أفغانستان مسرح عمليات سياسية وإرهابية

الثلاثاء 20/ديسمبر/2022 - 08:43 م
طباعة أفغانستان مسرح عمليات حسام الحداد
 
طالبان تواجه جبهة الخلاص الوطنى وعمليات التنظيم الإرهابى
الخلافات حول قيادة البلاد تطفو على السطح بين الزعيم الأعلى هيبة الله أخوندزاده والملا يعقوب ونجل الملا عمر
انفجار فندق كابول ورحلة كرزاى إلى ألمانيا من مظاهر الصراع على السلطة فى قلب طالبان


«منذ أن سيطرت حركة طالبان على كابول فى منتصف أغسطس ٢٠٢١، وباتت أفغانستان تمثل مسرحا كبيرا للجماعات والحركات الإرهابية، ما أدى فى النهاية إلى المزيد من القتل واسالة الدماء بجانب ما تعانيه البلاد من أزمة اقتصادية طاحنة، يرصد هذا التقرير قراءة الوضع الأفغانى من خلال تحليل الصراع داخل حركة طالبان وأثره على المستوى الإقليمي، بجانب تحليل الوضع الداخلى والقوة الصاعدة التى تواجه طالبان على المستوى السياسى والمتمثلة فى جبهة الخلاص الوطنى والتى تمثل الجانب المقاوم لطالبان، وذلك فى ظل أحداث ملتهبة وعمليات ارهابية يقوم بها تنظيم داعش المنافس العسكرى لطالبان».
هجوم فندق كابول
فجر انتحارى فى كابول نفسه يوم الإثنين ١٢ ديسمبر ٢٠٢٢، فى فندق يحظى بشعبية بين المواطنين الصينيين، مما أثار تكهنات بأن طالبان كانت تفقد السيطرة على الأمن الداخلي. جاء هجوم فندق كابول بعد يوم واحد من اشتباكات بين قوات أمن طالبان والجيش الباكستانى عبر خط دوراند بين سبين بولداك وتشامان، والتى قتل فيها سبعة باكستانيين. تعرضت السفارة الباكستانية فى كابول للهجوم قبل أسبوعين فقط، وتم استهداف دبلوماسى باكستانى كبير.
فى نفس الوقت تقريبًا، سُمح أخيرًا للرئيس الأفغانى السابق حامد كرزاي، تحت الإقامة الجبرية فى كابول منذ استيلاء طالبان على السلطة فى ١٥ أغسطس من العام الماضي، بالمغادرة فى زيارة إلى الإمارات العربية المتحدة وألمانيا مع مساعده المقرب وصديقه المقرب، عمر زخلوال.
إذن، ما الذى يحدث فى أفغانستان؟ لماذا ينقلب الطالبان، لماذا ينقلبون على المؤسسة العسكرية الباكستانية ؟ لماذا، بالفعل، يُسمح لكرزاى بالسفر إلى ألمانيا بعد لقائه مع المبعوث الأمريكى الخاص إلى أفغانستان، توماس ويست، فى الإمارات؟
الخلافات الداخلية
من الواضح أن الخلاف الذى طال انتظاره بين القيادة العليا لطالبان قد ظهر أخيرًا فى العلن. قال محللون أفغان تحدثوا إلى صحيفة "ذا برينت" بشرط عدم الكشف عن هويتهم، إن الخلافات فى الرأى حول قيادة البلاد تطفو على السطح بين زعيم طالبان الأعلى هيبة الله أخوندزاده والملا يعقوب، القائم بأعمال وزير الدفاع ونجل الملا عمر، المؤسس القوى للجماعة الإرهابية.
وقال المحلل إن الملا يعقوب- الذى تصور نفسه كمنافس على المنصب عندما قُتل أمير طالبان السابق، الملا منصور، فى غارة أمريكية بطائرة بدون طيار فى عام ٢٠١٦، والذى كان مقربا من كل من المصرى أيمن الظواهري، وأسامة بن لادن، زعيمى القاعدة.
الآن يبدو أن كليهما لديه خلافات واضحة حول مستقبل أفغانستان. بينما يفضل هيبة الله نهجًا محافظًا ومتشددًا للغاية للشريعة، يقول يعقوب إن السعى وراء الشريعة يجب أن يتعايش مع المعايير الأساسية التى يتبعها المجتمع الدولي: مما يعنى أن أفغانستان لا يمكن أن تتراجع إلى تجسدها السابق ولكن يجب أن تتعلم الانضمام إلى العالم من جديد.
