مجموعة السبع تعارض اجتياح رفح / واشنطن تفرض عقوبات على كيانين ساعدا في أعمال عنف بالضفة الغربية / تركيا ومصر تحذران من تداعيات التصعيد بين إسرائيل وإيران

السبت 20/أبريل/2024 - 02:32 م
طباعة  مجموعة السبع تعارض إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 20 أبريل 2024.

قتلى وجرحى في "انفجار ضخم" يهز قاعدة عسكرية في العراق

قالت مصادر بالجيش لوكالة رويترز إن انفجارا ضخما هز قاعدة عسكرية تستخدمها الحشد الشعبي العراقية جنوبي بغداد في وقت متأخر من مساء الجمعة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر أمنية قولها إن الانفجار خلف  عدداً من القتلى والجرحى.

وكشف مسؤول في وزارة الداخلية أن "الانفجار طال العتاد والأسلحة من السلاح الثقيل والمدرّعات"، فيما لم يحدد الجهة التي تقف وراء القصف.

واستهدف "انفجار" ليل الجمعة السبت قاعدة عسكريّة في وسط العراق تضمّ قوّات من الجيش العراقي وعناصر من الحشد الشعبي العراقية ، وفق ما أفاد مصدران أمنيّان.

وردًّا على سؤال وكالة فرانس برس، لم يُحدّد مسؤول عسكري ومسؤول في وزارة الداخليّة الجهة التي تقف وراء القصف الجوّي لقاعدة كالسو في محافظة بابل. كما لم يُحدّدا إذا كانت الضربة قد شُنّت بطائرة مسيّرة.

وقد أسفر ذلك عن "مقتل شخص وإصابة ثمانية" في صفوف القوّات الموجودة في القاعدة، وفق ما قال المسؤول في وزارة الداخليّة، مشيرا إلى أنّ الانفجار استهدف "مقرّ الدروع التابعة للحشد الشعبي". وأضاف "الانفجار طال العتاد والأسلحة من السلاح الثقيل والمدرّعات".

من جانبه، أفاد المسؤول العسكري مشترطا عدم كشف اسمه بأنّ "هناك مخازن للعتاد حاليا تنفجر بسبب القصف"، مضيفا "ما زالت النار تلتهم بعض الأماكن، والبحث جارٍ عن أيّ إصابات".


مجموعة السبع تعارض اجتياح رفح

جدد وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، أمس، معارضتهم لعملية عسكرية شاملة في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة، محذرين من تداعياتها «الكارثية» على المدنيين.

وحذروا، في البيان الختامي لاجتماعهم الذي عقد بمدينة كابري في إيطاليا واستمر 3 أيام، من أن أي عملية من هذا النوع «ستكون لها تداعيات كارثية على السكان المدنيين»، وجددوا الدعوة إلى خطة عمل «ذات مصداقية وقابلة للتطبيق» من أجل حماية المدنيين ومعالجة الاحتياجات الإنسانية.
كما طالب الوزراء بالإفراج الفوري عن المحتجزين الإسرائيليين ووقف دائم لإطلاق النار في غزة، إذ قالوا في البيان: «يجب بذل المزيد من الجهود للتخفيف من الأزمة الإنسانية المدمرة المتفاقمة في غزة». وأكد البيان استمرار التزام المجموعة بإرساء سلام دائم على أساس حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة بضمانات أمنية لإسرائيل وللفلسطينيين.
وعبروا عن قلقهم البالغ من النزوح الداخلي في قطاع غزة والخشية من حدوث نزوح قسري إلى خارج القطاع. وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال مؤتمر صحافي عقب الاجتماع، إن الولايات المتحدة لا يمكنها دعم عملية عسكرية كبيرة في رفح. كما عبّر عن رفض واشنطن قيادة «حماس» لقطاع غزة. وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أن عدد الفلسطينيين الذين سقطوا جراء الحرب الإسرائيلية على القطاع منذ 7 أكتوبر ارتفع إلى 34 ألفاً و12، بينما زاد عدد المصابين إلى 76 ألفاً و833 مصاباً.
وقصفت المدفعية الإسرائيلية المناطق الحدودية الشرقية لمدينة رفح، وذلك في اليوم السادس والتسعين بعد المئة للحرب. وأبلغ شهود وكالة أنباء العالم العربي AWP بأن القصف المدفعي تركز على مناطق الشوكة وصوفا ومحيط منطقة المطار ومنطقة النهضة. وفي المحافظة الوسطى، شنت الطائرات الإسرائيلية عدة غارات على المغراقة ومحيط شركة الكهرباء، بالتزامن مع قصف أرض زراعية شمال مخيم النصيرات وسط القطاع.
وفي شمال القطاع، قصفت الطائرات الإسرائيلية مبنى سكنياً شرق تل الزعتر في مخيم جباليا، كما استهدفت المدفعية المناطق المحيطة لبلدة بيت حانون، تزامناً مع قصف الطائرات الحربية لعدة مناطق في مخيم ومدينة جباليا في شمال غزة. إلى ذلك نددت الأمم المتحدة أمس بالتدمير المتعمد للمعدات الطبية المعقدة التي يصعب الحصول عليها في المستشفيات وأقسام الولادة التي ترزح تحت ضغوط هائلة في غزة، مما يزيد المخاطر التي تواجهها النساء اللواتي يلدن في «ظروف غير إنسانية ولا يمكن تصورها».

