أمريكا تتوقع تكثيف العملية البرية الإسرائيلية في غزة... هجوم روسي على أوكرانيا بـ40 «مسيّرة» .. شرطة لندن تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في كشف السلوك الإجرامى خلال الاحتجاجات

السبت 04/نوفمبر/2023 - 10:48 ص
طباعة أمريكا تتوقع تكثيف إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 4 نوفمبر 2023.

بلينكن يواصل مباحثاته المكثفة حول غزة في الأردن



يلتقي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني "السبت"، غداة زيارة سريعة إلى إسرائيل خرج منها خالي الوفاض عموما بسبب رفض إسرائيل المقترح الأمريكي بشأن "هدنة إنسانية موقتة" في الحرب مع حماس.

ومن المقرر أيضًا أن يشارك بلينكن الذي وصل إلى عمان مساء "الجمعة"، في اجتماع وزاري مع دول عربية عدة وأن يعقد اجتماعًا ثنائيًا مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي.

وأكدت وزارة الخارجية الأردنية في بيان "الجمعة"، عقد هذا اللقاء مع وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات وقطر، بالإضافة إلى الأردن والولايات المتحدة.

وسيعد الوزراء في البداية "اجتماعا تنسيقيا في سياق جهودهم المستهدفة التوصل لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة وما تسبّبه من كارثة إنسانية"، ثم يعقدون "اجتماعا مشتركا" مع بلينكن لمناقشة سبل وقف الحرب في غزة، وفق بيان الوزارة.

وقال البيان إن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية سيشارك في الاجتماع الذي سيبحث في "تداعيات وسبل إنهاء هذا التدهور الخطير الذي يهدد أمن المنطقة برمتها".

وشدد الملك عبد الله الثاني في اتصال هاتفي أجراه "الثلاثاء" مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، على "ضرورة وقف إطلاق النار والعمل نحو هدنة إنسانية فورية في غزة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون انقطاع، وتكثيف الجهود الساعية لوقف الحرب والوصول إلى أفق سياسي".
 

أمريكا تتوقع تكثيف العملية البرية الإسرائيلية في غزة


 ذكر تقرير إعلامي أمريكي أن الحكومة الأمريكية تتوقع أن تدخل الحملة الإسرائيلية ضد حركة "حماس" في قطاع غزة، مرحلة جديدة، في الأيام المقبلة.

ونقلت شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأمريكية عن مسؤول حكومي بارز في واشنطن قوله يوم "الجمعة" بالتوقيت المحلى إن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن تتوقع تقليصا في الغارات الجوية و"تركيزا تكتيكيا أكبر في الحملة البرية."

وأضاف المسؤول أن الهدف سيكون على الأرجح تطهير الشبكة الضخمة من مجمعات الأنفاق تحت الأرض، التي تعمل منها حماس.

وتابع المسؤول أنه مع استمرار تدفق المعونات الإنسانية إلى قطاع غزة، تتوقع الحكومة الأمريكية "تراجعا عما شهدناه، فيما يتعلق بالغارات الجوية الإسرائيلية الضخمة".

يشار إلى أنه منذ هجمات السابع من أكتوبر الماضي، من قبل حماس، التي تحكم قطاع غزة، تقول إسرائيل إنها هاجمت أكثر من 12 ألف هدف، في المنطقة الساحلية. وفي غضون ذلك، تتقدم القوات البرية أيضا ضد عناصر حماس وأهداف عسكرية هناك.

وأعلنت إسرائيل عن خططها للقضاء على حماس، بعد أن شن مقاتلوها حملة وحشية، عبر بلدات إسرائيلية، تتاخم غزة، مما أسفر عن مقتل 1400 شخص واحتجاز 249 آخرين كرهائن.

وبعد ذلك، شنت إسرائيل قصفا جويا مكثفا على القطاع الساحلي وكثفت حملتها البرية.

شرطة لندن تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في كشف السلوك الإجرامى خلال الاحتجاجات


ذكرت الشرطة البريطانية في لندن إنه سيكون هناك "تركيز أكبر"، على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتعرف على الأشخاص من خلال الوجوه للكشف عن السلوك الإجرامي في الاحتجاجات، نهاية هذا الأسبوع.

وذكرت قوة الشرطة البريطانية أنه سيتم جلب حوالي 1900 رجل شرطة إضافي، من مختلف أنحاء لندن وقوات أخرى بالمملكة المتحدة، للمساعدة في التعامل مع الأحداث، طبقا لما ذكرته وكالة الأنباء البريطانية "بي.إيه. ميديا" اليوم السبت.

وتشهد لندن مظاهرات على نطاق واسع، منذ عدة أسابيع للمطالبة بوقف فوري لهجمات إسرائيل على غزة.

ومن المقرر تنظيم مسيرة أخرى، من أجل فلسطين، في "ميدان ترافالجار"، مساء اليوم "السبت".

