مسؤولون أكراد يسلمون 50 امرأة وطفلاً مرتبطين بتنظيم داعش إلى طاجيكستان

السبت 27/أبريل/2024 - 05:58 م
طباعة مسؤولون أكراد يسلمون حسام الحداد
 
سلمت السلطات التي يقودها الأكراد في شمال شرق سوريا يوم الخميس الماضي أكثر من 50 امرأة وطفلا – من أفراد عائلات مقاتلي تنظيم داعش – إلى وفد من طاجيكستان لإعادتهم إلى وطنهم.
وقال مسؤولون أكراد سوريون إن النساء الـ17 و33 طفلا، وجميعهم مواطنون طاجيكستان، تم تسليمهم إلى وفد برئاسة السفير الطاجيكي لدى الكويت زبيدة الله زبيدة زادة.
بعد أن أعلن تنظيم داعش قيام الخلافة في أجزاء كبيرة من سوريا والعراق في يونيو 2014، جاء آلاف الأجانب، بما في ذلك المئات من طاجيكستان، إلى سوريا للانضمام إلى داعش والعيش مع عائلاتهم في ما يسمى بالخلافة.
وبعد هزيمة تنظيم داعش، تم احتجاز معظم أفراد عائلات المسلحين في مخيم الهول المترامي الأطراف ومخيم روج الأصغر في شمال شرق سوريا .
وقال الهلال الأحمر العربي السوري إن النساء والأطفال نُقلوا إلى مطار القامشلي حيث استقلوا طائرة "للم شملهم مع عائلاتهم" في طاجيكستان يوم الخميس.
وجاءت عملية الترحيل بعد شهر تقريبًا من الهجوم على قاعة الحفلات الموسيقية في إحدى ضواحي موسكو والذي أسفر عن مقتل 144 شخصًا. ونفذ المذبحة أربعة مهاجمين مشتبه بهم تم القبض عليهم وتم التعرف عليهم على أنهم مواطنون طاجيكستان. وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته وقال إن أربعة من مقاتليه استهدفوا القاعة في روسيا.
وتستمر روسيا في إلقاء اللوم على أوكرانيا في الهجوم على الحفل الموسيقي على الرغم من نفيها وادعاءات تنظيم الدولة الإسلامية
وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، تمت إعادة آلاف الأشخاص، معظمهم من العراقيين، من مخيم الهول ، الذي يأوي عشرات الآلاف، معظمهم من زوجات وأطفال مقاتلي داعش ولكن أيضًا من أنصار الجماعة المسلحة.
وكان مخيم الهول الخاضع لحراسة مشددة، والذي تشرف عليه قوات يقودها الأكراد السوريون المتحالفون مع الولايات المتحدة، موطنا لـ 73 ألف شخص، معظمهم من السوريين والعراقيين. وخلال السنوات القليلة الماضية، انخفض عدد السكان إلى حوالي 43 ألف نسمة، بحسب شيخموس أحمد، المسؤول الكردي المشرف على مخيمات النازحين في شمال شرق سوريا.
وقالت طاجيكستان إنه في ذروة داعش، انضم أكثر من 1000 مقاتل من البلاد إلى الجماعات المتطرفة في سوريا والعراق، بما في ذلك داعش. وكان من أبرزهم جولمورود حاليموف، وهو ضابط في القوات الخاصة الطاجيكية انشق وانضم إلى تنظيم داعش في سوريا في عام 2015.
ارتقى حليموف في صفوف داعش ليصبح أحد كبار قادته العسكريين. وفي سبتمبر 2017، قال الجيش الروسي إنه قُتل في غارة جوية روسية في محافظة دير الزور شرقي سوريا، على الحدود مع العراق.
إن عملية إعادة المواطنين الطاجيكيين يوم الخميس ليست الأولى. وفي شهر مايو الماضي، أعيد 104 مواطنين طاجيكستان إلى وطنهم، من بينهم 31 امرأة و73 طفلاً. وفي العام السابق، تمت إعادة 146 امرأة وطفلاً إلى وطنهم.

شارك