انفجار فندق كابول - الذى أصيب فيه أجنبيان ولم يقتل أحد - ورحلة كرزاى إلى ألمانيا هما مظهرا من مظاهر هذا الصراع على السلطة فى قلب طالبان اليوم.
ورحلات كرزاى إلى الخارج هى الأكثر أهمية، وقد سُمح لزوجته وبناته الثلاث مؤخرًا بالذهاب إلى طهران وإسطنبول لقضاء عطلة قصيرة، لكن لم يُسمح لكرزاى بالمغادرة. حقيقة أن استخدامه جواز سفره الآن هى علامة جيدة، يقال إن يعقوب دفع كرزاى للسفر إلى الخارج - مثلما أصر العام الماضى على السماح لعبد الله عبد الله، الرئيس التنفيذى والثانى بعد كرزاى من حيث الأهمية السياسية، بالسفر إلى دلهى من حين لآخر.
صراع متوتر
هل يمكن أن يشكل ذلك كسرًا للجليد بين أفغانستان والدول الغربية التى تقودها الولايات المتحدة، والتى تقاوم حتى الآن فتح حوار مع طالبان؟ حقيقة أن توماس ويست كان فى الإمارات العربية المتحدة عندما هبط كرزاى وأنه التقى بقادة لطالبان آخرين أمر مهم بلا شك.
من ناحية أخرى، يعتقد أن هيبة الله يدعم بقوة وزارة الفضيلة، التى قالت إنه لا ينبغى السماح للفتيات بالدراسة بعد الفصل السادس، أو مؤخرًا، لا يمكن للنساء استخدام الحدائق العامة والملاعب، كما يقال إن جلد ثلاث نساء فى مقاطعة لوغار، على بعد ساعة خارج كابول، قد تم لإرضاء زعيم طالبان المحافظ للغاية.
الصراع على السلطة
هناك طريقة أخرى للنظر إلى هذا الصراع على السلطة من خلال تدخل المؤسسة العسكرية الباكستانية، التى يقال إنها دعمت هيبة الله على مدى السنوات العديدة الماضية. يُزعم أنه كان محتجزًا فى باكستان عندما سقطت كابول فى أغسطس ٢٠٢١. ويقال أيضًا إنه كان يتحدث إلى الجيش الباكستانى منذ هروبه إلى كويتا عندما غزا السوفييت فى عام ١٩٧٩.
بالتأكيد، الملا يعقوب شخصية مثيرة للاهتمام، سافر إلى الإمارات عندما كان كرزاى هناك فى أوائل ديسمبر، حيث التقى برئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. وتنتشر التكهنات بأنه كان وراء جهود كرزاى للسفر إلى الخارج ومقابلة القادة الغربيين.
بغض النظر عن الطريقة التى سيظهر بها هذا الخلاف المزعوم بين هيبة الله ويعقوب، ستكون كبيرة - ليس فقط للمنطقة ولكن للأفغان والعالم بأسره، إذا فاز يعقوب، فمن المؤكد أن أفغانستان ستتبع مسارًا أقل تحفظًا. إذا سُمح للفتيات بالعودة إلى المدرسة وتم تشجيع النساء على أن يصبحن أكثر مساواة، فقد يُحث العالم على رفع العقوبات المفروضة على أفغانستان واستئناف التمويل الذى تشتد الحاجة إليه للبلاد.
دور الهند
من المؤكد أن رفض الهند منح تأشيرات دخول للطلاب الأفغان واستئناف علاجهم الطبى قد أعاق جهود حكومة ناريندرا مودى لتوسيع نفوذها فى كابول، قد تُترك الهند تلعب دور اللحاق بالركب فى الأسابيع والأشهر القليلة المقبلة إذا رفضت التكيف مع الحقائق الأرضية الناشئة فى جوارها.
جبهة مقاومة طالبان
ناقش الصحفى الهندى الكبير سهاسينى حيدر، فى مقال حديث، والذى نشرته صحيفة الهندوسية اليومية الليبرالية، نقاط القوة والضعف فى جبهة المقاومة الوطنية الأفغانية، التى تأسست بعد سيطرة إمارة أفغانستان الإسلامية «أى حركة طالبان الأفغانية» على السلطة فى أغسطس ٢٠٢١. يقود جبهة الخلاص الوطنى أحمد مسعود، نجل الزعيم الأفغانى الأسطورى أحمد شاه مسعود الذى قُتل فى هجوم إرهابى قبل يوم من ١١ سبتمبر.
