الوضع الإنساني في غزة كارثي وخطير ويتجه نحو الهاوية.. تصعيد إسرائيلي في غزة وتحذير من انهيار صحي ... هنية في مصر لبحث وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى

الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 10:53 ص
طباعة الوضع الإنساني في إعداد أميرة الشريف - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 20 ديسمبر 2023.

الوضع الإنساني في غزة كارثي وخطير ويتجه نحو الهاوية



 حذر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة اليوم الثلاثاء، من تداعيات تفاقم الوضع الإنساني في قطاع غزة "بشكل كارثي وخطير وغير مسبوق".

وقال المكتب الإعلامي  إن الوضع الإنساني في غزة "يتجه نحو الهاوية بسبب حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل"منذ السابع من أكتوبر الماضي على القطاع.

وأوضح البيان أن أكثر من 8ر1 مليون شخص أصبحوا نازحين في قطاع غزة ويسكنون خارج مساكنهم وخارج منازلهم، إما في مراكز النزوح والإيواء أو في منازل ومساكن أخرى.

وأفاد بأن سكان قطاع غزة "يعانون ظروفا إنسانية صعبة وغير مسبوقة من الشّقاء، ويعانون معاناة بالغة في توفير الغذاء والدَّواء والماء الصالح للشرب".

ودعا البيان إلى إنقاذ قطاع غزة من خلال فتح جميع المعابر بما في ذلك معبر كرم أبو سالم مع إسرائيل لتوسيع نطاق العمل الإغاثي وتسريع وصول المواد الأساسية والغذائية والتموينية إلى الأسواق والمحال التجارية.

وأكد أن عملية إدخال الوقود تعد العمود الفقري لإنجاح عمليات الإغاثة الإنسانية بشكل كامل لأهالي قطاع غزة وفي جميع المجالات ذات الأولوية.

يأتي ذلك فيما أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة القتلى الفلسطينيين في هجمات إسرائيل إلى 19 ألفا و 667 قتيلا و 52 ألفا و 586 إصابة بجروح مختلفة.

وأفاد المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة خلال مؤتمر صحفي جنوب قطاع غزة، بوصول 214 قتيلا و300 إصابة خلال الساعات الماضية جراء غارات إسرائيل، فيما لازال عدد كبير من الضحايا تحت الانقاض وفي الطرقات.

وأكد القدرة أن مستشفيات غزة "عاجزة أمام الاعداد الهائلة من الاصابات وتفاضل بين الحالات لإنقاذ حياتها بما يتوفر من إمكانيات سريرية وطبية وبشرية محدودة".

وذكر أن مئات الجرحى الذين حالتهم خطيرة ومعقدة يفترشون الأرض وينتظرون أمام غرف العمليات في مستشفيات جنوب غزة مما أدى إلى فقدان حياة العشرات منهم، مناشدا المؤسسات الدولية بالتحرك العاجل لدعم المستشفيات بالإمدادات الطبية والوقود والفرق الطبية المتخصصة.

هنية في مصر لبحث وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى



توجه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية الأربعاء إلى مصر لإجراء محادثات محورها التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة وتبادل للأسرى مع إسرائيل، بحسب ما اعلن مصدر قريب من الحركة الثلاثاء.

وقال المصدر لفرانس برس إن هنية من المتوقع أن يتوجه على رأس "وفد قيادي رفيع" إلى القاهرة لعقد عدد من اللقاءات أبرزها مع مدير المخابرات المصرية عباس كامل لإجراء محادثات.

وبحسب المصدر فإن المناقشات ستتناول "وقف العدوان والحرب تمهيدا لصفقة تبادل بين الأسرى وإنهاء الحصار على قطاع غزة وادخال المساعدات وكذلك انسحاب الجيش الاسرائيلي من القطاع وعودة النازحين لمدنهم وقراهم في غزة وشمال القطاع".

وستكون هذه الزيارة الثانية لهنية إلى مصر منذ بدء الحرب في السابع من تشرين الأول/اكتوبر. وكان قام بزيارته الأولى في التاسع من نوفمبر.

وتوسطت مصر وقطر في التوصل إلى هدنة استمرت ثمانية أيام في اواخر نوفمبر، أطلق فيها سراح 80 إسرائيليا اقتيدوا رهائن إلى غزة مقابل 240 اسيرا فلسطينيا في إسرائيل.

حركة الجهاد تنشر فيديو يظهر رهينتين إسرائيليين يطالبان بإطلاق سراحهما


 نشرت حركة الجهاد الفلسطينية، عبر حسابها على تطبيق تيليجرام الثلاثاء مقطع فيديو لرهينتين إسرائيليين يطالبان بالإفراج عنهما.

في الفيديو يظهر رجلان يحضّان الواحد تلو الآخر على زيادة الضغوط على السلطات الإسرائيلية من أجل التوصل للإفراج عنهما.

اقتحامات واعتقالات بالضفة الغربية



اقتحمت القوات الإسرائيلية، أمس، مناطق واسعة في الضفة الغربية المحتلة، اعتقلت فيها عدداً من الفلسطينيين، في وقت فجرت منزل أسير تتهمه بتنفيذ هجوم وقع قبل أشهر.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا» أن القوات الإسرائيلية اعتقلت 23 فلسطينياً من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية. وأضافت أن الاعتقالات كانت من الخليل جنوباً وحتى قلقيلية وسلفيت شمالاً.

