؤكداً دعمهم للحكومة الجديدة في العراق.
وعلى بعد خطوات من عالم السياسة، أكد وزير الخارجية القطري أن كأس العالم 2020 «لن يسحب.. لن يسحب»، معتبراً أن ما حصل «هجمة مصطنعة، أصحابها لهم مصالح شخصية».
معلناً في نهاية الحوار عن ميوله الرياضية، فهو مشجع لنادي السد القطري محلياً، وريال مدريد خارجياً، مع سعادته بفوز «أهلي جدة» ببطولة كأس ولي العهد السعودي، الذي ترعاه الخطوط الجوية القطرية.
> ماذا عن الاتحاد الخليجي؟
- والله نحن نعمل سوياً... قل ليّ من لا يتمنى أن يكون هنالك اتحاد خليجي؟ هناك خطوات تدرس في مراحل، كل دول الخليج أؤكد لك تأخذ هذا الأمر بجدية.
> ما عدا كما أعرف سلطنة عمان رفضت والإمارات لم تجب؟
- لا لا ما في أحد. أتوقع أن الكل يدرسها من زاوية معينة.
> هل كانت زيارة ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف إلى الدوحة أخيراً ولقاؤه أمير قطر، لوقف الحملة الإعلامية القطرية ضد الرئيس السيسي بعد التسريبات الأخيرة؟
- الحقيقة هذا كلام غير صحيح، هي زيارة أخوية من الأمير محمد بن نايف لبلاده ومرحباً به فيها، وأبداً لم يتطرق لموضوع مثل هذا. والحديث دار بالنسبة للعلاقات الثنائية مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية، وحول الوضع الراهن في المنطقة، لكن أبداً أبداً الأشقاء في المملكة في هذه الفترة لم يتطرقوا لهذا الحديث.
> اسمح لي أن أعود مرة أخرى لمبادرة الاتحاد الخليجي.. هل ماتت المبادرة برحيل الملك عبدالله بن عبدالعزيز؟
- الطموح في مجلس التعاون الخليجي يجب أن يسـير في هذا الاتجاه، كونفيديرالية؟ في اتجاه نوع من أنواع الاتحاد، ســواء كونفيديرالية أم فيديرالية، في المستقبل إن شـاء الله. هذا هو الطموح، لأن في النهاية مصيرنا واحد، لغة ودين ودم وعادات وتقاليد، أعتقد أنك إذا جئت قطر لن تحس بأنك في مكان تغيَّر عليك.
> قطر تقول إنها تدعم الديموقراطية في العالم العربي، ومع ذلك لا تطبق ما تدعو له. حكم مطلق وحظر لقيام الأحزاب، ومجلس شورى غير منتخب حتى الآن، على ماذا تدعون إلى الديموقراطية وبلادكم أولى؟
- هل قلنا لكم إننا عندنا الديموقراطية التي تتصورونها؟ نحن لم ندَّع أننا دولة ديموقراطية بالطريقة التي تتصورونها، كل دولة في العالم، وهذا للأسف في بعض الدول الغربية، تعتقد أن ديموقراطيتها هي التي يصلح تطبيقها لدينا.
قد تكون لدينا في دول مجلس التعاون الخليجي خصوصية، يمكن لدينا أفضل ديموقراطية موجودة، تناسبنا نحن. تناسب مجمعاتنا، والأمن والأمان الذي تنعم به، لأننا لم نسمح لأحد بأن يعبث بنموذج الديموقراطية لدينا.
أما الدول التي اختارت لنفسها الديموقراطية، فنحن لم ندعها أو ندع أنها تريد الديموقراطية. نحن وقفنا مع الشعوب، وضد قتل الشعوب عندما تخرج لتطلب العدالة والحرية والكرامة ضد من يقتل ويسفك دماء الأبرياء.
اليمن: موقف صارم وليس بيانات
> اليمن أزمة كبيرة وانفجار كبير بسبب العصابة الحوثية. ماذا ستفعل دول الخليج؟ ألا تلاحظ برودة الموقف الخليجي حتى الآن، وأن كل ما حدث هو إصدار بيانات صحافية؟
- أؤكد لك في مسألة اليمن أن هذه ليست بيانات فقط. مجلس التعاون الخليجي مصر على أن يتخذ الإجراءات التي تحمي أمن المنطقة ومصالحها، وهذه ليست بيانات للاستهلاك. هناك إجراءات، وليس كل إجراءات نحتاج نتخذها لحماية أمننا ومصالحنا تكون مطروحة على العلن أو للتداول. هذه إجراءات تتخذها الجهات المختصة والأجهزة المعنية في دول مجلس التعاون الخليجي، وهم المكلفون من القادة بأن ينفذوا ويتأكدوا من حماية المصالح في المنطقة.
