ثلاثة خيارات أمام "التنظيم الإرهابي" والبحر حلمه.. إلى أين تتجه بوصلة "داعش"؟

الأربعاء 27/مايو/2015 - 11:35 م
طباعة ثلاثة خيارات أمام
 
الأخبار عن استرداد قرى وبلدان من تحت قبضة داعش، لا تجعلنا ننسي شعار التنظيم الذى يرفعه ويردده باستمرار "باقية وتتمدد"، حيث يقدر بعض الخبراء المساحة التي يسيطر عليها داعش فعليا بعد سيطرته على مدينتي تدمر السورية والرمادي العراقية بمساحة  فاقت مساحة فرنسا وساوت مساحة بريطانيا، وذلك في ظل فشل حملات التحالف في القضاء على التنظيم، الأمر الذى جعل الجميع يتساءلون ماذا بعد فهل يكمل تنظيم داعش زحفه شرقا لإنهاء وجود النظام السوري  في بلدة الفرقلس، بعد سقوط تدمر. ويري محللون ان التنظيم  امامه  3 خيارات، أولها، الاتجاه نحو الجنوب السوري والاصطدام بقوات المعارضة التي تشن حربا على خلاياه في الجنوب، أو العودة شمالا لاستكمال سيطرته على مدينة دير الزور التي أصبح ظهر قوات النظام فيها مكشوفا بعد سقوط تدمر، أما الخيار الثالث، فالذهاب نحو البحر، عبر لبنان التي تعد ارض رخوة مقارنة بالساحل السوري المحصن.
وكان قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي أكد في وقت سابق أن تنظيم داعش يريد إقامة ممر آمن إلى البحر، وهو ما لم يتوافر له حتى الآن، لا في سوريا ولا في العراق، ويعتقد أن هذا ممكن تحقيقه في لبنان، ولذلك يعمل لربط جبال القلمون في سوريا بعرسال، ثم بمنطقة عكار وأخيرا بالشمال. لكن مصادر دبلوماسية في باريس كانت كشفت لـصحيفة «الشرق الوسط» السعودية عن أن الجانب الفرنسي كرر على مسامع المسؤولين والسياسيين اللبنانيين أخيرا رسالة، مفادها أن «وصول (داعش) إلى مياه البحر الأبيض المتوسط  خط أحمر، لا يمكن لفرنسا أن تقبله.

حرب العصابات:

حرب العصابات:
ويقول الدكتور  هشام جابر رئيس مركز «الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية» إن «(داعش)، هو التنظيم الأول في تاريخ حرب العصابات، منذ فيتنام، يعتمد نوعين من التكتيك يمارسهما بالتزامن، ويقدم أحدهما على الآخر في الوقت المناسب، إذ يعتمد حرب العصابات بالإغارة والكمائن والتفجيرات، والاعتماد على الانتحاريين، كما أنه يقلب دوره ليصبح جيشًا نظاميًا»، معتبرًا أن هذا التنظيم لا ينقصه الآن إلا سلاح الجو، ليصبح جيشًا كاملاً، وذلك بالنظر إلى نوعية تسليحه، وامتلاكه الدبابات والمدافع والصواريخ وأحدث الأسلحة.
ويضيف يعتمد داعش طريقة الهجوم الكاسح، بعد استخدام حرب تكتيكات العصابات، إذ يرسل الانتحاريين والسيارات المفخخة وينفذ الكمائن ويستهدف ويبث الرعب، فيخلق حالة لا استقرار في مواقع استهدافاته، قبل أن تدخل جحافل لتكمل المعارك".
كما يعتمد بشكل أساسي على الحرب النفسية، وهو ما استخدمه في الموصل التي سقطت فعليا قبل أن تدخلها (داعش)، كما الرمادي اليوم». وقد أثرت الانتكاسة للجيش العراقي على التخطيط لصد «داعش»، حيث يشرح جابر: «العراقيون لم يقاتلوا، بسبب التهويل ودب الرعب والعمليات والتفخيخ والتفجير والنسف، فضلا عن أن صيته يسبقه، وهو ما أسهم في سيطرته السريعة على المدن العراقية".
وإضافة إلى الحرب النفسية التي يعتمدها مقاتلو «داعش»، والتكتيك العسكري، يؤكد جابر أن «الموارد المالية لم تنقطع عن (داعش)، كذلك الموارد البشرية العابرة للحدود»، وأشار إلى أن تسليح «داعش»، «يتحمل مسؤوليته الجيش العراقي، ورئيس الوزراء السابق نوري المالكي الذي شرع إلى حد كبير الفساد»، موضحًا أنه «في الموصل، أخذ (داعش) سلاحًا جديدًا غير مستخدم، يقدر ثمنه بمئات ملايين الدولارات، كذلك في الرمادي، حيث ترك الجيش العراقي عشرات الدبابات والعربات المدرعة والمدافع، واستفاد منها (داعش) ويستخدمها".
ويعرب جابر عن مخاوفه من أن يبحث التنظيم عن مصادر سلاح إضافية «فتكون قاعدة الحبانية، وهي واحدة من أكبر القواعد العسكرية للجيش العراقي قرب بغداد، هدفًا له، فيسيطر على ما تبقى من أسلحة الجيش العراقي".
ويقول الباحث في مركز «كارنيجي للشرق اﻷوسط» ماريو أبو زيد أن «المعادلة السورية تختلف تماما عن تلك العراقية، فـ(داعش) ما كان ليتمدد في سوريا وأخيرا في تدمر لو لا تسهيل النظام السوري لتمدده، فهو يفضل الانسحاب تكتيكيا للتنظيم المتطرف في الأماكن التي يشعر بها بعدم قدرة وضعف، ما يتيح لـ(داعش) الدخول لمقاتلة قوى المعارضة الأخرى عنه». وأضاف: «النظام السوري يفضّل أن تتصارع القوى المعارضة له والتي تقاتله مع بعضها البعض لذلك يسهل تمدد "داعش".

شارك