واشنطن تفرض عقوبات على كيانين ساعدا في أعمال عنف بالضفة الغربية

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان، اليوم، أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على كيانين قالت إنهما ساعدا في جمع أموال لصالح اثنين من المستوطنين المتطرفين نفذا أعمال عنف في الضفة الغربية.

والرجلان هما ينون ليفي وديفيد شاي شاسداي، وفرضت الولايات المتحدة عقوبات منفصلة عليهما في أول فبراير.

وقالت الوزارة إن الكيانين جمعا 171 ألف دولار في المجمل لصالح الرجلين.

كان دبلوماسيون قد أكدوا، اليوم، أن الاتحاد الأوروبي بصدد فرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين متطرفين في الضفة الغربية، وذلك للمرة الأولى على الإطلاق، بسبب أعمال العنف ضد الفلسطينيين.

وتم الانتهاء من الاتفاق اليوم، من خلال إجراء مكتوب يسمح للدول الأعضاء باتخاذ قرارات بشأن المسائل العاجلة دون إرسال وزراء إلى بروكسل.

ويقول دبلوماسيون إن العقوبات تستهدف الأفراد والمنظمات المسؤولة عن أعمال العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

ولن يُسمح لهؤلاء الخاضعين للعقوبات بدخول الاتحاد الأوروبي أو التعامل مع مواطنيه، وسيتم تجميد أي أصول أو حسابات لديهم في التكتل.

وتم فرض هذه الإجراءات بموجب نظام العقوبات للاتحاد الأوروبي الذي يستهدف المعاقبة عن انتهاكات حقوق الإنسان.

ضربات إسرائيلية على موقع عسكري في جنوب سوريا

استهدفت ضربات إسرائيلية موقعاً للجيش السوري في جنوب سوريا، فجر الجمعة، حسب وكالة الأنباء السورية، فيما شنّت إسرائيل هجوما على إيران وفق وسائل إعلام أمريكية.

وقالت تقارير إن "الضربات وقعت في المنطقة الواقعة ما بين السويداء ودرعا بالتزامن مع تحليق مكثف للطيران الإسرائيلي دون أي رد من صواريخ الدفاع الجوي"، وإن "المنطقة واقعة بين إزرع وقرفا التي توجد فيها كتيبة رادار".

وأكدت أن "غارات من الطيران الحربي الاسرائيلي استهدفت كتيبة الرادار بدرعا لمنعها من إعطاء تعليمات للدفاع الجوي أو رصدها".

وكانت وسائل الإعلام الرسميّة الإيرانيّة أفادت، فجر الجمعة، بسماع انفجارات في وسط أصفهان، فيما نقلت وسائل إعلام أمريكيّة عن مسؤولين قولهم إنّ إسرائيل نفّذت ضربات انتقاميّة ضدّ خصمها اللدود.

عملية "نور شمس".. إسرائيل تعلن قتل 10 فلسطينيين

أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، أن قواته قتلت خلال مواجهات 10 ناشطين فلسطينيين في عملية مداهمة ما زالت مستمرة حول مخيم نور شمس للاجئين في طولكرم شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وقال الجيش في بيان إن قواته قتلت "خلال مواجهات" مستمرة منذ أكثر من 40 ساعة 10 أشخاص وصفهم بأنهم "إرهابيون".

وأضاف: "عثرت جنود الجيش الإسرائيلي والشاباك على متفجرات وصادرت العديد من الأسلحة من بينها مسدسات وأسلحة من نوع (M16) ومعدات قتالية أخرى، إضافة إلى معمل للمتفجرات المستخدمة في الأعمال الإرهابية ودمرته".

وذكر البيان: "منذ بداية العملية، أصيب 9 جنود من الجيش الإسرائيلي بجروح طفيفة ومتوسطة، وتم إجلاء جميع الجنود لتلقي العلاج الطبي في المستشفى، وتم إبلاغ عائلاتهم".

وتابع: "تم تحويل المقبوض عليهم والوسائل القتالية المضبوطة إلى القوى الأمنية لتلقي العلاج".

تركيا ومصر تحذران من تداعيات التصعيد بين إسرائيل وإيران

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إنه تناول "الوضع الخطير" في غزة وكيفية تعزيز المساعدات الإنسانية للقطاع المحاصر من قبل إسرائيل مع نظيره المصري سامح شكري خلال اجتماعهما، السبت في إسطنبول.

وأضاف فيدان في مؤتمر صحفي مشترك مع شكري: "ناقشنا المزيد مما يمكننا القيام به لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، وما يمكن القيام به على المدى الطويل من أجل التوصل إلى حل الدولتين".

وتعليقا على التوتر بين إيران وإسرائيل، قال وزير الخارجية التركي: "أولويتنا الأولى يتعين أن تكون إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وحل الدولتين".
وأضاف: "نحذر من التداعيات السلبية للتصعيد بين إسرائيل وإيران. يجب على العالم أن يتحرك لمنح الفلسطينيين حقوقهم".
بعد ضربة أصفهان.. ماذا كشفت صور الأقمار الاصطناعية؟
من جانبه، قال وزير الخارجية المصري: "نشعر بقلق بشأن التصعيد الراهن في المنطقة وندعو الطرفين إلى ممارسة ضبط النفس".

وأضاف شكري: "حذرنا من أن الحرب في غزة ستؤدي إلى توسع الصراع في المنطقة. نطالب بحل المشاكل عبر الحوار".

وأشار إلى أن القاهرة ستستضيف وفدا تركيا من أجل الإعداد لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا في المستقبل القريب.

شارك