> يقول اللواء الإيراني قاسم سليماني إن مؤشرات تصدير الثورة الإسلامية باتت مشهودة اليوم في كل المنطقة. هل سيحكم أصحاب العمائم المنطقة؟
- أقول لك شيئاً واحداً: دول مجلس التعاون الخليجي عصية على أي ثورة تُصَدَّر لها.
> سلطنة عمان تشرف على «منتجع ذهبي» للمفاوضات النووية السرية بين واشنطن وطهران، ولا تتشاور مع دول الخليج. ما موقفكم؟
- أولاً دعني أقول لك بكل وضوح إن سلطنة عمان هي عمود من الأعمدة الستة لمجلس التعاون الخليجي، لا يمكن أن يختلف اثنان على ذلك، ولا على أن سلطنة عمان تراعي مصالح مجلس التعاون الخليجي مثلما ترعى مصالحها. ولكن في الوقت نفسه لا نستطيع نحن كدول أن نصادر حق الدول الأخرى في أن تكون لها سياسة خارجية. هذا حق لأية دولة بأن تكون لها علاقة وسياسة خارجية. وقد ترى دول من دول المجلس أن تتوسط في مسألة ما، سواء في أوروبا أم أفريقيا أم في المنطقة، هذا لا يضرنا في مجلس التعاون الخليجي.
> هل قطر مع امتلاك إيران سلاحاً نووياً؟
- لا. بالتأكيد نحن موقفنا واضح في مجلس التعاون الخليجي. كل دول مجلس التعاون لها موقف موحد. تستطيع أن يكون لك برنامج نووي سلمي، لكن لا أحد في المنطقة من حقه امتلاك سلاح نووي، وإلا فمن حقنا في دول مجلس التعاون الخليجي امتلاك السلاح نفسه. المنطقة يجب أن تكون خالية من أسلحة الدمار الشامل.
تغيير الجغرافيا وحسن الجوار
> لا تزال قطر تحافظ على علاقة جيدة مع إيران على رغم الخلاف الشديد بينهما حول الأزمة السورية وبعض الملفات الأخرى وتمد قطر خطوط التواصل مع «حزب الله» في لبنان، في الوقت الذي يزداد فيه حجم مشاركته في الحرب السورية إلى جانب نظام بشار الأسد. هل تعتقد أن الإيرانيين وميليشياتهم في البلاد العربية سيثقون بهكذا سياسة؟
- نفرق بين مسألتين: بين حسن الجوار، والعلاقة الجيدة مع إيران، غير الخلاف حول موقف إيران من سورية. نحن لا نستطيع تغيير الجغرافيا وعلاقتنا معها طبيعية. علاقة حسن الجوار، ولكن عندنا خـلاف فعلي مع إيران بالنسبة للموقف في سورية، ونحن دائماً نقول لأصدقائنا في إيران إن ما تبقى لكم هو الشعب السوري ويجب المحافظة عليه وليس النظام السوري.
أما الشق الثاني حول الاتهامات المتكررة لدولة قطر بأنها تدعم «حزب الله»، يعني أصبحت - اعذرني على ذلك – اتهامات «ماسخة»، لأنك في جلسة واحدة معي اليوم وجهت إلي خمسة اتهامات لا تتوافق مع بعض. أنا أدعم المنظمات الإسلامية المتشددة، أدعم الإخوان، بعد قليل ستقول لي إنني أدعم «داعش»، وبعد قليل إنني أدعم «القاعدة». وبعد قليل إنني أدعم «حزب الله». أصبحت مسألة حتى كاتب محترم مثلك أعتقد أنه لا يستسيغها عندما يقرأها، وهذا رأيي.
> أنا أسأل كصحافي وأنقل ما يقال وما يتردد؟
- أعلم ذلك.
> الدوحة وأبوظبي.. دعني أسألك بصدق هل العلاقة عادت كما كانت، أم لا تزال تراوح مكانها. بالمناسبة أنا وجهت إليك هذا السؤال من قبل ولم تجبني بوضوح؟
- أنا جاوبتك عليه بشكل واضح، وأرجع وأقول لك الخلافات الخليجية أصبحت من الماضي. انتهت مسألة الخلافات. انتهت. نحن في الخليج مصيرنا واحد، هذا إيمان وإرادة صادقة.
> ماذا عن مصر؟ ألا تزال هناك مشكلة قائمة، وحتى موضوع المصالحة الذي تم الحديث عنه ومبعوث الأمير عندما وصل للرئيس السيسي لا يزال الخلاف واضحاً، والدليل هجوم إعلامي قطري واضح ومباشر على حكم السيسي بعد التسريبات الأخيرة؟
