بلينكن يعلق على الهجمات ضد القوات الأمريكية في العراق وسوريا/صاروخ القبة الحديدية يخفق ويسقط فوق رؤوس الإسرائيليين/18 وكالة دولية تطالب بوقف إطلاق النار في غزة

الإثنين 06/نوفمبر/2023 - 10:02 ص
طباعة بلينكن يعلق على الهجمات إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 6 نوفمبر 2023.

رويترز: إسرائيل تعلن الكشف عن أنفاق تحت مستشفيات غزة.. وحماس: أكاذيب

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم، أنه كشف عن شبكة من أنفاق حماس ومراكز القيادة وقاذفات صواريخ تحت المستشفيات في شمال قطاع غزة.

وقال الأميرال دانيال هاجاري، كبير المتحدثين العسكريين في إسرائيل، للصحفيين: «حماس تستغل بشكل منهجي المستشفيات ضمن آلة الحرب الخاصة بها».

وتنفي حماس ذلك متهمةً إسرائيل بنشر الأكاذيب.

وعرض هاجاري مقاطع مصورة وصوراً وتسجيلات صوتية قال إنها تُظهر استراتيجية حماس في استخدام المستشفيات غطاء ومنع المدنيين من مغادرة مناطق القتال.

وأضاف أن أكثر من 800 صاروخ أُطلقت من غزة على إسرائيل خلال الحرب سقطت داخل القطاع، ما أدى إلى مقتل العديد من الفلسطينيين.

إسرائيل: أوقفنا إطلاق النار لعدة ساعات في شمال غزة لمساعدة المدنيين على الانتقال

قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي لشبكة (سي.إن.إن) أمس الأحد إن إسرائيل أوقفت إطلاق النار في شمال غزة لعدة ساعات على مدى يومين متتاليين لتوفير ممر آمن للمدنيين للانتقال إلى الجنوب، وذلك وسط ضغوط من أجل هدنة إنسانية.

وأضاف اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكوس "أمس واليوم ولعدة ساعات مع إشعار مسبق وتحذير، اتخذنا إجراءات للتسهيل وأوقفنا إطلاق النار في مناطق معينة في شمال غزة، وهي منطقة القتال الرئيسية، وطالبنا الفلسطينيين بالتحرك جنوبا".

زيلينسكي يدعو ترامب لزيارة أوكرانيا ويقول إنهاء الحرب ليس بالأمر السهل

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمبر زيلينسكي يوم الأحد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لزيارة بلاده من أجل الحصول على درس في الدبلوماسية خلال زمن الحرب.

وذكرت صحيفة نيويورك ديلي نيوز الأمريكية أنه في إشارة إلى تفاخر ترامب بأنه يمكنه أن ينهي الغزو الروسي لأوكرانيا خلال 24 ساعة إذا أعيد انتخابه، قال زيلينسكي إن المرشح الجمهوري للرئاسة في أمريكا يجب أن يأتي ليرى الوضع بنفسه.

وتابع زيلينسكي في حوار مع شبكة "إن بي سي" الأمريكية يوم الأحد أن "الرئيس السابق ترامب قال إنه /في/ حوالي 24 ساعة، يمكنه إدارة الأمر وإنهاء الحرب. وبالنسبة لي، ماذا يمكنني أن أقول؟ لذا فإنه،أيضا، موضع ترحيب كبير".

وأضاف "أدعو الرئيس ترامب. إذا كان بإمكانه الحضور إلى هنا، فسوف أحتاج إلى 24 دقيقة - نعم، 24 دقيقة، ليس أكثر. نعم. ليس أكثر. 24 دقيقة فقط لأشرح للرئيس ترامب أنه لا يستطيع إدارة هذه الحرب".

وأرجع زيلينسكي السبب في ذلك إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي شن الغزو ضد أوكرانيا في فبراير 2022.

وقال زيلينسكي يوم الأحد إنه لم يكن لديه أي اتصال مع ترامب منذ ترك الأخير منصبه في عام 2021.

وعند سؤاله عما إذا كان يعتقد أن ترامب يدعم أوكرانيا، أظهر زيلينسكي تشككه.

وقال: "في الواقع، لا أعرف. آمل ذلك... وهذا لا يعتمد فقط على الرئيس بشكل مؤسسي. أعتقد أن الأمر يعتمد على رأي الأمريكيين، ومجتمعكم"

أ ف ب: أوكرانيا تفتح تحقيقا بعد هجوم على حفل عسكري أوقع 20 قتيلاً على الأقل

رفض الرئيس الأوكراني فولوديمي زيلينسكي الأحد فكرة إجراء مفاوضات مع موسكو، معلنا من جهة ثانية أنه سيتم إجراء تحقيق في مقتل مجموعة جنود أوكرانيين قضوا في ضربة صاروخية روسية.

