وزارة الخارجية التركية: تقرير المفوضية الأوروبية «متحيز ومتحامل» بشأن مسعى تركيا للانضمام لعضوية التكتل... 14 هجوماً روسياً على مناطق في دونيتسك .. استدعاء نجل بايدن وشقيقه إلى الكونغرس للتحقيق

الخميس 09/نوفمبر/2023 - 11:11 ص
طباعة وزارة الخارجية التركية: إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 9 نوفمبر 2023.

وزارة الخارجية التركية: تقرير المفوضية الأوروبية «متحيز ومتحامل» بشأن مسعى تركيا



قالت وزارة الخارجية التركية إن التقرير السنوي للمفوضية الأوروبية بشأن المسعى التركي المتعثر منذ فترة طويلة للانضمام لعضوية التكتل "متحيز ومتحامل".

وانتقد تقرير للمفوضية أمس الأربعاء "التراجع الخطير" لتركيا فيما يتعلق بالمعايير الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان واستقلال القضاء.

وقالت الخارجية التركية في بيان "نرفض بشكل قاطع الادعاءات التي لا أساس لها والانتقادات المتحيزة، خاصة فيما يتعلق بالمعايير السياسية والفصل الخاص بالقضاء والحقوق الأساسية".

وأشارت المفوضية أيضا إلى أن تركيا لم تلتزم بمبادئ سيادة القانون وحقوق الإنسان والحريات الأساسية في حربها ضد الإرهاب.

وقالت الوزارة التركية إن هذه الانتقادات غير عادلة وتعكس "عدم صدق النهج وازدواجية المعايير الواضحة في الاتحاد الأوروبي" مضيفة أن قضايا الحقوق الأساسية محل خلاف حتى بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

ويهدف تقرير المفوضية إلى إظهار أحدث ما أحرزته تركيا باتجاه تحقيق معايير عضوية الاتحاد الأوروبي وقد يلقي بظلاله على العلاقات المتوترة بالفعل بسبب الهجرة ومؤخرا بسبب الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

وتتعثر مساعي تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي منذ سنوات بعد إطلاق محادثات العضوية في عام 2005.

نواب ديمقراطيون يحثون بايدن على منح حالة الحماية للفلسطينيين في الولايات المتحدة



حثت مجموعة من النواب الديمقراطيين الرئيس الأمريكي جو بايدن على السماح للسائحين والطلبة والعاملين الفلسطينيين في الولايات المتحدة بالبقاء في ظل الصراع في قطاع غزة والاضطرابات والعنف بالضفة الغربية.

ودعا أكثر من 100 ديمقراطي بقيادة السناتور ديك دوربين في رسالة إلى بايدن أمس الأربعاء إلى منح سكان الأراضي الفلسطينية التي تحتلها إسرائيل إعفاء من الترحيل وإمكانية الحصول على تصاريح عمل من خلال البرامج الأمريكية الخاصة بمن تأثرت أوطانهم بالصراعات أو الكوارث الطبيعية أو ظروف استثنائية أخرى.

وكتب المشرعون "في ضوء الصراع المسلح المستمر، لا ينبغي إجبار الفلسطينيين الموجودين بالفعل في الولايات المتحدة على العودة إلى الأراضي الفلسطينية، بما يتماشى مع التزام الرئيس بايدن المعلن بحماية المدنيين الفلسطينيين".

وستكون الحماية المطلوبة لأسباب الإنسانية متاحة فقط للفلسطينيين الموجودين بالفعل في الولايات المتحدة، وليس للموجودين في منطقة الحرب أو اللاجئين في بلدان أخرى. وليس واضحا عدد الفلسطينيين في الولايات المتحدة الذين قد يشملهم الأمر.

وتشير أرقام الأمم المتحدة إلى أن نحو ثلثي سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة نزحوا داخليا بسبب القتال.

ودعا المشرعون بايدن إلى استخدام برنامج حالة الحماية المؤقتة أو برنامج المغادرة القسرية المؤجلة لتقديم هذا الدعم. ومنح بايدن حالة الحماية المؤقتة لمئات الآلاف من الأشخاص منذ توليه منصبه في عام 2021، منهم مواطنون من فنزويلا وهايتي.

ويأتي ضغط الديمقراطيين على بايدن في الوقت الذي يؤيد فيه بعض المرشحين الرئاسيين الجمهوريين، ومنهم الرئيس السابق دونالد ترامب، قيود الهجرة على القادمين من غزة.

وفي الأسبوع الماضي، قدم النائب الجمهوري رايان زينكي و10 جمهوريين آخرين مشروع قانون لطرد الفلسطينيين من الولايات المتحدة لأسباب أمنية ومنع دخول من يحملون جوازات سفر صادرة عن السلطة الفلسطينية.

وانتقد بعض الديمقراطيين والمدافعين عن الحقوق المدنية والمهاجرين مشروع القانون، ووصفه النائب الديمقراطي بيل باسكريل بأنه "حقير تماما".

الرئيس الإندونيسي: سأبلغ الرئيس الأمريكي بوجوب وقف حرب حماس وإسرائيل فوراً



قال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو اليوم الخميس إنه سيبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن في لقاء بينهما يوم الاثنين بوجوب وقف الصراع بين إسرائيل وحركة (حماس).

ومن المنتظر أن يتوجه الرئيس الإندونيسي إلى الرياض للمشاركة في قمة دولية حول الحرب في الشرق الأوسط غدا الجمعة، وقال إنه سينقل نتائجها إلى بايدن.

وأضاف "سأبلغ الرئيس جو بايدن أنه يتعين وقف الحرب بين إسرائيل وحماس على الفور" دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وتنضم إندونيسيا بذلك للكثير من الدول التي تدعو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار وإرسال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض في وقت سابق إن جوكو وبايدن سيناقشان أيضا سبل الالتزام بالقانون الدولي والحفاظ على حرية وانفتاح منطقة المحيطين الهندي والهادي.

