إلغاء القمة الرباعية في عمّان بالتنسيق بين مصر والأردن والسلطة الفلسطينية... مجلس الأمن يصوت على مشروع قرار بشأن إسرائيل وغزة ... هجوم بروكسل.. مقتل المشتبه به بعد مطاردة مع الشرطة

الأربعاء 18/أكتوبر/2023 - 10:54 ص
طباعة  إلغاء القمة الرباعية إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 18 أكتوبر 2023.

إلغاء القمة الرباعية في عمّان بالتنسيق بين مصر والأردن والسلطة الفلسطينية



أعلنت وزارة الخارجية المصرية أنه بالتنسيق بين كل من مصر والأردن والسلطة الفلسطينية، تقرر إلغاء القمة الرباعية التي كان مقرراً انعقادها في العاصمة الأردنية عمان اليوم الأربعاء.

وذكر بيان للخارجية المصرية أن قرار إلغاء تلك القمة جاء "على ضوء قصف مستشفى المعمداني في قطاع غزة، وسقوط مئات الضحايا من أبناء الشعب الفلسطيني جراء هذا القصف".

البيت الأبيض: بايدن يقدّم أحرّ التعازي بضحايا الانفجار في مستشفى غزة



قدّم الرئيس الأمريكي جو بايدن "أحرّ التعازي بالأرواح البريئة التي فُقدت في الانفجار في مستشفى في غزة"، متمنّياً "الشفاء العاجل للجرحى"، بحسب ما أعلن البيت الأبيض الثلاثاء.

ولم يأت بايدن على ذكر مصدر القصف الذي طال المستشفى الأهلي في مدينة غزة مساء الثلاثاء وأسفر عن مقتل ما لا يقلّ عن 500 شخص.

روسيا تمضي باتجاه الانسحاب من معاهدة «حظر التجارب النووية»


صوّت النواب الروس أمس لمصلحة انسحاب موسكو من معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، وهي خطوة إضافية في اتجاه التخلي عن اتفاق تاريخي يحظر تجارب الأسلحة النووية.

ويأتي ذلك بعدما قال الرئيس فلاديمير بوتين في وقت سابق من الشهر الجاري إنه ليس مستعداً للقول ما إذا كانت روسيا ستجري تجارب نووية حية. ووافق النواب في مجلس الدوما بالإجماع على مشروع قانون إلغاء التصديق في قراءته الأولى. وسيصبح بإمكان بوتين أن يوقّع مشروع القانون لإقراره بعد أن يجتاز ثلاث قراءات في مجلس النواب والحصول على موافقة مجلس الاتحاد.

هجوم بروكسل.. مقتل المشتبه به بعد مطاردة مع الشرطة



قتل المشتبه به في الهجوم الذي شهدته بروكسل، بعد إصابته بنيران الشرطة، إثر مطاردة مكثفة في شوارع المدينة البلجيكية، حسبما أفاد الادعاء العام الفدرالي.

وقال المتحدث باسم الادعاء العام الفدرالي، إريك فان دويس، إن عناصر من الشرطة «أطلقوا النار» لدى اعتقال الرجل في حي شيربيك في بروكسل، بعد مطاردة للقبض عليه.

ومساء الاثنين قُتل سويديان في شمال بروكسل برصاص مسلح، أطلق النار عليهما، ولاذ بالفرار على دراجة نارية، في هجوم وصفه رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو، بـ«الاعتداء الجبان»، داعياً مواطنيه إلى وحدة الصف «في مكافحة الإرهاب».

ويتولى التحقيق في الهجوم، مكتب المدعي العام الفدرالي البلجيكي المسؤول عن قضايا الإرهاب، وقال دي كرو، في وقت سابق: إن المشتبه به من أصول تونسية يقيم في بلجيكا بشكل غير قانوني.

من جانبه قال وزير العدل البلجيكي، فنسنت فان كويكنبورن: إن طالب اللجوء أدين في تونس «بجرائم تتعلق بالقانون العام»، لكن لم يُبلّغ عنه بوصفه يمثل خطراً إرهابياً، وفي فيديو آخر ظهر القاتل، الذي يرتدي سترة برتقالية، وعلى كتفه سلاح أوتوماتيكي، وقد فر على دراجة نارية، بعد فعلته التي ارتكبها قرب أحد المباني في العاصمة، وفق ما أفادت صحيفة «هيت لاتست نيوز».

وحصل إطلاق النار قرب ساحة سانكتيليت في الأحياء الشمالية للعاصمة البلجيكية، قبيل مباراة بين منتخبي بلجيكا والسويد، ضمن التصفيات المؤهلة لكأس أوروبا 2024 بكرة القدم.

وبحسب وسائل إعلام عدة فإن ضحيتي إطلاق النار، الذي استخدم فيه المهاجم سلاحاً أوتوماتيكياً، هما مشجعان سويديان.

يذكر أن بروكسل كانت شهدت هجومين انتحاريين، استهدفا مطار زافينتيم، ومحطة لقطارات المترو في 22 مارس الماضي، وأوقع الهجومان حينها 35 قتيلاً، بحسب حصيلة جديدة، أعلنتها محكمة الجنايات، التي تحاكم مرتكبي هذه الهجمات الانتحارية.

مجلس الأمن يصوت على مشروع قرار بشأن إسرائيل وغزة



يصوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم الأربعاء على مشروع قرار صاغته البرازيل يدعو إلى هدنة إنسانية في الصراع بين إسرائيل وحركة حماس للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

شارك