وذكرت أوكرانيا الأحد أنها فتحت تحقيقا جنائيا بعد أن أدى هجوم صاروخي روسي إلى مقتل عدد من الجنود خلال ما وصفته تقارير إعلامية بأنه "حفل تكريم" قرب خط المواجهة هذا الأسبوع.

وأفادت تقارير إعلامية محلية بمقتل 20 جنديا على الأقل في هجوم وقع الجمعة أثناء تجمع عناصر لواء لتسلم أوسمة في منطقة زابوريجيا بجنوب أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في خطاب مساء الأحد "هذه مأساة كان يمكن تجنبها"، مضيفا أن تحقيقا جنائيا فُتح في الهجوم.

ولم تتمكن وكالة فرانس برس من التحقق فورا من ملابسات الهجوم وعدد القتلى.

وأكد الجيش الأوكراني السبت أن عددا من جنوده من "لواء الهجوم الجبلي 128" قتلوا في هجوم صاروخي في اليوم السابق، لكنه لم يقدم حصيلة للضحايا.

وقال الجيش إن روسيا "أطلقت صاروخا من طراز إسكندر-أم على عناصر من لواء الهجوم الجبلي 128، ما أسفر عن مقتل جنود وتسبب في إصابة سكان محليين بجروح متفاوتة الخطورة".

وقال جندي أوكراني على وسائل التواصل الاجتماعي إن 22 شخصا من اللواء قتلوا، منتقدا القادة الذين أقاموا الحفل.

وأضاف الجندي إيفان سافيتسكي "الجميع يقول إن أبطالا ماتوا، رغم أنه من الأنسب القول إن أبطالا صاروا ضحايا".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في مؤتمر صحفي السبت أنها ألحقت "هزيمة نارية" بوحدة هجومية أوكرانية في زابوريجيا، أدت إلى مقتل ما يصل إلى 30 شخصا.

وقال الحاكم المحلي فيكتور ميكيتا الأحد إن منطقة زاكارباتيا بغرب أوكرانيا، حيث يتمركز اللواء، ستشهد حدادا لمدة ثلاثة أيام ابتداء من الاثنين.

وأضاف "أبطالنا على قيد الحياة طالما أن ذكراهم وأفعالهم حية".

وردا على سؤال لقناة إن بي سي التلفزيونية الأميركية، أكد زيلينسكي أنه "غير مستعد" لإجراء محادثات مع روسيا، ما لم تسحب موسكو قواتها من أوكرانيا.

وقال إن الولايات المتحدة "تعلم أنني لست مستعدا للتحدث مع الإرهابيين، لأن لا قيمة لكلامهم". 

وكان الرئيس الأوكراني يعلق على تقارير تفيد بأن مسؤولين أميركيين وأوروبيين ناقشوا مع الحكومة الأوكرانية مسألة إجراء مفاوضات لإنهاء الحرب.

وقال "حاليا، ليست لدي أي علاقات مع الروس، وهم يعرفون موقفي"، مضيفا "يجب عليهم مغادرة أراضينا، وعندها فقط يمكن للعالم أن يبدأ العملية الدبلوماسية".

وأشار إلى أن النزاع بلغ مرحلة "صعبة" لكنه ليس في طريق مسدود.

وتابع "على خط المواجهة، ليس سرا، ليس لدينا دفاع جوي. لهذا السبب تسيطر روسيا على السماء. إذا سيطروا على كل السماء، فلن نتمكن من المضي قدما بسرعة - حتى يكون لدينا دفاع جوي".

والسبت أعلنت أوكرانيا أنّ قواتها قصفت حوضاً لبناء السفن في مدينة كيرتش على الساحل الشرقي لشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في العام 2014.

بلينكن يعلق على الهجمات ضد القوات الأمريكية في العراق وسوريا

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأحد خلال زيارة غير معلنة لبغداد أن الهجمات ضدّ القوات الأمريكية في العراق وسوريا، والتي اشتدّت وتيرتها بعد بدء الحرب بين حماس واسرائيل، "غير مقبولة على الإطلاق".

ولم يتمّ الإعلان مسبقاً عن زيارة بلينكن لبغداد، والتي كشفت عنها رئاسة الوزراء العراقية في بيان، لأسباب أمنية.

وتأتي هذه الزيارة في ظلّ هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة تستهدف قواعد عسكرية عراقية تضمّ قوات أمريكية وأخرى من التحالف الدولي اشتدّت وتيرتها بعد بدء الحرب بين إسرائيل وحماس اثر هجوم غير مسبوق للحركة على اسرائيل في 7 أكتوبر.

