واشنطن: اتّهام جنوب أفريقيا لإسرائيل بارتكاب إبادة جماعية لا أساس له... مع تصاعد التوترات في البلقان .. الجيش الصربي يقترح إعادة التجنيد الإلزامي .. عشرات القتلى والجرحى بانفجارين في كرمان الإيرانية

الخميس 04/يناير/2024 - 04:17 م
طباعة واشنطن: اتّهام جنوب إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 4 يناير 2024.

واشنطن: اتّهام جنوب أفريقيا لإسرائيل بارتكاب إبادة جماعية لا أساس له



اعتبر البيت الأبيض الأربعاء أنّ الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية واتّهمت فيها الدولة العبرية بارتكاب "إبادة جماعية" بحقّ الفلسطينيين في قطاع غزة "لا أساس لها" و"تؤتي نتائج عسكية".

وقال المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي إنّ "هذه الدعوى لا أساس لها، وتؤتي نتائج عكسية، ولا تستند إلى أيّ حقائق".

بدوره، قال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر ردّاً على سؤال بهذا الشأن خلال مؤتمره الصحافي اليومي "لا نعتقد أنّ هذا إجراء مجدٍ في الوقت الحالي".

ورفض ميلر الاتّهامات التي وجّهتها جنوب أفريقيا إلى الدولة العبرية التي تُعتبر الولايات المتحدة حليفها الأول في العالم وأكبر داعم عسكري لها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إنّ الولايات المتّحدة "لم ترصد حتى الآن أيّ أعمال تشكّل إبادة جماعية" في الحرب التي تخوضها إسرائيل ضدّ حركة حماس.

ومن المقرّر أن تنظر محكمة العدل الدولية، أعلى محكمة في الأمم المتحدة، الأسبوع المقبل في مذكرات قدّمتها كلّ من جنوب إفريقيا وإسرائيل بعد أن رفعت بريتوريا دعوى ضدّ الدولة العبرية تتّهمها فيها بارتكاب "إبادة جماعية" في قطاع غزة.

وتريد جنوب إفريقيا من محكمة العدل الدولية أن تأمر إسرائيل على نحو عاجل بتجميد عملياتها العسكرية في غزة، مؤكّدة أنّ الدولة العبرية "انخرطت وتنخرط وقد تستمر في الانخراط في أعمال إبادة ضدّ الشعب الفلسطيني في غزة". ونفت إسرائيل من جهتها هذه الاتّهامات.

وقالت محكمة العدل الدولية الأربعاء إنّها "ستعقد جلسات استماع علنية في قصر السلام في لاهاي" يومي 11 و12 يناير الجاري في إطار "الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضدّ إسرائيل".

 وتنفّذ إسرائيل حملة قصف مكثف على قطاع غزة أتبعته بهجوم برّي وذلك رداً على هجوم غير مسبوق نفّذته حركة حماس في 7 أكتوبر وأدّى في الجانب الإسرائيلي إلى مقتل نحو 1140 شخصاً، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استناداً إلى أرقام إسرائيلية.

وأدى الهجوم الإسرائيلي المستمر على غزة إلى مقتل أكثر من 22300 شخص، معظمهم من النساء والأطفال، وفقاً لوزارة الصحة في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس.

وأنشئت محكمة العدل الدولية بعد الحرب العالمية الثانية، وهي أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة وتفصل بشأن النزاعات بين الدول.

ومع أنّ المحكمة قراراتها ملزمة قانوناً، إلا أنّها لا تتمتّع بصلاحية كبيرة لوضعها موضع التنفيذ.

وزير الخارجية المصري يؤكد حتمية التوصل لوقف فوري وشامل لإطلاق النار في غزة



أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الخميس، أهمية مراعاة عنصر الوقت في التعامل مع الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة، وأولوية وحتمية التوصل لوقف فوري وشامل لإطلاق النار، على نحو يُسهم بشكل فعال في التعامل مع الكارثة الإنسانية في القطاع، وإدخال المساعدات، ويفتح المجال السياسي لدعم جهود التوصل لحل عادل ودائم للقضية الفلسطينية بناء على حل الدولتين.

جاء ذلك خلال استقبال الوزير شكري، اليوم، السيناتور الديمقراطي "كريس فان هولين" والسيناتور الديمقراطي "جيف ميركلي" عضوا لجنتي الاعتمادات والعلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي في إطار جولة إقليمية بالمنطقة، وفق المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد.

