مندوبا روسيا وإسرائيل يتبادلان اللوم في مجلس الأمن حول القضية الفلسطينية... واشنطن ترحّب بمصادقة تركيا على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي

الأربعاء 24/يناير/2024 - 01:40 م
طباعة مندوبا روسيا وإسرائيل إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 24 يناير 2024.

مندوبا روسيا وإسرائيل يتبادلان اللوم في مجلس الأمن حول القضية الفلسطينية



تبادل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، والممثل الإسرائيلي الدائم جلعاد إردان، اللوم خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول القضية الفلسطينية.

وبعد أن انتقد الدبلوماسي الإسرائيلي، إيران واتهمها بتزويد روسيا بالأسلحة، والتي يُزعم أنها تستخدمها خلال العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، قال لافروف ردا على ذلك: "اليوم، وجدت بعض الوفود أنه من الممكن تكرار الاتهامات ضد روسيا، بشكل روتيني، فيما يتعلق بالعملية العسكرية الخاصة ضد النظام النازي في كييف. أيها الزملاء، أترك هذه التصريحات لضميركم، على الرغم من أنني أفهم أنه يتحمل كثيرا"، وفقا لموقع قناة "آر تي" الروسية.

وفي الوقت نفسه، دعا الوزير الروسي إلى "عدم السماح بدفن قرار الأمم المتحدة بإنشاء دولة فلسطينية، كما دُفنت اتفاقيات مينسك لعام 2015 التي أقرها هذا المجلس بالإجماع".

واعتبر لافروف أنه نتيجة للحرب التي يشنها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة "بات الوضع كارثيا"، وأعرب عن رفضه لعمليات تهجير الفلسطينيين بالقوة، ودعا إلى وضع حد لـ"المأساة غير المسبوقة بأسرع وقت ممكن".

برلماني روسي: طائرة النقل العسكرية سقطت بعد استهدافها بصواريخ


قال أندريه كارتابولوف عضو البرلمان الروسي والجنرال المتقاعد إن طائرة النقل العسكرية التي تحطمت في جنوب روسيا اليوم الأربعاء سقطت بعد استهدافها بثلاثة صواريخ أرسلها الغرب لأوكرانيا

ولم يذكر كارتابولوف مصدر معلوماته. وقال إن التحقيقات ستكشف ما إذا كانت الصواريخ من طراز باتريوت أم من طراز إيريس-تي.

تحطم طائرة نقل عسكرية روسية تقل 65 أسيراً أوكرانياً



تحطمت طائرة نقل عسكرية روسية، كان على متنها 65 أسير حرب من أوكرانيا وطاقم مكون من ستة أفراد وثلاثة مرافقين، صباح الأربعاء في مقاطعة بيلغورود الروسية القريبة من أوكرانيا، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.

لم يتضح سبب الحادث الذي وقع حوالي الساعة 11 صباحا بالتوقيت المحلي، ولم يعرف مصير الركاب.

قالت وزارة الدفاع إن السلطات تحقق في سبب تحطم الطائرة، وهي من طراز "إيل-76″، وان هناك لجنة عسكرية خاصة في طريقها لموقع الحادث.

بايدن بعد فوز ترامب في نيوهامبشر: الولايات المتحدة في خطر!



حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن من أنّ الديمقراطية والحريّات الفردية في الولايات المتّحدة "على المحكّ" بعد فوز سلفه دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية نيوهامبشر.

وفي بيان أصدره بعيد فوز خصمه الجمهوري، قال الرئيس الديمقراطي الساعي للفوز بولاية ثانية إنّه "من الواضح الآن أنّ دونالد ترامب سيكون المرشح الجمهوري. رسالتي إلى البلاد هي أنّ المخاطر لا يمكن أن تكون أكبر. ديموقراطيتنا، حرياتنا الفردية. اقتصادنا. كلّها على المحك".

وحظي ترامب، بدعم قوي من أنصار الحزب الجمهوري في الانتخابات التمهيدية للحزب بولاية نيو هامبشاير، يوم الثلاثاء، حتى أقر معظم أنصار منافسته، نيكي هيلي، بأن الحزب الجمهوري "مملوك له".

وعلى الرغم من اقتراب ترامب للغاية من الحصول على ترشيح الحزب، خلص استطلاع (الأسوشيتدبرس فوت كاست) إلى أن لدى بعض الناخبين مخاوف من تطرفه الشديد الذي قد لا يمكنه من المنافسة في انتخابات نوفمبر المقبل.