وخلال مؤتمر صحافي مقتضب في ختام لقائه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، قال بلينكن إنه "أوضح تماماً" للسوداني "أن هذه الهجمات، والتهديدات غير مقبولة على الإطلاق".

وأضاف خلال المؤتمر قبل أن يغادر إلى تركيا، "سوف نتخذ الاجراءات اللازمة من أجل حماية" قواتنا.

زيلينسكي غير مستعد لإجراء محادثات مع روسيا قبل سحب قواتها

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد أنه غير مستعد لإجراء محادثات مع روسيا قبل أن تسحب قواتها من بلاده، نافياً أن يكون مسؤولون غربيون بحثوا معه مسألة مفاوضات.

وكان زيلينسكي يعلّق على تقارير أفادت بأن مسؤولين أمريكيين وأوروبيين بحثوا مع حكومته إمكان إجراء مفاوضات لإنهاء الحرب وبعدما قال ضابط أوكراني كبير إن الحرب دخلت في طريق مسدود.

وقال زيلينسكي، خلال برنامج لشبكة «إن بي سي»، إن «(الولايات المتحدة) تعلم أنني لست مستعداً للتحدث مع الإرهابيين، لأن كلمتهم لا قيمة لها».

وأضاف: «حتى الآن، ليس لدي أي علاقات مع الروس وهم يعرفون موقفي»، موضحاً: «عليهم أن يخرجوا من أراضينا، فقط بعد ذلك، يمكن أن ينتقل العالم إلى الدبلوماسية».

وقال إن الحرب وصلت الى وضع صعب، لكنه نفى مجدداً أن تكون في طريق مسدود.

وأضاف: «على خط الجبهة، ليس سراً أنه ليس لدينا دفاع جوي، ولهذا السبب تسيطر روسيا على الأجواء. إذا سيطروا على الأجواء بكاملها، حتى اللحظة التي نحصل فيها على دفاع جوي، فلا يمكننا التحرك بسرعة إلى الأمام».

ولم يتغير خط الجبهة بين الطرفين منذ نحو سنة، برغم أن أوكرانيا شنَّت هجوماً مضاداً في يونيو لاستعادة أراضٍ من الروس.

د ب أ: كوريا الشمالية تعلن نجاحها في بناء أقوى قوة نووية في العالم

ذكرت وسائل إعلام كورية شمالية اليوم الاثنين أن البلاد نجحت في بناء أقوى قوة نووية في العالم تحت إشراف زعيمها كيم جونج أون، في الوقت الذي يعزز فيه النظام السري تطوير برامجه  النووية والصاروخية.

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن هذا الادعاء يأتي وسط تكهنات بأن كوريا الشمالية في المرحلة النهائية من استعداداتها للقيام بمحاولة ثالثة لإطلاق قمر صناعي للتجسس العسكري بعد محاولتين فاشلتين في مايو وأغسطس الماضيين على التوالي.

وقال تونج ثاي جوان، كاتب المقال في صحيفة رودونج سينمون، الصحيفة الرئيسية في كوريا الشمالية: "بفضل قوة الصناعة الثورية لحزب العمال الحاكم في كوريا، زادت القوة النووية للبلاد بشكل حاد ووصلت بقوة إلى أعلى مستوى في العالم".

وفي محاولة للترويج لإنجازات كيم في العام الجاري، أشار الكاتب إلى الاستفزازات والأحداث الرئيسية في كوريا الشمالية، مثل اختبار إطلاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات من نوع هواسونج والقمة بين الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سبتمبر الماضي في أقصى شرقي روسيا.

روسيا تؤكد مقتل 235 جندياً أوكرانياً في دونيتسك خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات المسلحة الأوكرانية تكبدت خسائر بلغت 235 جندياً ومركبتين مدرعتين وست سيارات في منطقة دونيتسك خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقالت الوزارة، في بيان: «في منطقة دونيتسك، صدَّت وحدات مجموعة القتال الجنوبية الروسية بدعم من الطيران والمدفعية هجوماً شنه الجيش الأوكراني بالقرب من مستوطنة بوجدانوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية»، بحسب ما أوردته وكالة «تاس» الروسية للأنباء.

وأضافت: «كما ألحقت الهزيمة باللوائين الميكانيكيين 28 و54 واللواء الهجومي 10 ولواء الدفاع الإقليمي 112 قرب مستوطنات كراسنوي وفاسيوكوفكا ورازدولوفكا وكليششيفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية».