وقال المتحدث، في بيان صحفي، إن الوزير شكري أكد خلال اللقاء على  العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً لتطلع مصر لتعزيز كافة جوانب العلاقات بين البلدين، ومشدداً على أهمية تكثيف التشاور والتنسيق للتعامل مع التحديات الدولية والإقليمية الراهنة.

‏‎وأضاف المتحدث أن الوزير شكري استعرض الموقف المصري من تطورات الوضع في غزة، والاتصالات التي تضطلع بها مصر على الصعيدين السياسي والإنساني.

وكشف المتحدث عن أن وزير الخارجية، خلال لقائه مع الجانب الأمريكي، أعاد التأكيد علي موقف مصر الرافض لأية محاولات أو إجراءات تدفع الفلسطينيين في قطاع غزة نحو مغادرة القطاع، لافتاً انتباه عضوي مجلس الشيوخ الأمريكي إلى أهمية أن تتخذ الولايات المتحدة، بما لها من ثقل دولي وتأثير على إسرائيل، من الإجراءات والمواقف ما يحول دون تحقيق هذا السيناريو.

وأوضح الوزير شكري أن وقف إطلاق النار ودخول المساعدات الإنسانية بالكم الكافي الذي يلبى احتياجات الفلسطينيين في القطاع، هو الإجراء العملي الذي يحول دون سيناريو التهجير.

وأكد عضوا مجلس الشيوخ الأمريكي على تقديرهما للجهود المصرية المبذولة للتعامل مع التداعيات السياسية والإنسانية للأزمة، مستعرضين الجهود التي يبذلانها داخل الكونغرس الأمريكي من أجل احتواء الأزمة المتفاقمة وتداعياتها الإنسانية الخطيرة.

 وتقدم العضوان بالشكر للحكومة المصرية على ما تبذله في مجال إنفاذ المساعدات الإنسانية الي قطاع غزة، وما قدمته الجهات المصرية المختلفة من مساعدات طبية وإغاثية بسخاء كبير خلال الفترة الماضية.

 كما أعربا عن تقدير الولايات المتحدة للدور المهم الذي اضطلعت به مصر لتسهيل الإفراج عن الرهائن الأمريكيين في غزة.

العراق يحمّل التحالف الدولي مسؤولية الضربة في بغداد ويعتبرها اعتداء



حمّل العراق في بيان التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش الذي تقوده واشنطن المسؤولية عن "هجوم غير مبرر على جهة أمنية عراقية" طال الخميس مقراً للحشد الشعبي في بغداد وأسفر عن مقتل عنصرين.

وقال بيان صادر عن يحيى رسول المتحدّث باسم رئيس الوزراء إن "القوات المسلحة العراقية تحمّل قوات التحالف الدولي مسؤولية هذا الهجوم غير المبرر على جهة أمنية عراقية"، معتبراً أن "هذا الاستهداف تصعيد خطير واعتداء على العراق" ومن شأنه أن "يقوّض جميع التفاهمات ما بين القوات المسلحة العراقية وقوات التحالف الدولي".

عشرات القتلى والجرحى بانفجارين في كرمان الإيرانية


ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن 103 شخصاً قُتلوا وأُصيب عشرات في انفجارين، أمس، قرب مقبرة في مدينة كرمان أثناء إحياء ذكرى مقتل مسؤول العمليات الخارجية في «الحرس الثوري» قاسم سليماني عام 2020 في هجوم بطائرة مُسيّرة أمريكية.

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني بوقوع انفجار أول، ثم انفجار ثان بعد نحو عشر دقائق خلال المراسم في مدينة كرمان جنوب شرقي البلاد، مشيراً إلى مقتل العشرات.

وأعلن المتحدث باسم منظمة الطوارئ في إيران، تسجيل 103 قتلى في انفجارين بمحافظة كرمان، ونقل 211 جریحا إلى المراكز الطبية من قبل خدمات الطوارئ، حتى مساء أمس، وسط توقعات بارتفاع عدد القتلى والجرحى، وفق ما ذكرته وكالة مهر الإيرانية للأنباء.

وقالت وكالة «نورنيوز» التابعة لـ«المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني» إن «عدة عبوات غاز انفجرت على الطريق المؤدية إلى المقبرة».

أسطوانات غاز

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن مسؤول محلي قوله إنه «لم يتضح بعد ما إذا كانت الانفجارات ناجمة عن أسطوانات غاز، أم أنها هجوم إرهابي». وفي وقت لاحق، قال مساعد الشؤون الأمنية لمحافظ كرمان إن «الهجوم إرهابي».

