أوكرانيا: أسقطنا 10 مسيرات روسية من أصل 16... بوتين للغرب: هزيمة روسيا في أوكرانيا "مستحيلة" ... بايدن: العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة "مبالغ فيها"

الجمعة 09/فبراير/2024 - 11:53 ص
طباعة أوكرانيا: أسقطنا إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 9 فبراير 2024.

أوكرانيا: أسقطنا 10 مسيرات روسية من أصل 16



  قال الجيش الأوكراني اليوم الجمعة إن روسيا أطلقت 16 طائرة مسيرة على أوكرانيا خلال الليل، ودمرت الدفاعات الجوية عشراً منها.

وقالت السلطات المدنية الأوكرانية إن الطائرات المسيرة دمرت "البنية التحتية المدنية فقط" في منطقة خاركيف الشرقية مما أدى إلى إصابة شخص واحد.

ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من تقرير القوات الجوية الأوكرانية. ولم تصدر روسيا تعليقا بعد.


الشرطة السويسرية تقتل رجلاً احتجز رهائن داخل قطار



قالت الشرطة السويسرية إن طالب لجوء إيرانيا يبلغ من العمر 32 عاما مسلحا بفأس وسكين احتجز 15 رهينة في قطار بين بولم وإيفردون ليه باين لأربع ساعات تقريبا، حتى اقتحمت الشرطة القطار وقتلت الرجل في وقت متأخر من أمس الخميس.

وذكرت الشرطة في فود كانتون في بيان اليوم الجمعة "تم تحرير الرهائن جميعا دون أن يصابوا بأذى...وأصيب محتجز الرهائن بإصابات قاتلة في أثناء التدخل".

ولم تقدم الشرطة أي تفاصيل بشأن الدوافع المحتملة لمنفذ العملية.

وتندر حالات احتجاز الرهائن في سويسرا ولكنها تحدث في البنوك والشركات. وفي يناير 2022، احتُجز موظفو إحدى شركات تصنيع الساعات كرهائن وأجبروا على فتح خزينة تحتوي على معادن ثمينة.

تابعوا أخبار العالم من البيان عبر غوغل نيوز

بوتين للغرب: هزيمة روسيا في أوكرانيا "مستحيلة"



أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة طويلة أجراها معه المذيع الأمريكي تاكر كارلسون وبثّت الخميس أنّ هزيمة قواته في الحرب التي تخوضها في أوكرانيا "مستحيلة".

واستمرت هذه المقابلة الموجّهة إلى الجمهور الأمريكي والغربي أكثر من ساعتين وبدت في أحيان كثيرة أشبه بدرس في مادة التاريخ.

وقد شدد الرئيس الروسي خلالها على أنّه من غير الوارد لبلاده أن تغزو بولندا أو لاتفيا، لافتا الى أنّ موسكو "ليست لديها أيّ مصالح" في هذين البلدين.

وقال بوتين للصحافي في صالة كبيرة حيث كانا يجلسان وجها لوجه "حتى الآن كانت هناك صيحات وأصوات تدعو إلى إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا في ساحة المعركة".

وأضاف "لكن الآن يبدو أنهم يدركون أنّ هذا أمر صعب تحقيقه، بل إنّه مستحيل. برأيي، هذا الأمر مستحيل بحكم التعريف. هذا لن يحدث أبدا. ويبدو لي أنّ مَن هم في السلطة في الغرب يدركون الآن ذلك أيضا".

وتابع "عليهم أن يفكروا في ما سيأتي بعد ذلك. نحن مستعدون لهذا الحوار".

وأعلن الرئيس الروسي من جهة ثانية أنّه يمكن التوصل إلى اتفاق للإفراج عن الصحافي الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش المحتجز في روسيا منذ نحو عام بتهمة التجسّس.

وقال بوتين "أعتقد أنّه يمكن التوصّل إلى اتفاق. ليست هناك محرّمات لتسوية هذه القضية. نحن مستعدون لحلّها، لكنّ بعض الشروط تُناقش عبر قنوات أجهزة الاستخبارات".

