العليمي: الحوثيون يغلبون مصلحة إيران على مصالح اليمنيين... لمقداد لأبناء الجالية السورية في أمريكا: سنعيد بناء ما دمره الإرهاب... إصابة قيادي حوثي برصاص آخر ضمن صراع أجنحة الميليشيا

الثلاثاء 27/سبتمبر/2022 - 02:58 م
طباعة العليمي: الحوثيون إعداد أميرة الشريف - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 27 سبتمبر 2022.

وكالات... العليمي: الحوثيون يغلبون مصلحة إيران على مصالح اليمنيين

أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد محمد العليمي، أن ميليشيات الحوثي تغلب مصالح إيران على مصالح الشعب اليمني، مجددا اتهام إيران بتصدير كل ما هو مدمر إلى بلاده، ودعمها للحوثيين بالأسلحة عبر تهريبها، ومحاولة توسيع نفوذها في المنطقة، معولا على دور المجتمع الدولي في الحد من تدخلها.

وأشار الرئيس اليمني، في حلقة نقاشية افتراضية نظمها معهد الشرق الأوسط، مساء الجمعة، إلى تصريحات القادة الحوثيين وقيادات حزب الله اللبناني، بأن تحركاتهم القادمة ستكون في باب المندب والبحر الأحمر، مؤكدا وجود تخادم بين الحوثيين وتنظيم القاعدة الإرهابي، حيث "أفرج الحوثيون عن الكثير من المحكوم عليهم من تنظيم القاعدة بينهم المتهمون بتفجير المدمرة الأميركية "يو إس إس كول" وتحركوا إلى المناطق المحررة لتنفيذ عمليات إرهابية”.

وأوضح، أن قوات من وحدات مكافحة الإرهاب واجهت العناصر الإرهابية في الضالع، وأسفر ذلك عن مقتل عدد من الضباط بينهم قائد مكافحة الإرهاب في المحافظة. كما قتل ثمانية من الإرهابيين اثنين منهم من المفرج عنهم من السجون في صنعاء (من قبل الحوثيين).

وقال إن الميليشيا الحوثية حولت اليمنيين إلى رهائن، لمطالبها غير المشروعة، وهذه كارثة مثلما حولت البحر الأحمر والبحر العربي رهينة لصافر.

وكشف العليمي، أن الحوثيين يقدمون مطالب وشروطا جديدة للموافقة على تمديد الهدنة، في حين لم ينفذوا المطالب والالتزامات السابقة، في إشارة إلى رفضهم فتح الطرق في تعز المحاصرة منذ سبع سنوات، موضحا إن “الهدنة اليوم مهددة، وكانت قامت على ثلاثة عناصر رئيسية الأول فتح مطار صنعاء ودخول المشتقات النفطية عبر ميناء الحديدة وفتح الطرق في تعز".

وأفاد، أن الحكومة التزمت بتعهداتها، وأن أكثر من 21 ألفا غادروا مطار صنعاء في حين يمنع الحوثيون غير الموالين لهم من المغادرة، كما أن هناك أكثر من 50 سفينة وقود دخلت ميناء الحديدة.

وأضاف: "اليوم هناك مبالغ ضخمة من عائدات الوقود المتدفق عبر ميناء الحديدة، ربما قد تصل إلى 300 مليار خلال الستة أشهر الماضية”.

وأشار إلى عدم التزام الحوثيين قبل ذلك بدفع المرتبات بموجب اتفاق استكهولم من إيرادات ميناء الحديدة، ومصادرتهم ونهبهم لمبلغ 45 مليار ريال من الحساب الذي كانت الأمم المتحدة قد خصصته لذلك.

وذكر الرئيس اليمني، أن هناك ضغوطا دولية تمارس على حكومته لاستمرار الهدنة، التي تأخذها بعين الاعتبار كونها ضغوطا إنسانية.. وقال "الهدنة مكسب ولا ينبغي أن تكون على حساب تنازلات تحقق مكاسب للحوثيين ومزيد من التمكين. وهذا لا يخدم عملية السلام بالنسبة لليمن والمنطقة والملاحة الدولية".

كما شدد على ضرورة فتح ميليشيا الحوثي، طرق تعز و"بالتالي كل القضايا بعد ذلك تخضع للنقاش والحوار، وهناك تفاصيل فيما يتعلق بالجوازات والمشتقات النفطية ومرتبات الموظفين"، وفق تعبيره.