ونقلت وكالة «رويترز» للأنباء عن التلفزيون الرسمي الإيراني، أنه سُمع دوي انفجار ثانٍ في مقبرة مدينة كرمان الإيرانية وإصابة عدة أشخاص.

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني لاحقاً عن نائب محافظ كرمان، أن الانفجارين ناجمين عن «هجوم إرهابي». ونسب التلفزيون إلى رئيس الطوارئ الطبية في كرمان القول، إن الانفجارين ناجمان عن عبوتين مفخختين.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية مشاهد من التدافع بين الإيرانيين خلال إحياء الذكرى الرابعة لمقتل سليماني.

حقيبتان

وقالت وسائل إعلام إيرانية إن حقيبتين تحملان قنابل انفجرت في مدخل المقبرة. وحسب رواية «تسنيم» فإن «منفّذي الهجوم استخدموا على ما يبدو جهاز التحكم عن بُعد». ونقل موقع البرلمان الإيراني عن ممثل محافظة كرمان في البرلمان، النائب حسین جلالي: «على ما يبدو أن التفجيرين إرهابيان، باستخدام حزام ناسف».

ونقلت وكالة «إيسنا» الحكومية نقلاً عن رئيس الطوارئ بمدينة كرمان، أن 50 شخصاً قُتلوا وأُصيب أكثر من 40 شخصاً في التفجير الأول قرب مدخل مقبرة كرمان.

ارتفاع حصيلة الهجوم الروسي على كييف إلى 32 قتيلاً



ارتفعت حصيلة القتلى في غارة شنتها روسيا على كييف قبل نحو أسبوع إلى 32 قتيلاً، بحسب ما اعلنت الخميس السلطات الأوكرانية التي اعتبرت أن القصف هو الأكثر دموية في العاصمة على مدى عامين من اندلاع الحرب.

وكانت الحصيلة السابقة التي أُعلن عنها الأربعاء إثر وفاة أحد المصابين، قد بلغت 30 قتيلا.

وأكد رئيس الإدارة العسكرية في كييف، سيرغي بوبكو، عبر تطبيق تليغرام، أن "فرق الطب الشرعي التابعة للمديرية العامة لوزارة الداخلية حددت هوية ضحيتين جديدتين" تم العثور عليهما بين أنقاض أحد المستودعات.

وبلغ "العدد الاجمالي للأشخاص الذين لقوا حتفهم...في 29 ديسمبر، 32 قتيلا".

وفي ذلك اليوم، أطلقت روسيا صواريخ على عدة بلدات في أوكرانيا، مما أسفر عن مقتل 55 شخصاً، وفقاً للإحصاء النهائي.

وقُتل 32 شخصًا في كييف في تفجير مستودع على أطراف وسط المدينة.

وكان رئيس بلدية المدينة فيتالي كليتشكو قد قدر بالفعل الجمعة أن هذه الضربة كانت الأكثر دموية بالنسبة للعاصمة الأوكرانية "من حيث الخسائر المدنية" منذ بدء الحرب في فبراير 2022.

من جانبها أكدت روسيا على عادتها أنها استهدفت فقط مواقع مشروعة على غرار الثكنات والمستودعات العسكرية أو مصانع الأسلحة.

وفي ردها، هاجمت أوكرانيا السبت بلدة بلغورود الروسية القريبة من الحدود وقتلت 25 شخصا. والثلاثاء أطلقت روسيا المئات من القذائف على أوكرانيا واوقعت خمسة قتلى.

يأتي هذا التصعيد في وقت كانت الجبهة ساكنة إلى حد كبير منذ أكثر من عام، ويبدو أن الروس هم من يبادرون حالياً على أرض المعركة.

وعلى الرغم من المساعدات العسكرية الغربية، فإن الهجوم المضاد الذي شنته القوات الأوكرانية في صيف عام 2023 انتهى بالفشل.

يكثف الجيش الروسي ضرباته الصاروخية وبالمسيّرات لاختبار الدفاعات الأوكرانية المضادة للطائرات، بحسب تصريحات أدلى بها خبراء لوكالة فرانس برس.

كوريا الجنوبية تكشف عن الوريث المحتمل للزعيم الكوري الشمالي


ينظر إلى الابنة الصغيرة للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون على أنها الوريث المحتمل لوالدها على ما يبدو، حسبما قال جهاز الاستخبارات الكوري الجنوبي اليوم الخميس، في أول تقييم من نوعه للفتاة التي ظهرت للعالم الخارجي منذ أكثر من عام بقليل.