وقال الرئيس الروسي في مقابلته الأولى مع صحافي غربي منذ اندلاع النزاع في أوكرانيا، إنه يستبعد غزو بولندا أو لاتفيا. وأكّد أنّ بلاده لا تريد توسيع نطاق الحرب الدائرة في أوكرانيا، قائلا "ببساطة ليست لدينا أيّ مصلحة" في ذلك.

وسأل كارلسون المقرب من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الرئيس الروسي "هل بإمكانك أن تتخيّل سيناريو تُرسلون فيه قوات روسية إلى بولندا؟" فأجاب بوتين "في حالة واحدة فقط: إذا هاجمت بولندا روسيا".

وأضاف بوتين "ليست لدينا مصالح في بولندا أو لاتفيا أو في أيّ مكان آخر. لماذا نفعل ذلك؟ ببساطة ليست لدينا أيّ مصلحة... هذا غير وارد بتاتا".

كما أكد الرئيس الروسي أن انتخاب رئيس أمريكي جديد، في استحقاق مقرر إجراؤه في الخامس من نوفمبر ويُرجَّح أن يضع الجمهوري ترامب في مواجهة الديموقراطي جو بايدن، لن يغيّر العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا. وقال بوتين "لقد سألتني للتو عما إذا كان أي شيء سيتغير إذا جاء زعيم آخر. إنها ليست مسألة من هو الزعيم، أو مسألة شخصية شخص محدد".

كان ترامب قد تفاخر بأنه يستطيع وضع حد للحرب في أوكرانيا خلال 24 ساعة إذا أعيد انتخابه، من دون أن يخوض في تفاصيل، في حين وصف بايدن نظيره الروسي بأنه مجرم حرب، وأظهر دعما ثابتا لكييف.

وكارلسون الذي يتمتّع بشعبية واسعة في الولايات المتحدة هو شخصية مثيرة للجدل طردته فوكس نيوز قبل بضعة أشهر فانتقل إلى تقديم برنامج يبثّه مذّاك على موقعه الإلكتروني وعلى منصة إكس (تويتر سابقاً).

وأجرى كارلسون المقابلة مع بوتين في روسيا في زيارة لقيت تغطية واسعة من وسائل الإعلام الرسمية الروسية.

والثلاثاء، قال المذيع في مقطع فيديو فصّل فيه الأسباب التي دفعته للسفر إلى روسيا لمقابلة بوتين إنّ "معظم الأمريكيين غير مطّلعين، وليست لديهم أيّ فكرة عمّا يحدث في المنطقة، هنا في روسيا أو على بُعد 600 ميل في أوكرانيا".

وأضاف "يجب أن يعرفوا، لأنّهم يدفعون جزءا كبيرا من الثمن"، في إشارة إلى الدعم الذي تقدّمه الولايات المتّحدة لأوكرانيا والذي لطالما انتقده.

والأربعاء، قال البيت الأبيض إنّ هذه المقابلة الجديدة مع بوتين لم تكن ضرورية لكي يدرك الشعب الأمريكي "وحشية" الرئيس الروسي.

وقال المتحدّث باسم الرئاسة الأمريكية جون كيربي لصحافيين إنّ "ما فعله بوتين في أوكرانيا يجب أن يكون واضحا للجميع، وكذلك الأسباب الوهمية والسخيفة التي يحاول من خلالها تبرير أفعاله".

ولم يجر الرئيس الروسي مقابلة مع وسيلة إعلام غربية منذ الحرب مع أوكرانيا في فبراير 2022.

بايدن: العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة "مبالغ فيها"

 زاد الرئيس الأمريكي جو بايدن من حدة لهجته تجاه إسرائيل ووصف القتال الدائر ضد حركة حماس الفلسطينية في الحرب على غزة بأنه غير متناسب.

وقال بايدن في البيت الأبيض مساء الخميس: "أنا أرى، كما تعلمون، أن سير عملية الرد في غزة، في قطاع غزة، كان مبالغا فيه".