أشار سهاسينى حيدر إلى أنه على عكس والده الذى تلقى دعمًا دوليًا من العديد من الدول بما فى ذلك الهند، أحمد مسعود، الذى يناشد جيل الشباب الأفغان، يواجه حكومة طالبان المعترف بها بشكل أو بآخر بشكل غير رسمى مع العديد من الدول التى تحتفظ بسفارات فى كابول.
يقول حيدر: «اليوم، يسعى أحمد مسعود، نجل (أحمد شاه)، البالغ من العمر ٣٣ عامًا، لتشكيل (المقاومة الثانية) مع (قوة المقاومة الوطنية) التى شكلها العام الماضى جنبًا إلى جنب مع نائب الرئيس السابق أمر الله صالح، لمحاربة طالبان التى استولت على السلطة مرة أخرى فى كابول. كان مجرد طفل عندما قتل والده، ونشأ مسعود فى راحة نسبية، معظمها فى الخارج، ودرس أولاً فى إيران ثم فى المملكة المتحدة».
بينما يبدأ القادة الأفغان التقليديون والسياسيون غير المنتمون إلى طالبان المنتشرون فى جميع أنحاء العالم فى تنظيم أنفسهم، يتوجه الشاب مسعود إلى فئة ديموغرافية حضرية أصغر سناً، والتى شهدت ٢٠ عامًا من البراعم الصغيرة غير طالبان للتقدم والديمقراطية، بدلاً من ذلك من أفغانستان التقليدية لأمراء الحرب والمحافظة الدينية.
حوار هيرات
فى مؤتمر حوار هيرات الأمنى (HSD) فى دوشانبى ٢٩-٣٠ نوفمبر ٢٠٢٢، استُقبل بهتافات أثناء دخوله الغرفة، وخاصة من الرجال والنساء الأصغر سنًا.
وعلى عكس والده، الذى تلقى دعمًا من الهند والمملكة المتحدة وفرنسا ودول أخرى، لا يتلقى مسعود الابن عمليا أى مساعدة دولية اليوم، بالنظر إلى الانسحاب المهين الأخير لحلف شمال الأطلسى والولايات المتحدة من أفغانستان.
وعن القوة العسكرية لأحمد مسعود فقد تبقى معه حوالى ٦٠٠ رجل فى أغسطس من العام الماضى بعد هجوم طالبان، ويزعم الأن أن لديه حوالى ٥٠٠٠ جندي، ويحتفظون بالسيطرة فى مناطق عبر أفغانستان
وبصفته رئيس العلاقات الخارجية فى جبهة الخلاص الوطني، يخوض على ميسم نظارى المعركة ضد اللامبالاة فى عدد من العواصم الدولية، بما فى ذلك الولايات المتحدة وإيران ودول الخليج وأجزاء من آسيا الوسطى، وله دور فعال فى الجمع بين مختلف أجزاء الشتات الأفغانى فى المؤتمرات والتجمعات فى تركيا وفيينا.
وقال فى حديث خاص لصحيف ذا هندو: «نحن لا نسعى للحصول على إذن لكفاحنا ولا الدعم الأجنبى ضروريًا لنا لمواصلة مقاومتنا- فى العام الماضى أظهرنا أننا قادرون على البقاء على قيد الحياة دون دعم وحتى توسيع مناطق المقاومة».
وأضاف: «إن التصور بأننا نخوض حربًا أهلية غير صحيح، إن جبهة الخلاص الوطنى تواصل الحرب العالمية على الإرهاب (التى تخلى عنها المجتمع الدولي) - ليس فقط ضد طالبان، ولكن أيضًا ضد حوالى ٢١ جماعة إرهابية دولية فى أفغانستان اليوم»، وصف نضال جبهة الخلاص الوطنى من أجل «الأمن العالمى والإقليمي»، وليس فقط من أجل «السلام والعدالة» فى أفغانستان.
قوة الخلاص الوطني
وفقًا لجبهة الخلاص الوطني، نمت قوتها من حيث العدد، وكذلك من حيث مناطق العمليات. من حوالى ٦٠٠ رجل فى أغسطس من العام الماضى بقيوا بعد هجوم طالبان، يزعمون الأن أن لديهم حوالى ٥٠٠٠ جندي، ويسيطرون على المناطق عبر أفغانستان. ومع ذلك، مثل طالبان قبل عام ٢٠٢١، ومثلما فعل مسعود الأكبر فى عام ١٩٩٦، فقد قرروا عدم محاولة الاحتفاظ بأراضى حتى يتوفر لديهم المزيد من الموارد، بدلاً من ذلك، قاموا بشن غارات صغيرة وموجهة على مواقع طالبان، مع القليل من النجاحات حتى الآن.