وبحسب نادي الأسير الفلسطيني، فقد اعتقلت إسرائيل أكثر من 4500 فلسطيني في الضفة الغربية منذ بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر الماضي.

وخلال اقتحام الجنود حي المصايف بمدينة رام الله، أصيب فلسطيني بالرصاص، كما جرى اعتقال اثنين آخرين.

وفي محافظة الخليل جنوبي الضفة، اقتحمت القوات بلدات بيت أمر وصوريف وبني نعيم وسط اندلاع مواجهات.

من جهة أخرى، فجرت القوات الإسرائيلية منزل عائلة الأسير أسامة بني فضل في بلدة عقربا جنوب نابلس بعدما حاصرت منزل عائلة الأسير المكون من 3 طوابق، قبل أن تقوم بتفجيره.

تصعيد إسرائيلي في غزة وتحذير من انهيار صحي


كثف الجيش الإسرائيلي استهدافه للمستشفيات، حيث أطبق حصاره على مستشفى العودة واعتقل مديره، كما قصف مستشفى الشفاء ما أسفر عن سقوط قتلى، وسط تحذيرات من انهيار الوضع الصحي بالكامل، فيما تم قصف رفح وجباليا واستهداف نازحين في خان يونس، ما أسفر عن مجازر سقط خلالها العشرات بين قتيل وجريح.

وأفاد التلفزيون الفلسطيني، أمس، أن قصفاً إسرائيلياً على بناية في حي الرمال بشمال قطاع غزة، قتل 50 فلسطينياً على الأقل، وأصاب 12، بينما فقد نحو 50 شخصاً.

وأضاف أن 25 شخصاً قتلوا وأصيب أكثر من 70 في قصف إسرائيلي على بلدة ومخيم جباليا بشمال قطاع غزة.

وسقط عدد من القتلى إثر إطلاق نار من طائرة مسيرة لقوات إسرائيلية، استهدفت مدرسة تؤوي نازحين في خان يونس جنوبي قطاع غزة.

نازحون

وتستهدف إسرائيل مراكز إيواء النازحين في قطاع غزة والمستشفيات التي لجأوا إليها هرباً من القصف على منازلهم، مما أسفر عن سقوط العديد من القتلى.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع، أشرف القدرة إن عدد الضحايا في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، ارتفع إلى 19 ألفاً و667 شخصاً، بينما زاد عدد المصابين إلى 52 ألفاً و586.

وحذر مسؤول بمنظمة الصحة العالمية، من انهيار كامل للوضع الصحي في غزة، حيث قال إن مستشفى في شمال قطاع غزة هاجمته القوات الإسرائيلية توقف عن العمل وأُجلي مرضاه ومن بينهم أطفال، مما يعرض الخدمات الصحية المنهارة في القطاع لمزيد من المخاطر. وأضاف، في مؤتمر صحافي باليوم الرابع والسبعين من الحرب في غزة، إن القوات الإسرائيلية «تنفذ إعدامات وإبادة جماعية في شمال غزة بعد أن قامت بتصفية الخدمات الصحية فيها، ودمرت المستشفيات وأخرجتها عن الخدمة».

انهيار صحي

وأشار إلى أن مستشفيات جنوب غزة عاجزة أمام أعداد الإصابات «الهائلة»، مشيراً إلى أنها تفاضل بين الحالات لإنقاذ حياتها بما يتوفر من إمكانيات سريرية وطبية وبشرية محدودة.

من جهتها، أعلنت الفصائل الفلسطينية في غزة أنها جددت قصفها لمدينة تل أبيب برشقة صاروخية. وأكد شهود عيان سماع دوي انفجارات في الضواحي الشرقية والجنوبية لتل أبيب، إلى جانب أصوات اعتراضات صاروخية في سماء مدينة تل أبيب. وأعلن الجيش الإسرائيلي سقوط 10 من جنوده في معارك غزة.

عقوبات أميركية على شبكة مرتبطة بإنتاج المسيّرات الإيرانية

قالت وزارة الخزانة الأميركية يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة فرضت عقوبات جديدة على عشرة كيانات وأربعة أفراد مقرهم في إيران وماليزيا وهونغ كونغ وإندونيسيا لاتهامهم بدعم إنتاج طائرات إيرانية مسيرة.

وأوضحت الوزارة أن الشبكة يسرت شراء مكونات بمئات الآلاف من الدولارات للقوة الجوية في منظمة تابعة للحرس الثوري الإيراني وبرنامجها للطائرات المسيرة.

وقال بريان نيلسون وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والمخابرات المالية في بيان إن "إنتاج إيران ونشرها غير المشروع لطائراتها المسيرة الفتاكة لوكلائها الإرهابيين في الشرق الأوسط وروسيا سيظل يفاقم التوترات وإطالة أمد الصراعات ويقوض الاستقرار".

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت مطلع هذا العام فرضها عقوبات تستهدف من وصفتهم بـ"موردي طائرات مسيرة إيرانية" إلى روسيا، لتستخدمها موسكو في استهداف البنية التحتية المدنية بأوكرانيا.

وأقرت إيران بإرسال طائرات مسيرة لروسيا، لكنها قالت إنها أرسلتها قبل بدء العمليات الروسية في فبراير 2022، بينما نفت موسكو استخدام قواتها لطائرات مسيرة إيرانية في أوكرانيا.

شارك