وذكرت قائدة الشرطة، كارين فيندلاي أن القوة ستتعامل مع احتجاجات "فقط أوقفوا النفط"، وعشرات من الفعاليات الأخرى، المقرر تنظيمها في "بونفاير نايت"، بالإضافة إلى احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين، على مدار اليومين.

وفي حديثها في مؤتمر صحفي، عبر الانترنت، يوم "الجمعة"، أشارت إلى استخدام أساليب أكثر دقة عند القيام بإجراء اعتقالات خلال الحشود الضخمة.

الأمم المتحدة تندد بقصف إسرائيلي استهدف سيارة إسعاف في غزة



دانت الأمم المتحدة قصف سيارة إسعاف أسفر عن مقتل 15 شخصا في غزة "الجمعة"، في ضربة أكدها الجيش الإسرائيلي الذي قال إنه استهدف نشطاء في حماس كانوا يستخدمون السيارة، وهو ما نفته حركة حماس.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "السبت" في بيان إنه "رُوع" جرّاء هذه الضربة قائلا إن "صور الجثث المتناثرة في الشارع أمام المستشفى مُفجعة".

وقال الهلال الأحمر في بيان إن "الموكب كان يتألف من خمس سيارات إسعاف"، بينها واحدة تابعة لوزارة الصحة في حكومة حماس وواحدة تابعة للهلال الأحمر، مضيفا أن القصف وقع على مسافة مترين من مدخل مستشفى الشفاء، أكبر مستشفيات غزة.

وأشار إلى أن سيارة إسعاف ثانية استُهدفت "على بُعد حوالى كيلومتر من المستشفى" وتم الإبلاغ عن إصابات.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن الطيران التابع له "قصف سيارة إسعاف تم تحديدها من جانب القوات على أنها تُستخدَم من قبل خلية تابعة لحماس بالقرب من موقعها في منطقة القتال".

ونفت حماس ذلك قائلة في بيان عبر "تيلغرام" إن مزاعم إسرائيل "حول وجود مقاتلين داخل سيارات الإسعاف المستهدفة كاذبة، وهي أكاذيب جديدة تضاف الى الأكاذيب المستمرة... التي تُستخدم لتبرير جرائمها".

ووفقا لوزارة الصحة، أدت الغارة الى مقتل 15 شخصاً وإصابة 60 آخرين. وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة إن سيارة الإسعاف كانت جزءا من موكب ينقل "عددا من الجرحى في طريقهم إلى مصر لتلقي العلاج".

وأكد الهلال الأحمر حصيلة القتلى، مضيفا أن طبيبا أصيب بجروح طفيفة في ساقه جراء شظايا، مذكرا بأن "الاستهداف المتعمد للفرق الطبية يشكل انتهاكا خطيرا لاتفاقية جنيف".

هجوم روسي على أوكرانيا بـ40 «مسيّرة»



أعلنت أوكرانيا، أمس، أنها استُهدفت بهجوم «ضخم»، شنته روسيا باستخدام 40 طائرة مسيّرة، تم إسقاط أكثر من نصفها، فيما قالت موسكو إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت مسيّرة أوكرانية فوق مقاطعة بيلغورود.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر تطبيق «تليغرام»: «أرسلت موسكو نحو 40 مسيرة وتم إسقاط أكثر من نصفها»، مؤكداً أنها خلفت «آثاراً» على الأرض.

10 مناطق

وأضاف زيلينسكي: «إن المسيرات الروسية استهدفت عشر مناطق أوكرانية، بينها خاركيف وزابوريجيا في الخطوط الأمامية والعاصمة كييف ولفيف في غرب البلاد». وأكد الرئيس الأوكراني أن الهجوم لم يتسبب بسقوط ضحايا. وأكد رئيس بلدية خاركيف إيغور تيريخوف أن مبنى تابعاً لصرح تعليمي «تضرر بشكل جسيم» بسبب الهجوم، وأن التيار الكهربائي قُطع عن أحد أحياء المدينة من أجل إجراء إصلاحات.

ولفت إلى أن مسيرات أخرى ضربت محطة وقود، ومبنى يقيم فيه نازحون، ومباني سكنية. وتحدثت إدارات مناطق أوكرانية أخرى عن تضرر منشآت ومبانٍ لديها. وقالت الناطقة باسم الجيش الأوكراني ناتاليا غومنيوك: إن الوضع «صعب ومتوتر» على الجبهة الجنوبية، مشيرة أيضاً إلى الهجوم الروسي «القوي» بالمسيرات الروسية.

هجوم أوكراني

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت مسيرة أوكرانية فوق مقاطعة بيلغورود.

وقالت الوزارة في بيان: «الساعة 07:10 بتوقيت موسكو، تم إحباط محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرة مسيرة على أهداف في روسيا، حيث أسقطت أنظمة الدفاع الجوي المناوبة الطائرة المسيرة الأوكرانية فوق مقاطعة بيلغورود». وجاء في البيان الصادر عن وزارة الدفاع الروسية أنه: «تم استهداف مركز للتحكم والقيادة للواء الميكانيكي 67 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية في بلدة سيريبريانكا بجمهورية دونيتسك الشعبية».