صنعاء.. إصابة قيادي حوثي برصاص آخر ضمن صراع أجنحة الميليشيا

أصيب قيادي في ميليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، بجروح خطيرة، في اشتباكات مسلحة مع قيادي حوثي آخر شمال صنعاء الخاضعة لسيطرة الميليشيا.

وقالت مصادر محلية إن "خلافات نشبت بين القياديين في الميليشيات الحوثية ناصر العرجلي وبندر العسل، قبل أن تتطور إلى اشتباكات مسلحة أمام مستشفى السعودي الألماني على خط مطار صنعاء".

والعرجلي عينته ميليشيا الحوثي من قبل وكيلا لوزارة الصحة في حكومة الحوثي (غير المعترف بها)، فيما يتولى بندر العسل، منصب مدير مكتب الأوقاف بمحافظة إب الخاضعة لسيطرة الميليشيات.

ووفقا للمصادر، فإن الاشتباكات أسفرت عن إصابة القيادي العرجلي بجروح خطيرة، كما أصيب شقيقه ويدعى "ردفان"، بنيران مرافقي القيادي العسل.

وذكرت أن الاشتباكات اندلعت، الخميس، بعد مشادات كلامية بين الطرفين إثر نزاع حول ملكية أراضٍ وعقارات في صنعاء.

يأتي ذلك في ظل تزايد وتيرة صراع الأجنحة داخل الميليشيات بسبب خلافات على الأراضي والعقارات التي استولت عليها من أملاك المواطنين والدولة في صنعاء وغيرها من المناطق الخاضعة لسيطرة ذراع إيران.

العربية نت...سقوط مسيرة مفخخة يعتقد أنها إيرانية شمالي أربيل بالعراق

سقطت طائرة مسيرة مفخخة، يعتقد أنها إيرانية، اليوم الثلاثاء في شمالي أربيل بالعراق، بحسب ما أكدته مصادر خاصة بقناتي "العربية" و"الحدث".

بدورها أفادت شبكة "روداوو" الإعلامية الكردية اليوم بسقوط مسيرة مفخخة يعتقد أنها إيرانية في قرية بقضاء جومان التابع لمحافظة أربيل.

وأضاف مدير ناحية قسري بقضاء جومان التابع لمحافظة أربيل، شاخوان حسين، أن مسيّرة يبدو أنها إيرانية سقطت صباح اليوم في قرية ميركة بمنطقة بالكايتي، لكن الحادث لم يتسبب إلا في حريق بسيط في محيط موقع الحادث.

وتابع أن المسيرة المفخخة انفجرت مع ما تحمله من متفجرات، لكن الحادث لم يتسبب في خسائر بالأرواح.

وبحسب حسين، لا يوجد في الموقع أي مقر لقوات أحزاب كردية إيرانية والموقع غير مأهول بالسكان.

وكان نائب قائد الحرس الثوري الإيراني لشؤون العمليات عباس نيلفروشان قد قال أمس الاثنين إن طهران أبلغت سلطات إقليم كردستان العراق بأنها سترد على أي جهة تستهدف أمنها.

وكان الحرس الثوري قد شن موجة ضربات بطائرات مسيرة وقصف مدفعي الاثنين استهدفت ما تصفه طهران بقواعد انفصاليين أكراد إيرانيين في شمالي العراق، حسبما أفادت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية شبه رسمية.

وهذا الهجوم كان الثاني من نوعه عبر الحدود منذ نهاية الأسبوع. وقال الحرس الثوري السبت إنه استهدف قواعد ومعسكرات تدريب تابعة لجماعات انفصالية كردية في شمال العراق.

لبنان...برلمان لبنان يعقد جلسة الخميس لانتخاب رئيس جديد للجمهورية

ذكرت وسائل إعلام لبنانية رسمية اليوم الثلاثاء أن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري سيدعو إلى عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للبلاد في 29 سبتمبر/أيلول على الرغم من عدم وجود توافق سياسي على مرشح بعينه وتضاءلت الفرص بشأن نجاح التصويت.

وتنتهي فترة الرئيس ميشال عون التي استمرت ست سنوات في 31 أكتوبر/تشرين الأول، وأعرب الساسة بالفعل عن قلقهم بشأن شغور المنصب، وهو ما سيعمق من الأزمة المؤسساتية في لبنان الذي عجزت فصائله السياسية عن تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات منذ مايو/أيار.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن الجلسة ستعقد الساعة 11 من صباح يوم الخميس.

