مجلة "الحوار" الكردية تناقش الجمهوريّة السوريّة ما بعد الكارثة

الثلاثاء 15/نوفمبر/2022 - 01:04 م
طباعة مجلة الحوار الكردية روبير الفارس
 
صدر مؤخرا العدد الجديد من مجلة " الحوار " وهو العدد رقم 80 – نوفمبر 2022 و"الحوار" مجلة ثقافية فصلية حرة تهتم بالشؤون الكردية وتهدف إلى تنشيط الحوار الكردي – العربي تصدر في سوريا ـ قامشلي منذ عام 1993. ترفع المجلة شعار " السلم – الحرية - المساواة  "تضمن العدد موضوعات مهمة منها  الافتتاحية بعنوان " نحو ثقافة جديدة للجمهوريّة السوريّة ما بعد الكارثة  وناقش ملف العدد: الحوار الكوردي– العربي: الضرورات الاجتماعية والسياسية  والحوار العربي الكردي/البحث عن الحياة المفقودة في سوريا! للكاتب  هاشم كوجاني.. وعرض العدد لشخصية إسماعيل عُمــر: داعية السلم والحوار  ونموذج حوار بين عربي وكردي، كتبه أحمد فوزي  ونشرت المجلة دراسات  حول  كورد منطقة آليان/نموذجاً لمجتمع الفلاحين في سهول الجزيرة الفراتية  للدكتور. "آزاد أحمد علي" ودراسة حول العلاقات الأمويّة مع الكورد  كتبها  جوتيار تمر صديق " وناقش العدد الاصدارات الجدية المتعلقة بالاكراد منها  كتب  "كفاح من أجل كوردستان..و "القرى الطينية في شمالي سوريا...وتاريخ منطقة ديريك..... ونشرت المجلة صفحاتٌ مشرقة من تاريخ الحركة الوطنية الكردية في سوريا (الموقفُ من الحزام العربي نموذجاً)  كما عرض العدد لسيرة حياة: الأميرة روشن، الأيقونة البدرخانية بمناسبة مرور (30) عاماً على رحيلها،كنموذج من الشخصيات  الكردية المعاصرة وقد ولدت الاميرة روشن عام 1909 انتسبت في عام 1943م إلى الاتحاد النّسائي، ومثّلت سوريا في مؤتمر القاهرة عام 1944م.
-عملت في الإذاعة السّورية عام 1947م في ركن الأطفال، تروي قصصاً وحكايات لهم.
- ساهمت في عام 1955م مع مجموعة من المثقفين النّشطاء الكرد في دمشق بتأسيس جمعية "إحياء الثقافة الكردية، أنجومن"، ومنهم أوصمان صبري، حميد حاج درويش.
- شاركت في عام 1956م بتأسيس جمعية "المعرفة والتعاون الكردي" إلى جانب حسن هشيار ونوري ديرسمي وآخرين.
-كانت الأميرة روشن بدرخان المرأة الكردية الوحيدة التي ذهبت إلى اليونان لتمثل شعبها في مؤتمر مكافحة الاستعمار والعنصرية لحزب ايوكا اليوناني المناهض للعنصرية في عام 1957م، وقد تمكنت من تحقيق ذلك بفضل صداقتها المتينة مع الصّحفي اللبناني يوسف ملك الذي كان صديقاً مقرباً إلى العائلة البدرخانية. جدير بالذكر أنّها أرادت أن تظهر للعالم خصوصيتها الكردية حيث زيّنت نفسها بالزيّ الكردي وهي تحضر هذا الاجتماع.
- تعدّ المرأة الكردية الأولى التي عملت في مجال التّرجمة، فكانت تترجم من اللغتين الكردية والتّركية إلى اللغة العربية، وبذلك ساهمت في إغناء المكتبة العربية بكتبها المترجمة، وتعدّ كذلك أول امرأة كتبت بالكردية اللاتينية في مجلة هاوار  عام 1932م والتي كانت تصدر في دمشق،
- توجهت في عام 1971م  إلى جنوبي كردستان بناء على دعوى تلقتها من قائد الثورة الكردية مصطفى بارزاني، وأسست في مدينة حاجي عمران الاتحاد النّسائي الكردي.
- عملت روشن بالإضافة إلى كل ما ذكر كباحثة اجتماعية، فكانت تقوم بزيارات منظّمة إلى سجن النّساء بدمشق لتطلع على أوضاعهن وتستمتع إلى مشاكلهن ومطالبهن، وكانت تحاول بحسّها الإنساني النبيل أن تخفف من آلامهن وهمومهن، وتحاول غرس بذور الأمل والتفاؤل في نفوسهن.
كانت تجيدُ إلى جانب اللغة الكردية الأمّ اللغات التّركية والعربية مع إلمام بالإنكليزية والفرنسية والألمانية.
برزت في مجال التّرجمة من الكردية والتركية إلى العربية وفي مجال التّأليف أيضاً وخاصة كتابة الشّعر، ومن كتبها المؤلفة والمترجمة:
مذكرات معلمة، غرامي وآلامي، رسالة الشّعب الكردي، صفحات من الأدب الكردي رسالة إلى مصطفى كمال باشا، مذكرات امرأة.

شارك