- نحن يجب أن نفرق بين أمرين، أولاً، مصر الشعب ومصر الدولة. مصر تعلم أن قطر دائماً داعم، ودائماً رأينا واحد وثابت بأن مصر يجب أن تبقى قوية. هذا رأينا، وهذا تفكيرنا الاستراتيجي. لكن هل تتابع وتشاهد الإعلام المصري؟ على رغم أننا نترفع أصلاً أن نتكلم عن هذه المسائل الآن، أشقاؤنا حتى الحكوميين، لا يأتي يوم إلا ويتعرض مسؤول من مصر لقطر. يعني أنا أعطيك مثالاً بسيطاً جداً، فقد طُلب مني أن أستقبل أحد المسؤولين المصريين واستقبلته وسلمني دعوة من الرئيس السيسي مقدمة للأمير لحضور المؤتمر الاقتصادي في مصر، وذات يوم يظهر أحد أكبر المسؤولين المصريين في هرم السلطة التنفيذية، ويُسأل على الهواء مباشرة هل دُعيت قطر للمؤتمر الاقتصادي؟ فيقول: «إيه أنا ما سمعتش»! يعني هل يعقل أن يصير ذلك؟ ومع ذلك نحن نتجاوز عن كل هذا، كل ما نتمناه أن تنعم مصر بالاستقرار.
> هل ستحضر قطر القمة الاقتصادية في مصر؟
- والله نحن سبق أن تحدثنا في هذا الموضوع مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الله يرحمه ويسكنه الجنة، ومع الأمير الذي أكد له أنه سيجد قطر موجودة في المؤتمر.
> هنالك حديث عن أن قطر تدعم بعض الجمعيات الحقوقية الموجودة في الدول الغربية لمهاجمة بعض الدول؟
- والله أقدر أقول إن العكس صحيح. نحن وجدنا أن هناك جمعيات حقوقية تدعمها بعض الدول هي التي تهاجم قطر. لكن الفرق أن لدينا أدلة.
> لبنان بلا رئيس منذ عام تقريباً، هل تفكرون في تبني مبادرة توافق ومصالحة بين الفرقاء اللبنانيين لاختيار رئيس للبلاد كما فعلتم في السابق؟
- ليست لدينا مبادرة في الوقت الحالي. لكن دائماً قطر موجودة للأشقاء، لو طلب منها.
> لم تجبني عن السؤال. هل لديكم مبادرة؟
- أبداً. ليست لدينا مبادرة. لكن أعيد وأؤكد لو طلب منا ستجد قطر مستعدة لأي شيء يقرِّب، ولا يفرِّق.
> هناك مسؤولون ليبيون يشكون من تدخلاتكم في بلادهم ودعمكم لجماعات إسلامية؟
- لا بد أن تعرف أن 50 في المئة من معارضة الخارج الليبية مع النظام القديم ضد 50 في المئة من بقية الليبيين. هذا الصراع الليبي الآن خرج علينا هذا حفتر يتهم قطر وتركيا، طبعاً قطر وتركيا لا تقصفان وتقتلان أطفال ليبيا مثلما يفعل حفتر، ولا تستجلبان أو تستدعيان القوات الأجنبية لمقاتلة الشعب الليبي، الأجدر بحفتر بدل أن يتكلم عن قطر وتركيا أن يجلس مع الطرف الآخر من (أبناء ليبيا)، وأن يقول إنها جماعات إسلامية إرهابية؟ الجماعات التي يدعي عليها تجلس كل يوم مع مبعوث الأمم المتحدة برناردينو ليون، هل الذي يرفض أن يجلس مع مبعوث الأمم المتحدة مع الطرف الآخر. ليبيا لكل الليبيين؟ حفتر بدل أن يوجه اتهامات لقطر وتركيا، عليه أن يذهب إلى ليبيا ويجلس مع إخوانه الليبيين، إخوانه في الدم، وأن يصلوا إلى حل سياسي. وقطر من أكبر الداعمين لحل سياسي في ليبيا.
> هل تخليتم عن وجودكم في ليبيا؟
- نحن من بعد سقوط نظام القذافي ليس لدينا وجود في ليبيا. وجودنا فيها يتمثل في الدعم من خلال الأمم المتحدة لجميع الأطراف الليبية للجلوس على طاولة الحوار، وهذا ما عملنا لنجاح محادثات «غدامس واحد»، وعملناه لمحادثات «جنيف» و«غدامس2». هذا الذي تقوم به قطر.
> كيف ترى مستقبل المنطقة، أسود أم أكثر سواداً؟
- والله نحن دائماً يجب أن نكون متفائلين. لماذا؟ لأنه لو نظرت لمشكلات الشرق الأوسط من بعد قد يصيبك نوع من الرعب، لكن لو أخذنا كل مشكلة في الشرق الأوسط وجدنا لها حلاً حقيقياً وليس اصطناعياً، وإن شاء الله نجد المستقبل مشرقاً.
> هل تنسجون تحالفاً مع «إخوان» تركيا على حساب الدور العربي - الخليجي؟
- لا حول ولا قوة إلا بالله. تركيا هي تاسع أكبر دولة في العالم اقتصاداً، سؤال لك: هل تحرمني حقي في أن تكون لي علاقة طبيعية في مصالح متبادلة مشتركة؟ من حقي أسألك؟ ولن أمتنع عن إجابتك. علاقة دولة، علاقة استراتيجية، بمعنى أنني مفروض تكون لدي نظرة في علاقاتي الاستراتيجية.