ثار جدل وتكهنات على نطاق واسع في الخارج حول الفتاة، التي يقال إن عمرها حوالي 10 سنوات واسمها جو آي، منذ ظهورها العلني لأول مرة في نوفمبر 2022، عندما شاهدت تجربة إطلاق صاروخ بعيد المدى مع والدها.

منذ ذلك الحين، رافقت الفتاة والدها في عدد من الفعاليات الجماهيرية الكبرى، حيث وصفتها وسائل الإعلام الرسمية بأنها "أحب الأبناء" لوالدها أو "الأكثر مراعاة"، ونشرت لقطات وصور تثبت مكانتها السياسية الصاعدة وقربها من والدها.

ركع أحد كبار الجنرالات وهمس لها عندما صفقت أثناء مشاهدتها عرضا عسكريا في منصة كبار الشخصيات في سبتمبر. وتم تصويرها وهي تقف أمام والدها أثناء زيارة لمقر القوات الجوية في نوفمبر، حيث كانا يرتديان نظارات شمسية وسترات جلدية طويلة.

وفي احتفال بليلة رأس السنة في ملعب بيونغ يانغ المكتظ يوم الأحد، قبلها كيم جونغ أون على خدها وفعلت الشيء نفسه مع والدها.

معظم هذه المشاهد لم يكن من الممكن تصورها في كوريا الشمالية، حيث أصبح كيم رئيسا لأتباع أقوياء ومخلصين.

قال جهاز الاستخبارات الوطني في كوريا الجنوبية يوم الخميس إنه يرى في كيم جو آي خليفة محتملة جدا لوالدها، مشيرا إلى تحليل شامل لأنشطتها العامة والبروتوكولات الرسمية المقدمة لها.

وأكد مكتب الشؤون العامة في جهاز الاستخبارات الوطني الكوري الجنوبي للأسوشيتدبرس إنه لا يزال يدرس جميع الاحتمالات المتعلقة بعملية خلافة السلطة في الشمال لأن كيم لا يزال شابا، ولا يعاني من مشاكل صحية كبيرة، ولديه طفل آخر على الأقل. ويصل كيم إلى عامه الأربعين يوم الاثنين.

وأكد بيان جهاز الاستخبارات الوطنية تصريحات النائب يون كون يونغ، الذي استشهد بالمرشح لمنصب رئيس الجهاز تشو تاي يونغ. وقال يون إن تشو قدم نفس التقييم في ردود مكتوبة على أسئلته قبل جلسة الاستماع البرلمانية.

مع تصاعد التوترات في البلقان .. الجيش الصربي يقترح إعادة التجنيد الإلزامي



أكدت وزارة الدفاع الصربية، اليوم الخميس، أنه ينبغي للبلاد إعادة العمل بالخدمة العسكرية الإلزامية، مع استمرار تصاعد التوترات في منطقة البلقان.

وقالت الوزارة في بيان إن اقتراح الخدمة لمدة تصل إلى أربعة أشهر تم تقديمه "من أجل زيادة القدرات الدفاعية للقوات المسلحة الصربية، من خلال تجديد وتحسين تدريب القوات العاملة والاحتياطية".

وأضافت كذلك إن اقتراح هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الصربية يأتي بعد "دراسة مفصلة للوضع الأمني العام والتحديات الحالية التي تواجهها جمهورية صربيا كدولة محايدة عسكريا".

كما أوضحت أنه تم تقديم الاقتراح إلى الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش، للنظر فيه.
ولم تحدد الوزارة الفترة العمرية للمجندين المحتملين.

أوقفت صربيا الخدمة العسكرية الإلزامية في عام 2011 وسط مسعى إلى إضفاء الطابع الاحترافي على القوات المسلحة.

لكن البلاد تبدو الآن قريبة من إعادة التجنيد الإلزامي بعد حملة طويلة لصالحه، على الرغم من المخاوف من أن الحكومة قد تجد صعوبة في دفع فاتورة مثل هذا التجنيد الضخم.

تصاعدت التوترات في منطقة البلقان التي شهدت تفككا دمويا ليوغوسلافيا السابقة في التسعينيات.

وعلى الرغم من حياده رسميا، إلا أن الجيش الصربي حافظ على علاقات وثيقة مع روسيا حيث كان يشتري معظم أسلحته، بما فيها الطائرات المقاتلة والدبابات.

ورغم سعيها رسميا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، رفضت صربيا فرض عقوبات على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا.

شارك