الجيش الأوكراني: صاروخ باليستي روسي يصيب سفينة تجارية في البحر الأسود



أعلن الجيش الأوكراني أن صاروخاً باليستياً أطلقته روسيا أصاب، أمس، سفينة تجارية في البحر الأسود، وهو هجوم نادر قد يهدد بتقويض مرور الصادرات الرئيسة مثل الحبوب.

وأصيبت السفينة في ميناء بيفديني، وفقاً لمسؤول مطلع على الأمر، طلب عدم الكشف عن هويته. ويعد الميناء مركزاً رئيساً لشحنات الحبوب الأوكرانية، وفقاً لوكالة بلومبرغ للأنباء.

وقال الجيش الأوكراني، عبر قناته على تطبيق «تلغرام»: «استمراراً لإرهابه ضد السفن المدنية، أطلق العدو بشكل خبيث صاروخاً مضاداً للرادار من طراز (كيه اتش-31 بي) باتجاه أحد الموانئ البحرية في منطقة أوديسا من طائراته الجوية التكتيكية في البحر الأسود»، ولم يشر الجيش الأوكراني إلى اسم المنشأة.

وأضاف أن الصاروخ أصاب سفينة ترفع العلم الليبيري كانت تدخل إلى الميناء، ما أسفر عن مقتل مرشد بحري أوكراني وإصابة أربعة، بينهم ثلاثة مواطنين فلبينيين، من أفراد الطاقم وموظف بالميناء.

ووفقاً لمنصة «فيسيل فايندر» المعنية برصد حركة الملاحة البحرية، كانت عدة سفن ترفع علم ليبيريا تبحر صوب موانئ بالبحر الأسود في منطقة أوديسا أثناء الهجوم.

ورفضت روسيا، في يوليو، تمديد اتفاق دولي كان يهدف إلى ضمان ممر آمن للسفن التي تحمل صادرات زراعية أوكرانية من ثلاثة موانئ على البحر الأسود.

استدعاء نجل بايدن وشقيقه إلى الكونغرس للتحقيق



استدعت لجنة في الكونغرس الأمريكي، تسيطر عليها المعارضة الجمهورية، نجل جو بايدن وشقيقه، أمس، في إطار تحقيق يرمي إلى عزل الرئيس عن منصبه.

ويتهم الجمهوريون، الذين يشكّلون الغالبية في مجلس النواب منذ يناير، الرئيس الديمقراطي بالكذب على الشعب الأمريكي بشأن الشؤون التجارية المثيرة للجدل لابنه الأصغر هانتر في الخارج، وهو ما ينفيه الرئيس بشكل قاطع.

وقال رئيس اللجنة جيمس كومر، في بيان: «تابعت لجنة التحقيق بمجلس النواب المسار المالي، وجمعت سلسلة من الأدلة التي توضح كيف كان جو بايدن على علم بمخططات استغلال النفوذ التي تديرها عائلته، وشارك فيها، واستفاد منها».

واستدعى النائب الجمهوري البارز نجل الرئيس وشقيقه جيمس بايدن للمثول أمام الكونغرس في مطلع ديسمبر لاستجوابهما بشأن هذه الأدلة. ويلقى هذا التحقيق معارضة شديدة من الديمقراطيين.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان-بيار: «إنه تحقيق مستمر منذ عام، ولم يكشف عن أدنى مخالفة للرئيس، بكل بساطة لأنه لا توجد أي مخالفة».

وليس أمام التحقيق أي فرصة للنجاح تقريباً، لكنه قد يسبب مشكلات لبايدن في ضوء ترشحه للانتخابات الرئاسية لعام 2024.

14 هجوماً روسياً على مناطق في دونيتسك



أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، أمس، أن قوات الدفاع تصدت، في آخر 24 ساعة، إلى 14 هجوماً روسياً بالقرب من مناطق ستيبوف، وأفديفكا، وتونينكي، وبيرفومايسكي، في إقليم دونيتسك، فيما لقي 6 أشخاص مصرعهم، وأصيب 11 آخرون في قصف أوكراني لمدينة دونيتسك، حسبما ذكر حاكم المنطقة، دينيس بوشيلين.

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في بيان صحافي، نقلته وكالة أنباء «يوكرين فورم»: صدت قوات الدفاع 14 هجوماً روسياً بالقرب من ستيبوف، وأفديفكا، وتونينكي، وبيرفومايسكي، في إقليم دونيتسك.

وأضاف البيان إن نحو 45 اشتباكاً قتالياً وقعت على الجبهة خلال 24 ساعة، أمس، فيما وجّه الروس 6 ضربات صاروخية، وشنّوا 50 غارة جوية، وفتحوا النار بأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة (MLRS) 64 مرة على المواقع والبلدات الأوكرانية.

وتابع البيان، إنه في أعقاب الهجمات الروسية، تم الإبلاغ عن سقوط ضحايا بين المدنيين، فضلاً عن الأضرار التي لحقت بمبنى سكني، والبنية التحتية للموانئ والسيارات، وغيرها من البنية التحتية المدنية، في حين تأثرت أكثر من 80 بلدة بضربات المدفعية الروسية في مناطق تشيرنيهيف، وسومي، وخاركيف، ولوهانسك، ودونيتسك، وزابوروجيا، وخيرسون.

وبينما قصفت روسيا مدينة نيكوبول الجنوبية، قال حاكم منطقة دونيتسك، دينيس بوشيلين، إن الجانب الأوكراني ضرب 4 أهداف في مدينة دونيتسك باستخدام قاذفة الصواريخ المتعددة «هيمارس».

شارك