الشاعر الذيب.. السبب ليس «قصيدة»
> في سؤال مطروح إعلامياً.. قصة الشاعر ابن الذيب، الذي لا يزال في السجن منذ أربع سنوات بسبب قصيدة تعبر عن رأي. يقال إن هناك عفواً أميرياً سيصدر بخصوصه؟
- سؤالك ملغوم. جزء منه يتكلم عن العفو الأميري، والجزء الثاني يتكلم عن أنك أظهرت الرجل سُجِن لأنه قال رأياً وهنا خلاف كبير، ونوع من عدم الدقة. بالنسبة إلى العفو، فهذا لـ(الأمير) الذي خول له القانون هذا الحق. هو يعفو بموجب القانون متى شاء وعمن يشاء، وأنا لا أستطيع أن أتكلم عنه.
وبالنسبة إلى الشق الثاني، هذا الشاعر لم يسجن لأنه قال قصيدة. هذا الشاعر سجن لأنه خالف قانوناً موجوداً. وقانون العقوبات واضح، وأنا وأنت وغيرك حين نأتي لأية دولة لنعيش فيها، هناك تشريعات وقوانين يجب أن تحترم. إذا أنت خالفت القانون مع علمك بمخالفتك له تتحمل المسؤولية والعواقب. لكن أبداً لم تكن مسألة رأي. كل يوم هناك أناس ينتقدوننا ويشتموننا ليل نهار، ويدخلون قطر ويخرجون.
وهناك من يشتموننا من منابرنا الإعلامية في قطر، ولم يدخلوا السجون. وأزيدك من الشعر بيتاً، عندنا برنامج اسمه «وطني الحبيب صباح الخير» - أرجو منك أخي جميل أن تشاهده - كان نصف البلد سيسجن إذا كان الموضوع قضية رأي.
> قطر من أوائل الأعضاء في منظمة أوبك. الآن أسعار النفط فيها تراجعات مخيفة، وبدأت روسيا وإيران تئنان تحت وطأة هذه الانخفاض، كيف ترون هذا التراجع؟
- النفط بدأ يتعافى الآن. لكن في النهاية يجب أن نكون دائماً مستعدين في المنطقة للعرض والطلب. أقدر أن أتكلم معك بلا انقطاع في نظريات، نظريات المؤامرة، والسياسة هل هي سياسة. دعنا نأخذها مثلما يجب أن يأخذوها وزراء الطاقة بأنها مسألة عرض وطلب. ومسألة العرض والطلب تجعلك تبني استراتيجياتك بشكل صحيح. تذكر أن سعر البرميل وصل ذات مرة إلى 8 دولارات، ومع ذلك تكيفنا مع الوضع، ولم تتوقف التنمية في دول مجلس التعاون الخليجي.
علاقات ممتازة مع السعودية والإمارات
> في كلمتين صف لي علاقات قطر مع السعودية؟
- الواحد يعجز عن وصف علاقته بالمملكة. علاقة ممتازة.
> والإمارات؟
علاقة ممتازة.
> البحرين؟
- دولة شقيقة، لا تستطيع أن تكلمني عن دول الخليج، اسألني عن دول أخرى.
> العراق؟
- العراق أكثر من كلمتين. نحن في كل دول الخليج رحبنا بالحكومة الجديدة، ونتمنى أن تسمع الصوت الآخر وتنفذ مطالبها.
> إلى أين وصل الجسر الذي يربط بين البحرين وقطر؟
- أعتقد أن هناك لجاناً فنية تدرس هذا الموضوع.
> هل شاهدت مباريات المنتخب القطري في كأس الخليج؟ وكيف رأيت أداءه في كأس آسيا؟
- كيف لم أشاهد منتخبنا؟ في كأس الخليج بدَّعنا. وفي كأس آسيا حضور باهت، ولم نكن راضين عن المستوى. تعرف المنتخب يمكن أن يكون معداً في أعلى درجاته الفنية. صحيح. لكنه ربما لم يكن في المعنويات المطلوبة في تلك البطولة.
> لو سحب تنظيم كأس العالم من قطر، ماذا أنتم فاعلون؟
- لن يُسحب. لن يُسحب.
> هل تعتقد أن الهجمة انتهت؟
- الهجمة مصطنعة. أصحابها لهم مصالح شخصية.
> يقال إنك تسمع كثيراً لمحمد عبده وأم كلثوم؟
- أنا أحب أن أسمعهما، لكن إن قلت لي استمع لهما الآن أقول لا، لأن لي سنتان استمع فقط إلى ضجيج الإقليم!
> هل هناك ناد أو فريق تشجعه على مستوى العالم؟
- السد القطري، وخارجياً ريال مدريد.
> الآن الخطوط القطرية ترعى النادي الأهلي السعودي، هل تابعت فوزه بكأس ولي العهد؟
> سعيد بفوزنا بكأس ولي العهد السعودي.. أنا سعيد أننا فزنا، ومبروك للنادي الأهلي البطولة.