ويشعر البعض بالقلق أيضا من المشكلات القانونية التي يواجهها ترامب في محاكماته الجارية.

تفوقت هيلي، حاكمة ولاية كارولاينا الجنوبية السابقة وسفيرة واشنطن السابقة لدى الأمم المتحدة، على ترامب بين خريجي الجامعات والمعتدلين، في إشارة ربما على عدم تمكن ترامب من توسيع قاعدته السياسية بعد.

وأقرّت هايلي (52 عاماً) بهزيمتها أمام ترامب، لكنّها أكّدت مضيّها في السباق حتى النهاية.

وقالت هايلي أمام حشد من أنصارها في الولاية الواقعة في شمال شرق الولايات المتّحدة إنّ "هذا السباق لم ينته بعد"، محذّرة في الوقت نفسه من أنّ حصول ترامب على ترشيح الحزب الجمهوري "سيعني فوز (الرئيس جو) بايدن" بولاية ثانية في الانتخابات.

وقالت إنّ الديمقراطيين "يعلمون أنّ ترامب هي الجمهوري الوحيد في هذا البلد الذي يستيطع جو بايدن أن يهزمه".

كوريا الشمالية تطلق صواريخ كروز باتجاه البحر الأصفر



أعلن الجيش الكوري الجنوبي اليوم أن كوريا الشمالية قامت بإطلاق عدة صواريخ كروز صباح الأربعاء باتجاه البحر الأصفر، في خطوة تعدّ آخر فصل في سلسلة التصعيد التي تنفذها بيونغ يانغ.

وأوضحت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية في بيان أن "الجيش رصد إطلاق صواريخ كروز متعددة من قبل كوريا الشمالية باتجاه البحر الأصفر صباح اليوم.

وأشار البيان إلى أن "المواصفات التفصيلية لهذه الصواريخ تخضع لتحليل دقيق من قبل جهاز الاستخبارات الكوري الجنوبي بالتعاون مع الاستخبارات الأمريكية".

تأتي هذه الخطوة من كوريا الشمالية في سياق فرض عقوبات من قبل الأمم المتحدة بسبب تجاربها النووية والبالستية. يأتي ذلك في وقت تجري فيه كوريا الجنوبية مناورات عسكرية قبالة سواحلها الشرقية والتي تم تنظيمها في سياق استجابة لمشاكل أمنية مع الشمال.

تزايدت التوترات بين الكوريتين في الأشهر الأخيرة، حيث تخلت البلدين عن اتفاقات هامة كانت تهدف إلى تهدئة الوضع، وشهدت تعزيزًا لإجراءات الأمان على حدودهما، إلى جانب تنفيذ مناورات عسكرية على الحدود.

ضربات صاروخية روسية على كييف وخاركيف



شنت روسيا، أمس، ضربات ليليلة، استهدفت العاصمة الأوكرانية، كييف، ومدناً أخرى في البلاد، بينها: خاركيف في الشرق، أوقعت ضحايا بين قتلى وجرحى.

فيما أكد مصدر مطلع، أن موسكو أتمت اختبارات الصواريخ المضادة للمسيّرات، مرجّحاً أن تدخل الخدمة قريباً إلى جانب منظومات الدفاع الجوي «سام» في منطقة العمليات العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

منشآت إنتاج

وكثفت موسكو ضرباتها في كييف، ومناطق متفرقة في أوكرانيا، حيث أكدت وزارة الدفاع الروسية أنها ضربت منشآت إنتاج «صواريخ ومكوناتها وذخائر ومتفجرات»، منوّهة بأنها أصابت أهدافها.

إلى ذلك، صرح مصدر لوكالة «سبوتنيك»، إن موسكو تعكف على استكمال اختبارات صواريخ صغيرة، مضادة للمسّيرات، مقدراً دخولها الخدمة في المستقبل القريب، مع منظومات الصواريخ الروسية المضادة للمسيّرات التي تعمل في المنطقة العسكرية الشمالية.

 

واشنطن ترحّب بمصادقة تركيا على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي



رحّبت الولايات المتحدة بمصادقة البرلمان التركي على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، وهو أمر يعتبره الرئيس الأمريكي جو بايدن "أولوية مهمة"، وفق ما أعلن البيت الأبيض الثلاثاء.

وجاء في منشور لمستشار الأمن القومي الأمريكي جايك ساليفان على منصة إكس "نرحّب بتصويت البرلمان التركي بالموافقة على طلب انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي"، مشددا على أن السويد ستجعل التحالف "أكثر أمانا وقوة".

شارك