يعتقد الدبلوماسى الهندى موثوكومار أن نيودلهى لن تصعد، كما أن قوة الخلاص الوطنى لديها القدرة العسكرية التى قدمها التحالف الشمالى فى التسعينيات.
عندما التقى السيد موثوكومار لأول مرة بأحمد شاه مسعود، قام مقاتل بنجشير برمى باكول «قبعة أفغانية مسطحة» على الطاولة أمامهم، قائلاً إنه يحتاج فقط إلى مساحة محيط باكول من أجل البدء وبناء مقاومة ناجحة.
لقد أعجب هذا الدبلوماسى بمساعدة التحالف الشمالى فى أن يسأل نيودلهى عما يحتاجه، والهند، التى فكرت بشكل استراتيجى فى ذلك الوقت، قامت ببناء مستشفى فى فاركور وساعدت طاجيكستان فى إدارة قاعدة آينى الجوية، ومع ذلك، يعتقد السيد موثوكومار اليوم أنها لن تفعل ذلك فى افغانستان، حيث تصعد دلهي، ولا تمتلك جبهة الخلاص الوطنى القدرة العسكرية التى يمتلكها التحالف الشمالي.
إنهم يعيشون على أسطورة أحمد شاه مسعود لكنهم ليسوا من تحالف الشمال لمسعود الأب. فقد فقد العديد من قادة جبهة الخلاص الوطنى مصداقيتهم بسبب الفساد، وهناك تقارير تفيد بأن الزعيمين الكبيرين مسعود الابن و«نائب الرئيس الأفغانى السابق» عمرو الله صالح ليسو مؤثرين ففى جهودهم لمحاربة طالبان، تواجه جبهة الخلاص الوطنى مقارنات أخرى غير مواتية مع التحالف الشمالي، الذى فاز مقاتلوه فى المعركة ضد قوة عظمى، وطردوا القوات السوفيتية من أفغانستان، وتتألف جبهة الخلاص الوطنى من أولئك الذين هم إما أكبر من محاربة طالبان المجهزة تجهيزًا جيدًا، أو أصغر من أنهم تدربوا على حرب العصابات، أو لفهم التقاليد الأفغانية بشكل كامل.
أفغانستان هى أرض تتكون بشكل فريد من العديد من الأقليات- ٤٢٪ باشتون، ٢٧٪ طاجيك ، ١٠٪ هزارة ، ٩٪ أوزبك، إلخ. من أجل السيطرة على الكل، ستحتاج جبهة الخلاص الوطني، التى ينتمى معظم مقاتليها إلى الطاجيك إلى الوصول إلى أكثر من قاعدة تدعمها وإقناع الجيل الجديد من الأفغان بالانضمام إلى قضيتهم.
تواجه جبهة الخلاص الوطنى أيضًا معارضًا أكثر صرامة، فى عام ١٩٩٦، اعترفت باكستان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بنظام طالبان فقط. وبينما لم تعترف أى دولة بنظام طالبان اليوم، فإن أكثر من اثنتى عشرة دولة، بما فى ذلك الهند، تحتفظ ببعثات دبلوماسية فى كابول، وترسل وتوجه مسئولون إلى كابول لإجراء محادثات مع وزراء طالبان، والتعامل معهم كحكومة لكل الأغراض العملية.
تأمل جبهة الخلاص الوطنى فى محاربة طالبان من خلال رؤية لإنشاء جمهورية فيدرالية 'لامركزية وديمقراطية'، على أمل أن الأفغان الذين شاركوا فى الانتخابات منذ عام ٢٠٠٥ وشهدوا دمج الفتيات فى المدرسة والنساء فى القوى العاملة، لن يخضعوا إلى نهب طالبان والحكم الاستبدادي.
بالإضافة إلى ذلك، يزعم على نظارى أن الجماعة تتلقى دعمًا كبيرًا داخل أفغانستان حتى من أولئك الذين كانوا مستعدين سابقًا لمنح طالبان فرصة، بسبب قرارات النظام القاسية بشكل متزايد، بما فى ذلك سلسلة من عمليات الجلد والإعدام العلنية فى الآونة الأخيرة. ويضيف: «قد تكون لديهم جغرافيا وقوة اليوم، لكن لدينا شرعية تأتى من الدعم الشعبي».