البشير يتهم الـ «سي آي إي» و «الموساد» بتحريك «داعش» و «بوكو حرام»

البشير يتهم الـ «سي
استبعدت الخرطوم أمس انتقال ميليشيات بوكو حرام النيجيرية المتطرفة إلى اقليم دارفور، مؤكدةً استعدادها لمنع تسلل عناصرها من تشاد المجاورة. واتهم السودان الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية بالوقوف وراء تنظيمي «داعش» و «بوكو حرام».
واستبعد الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد، تسلل «بوكو حرام» من غرب أفريقيا إلى ولايات دارفور، «لأنها لن تجد المناخ الملائم والمساند لتحركاتها العدوانية، بعد هجومها على الأراضي التشادية المتاخمة لدارفور».
وأضاف أن «بوكو حرام تعمل أصلاً في محيط داخل دولتها، حيث يتوافر لها السند»، مشدداً على أن السودان يتعامل بقوة مع أي مجموعات متفلتة، كما إنه لا يقدم الدعم والإيواء إلى أي مجموعات متفلتة ترتكب تجاوزات ضد القانون». وأوضح تقرير أممي أن حدود إقليم دارفور يسهل اختراقها، وعدم تضامن القبائل المنتشرة في دول المنطقة، بما في ذلك أفريقيا الوسطى والنيجر ومالي يسهل تسلل عناصر «بوكو حرام».
وقال الرئيس السوداني عمر البشير في مقابلة مع شبكة «يورو نيوز»، إن «المسلمين لا يمكنهم القيام بمثل تلك الأعمال الإرهابية»، متهماً جهاز الاستخبارات الأميركي «سي آي إي»، ونظيره الإسرائيلي «الموساد» بالوقوف خلف تنظيمي «داعش» و «بوكو حرام».
وشدد البشير على ضرورة محاربة الأفكار الإرهابية بالأفكار الإيجابية، ليس فقط بالعمل العسكري، مشيراً إلى أن بلاده وضعت برنامجاً لمحاربة الفكر المتطرف لدى بعض الشباب، ونجحت عبر الحوار في تغيير أفكارهم المتطرفة من دون استخدام العنف.
وأكد أن «استخدام العنف ضد الشباب المتعصب قد يؤدي إلى مزيد من التطرف، ونشر العنف والإرهاب».
إلى ذلك، يتوجه البشير غداً إلى الإمارات العربية المتحدة في زيارة رسمية تستمر 4 أيام تلبيةً لدعوة ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان،.
إلى ذلك، أعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من 41 ألف مدني فروا من منازلهم منذ نهاية كانون الأول (ديسمبر) الماضي جراء القتال بين القوات الحكومية والمجموعات المسلحة في إقليم دارفور، غرب السودان.
وأعلن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان في نشرته الأسبوعية أن «منظمات الإغاثة تحققت وقدرت احتياجات 41.304 أشخاص نزحوا بسبب القتال في منطقة جبل مره في ولاية شمال دارفور».
على صعيد آخر، تواصلت المعارك في مناطق أعالي النيل بين القوات الحكومية ومتمردي جنوب السودان بزعامة رياك مشار في منطقتي حلوف وكاكا التجارية. واتهم حاكم ولاية فشودة تيجوك أقويت المعيَّن من قِبل المعارضة، الحكومة بخرق اتفاق وقف النار، بعد الهجوم على مناطق خاضعة لسيطرة المتمردين ما اضطرهم للدفاع عن أنفسهم لاسترداد مواقعهم. وأضاف أن قواتهم استطاعت دحر القوات الحكومية من حلوف واستولت على معدات عسكرية.
ويُفترَض أن تُستأنف اليوم المحادثات بين أطراف النزاع في جنوب السودان بوساطة الهيئة الحكومية للتنمية في دول شرق أفريقيا «إيغاد» لمناقشة تفاصيل تقاسم السلطة وتشكيل حكومة مصالحة وطنية. 
(الحياة اللندنية)

