البيت الأبيض: ندرس الخيارين العسكري والتجاري لإدخال المساعدات إلى غزة بحرا ... البنتاغون تكشف حقيقة وجود خطط لإرسال قوات أمريكية إلى غزة

الأربعاء 06/مارس/2024 - 08:19 ص
طباعة  البيت الأبيض: ندرس إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 6 مارس 2024.

ترامب يكتسح الانتخابات التمهيدية بـ "الثلاثاء الكبير" ويتأهب لمنافسة بايدن



عزز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب موقفه كمرشح مؤكد عن الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر بسلسلة من الانتصارات في الانتخابات التمهيدية بـ "الثلاثاء الكبير"، التي تشمل 15 ولاية لنيل ترشيح الحزب للرئاسة. .

ومهدت النتائج الطريق لإعادة مباراة السباق إلى البيت الأبيض بين ترامب والرئيس جو بايدن، الذي لا يواجه أي منافسين حقيقيين لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي بصفته شاغل المنصب في الفترة الأولى.

وهزم ترامب بسهولة آخر منافسة رئيسية متبقية أمامه، نيكي هيلي، في الانتخابات التمهيدية التي أجريت في ولايات مين وماساتشوستس وفيرجينيا ونورث كارولاينا وأوكلاهوما ونورث داكوتا ومينيسوتا وألاباما وتينيسي وتكساس ، وفقا لتوقعات شبكات إعلامية أمريكية بينها (سي إن إن) و(إن بي سي) و(فوكس نيوز) بناء على فرز الأصوات الأولي.

ومن المتوقع أن يحقق الرئيس السابق الذي يسعى لعودة حماسية إلى البيت الابيض بعد أن أطاح به الديموقراطي جو بايدن عام 2020، فوزا كاسحا في الولايات الـ15 الثلاثاء في طريقه لحجز بطاقة ترشيح الحزب الجمهوري.

وأعرب ترامب من على منصته "تروث سوشال" عن شكره لولايات الأباما وأركنسو وماين ونورث كارولاينا وأوكلاهوما وتينيسي وتكساس وفيرجينيا التي فاز بها، بينما كانت عمليات فرز الأصوات لا تزال جارية في ولايات الثلاثاء الكبير الأخرى.

ولم تتمكن منافسة ترامب، السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، من عرقلة تقدمه القوي لنيل الترشيح، لكنها حتى الآن ترفض الانسحاب من السباق.

على الجانب الآخر، لم تكن هناك أي إثارة حيث حقق بايدن انتصارات في الانتخابات التمهيدية للديمقراطيين في 11 ولاية وفق ما أعلنت شبكات أميركية.

وشارك ملايين الأشخاص في الانتخابات التي أجريت في 16 من الولايات الـ50، بالإضافة إلى منطقة أمريكية واحدة. ويعتبر الثلاثاء الكبير أكبر يوم للانتخابات في حملة الترشيح الرئاسية.

ويحتاج المرشح إلى 1215 مندوبا على الأقل من أصل 2429 لتأمين مكانه في انتخابات نوفمبر. وسيتم بعد ذلك الإعلان رسميا عن الترشيح في مؤتمر الحزب الجمهوري في يوليو.

وتُظهر استطلاعات مؤسسة "ريل كلير بوليتيكس" الإعلامية أن ترامب البالغ 77 عاما يتقدم بفارق 65 نقطة على منافسيه في الانتخابات التمهيدية، وبنقطتين على الرئيس جو بايدن في انتخابات نوفمبر الرئاسية.

بلينكن: واشنطن تطلب من حماس القبول "بوقف إطلاق نار فوري" مع إسرائيل


دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، حماس إلى القبول "بوقف إطلاق نار فوري" مع إسرائيل، فيما تجري الحركة الفلسطينية مباحثات مع وسطاء قطريين ومصريين في القاهرة.

وأكد بلينكن خلال لقاء مع رئيس الوزراء القطري في واشنطن: "لدينا فرصة لحصول وقف فوري لإطلاق النار يمكّن رهائن من العودة إلى ديارهم ولزيادة كبيرة في كمية المساعدات الإنسانية التي تصل إلى الفلسطينيين الذين هم بأمس الحاجة إليها، وبعد ذلك وضع الشروط الآيلة إلى حل دائم".