الحياة على حافة الإرهاب
2021
١٥ أغسطس
دخلت حركة طالبان إلى كابول دون أن تواجه مقاومة بعد هجوم واسع النطاق باشرته بداية مايو مستغلة بدء انسحاب القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي

٣٠ أغسطس

صرح تنظيم ولاية خراسان «داعش» أفغانستان أنه تم استهداف مطار كابول بستة صواريخ كاتيوشا مخلفا اصابات محققة
٣١ أغسطس

تبنى مجلس الأمن الدولى قرارا يدعو حركة طالبان إلى احترام «التزاماتها» من أجل خروج «آمن» لكل الذين يريدون مغادرة أفغانستان، بدون المطالبة بإقامة منطقة آمنة كانت فرنسا دعت إليها.
٢٦ سبتمبر

أفاد عدد ليس قليل من التقارير الإخبارية الأتية من أفغانستان بأن حركة طالبان علقت جثثا لخاطفين مزعومين فى أحد الشوارع العامة بمدينة هِرات الغربية كإجراء تحذيرى واضح، وجاء هذا العرض المروع للجثث بعد يوم من تحذير مسؤول فى الحركة بأنها ستستأنف تطبيق العقوبات الجسدية القاسية مثل الإعدام وقطع الأطراف.
٢٧ سبتمبر

أوضحت السلطات المحلية فى المقاطعة الجنوبية، فى بيان عُمم على محلات الحلاقة، بحسب ما نقلت وسائل اعلام محلية، أنه «من اليوم فصاعدا أصبح حلق اللحى وعزف الموسيقى فى صالونات الحلاقة أو الحمامات العامة ممنوعا منعا باتا».
٣٠ سبتمبر
حركة طالبان تعلن إعدام الزعيم السابق لداعش خراسان، أبو عمر الخرسانى أحد زعماء الخلية المنشقة عن تنظيم داعش فى أفغانستان، والتى كانت وراء تفجير مطار كابول الذى أسفر عن مقتل ١٨٠ شخصًا على الأقل.