سعودي متهم بانه مساعد لاسامة بن لادن يقول انه عارض دعواته الي العنف

خالد الفواز
خالد الفواز
جادلت محامية رجل سعودي يتهمه ممثلو ادعاء امريكيون بالعمل كمساعد لاسامة بن لادن في ختام محاكمته يوم الخميس بانه معارض مسالم نأى بنفسه عن دعوات الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة الي العنف.
ووجهت الي خالد الفواز اتهامات بالمشاركة في بضع مؤمرات للقاعدة بما في ذلك مؤامرة نتج عنها تفجير سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا في 1998 مما اسفر عن مقتل 224 شخصا لكنه غير متهم بتدبير الهجمات.
وقالت الحكومة الامريكية انه قدم دعما مهما سهل المؤامرة مثل ارسال معدات الي اعضاء بالقاعدة.
وأبلغت محامية الدفاع بوبي شتيرنهايم المحلفين في محكمة اتحادية في مانهاتن ان الحكومة تحاول جعل الفواز مذنبا بالانتساب.
واضافت قائلة في مرافعتها الاخيرة في المحاكمة التي بدأت قبل شهر "هذه المحاكمة تبدو وكأنها الولايات المتحدة ضد اسامة بن لادن."
وقالت شتيرنهايم ان الفواز منشق عمل مع ابن لادن في اوائل التسعينات للحث على اصلاحات في موطنه السعودية لكنه ابتعد عنه عندما اعلن زعيم القاعدة الحرب على الولايات المتحدة.
واتهم ممثل الادعاء شون باكلي في ختام مرافعته يومي الثلاثاء والاربعاء الفواز بانه عمل لسنوات كأحد أكثر المساعدين الذين وثق بهم ابن لادن وساعده في نشر تهديدات ضد مدنيين امريكيين.
وقال باكلي "خالد الفواز فعل كل ما كانت القاعدة تطلبه منه" ووصفه بأنه كان رجل ابن لادن في لندن.
واعتقل الفواز (52 عاما) في لندن في 1998 ونقل إلى الولايات المتحدة في 2012 بعد معركة قضائية طويلة لتسليمه.
ومن المتوقع ان تبدأ هيئة المحلفين مداولاتها يوم الاثنين. وإذا ادين الفواز فانه يواجه عقوبة تصل الي السجن مدى الحياة. 
(رويترز)

أوباما يستنجد بمسلمي بلاده من أجل التصدي للمتشددين

أوباما يستنجد بمسلمي
الرئيس الأميركي: الإرهابيون لا يمثلون الدين الإسلامي وعلينا ألا نصدق أكاذيبهم وأن لا نمنحهم الشرعية التي يبحثون عنها.
واشنطن - دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما الجالية المسلمة في الولايات المتحدة إلى بذل المزيد من الجهود لدعم حكومته من أجل التصدي لما وصفه بعنف التطرف، ونفى أن تكون بلاده في حرب مع الإسلام ولكنها مع أولئك الذين شوهوا مبادئ الإسلام، وفق وكالات الأنباء.
وقال خلال إلقاء كلمته في مؤتمر واشنطن حول الإرهاب، مساء الأربعاء، إنه “من واجب رجال الدين المسلمين بذل جهود أكبر للتشكيك في من يقول إن الدول الغربية تعمل على اضطهاد المسلمين”.
لوأكد أوباما في خطابه على أن التنظيمات المتشددة، مثل داعش والقاعدة، تحارب من أجل شرعيتها فهم يصورون أنفسهم على أنهم الدعاة للدين، والمدافعون عن الإسلام، وتابع بالقول “علينا ألا نصدق هذه الأكاذيب، كما أننا لا يجب أن نمنحهم الشرعية التي يبحثون عنها، فهم ليسوا رجال دين إنهم إرهابيون”.
وقد جوبهت دعوة الرئيس الأميركي، القيادات المسلمة حول العالم إلى نزع الشرعية الدينية عن داعش وغيره من التنظيمات المتشددة، بتحفظ من مؤسسات ومنظمات إسلامية وحقوقية بالولايات المتحدة لحصرها التطرف في المسلمين.
وعلى الرغم من احتضان واشنطن لهذه القمة التي جاءت في وقت حساس قياسا بتمدد التنظيمات المسلحة في الشرق الأوسط وشمال وغرب أفريقيا وفي مناطق أخرى من العالم، إلا أن البيت الأبيض تعرض لانتقادات لعدم تركيز القمة تحديدا على مكافحة التطرف الإسلامي.
وفي هذا الخصوص انتقد الحزب الجمهوري، الرئيس أوباما لتجنبه استخدام عبارات في هذا الشأن حيث ما فتئت تؤكد إدارته على أن الهجمات الإرهابية “لا مبرر لها مطلقا” في أي ديانة.
ويبدو أن إدارة البيت الأبيض، حسب محللين، استفاقت متأخرة بشأن مخاطر التطرف الذي ألصق عنوة باسم الدين الإسلامي من قبل مجموعات تغالي فيه، وتأكدت أن محاربتهم بالطرق العسكرية ليست كافية لذلك فهي تسعى إلى التصدي له فكريا ولن يكون أفضل من الدعاة المسلمين لأداء تلك المهمة. وناقش المؤتمر الذي اختتم، أمس الخمس، طرق مكافحة تمويل وتجنيد الأفراد أو الجماعات وتحويلهم إلى متطرفين كما ناقشت وفود من حوالي ستين دولة بينها دول عربية مسائل تبادل المعلومات ومكافحة الدعاية المتطرفة على مواقع التواصل الاجتماعي إضافة إلى تقييم فعالية هذه الإستراتيجية.
 (العرب اللندنية)