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع قولها، إن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت خمس طائرات أوكرانية مسيرة فوق شبه جزيرة القرم وواحدة فوق البحر الأسود.

وقالت الوزارة في بيان: «تم إحباط أول من أمس أيضاً محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام 6 طائرات مسيرة على أهداف في روسيا، حيث أسقطت أنظمة الدفاع الجوي المناوبة الطائرات».

«الوزراء الإيطالي» يوافق على إصلاح انتخابي مثير للجدل



وافق مجلس الوزراء الإيطالي، أمس، على مشروع قرار، يشكل جزءاً من محاولة رئيسة الوزراء جورجا ميلوني لإجراء إصلاح انتخابي مثير للجدل، يدعو إلى انتخاب منصبها بشكل مباشر عبر أغلبية بسيطة. ويقول مؤيدون إن ذلك سيضمن تحقيق استقرار سياسي أكبر في إيطاليا، تلك الدولة التي شهدت تأليف حوالي 70 حكومة في 78 عاماً منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وبموجب الخطة، يجب على التحالفات الانتخابية التقدم بمرشح لمنصب رئاسة الوزراء. وإذا انتخب المرشح، يحصل تلقائياً على 55% من المقاعد في كل من مجلسي البرلمان.

ووفقاً لمراقبين، سيكون الإصلاح، إذا ما نجحت ميلوني في تمريره، أكبر تعديل للدستور منذ سريانه في عام 1948. وتراه ميلوني أنه «أم الإصلاحات». وتريد روما استخدام الإصلاح لمكافحة عدم الاستقرار المزمن للحكومات الإيطالية. وتنهار الحكومات مراراً وتكراراً، ويتم استبدالها بما يطلق عليها بحكومات تكنوقراط.

وكانت المرة الأخيرة التي جرى فيها ذلك في عام 2021، عندما تم استبدال جوزيبي كونتي زعيم حركة الخمس نجوم بماريو دراجي، بعدما أخفقت حكومته خلال جائحة كوفيد 19. غير أن أي تعديل دستوري في إيطاليا، يستلزم غالبية الثلثين في البرلمان بغرفتيه. وإذا لم يتحقق ذلك، يجب عرض كل اقتراح للاستفتاء. ومع ذلك، من المستبعد تحقيق أغلبية بمقدار الثلثين.

البرلمان العربي يطلب من الأمم المتحدة تشكيل لجنة تحقيق لمحاسبة إسرائيل

تقدم البرلمان العربي لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بخطاب رسمي لتشكيل لجنة تحقيق دولية لمحاسبة إسرائيل على "جرائمها بحق الشعب الفلسطيني كجرائم حرب".

وفي بيان، أفاد البرلمان العربي بأنه "تقدم بخطاب رسمي إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لتشكيل لجنة تحقيق دولية، للتحقيق في جريمة الحرب التي ارتكبتها وترتكبها القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل)، ضد المدنيين العزل من الأطفال والنساء والشيوخ، بدعم ومساندة دول كبرى، ومحاسبتهم على حرب الإبادة الجماعية التي تمارس بحقهم ليلا ونهارا، حتى تجاوز عدد الشهداء منذ بدء هذه الحرب الدموية العشرة آلاف شهيد، وأكثر من اثنين وثلاثين ألف جريح، في جريمة حرب مكتملة الأركان وجريمة ضد الإنسانية يجرمها ويحرمها القانون الدولي والإنساني وكل معاهدات حقوق الإنسان، وانتهاك صارخ لاتفاقيات جنيف المتعلقة بمعاملة المدنيين وقت الحرب".

وأضاف البرلمان العربي، أن "ما يحدث في الأراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة قطاع غزة، هي حرب إبادة جماعية تمارسها القوة القائمة بالاحتلال بحق المدنيين من الأطفال والنساء والشيوخ، لطالما هناك صمت مخزي وعدم محاسبة للجناة على جرائمهم، وتحد سافر لكل المواثيق والأعراف والقوانين الدولية والإنسانية".

ودعا البرلمان العربي، المجتمع الدولي ومجلس الأمن، للخروج عن صمتهم وتحمل مسؤولياتهم، بتطبيق قواعد القانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية، ومحاسبة القوة القائمة بالاحتلال على جميع جرائمها التى ارتكبتها وترتكبها، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الأعزل، والضغط على القوة القائمة بالاحتلال لوقف آلة الحرب الشرسة، ووقف نزيف الدم.

وجدد البرلمان العربي، دعمه ومساندته لنضال الشعب الفلسطيني العادل من أجل استعادة حقوقه الوطنية المشروعة، بما في ذلك حقه في العودة وتجسيد إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

شارك