وأضاف: "على حماس اتخاذ القرارات حول ما إذا كانت مستعدة للانخراط في وقف إطلاق النار هذا".

وتعهد رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وهو وسيط رئيسي للتوصل إلى اتفاق، بالمثابرة لضمان حصول اتفاق.

وأكد "رغم المحاولات لتقويض جهود إحلال السلام نريد إحلال السلام، نريد أن تتوقف المعاناة الإنسانية، نريد أن نرى الرهائن يعودون إلى عائلاتهم".

كذلك، دعا بلينكن إسرائيل للسماح بدخول مزيد من المساعدات إلى قطاع غزة المحاصر، حيث حذرت منظمات دولية من خطر متنام بحصول مجاعة وحيث لجأت الولايات المتحدة إلى إلقاء مساعدات من الجو.

وأوضح بلينكن: "يجب أن تزيد إسرائيل كل السبل المتاحة وكل الوسائل لإيصال مساعدات إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليها".

وحث إسرائيل إلى فتح مزيد من المعابر مع غزة والتحقق من أن المساعدة تصل إلى المحتاجين.

وقال بلينكن: "سنواصل الضغط من أجل ذلك يومياً، لأن الوضع على ما هو الآن غير مقبول بكل بساطة".

روسيا تقول إنها تعزز قواتها العسكرية في أوروبا للتصدي لحلف شمال الأطلسي


قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، إن روسيا تعزز قواتها العسكرية في شمال وغرب البلاد للتصدي لما تعتبره حشداً لقوات حلف شمال الأطلسي بالقرب من روسيا.

ورداً على الحرب الروسية على أوكرانيا عام 2022، انضمت فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي وأوشكت السويد على الانضمام أيضاً. ومن المقرر أن يجري الحلف هذا الأسبوع مناورة عسكرية يقول إنه سيشارك فيها أكثر من 20 ألف جندي من النرويج وفنلندا والسويد وستركز على الدفاع المشترك.

وقال شويجو في كلمة أمام كبار القادة العسكريين، دون الخوض في تفاصيل: "في ظل تعزيز القدرات العسكرية لحلف شمال الأطلسي بالقرب من الحدود الروسية وتوسيع الحلف من خلال انضمام فنلندا وفي المستقبل القريب السويد، اتخذنا إجراءات لتعزيز القوات في الاتجاهين الاستراتيجيين الشمالي الغربي والغربي".

وأثارت الحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا أسوأ أزمة في علاقاتها مع الغرب منذ أزمة الصواريخ الكوبية في 1962. وحذر الرئيس فلاديمير بوتين الغرب من أنه يخاطر بإشعال حرب نووية إذا أرسل قوات للقتال في أوكرانيا.

بوتين: روسيا رابع أكبر مصدر للمنتجات الزراعية في العالم بعائدات بأكثر من 43 مليا



أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، أن بلاده أصبحت رابع دولة في العالم في تصدير المنتجات الزراعية، وفي مقدمتها القمح، بعائدات تصل إلى 43.5 مليار دولار .

وقال بوتين خلال حديثه مع عمال المجمع الصناعي الزراعي: "أصبحنا رابع دولة في العالم في تصدير المنتجات الزراعية، وفي القمح الدولة الأولى في العالم"، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

وتابع بوتين: "بلغت الإيرادات 43.5 مليار دولار عند بيع المنتجات في السوق الخارجية، ونحن من أوائل الدول في إنتاج اللحوم".

وأضاف بوتين: "لم تكن هناك مثل هذه النتائج من قبل في المجمع الصناعي الزراعي في البلاد".

وفي وقت سابق، أعلن بوتين، خلال اجتماع مع رجال أعمال من الشرق الأقصى، أن نمو الاقتصاد الروسي بحلول نهاية عام 2023، قد يكون أعلى من النسبة المتوقعة البالغة 3.5%.