المراقب الأسبق للإخوان: قيادة الجماعة بالأردن متسلطة

عبدالمجيد الذنيبات
عبدالمجيد الذنيبات
شنّ المراقب العام الأسبق لجماعة الإخوان بالأردن، عبدالمجيد الذنيبات، هجوماً حاداً على قيادة التنظيم الحالية، وقال الذنيبات في رده على قرار فصله، إن قيادة جماعة الإخوان في الأردن لا تسمع لأحد وتستأثر بالسلطة داخل التنظيم.
واعتبر الذنيبات عقب القرار أن القيادة الحالية غير صالحة لإدارة الجماعة وعلى رأسها المراقب العام همام سعيد ومن معه من قيادات تستأثر بالسلطة، ولا تترك مجالاً لدعوات الإصلاح داخل البيت الإخواني.
وقال عبدالمجيد الذنيبات "هناك تيار يمسك بالجماعة ويتحكم بمفاصل الجماعة وهو غريب ويقوم بتصرفات غريبة على واقع الجماعة، فالقيادات الحالية تصم آذانها عن سماع أي نصيحة من إخوانهم".
وتوقع حسن أبو هنية كاتب وباحث في شؤون الجماعات الإسلامية حدوث انشقاقات داخل الجماعة طفت على السطح بعد قرار الفصل وربما نشهد قرارات أخرى قريباً
 (العربية نت)

محلل أمريكي لـCNN: داعش يقاتل العالم بأسره إيمانا منه بمعركة يوم القيامة في دابق

محلل أمريكي لـCNN:
قال محلل شؤون الأمن القومي لدى CNN، بيتر بيرغن، إنه من العبث الانشغال بدراسة الطريقة التي نصف بها تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا بـ"داعش" معتبرا أن التنظيم يعتقد بصدق بأنه يمثل الإسلام، مضيفا أن عناصره يقاتلون الجميع بما في ذلك تنظيم القاعدة، لاعتقادهم باقتراب موعد معركة "يوم القيامة" في دابق السورية.
وقال بيرغن، ردا على سؤال من CNN حول أسباب خوض داعش للحرب بمواجهة جميع الأطراف الأخرى إقليميا ودوليا: "استراتيجية داعش تقوم على معاداة العالم برمته، ولذلك قاتلت القاعدة في سوريا ودفعت 60 دولة ضمن تحالف واحد لقتالها وأثارت الأردن بإحراق الطيار معاذ الكساسبة واستفزت مصر بقتل الأقباط."
وتابع بالقول: "فهم هذه القضية مرتبط بفهمنا لطريقة تفكيرهم، فهم يعتبرون أن هناك صراعا كونيا بين الخير والشر، ويؤمنون بأنهم يقفون إلى جانب الخير وأن يوم القيامة يقترب، ولذلك فإن اسم مجلتهم، وهو دابق، يرتبط باسم منطقة في سوريا يعتقد أنها ستشهد المعركة النهاية يوم القيامة بين الغرب والقوى الإسلامية، وهو يعتقدون أنهم بطور التحضير لهذه المعركة لدرجة أنهم لن يمانعوا بالتدخل الغربي البري ضدهم بسوريا لأن ذلك سيبرهن عن صحة تنبؤاتهم."
وحول حرص البيت الأبيض على عدم وصفهم بـ"المتطرفين الإسلاميين" رد بيرغن بالقول: "من الخطأ عدم تسمية الأمور باسمها، والامتناع عن وصفهم بأنهم تنظيم إسلامي متطرف فالإسلام دين كبير وفيه تيارات متعددة مثل المسيحية، ولا يمكن ألا نعتبر التيارات المتشددة جزءا من ذلك الدين كما أنه لا يمكن اعتبار أن الصليبيين ليسوا مسيحيين أو أن المستوطنين في إسرائيل ليس من اليهود."
وأضاف شارحا: "اللغة المستخدمة في وصف التنظيم بالغة الأهمية، ويمكن استخدام كلمة "إسلامي" التي تختلف كليا عن كلمة "مسلم" بمعنى أن الأولى تحمل مدلولات سياسية. رغم أن داعش لا يشكل أكثر من 0.0001 في المائة من المسلمين ربما، ولكن أفراده يعتقدون فعلا أنهم يمثلون الإسلام ويستمدون أفكارهم من القرآن ومن النبي محمد وقولنا بأن ذلك غير صحيح هو تجاهل للواقع الذي يتحدثون هم عنه."
 (CNN)