١٥ أكتوبر

استهداف مسجدا للشيعة فى قندهار. وقال مسئولون محليون إن أكثر من ٣٣ شخصا قتلوا وأصيب أكثر من ٧٣ آخرين من المصلين، فى استهداف مسجد الإمام برقة فى قندهار، التابعة للطائفة الشيعية
٢٩ نوفمبر

كشف تقرير فارسى عن ارتفاع عدد المشتغلين فى الدعارة بين مختلف شرائح المجتمع الأفغانى بعد وصول طالبان إلى السلطة فى ظل ارتفاع معدلات الفقر والبطالة والجوع فى أفغانستان، إلى بيع الأطفال.
2022
٧ مايو
أمر القائد الأعلى لأفغانستان وحركة طالبان، هبة الله أخوند زاده، النساء بارتداء البرقع فى الأماكن العامة فى أحد أكثر القيود صرامة التى تفرض على النساء منذ سيطرة الحركة على الحكم فى أفغانستان مجدداً العام الماضي.

٢٥ يوليو

رصد تقرير أممي، تصاعد انتهاكات حقوق الإنسان من قبل حركة طالبان فى أفغانستان، موضحة أن انتهاك حرية التعبير وحقوق النساء والأطفال والأقليات تشهد أرقام مقلقة، وسط تصاعد عمليات تنظيم داعش الإرهابي.
١٩ سبتمبر

طالبت الأمم المتحدة حركة طالبان الحاكمة فى أفغانستان مجددا باتخاذ "إجراءات عاجلة" لإعادة فتح المدارس الثانوية للفتيات، معتبرة أن استمرار حرمانهن من الدراسة «أمرا مخزيا» و«لا مثيل له فى العالم».
١٣ أغسطس

نظمت بعض النساء تظاهرة فى كابول للمطالبة بالحق فى العمل والتعليم بعد نحو عام من وصول حركة طالبان إلى السلطة فى أفغانستان، حيث أطلق مسلحون من طالبان النار فى الهواء لتفريق التظاهرة.
١٨ نوفمبر

شنت حركة طالبان حملة اعتقالات ضد النشاطات فى أفغانستان، حيث اعتقلت ثلاث ناشطات فى كابول وسط مطالب حقوقية بإطلاق سراحهن على الفور. وأعربت منظمة العفو الدولية عن قلقها بشأن مصير ثلاث ناشطات اعتقلتهن طالبان فى كابول هن حميرة يوسف، المدافعة عن حقوق الإنسان، فرحة بوبالزي، إحدى مؤسسى الحركة النسائية الأفغانية العفوية، وپروین السادات.
١ نوفمبر
ارتفعت زراعة الأفيون فى أفغانستان هذا العام بنسبة الثلث، وفق مكتب مكافحة المخدرات فى الأمم المتحدة، فى أول تقرير يتناول المسألة منذ تولى طالبان السلطة فى ٢٠٢١ ، رغم قرار زعيم طالبان، هبة الله أخوند زاده، حظر زراعة الخشخاش فى جميع أنحاء البلاد.

١٤ ديسمبر

قال مسئول إقليمى إن عشرين شخصًا تعرضوا للجلد علنًا يوم الأربعاء، فى أفغانستان التى تحكمها حركة طالبان عقابًا على الزنا والسرقة وجرائم أخرى، وتأتى عمليات الجلد فى هلمند بعد أسبوع من إعدام سلطات طالبان أفغانيًا أدين بقتل رجل آخر، فى أول إعدام علنى منذ عودة الإرهابيين السابقين إلى السلطة العام الماضي.
١١ ديسمبر

٢٠٢٢ بدلاً من مشاركة استراتيجية تفضيل الإعلاميين فى أفغانستان، دفعت طالبان وسائل الإعلام فى البلاد إلى الهامش، قائلة إن السلطات تخطط لصياغة إعلان مناسب تجاه وسائل الإعلام، جاء ذلك على لسان المسئول التنفيذى فى دائرة الإعلام والشؤون الثقافية فى بلخ، محمد يونس رشيد، بعد تجمع أخير فى محافظة مزار الشريف الشمالية بين وسائل الإعلام وحكومة طالبان بالوكالة.

شارك