وقال بوتين: "أكثر من أربعة في المئة؟ حسنًا، ربما، نعم. نحن نشهد انخفاضًا، كما أخبرني رئيس الحكومة الروسية ميخائيل ميشوستين، حيث احتسبنا الانخفاض في عام 2022 بنسبة 2.1% وفي الواقع اتضح الأمر أنه 1.2% لذلك ربما يكون هناك المزيد من نمو الناتج المحلي الإجمالي".

وأشار بوتين إلى أن "هذه نتيجة مذهلة" في ظل ظروف الضغوط الخارجية، مذكرًا بأن روسيا تفوقت على ألمانيا من حيث حجم الاقتصاد وأصبحت الأولى في أوروبا والخامسة على مستوى العالم.

من جهة أخرى، أظهرت بيانات اقتصادية نشرت يوم الجمعة الماضي ،نمو نشاط التصنيع الروسي بأسرع وتيرة له خلال أكثر من سبع سنوات، في فبراير، وسط زيادة حادة في الطلبيات الجديدة والإنتاج.

وقالت مؤسسة "إس أند بي جلوبال" للاستشارات الاقتصادية إن مؤشر مديري المشتريات الصناعي ارتفع بواقع 54.7 نقطة في فبراير من 52.4 نقطة في يناير.

البيت الأبيض: ندرس الخيارين العسكري والتجاري لإدخال المساعدات إلى غزة بحرا



 قال البيت الأبيض الثلاثاء إن الولايات المتحدة تدرس استخدام الخيارين العسكري والتجاري لنقل المساعدات الإنسانية إلى غزة بحرا.

وقال جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض للصحفيين إن الطريق البحري يمكن أن ينقل حجما أكبر من المساعدات لكن الشاحنات هي أفضل وسيلة.

البنتاغون تكشف حقيقة وجود خطط لإرسال قوات أمريكية إلى غزة



 أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن الولايات المتحدة لا تعتزم إرسال قوات أمريكية إلى غزة لتعزيز جهود توزيع المساعدات، في تصريحات تقلل على ما يبدو من شأن مقترح إنشاء ميناء يديره الجيش الأمريكي أو موقع هبوط لتوزيع المساعدات عن طريق البحر.

وقال الميجر جنرال باتريك رايدر المتحدث باسم البنتاغون في مؤتمر صحفي "في الوقت الحالي لا توجد خطط لنشر قوات أمريكية على الأرض في غزة."

 أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الثلاثاء إن الولايات المتحدة لا تعتزم إرسال قوات أمريكية إلى غزة لتعزيز جهود توزيع المساعدات، في تصريحات تقلل على ما يبدو من شأن مقترح إنشاء ميناء يديره الجيش الأمريكي أو موقع هبوط لتوزيع المساعدات عن طريق البحر.

وقال الميجر جنرال باتريك رايدر المتحدث باسم البنتاغون في مؤتمر صحفي "في الوقت الحالي لا توجد خطط لنشر قوات أمريكية على الأرض في غزة."

استقالة رئيس وزراء بلغاريا بعد تسعة أشهر من توليه منصبه



استقال رئيس الوزراء البلغاري نيكولاي دينكوف كما كان مقررا بعد تسعة أشهر على رأس حكومة موالية للغرب، مما يفتح الباب أمام شريكه في الائتلاف لقيادة البلاد.

وقالت الحكومة في صوفيا إن خطاب استقالة دينكوف قدم إلى البرلمان يوم الثلاثاء. ولم يتضح على الفور متى سيصوت البرلمان على استقالة دينكوف والحكومة التي يقودها.

وقال دينكوف في خطاب مساء الثلاثاء: "ستواصل الحكومة أعمالها حتى يتم انتخاب حكومة جديدة".

وتمهد هذه الخطوة الطريق أمام مفوضة الاتحاد الأوروبي السابقة نائبة رئيس الوزراء السابقة ماريا جابرييل، من حزب "جيرب" (يمين الوسط)، لخلافة دينكوف.

ومن المقرر الآن أن يصبح دينكوف، من حزب "نواصل التغيير" الوسطي، نائبا لجابرييل.

وفي أعقاب الانتخابات البرلمانية التي أجريت العام الماضي، توصل المعسكران السياسيان اللذان خرجا على القمة إلى اتفاق لتقاسم السلطة يتم فيه تناوب منصب رئيس الوزراء.

 

شارك