هناك العديد من الأبرياء الذين يتضورون جوعا أو في حاجة أو حتى يموتون. وقال بايدن: "يجب أن يتوقف ذلك"

وخلال ظهوره أمام الصحفيين، تناول الرئيس الديمقراطي مسألة الأزمة في الشرق الأوسط.

كما كان لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لهجة واضحة خلال زيارته لإسرائيل يوم الأربعاء، حيث حث القيادة الإسرائيلية على بذل المزيد لحماية المدنيين في حرب غزة.

وقال بلينكن في تل أبيب إن نزع الإنسانية الذي شهدته إسرائيل خلال الهجوم الذي شنته حماس في أكتوبر الماضي، والذي أسفر عنه مقتل ما لا يقل عن 1200 شخص، لا يمكن أن يكون "ترخيصا" لإسرائيل لتجريد الآخرين من إنسانيتهم.

وتابع بلينكن إن التضحيات اليومية التي تحصدها العمليات العسكرية من السكان المدنيين الأبرياء "لا تزال مرتفعة للغاية"

وقد أبلغ بذلك أيضا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وأعضاء آخرين في الحكومة خلال محادثاته.

وتحث الولايات المتحدة إسرائيل منذ بعض الوقت على تعزيز حمايتها للسكان المدنيين وتقديم المزيد من المساعدات لسكان غزة. إلا أن التصريحات الأخيرة للحكومة الأمريكية تشير إلى الانزعاج المتزايد من تصرفات القيادة الإسرائيلية غير المكترثة.

وقتل أكثر من 27 ألف فلسطيني في قطاع غزة منذ بداية الحرب، بحسب هيئة الصحة في غزة.

وأثار سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين في حرب غزة والكارثة الإنسانية التي حلت بالسكان المدنيين الفلسطينيين كنتيجة مباشرة للصراع، انتقادات دولية حادة لتصرفات إسرائيل.

بوتين: سأرسل قوات روسية إلى بولندا في حالة واحدة



كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن حالة واحدة سيقرر فيها إرسال قوات روسية إلى بولندا، مؤكداً عدم رغبته في توسيع الحرب الدائرة في أوكرانيا.

وأوضح بوتين، في مقابلة أجراها معه المذيع الأمريكي تاكر كارلسون وبُثّت أمس، أنّه سيفعل ذلك إذا تعرضت بلاده لهجوم من بولندا، مشيراً إلى أنه «من غير الوارد» أن تغزو القوات الروسية بولندا أو لاتفيا.

وقال إنه «ببساطة ليست لدينا أيّ مصلحة» في توسيع الحرب الدائرة في أوكرانيا.

وسأل كارلسون الرئيس الروسي: «هل بإمكانك أن تتخيّل سيناريو ترسل فيه قوات روسية إلى بولندا؟»، فأجاب: «في حالة واحدة فقط: إذا هاجمت بولندا روسيا».

وأضاف: «ليس لدينا اهتمام ببولندا أو لاتفيا أو بأيّ مكان آخر. لماذا نفعل ذلك؟ ببساطة ليس لدينا أيّ اهتمام.. هذا غير وارد بتاتاً».

وأكد الرئيس الروسي أنه من الممكن التوصل إلى اتفاق للإفراج عن الصحافي الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش المحتجز في روسيا منذ نحو عام بتهمة التجسّس.

وقال: «أعتقد أنّه يمكن التوصّل إلى اتفاق. ليست هناك محرّمات لتسوية هذه القضية. نحن مستعدون لحلّها»، مشيراً إلى أن«بعض الشروط تُناقش عبر قنوات أجهزة الاستخبارات».

ووصف هزيمة قواته في الحرب التي تخوضها في أوكرانيا بأنها «مستحيلة بحكم التعريف»، مضيفاً: «كانت هناك صيحات وأصوات تدعو لإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا في ساحة المعركة. برأيي، هذا الأمر مستحيل بحكم التعريف. هذا لن يحدث أبداً».

شارك