ويتعين الحصول على أصوات ثلثي المشرعين في البرلمان المؤلف من 128 عضواً لكي ينجح المرشح في الفوز بالرئاسة من الجولة الأولى من التصويت، وبعد ذلك ستكفيه أغلبية بسيطة لتأمين المنصب.

ووصل عون إلى مقعد الرئاسة بعد فراغ رئاسي استمر 29 شهراً لم يتمكن خلالها البرلمان من الاتفاق على انتخاب رئيس.

وانتهى المأزق بسلسلة من التفاهمات التي ضمنت النصر لعون وحليفه القوي حزب الله المدعوم من إيران.

وعون مقيد بفترة رئاسة واحدة، ولم تعلن الأحزاب السياسية الكبيرة التوصل لأي اتفاق على خليفته المحتمل.

وكان نبيه قد شدد، في تصريحات نشرتها صحيفة "الشرق الأوسط" أمس الاثنين، على ضرورة انتخاب رئيس جديد وتشكيل الحكومة لتجنيب البلاد الدخول في "فوضى دستورية".

ونقلت الصحيفة عن بري قوله إن "هناك ضرورة لتشكيل الحكومة، لكن انتخاب رئيس جمهورية جديد أكثر من ضرورة لقطع الطريق على من يراهن على الفراغ الرئاسي".

وأضاف أن التفاؤل لا يزال قائماً بخصوص تشكيل الحكومة، مشيراً إلى أن تشكيلها "سيسقط الذرائع التي تراهن على أن البلد سيدخل في فوضى دستورية".

برلمان لبنان يقر ميزانية 2022 دون متطلبات صندوق النقد
اقتصاد
لبنانبرلمان لبنان يقر ميزانية 2022 دون متطلبات صندوق النقد
وكان رئيس الجمهورية الحالي ميشال عون شدد الجمعة على ضرورة انتخاب رئيس جديد للبلاد وتشكيل حكومة تحوز ثقة مجلس النواب قبل انتهاء ولايته.

وكان وزراء خارجية السعودية وأميركا وفرنسا أكدوا في بيان ثلاثي دعم بلادهم المستمر لسيادة لبنان وأمنه واستقراره، مشددين على أهمية إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها المحدد وفق الدستور اللبناني، وانتخاب رئيس يمكنه توحيد الشعب اللبناني ويعمل مع الجهات الفاعلة الإقليمية والدولية لتجاوز الأزمة الحالية.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، دعا الوزراء إلى تشكيل حكومة قادرة على تطبيق الإصلاحات الهيكلية والاقتصادية اللازمة لمعالجة الأزمة السياسية والاقتصادية في لبنان، وتحديداً الإصلاحات الضرورية للوصول إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

بري يدعو إلى جلسة نيابية لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية

دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، اليوم الثلاثاء، إلى عقد جلسة نيابية بعد غد الخميس لانتخاب رئيس للجمهورية.

يذكر أن ولاية رئيس الجمهورية الحالي ميشال عون تنتهي في 31 أكتوبر المقبل حيث انتخبه المجلس النيابي اللبناني في 31 اكتوبر عام 2016 لمدة ست سنوات بعد شغور في موقع الرئاسة دام حوالي عامين ونصف العام.

وينص الدستور اللبناني على أنه قبل موعد انتهاء ولاية رئيس الجمهورية بمدّة شهر على الأقل أو شهرين على الأكثر يلتئم مجلس النواب بناءً على دعوة من رئيسه لانتخاب الرئيس الجديد، وإذا لم يدع المجلس لهذا الغرض فإنه يجتمع حكماً في اليوم العاشر الذي يسبق أجل انتهاء ولاية الرئيس.

وينتخب رئيس الجمهورية بالاقتراع السري بغالبية الثلثين من مجلس النواب في الدورة الأولى، ويكتفى بالغالبية المطلقة في دورات الاقتراع التي تلي، وتدوم رئاسته ست سنوات ولا تجوز إعادة انتخابه إلا بعد ست سنوات لانتهاء ولايته.

ويعتبر مجلس النواب الملتئم لانتخاب رئيس الجمهورية هيئة انتخابية لا هيئة اشتراعية ويترتب عليه الشروع حالاً في انتخاب رئيس الدولة دون مناقشة أي عمل آخر.

وترشح لرئاسة الجمهورية عدد من الأشخاص هم الأمين العام السابق للمجلس الأعلى للخصخصة زياد حايك، وسفيرة لبنان السابقة لدى الأردن ترايسي شمعون، والخبيرة في الانماء العالمي مي الريحاني، ورجل الأعمال سايد بطرس فرنجية.