وذكرت أن الجيش الأوكراني تكبد خسائر بلغت 235 جندياً ومركبتين مدرعتين وست سيارات في المنطقة.

سكاي نيوز: صاروخ القبة الحديدية يخفق ويسقط فوق رؤوس الإسرائيليين

فشل صاروخ أطلقته القبة الحديدية، ليل الأحد الاثنين، في اعتراض صواريخ أطلقتها حركة حماس من قطاع غزة، وسقط فوق منطقة سكنية وسط إسرائيل.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن صاروخ القبة الحديدية سقط في مدينة ريشون لتسيون قرب تل أبيب.

وأظهر مقطع فيديو انطلاق أول صاروخ من القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ الفلسطينية القادمة من قطاع غزة، مع صوت صفارات الإنذار في الخلفية.

وظل الصاروخ محلقا في السماء حتى اختفى.

وبعد لحظات، انطلق الصاروخ الثاني من نفس بطارية الإطلاق، لكن لسبب ما، انحرف الصاروخ وسقط بشكل حر فوق منطقة سكنية، محدثا دويا كبيرا.
وقالت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية إن انفجار صاروخ القبة الحديدية لم يسفر عن سقوط إصابات.

لكن هذا الحدث يثير مزيدا من الأسئلة بشأن جدوى القبة الحديدية، خاصة مع تكاثر الأعطال والإخفاقات التي لاحقتها في الحرب الحالية.

وفي اليوم الأول للحرب، أطلقت الفصائل الفلسطينية وعلى رأسها حماس آلاف 5 آلاف صاروخ على إسرائيل، بشكل يفوق قدرة هذه المنظومة على اعتراض الصواريخ، وهو ما تسبب في عدم قدرتها على اعتراض الكثير منها. 

18 وكالة دولية تطالب بوقف إطلاق النار في غزة

مسؤولو ثمانية عشر وكالة تابعة للأمم المتحدة يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة والسماح بدخول المزيد من المساعدات

أصدر مسؤولو الوكالات الرئيسية التابعة للأمم المتحدة بياناً مشتركاً نادراً أبدوا فيه غضبهم من عدد الضحايا المدنيين في غزة، مطالبين بـ"وقف فوري إنساني لإطلاق النار"، وبإدخال مزيد من الغذاء والماء والدواء والوقود إلى قطاع غزة المحاصر.

وقال مسؤولو 18 منظمة تابعة للأمم المتحدة، في بيان "يتعرض شعب بكامله للحصار والهجوم، ويُحرم من الوصول إلى الحاجيات الضرورية، ويُقصَف السكان في منازلهم وفي الملاجئ والمستشفيات وأماكن العبادة".
وشدد المسؤولون على أن هذا أمر غير مقبول.

 كما دعا مسؤولو الوكالات الأممية حماس إلى "إطلاق سراح الرهائن".

بلينكن لتل ابيب: مرووا هدنة مؤقتة للافراج عن المحتجزين

في الأثناء، أكّدت وكالةُ الأنباءِ الفلسطينية، مقتلَ وإصابةَ العشرات بقصف جويّ إسرائيلي لمخيم المغازي وسَطَ قطاع غزة.

كاميرا سكاي نيوز عربية زارت مكانَ الغارة حيثُ تتواصل عمليات البحث عن الناجين والمفقودين.

 وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قالت في وقت سابق إن القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة أسفر عن سقوط 9770 مواطنا فلسطينيا، بينهم 4800 طفل، و2550 امرأة.

وارتفع عدد الجرحى والمصابين جراء القصف الإسرائيلي المتواصل منذ قرابة شهر إلى 24808 جرحى، و2660 مفقودا، بينهم 1270 طفلا.

إسماعيل هنية يلتقي بالمرشد الإيراني في طهران

ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن المرشد الإيراني علي خامنئي التقى برئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية في طهران.
وجاءت هذه التقارير غداة إعلان مسؤول في الحركة المدعومة من إيران أن الجانبين عقدا اجتماعا في الآونة الأخيرة.

وقالت وسائل إعلام رسمية إيرانية إن هنية الذي يقيم خارج قطاع غزة منذ 2019 أطلع خامنئي على آخر التطورات في قطاع غزة وكذلك التطورات في الضفة الغربية.
وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء أن خامنئي أكد على سياسة طهران الثابتة في دعم الفصائل الفلسطينية دون أن توضح موعد انعقاد الاجتماع.

وحذرت المؤسسة الدينية الإيرانية إسرائيل من "عواقب وخيمة" إذا استمرت الهجمات على قطاع غزة.

شارك