أمريكا تتوقع هجوما عراقيا لاستعادة الموصل في فترة ابريل-مايو

أمريكا تتوقع هجوما
قال مسؤول بالقيادة المركزية الأمريكية يوم الخميس إنه يجري تجهيز قوة عراقية وكردية تضم ما بين 20 ألف إلي 25 ألف جندي لاستعادة مدينة الموصل من مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية في فترة ابريل-مايو (نيسان-آيار) على الارجح.
وأبلغ المسؤول مجموعة من الصحفيين شريطة عدم الكشف عن اسمه أن الموصل يسيطر عليها حاليا ما بين ألف إلي ألفين من مقاتلي الجماعة المتشددة. واضاف انه لم يتم اتخاذ قرار بعد بشأن ما إن كان ينبغي وجود عدد صغير من المستشارين العسكريين الأمريكيين على الأرض قرب الموصل لتوجيه دعم جوي عن قرب.
واستولى مقاتلو تنظيم الدولة الاسلامية على الموصل -التي يبلغ عدد سكانها اكثر من مليون نسمة- في يونيو حزيران وهي اكبر مدينة في خلافة اعلنتها الجماعة من جانب واحد تمتد عبر الحدود من شمال العراق الي شرق سوريا.
وقال المسؤول ان القوة المهاجمة الرئيسية التي يجري تجميعها لحملة الموصل ستضم خمسة ألوية من الجيش العراقي. وستعمل ثلاثة ألوية اصغر حجما كقوة احتياطية وستقوم ثلاثة ألوية من قوات البشمرجة الكردية باحتواء المدينة من الشمال وعزلها عن قوات تنظيم الدولة الاسلامية المتمركزة الي الغرب.
وقال المسؤول ان ما يعرف بقوة قتال الموصل والتي تتألف بشكل اساسي من ضباط سابقين بشرطة الموصل ومقاتلين من العشائر يجري ايضا تجميعها استعدادا للهجوم. واضاف ان حوالي لواء من جنود مكافحة الارهاب سيجري استخدامهم ايضا في القتال. وسيتراوح العدد الاجمالي للجنود من 20 ألفا الي 25 ألفا.
وقال المسؤول ان القادة العسكريين العراقيين والامريكيين يهدفون الي ان تشارك جميع ألوية الجيش العراقي الخمسة التي تضم القوة المهاجمة الرئيسية في تدريبات تقودها الولايات المتحدة حاليا في العراق.
وقال المسؤول ان توقيت الهجوم سيعتمد في نهاية المطاف على جاهزية القوات العراقية التي إنهارت الصيف الماضي عندما غزا مقاتلو تنظيم الدولة الاسلامية ثاني اكبر مدينة في البلاد وتقدموا عبر شمال العراق.
ومن غير المعتاد الي حد كبير ان يرسل الجيش الامريكي برقية تتحدث صراحة عن توقيت هجوم مقبل خصوصا الي مجموعة كبيرة من الصحفيين.
وسئل المسؤول عن اتخاذ هذا الاستثناء مع هجوم الموصل الذي وصفته وزارة الدفاع الامريكية بانه معركة محورية في مجمل الحملة في العراق فقال انه يعكس الثقة في العراق الذي وضع خطة المعركة.
واضاف قائلا "هم ملتزمون تماما بهذا...هذه خطتهم. هم الذين بادروا اليها. وهم يتحركون قدما كما لو انهم سينفذونها في الاطار الزمني الذي وصفته." 
(رويترز)

البيت الأبيض ينفي لقاء مع «طالبان» في قطر

البيت الأبيض ينفي
أكد البيت الأبيض أمس، ان اي لقاء لن يعقد في هذه المرحلة بين ممثلين عن الولايات المتحدة وحركة «طالبان» الافغانية في اطار محادثات سلام في قطر.
وكان مسؤولون في «طالبان» رفضوا الكشف عن هوياتهم اكدوا ان لقاء كهذا قد ينعقد سريعاً، وتحدثت مصادر في الحركة عن بدء محادثات هذا الاسبوع.
وقالت الناطقة باسم مجلس الامن القومي الاميركي برناديت ميهان: «ليس لدى الولايات المتحدة في هذه المرحلة اي لقاءات مرتقبة مع حركة طالبان في الدوحة».
وسبق ان جرت محاولات عدة للحوار بين «طالبان» وواشنطن الحليفة الرئيسية لحكومة كابول في السنوات الاخيرة، لكن بلا جدوى، لسبب رئيسي هو طلب الحركة انسحاباً كاملاً للقوات الاجنبية من البلاد.
وأضافت ميهان: «نواصل تأييد عملية مصالحة تجريها افغانستان تشمل محادثات بين طالبان والافغان للتوصل الى اتفاق يحل النزاع».
ولم يعد هناك في افغانستان اكثر من 12500 جندي اجنبي غالبيتهم من الاميركيين، يتولون في شكل اساسي مواكبة وتدريب القوات الافغانية في حربها ضد «طالبان» التي تسيطر فصائل منها على اجزاء من البلاد. 
(الحياة اللندنية)

شارك