سانا...المقداد لأبناء الجالية السورية في أمريكا: سنعيد بناء ما دمره الإرهاب

 أكد وزير الخارجية والمغتربين السوري  فيصل المقداد استمرار  بلاده بجهودها لتعزيز الأمن والاستقرار على جميع أراضيها، وتحسين الوضع الإنساني، وإعادة بناء ما دمره الإرهاب، وتسهيل عودة اللاجئين.

ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء(سانا)، اليوم الثلاثاء، عن المقداد قوله، خلال لقائه مجموعة من أبناء الجالية السورية في الولايات المتحدة على هامش مشاركته باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه "على الرغم من أن الحرب الإرهابية خلفت تجربة باهظة الثمن على الشعب السوري، إلا أنها فشلت في تحقيق أهدافها، بما في ذلك كسر إرادة سوريا وعزلها عن محيطها وعن العالم".

وأشار إلى الآثار والتداعيات السلبية التي خلفها الإرهاب والحصار الاقتصادي والإجراءات القسرية الأحادية التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على سوريا، وتتسبب بمعاناة شديدة لشعبها.

وقدم المقداد عرضاً شاملاً للتطورات في سوريا، وبشكل خاص مرسوم العفو الذي يكتسب أهمية استثنائية بطبيعته القانونية والاجتماعية والسياسية، ويعكس مرحلة متقدمة في إطار إرادة وجهود الدولة السورية المستمرة لترسيخ المصالحة الوطنية.

وام..اتفاق لتأجيل الديون الأمريكية على اليمن


وقّعت الحكومة اليمنية، مع الجانب الأمريكي، اتفاقية تتضمن تأجيل فوائد الديون للقروض المالية المترتبة على اليمن. وقالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ»، إن وزير المالية سالم بن بريك، وقع اتفاقاً في الرياض، مع السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاغن، لتأجيل الديون، من دون الإشارة إلى الفترة الجديدة التي تضمّنها الاتفاق لدفع تلك الديون. وأضافت الوكالة أنه جرى على هامش توقيع الاتفاق بحث الوزير أوجه التعاون الثنائي بين الجانبين، ومنها الجانب التدريبي والتأهيلي للكوادر اليمنية في مجال المالية العامة والشفافية. واستعرض وزير المالية اليمني، الإصلاحات التي اتخذتها الحكومة المعترف بها دولياً لتحسين المستوى الاقتصادي، لافتاً إلى ما حققته تلك الإصلاحات من نتائج إيجابية خلال الفترة الماضية.

برنامج إصلاحات

وأكد المسؤول اليمني على مواصلة الحكومة تنفيذ برنامج الإصلاحات واتخاذ التدابير اللازمة لتطبيع الأوضاع الاقتصادية. وتطرق بن بريك إلى نتائج ومخرجات اللقاءات التي عقدتها الحكومة مع المانحين والشركاء الدوليين لمناقشة الوضع الاقتصادي. وأوضح، أن الحكومة تتعاطى بكل إيجابية مع الشركاء الدوليين وملتزمة بعمل كل ما من شأنه تحسين الوضع الاقتصادي.

وثمن وزير المالية السعودية بالجهود التي تبذلها الولايات المتحدة في دعم الحكومة والشعب اليمني في جميع المجالات، مشيداً بالجهود العربية الكبيرة المبذولة لمساندة الحكومة خصوصاً ما يتعلق باستكمال إجراءات الوديعة للبنك المركزي، ودعم اليمن في المشاريع الاقتصادية والتنموية.

من جانبه، أشاد السفير الأمريكي بالإجراءات التي تتخذها الحكومة لتحسين الوضع الاقتصادي في اليمن، مؤكداً استمرار بلاده في دعم تلك الإصلاحات الحكومية لمواجهة التحديات الاقتصادية.

اتفاقية مع فرنسا

وكان بن بريك، وقع في يوليو الماضي في عدن، مع السفير الفرنسي لدى اليمن جان ماري صافا، اتفاقية تأجيل الديون بين البلدين. كما بحث الوزير بن بريك مع السفير صافا، تعزيز أوجه التعاون ومستجدات الأوضاع على الصعيد الوطني ولا سيّما الجوانب المالية والاقتصادية والمساهمة في تخفيف أعباء المالية العامة في ظل الأوضاع الصعبة الراهنة باليمن وجهود الدعم الفني لوزارة المالية.

شارك