المعارضة الأفغانية تدعو روسيا للتراجع عن التقارب مع طالبان

الإثنين 03/يونيو/2024 - 06:00 ص
طباعة المعارضة الأفغانية محمد شعت
 

انتقدت المعارضة الأفغانية الخطوات الروسية للتقارب مع طالبان، وذلك في الوقت الذي تطالب فيه حركات المعارضة المجتمع الدولي بممارسة أقصى الضغوط على حكومة طالبان للحد من الانتهاكات التي تمارسها الحركة بحق الشعب الأفغاني، خاصة فيما يتعلق بحقوق المرأة.
وتأتي انتقادات المعارضة الأفغانية في الوقت الذي تتخذ فيه روسيا المزيد من الإجراءات لتعزيز علاقاتها مع الحكومة الأفغانية، حيث أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن بلاده سترفع حركة طالبان من "قائمة المنظمات الإرهابية" في روسيا، بعد مرور أكثر من 3 سنوات على عودتها إلى السلطة في أفغانستان.
ودعا مجلس "المقاومة الوطنية لإنقاذ أفغانستان"، الحكومة الروسية إلى إعادة النظر في الخطوات التي تتخذها لرفع حركة طالبان من قائمة المنظمات الإرهابية، مشيرا إلى أنه يجب على موسكو تقييم مصالحها بالتفاعل مع الشعب الأفغاني وليس التفاعل مع طالبان.
وانتقد المجلس خطوات التقاررب الروسية مع طالبان، مشيرًا إلى أنه من المؤكد أن دعم شعب أفغانستان ستكون له عواقب إيجابية طويلة المدى على مصالح البلدين، وقال في بيان له : "إن حركة طالبان متطرفة غير مسؤولة لها أنشطة إرهابية" وتستضيف أكثر من 22 جماعة إرهابية وتهدد أمن واستقرار المنطقة". بحسب تعبير البيان الذي نقلته وسائل إعلام أفغانية
وشدد المجلس على أن الاجتماعات الدولية بشأن أفغانستان يجب أن تشارك فيها جميع الأطراف والأحزاب والمجموعوات العرقية الأفغانية فضلا عن الحضور النسائي، كما يجب أن تناقش هذه الاجتماعات إنهاء الوضع الحالي، وتشكيل حكومة انتقالية، واستعادة السلطة وسيادة القانون واستعادة سيادة القانون النابعة من إرادة الشعب.
قال "مجلس المقاومة الوطنية لإنقاذ أفغانستان" إنه يتوقع من دول المنطقة والعالم "التفكير في مصالحها طويلة المدى مع شعب أفغانستان والتفاعل مع الحكومة على أساس إرادة المواطنين داخل جمهورية أفغانستان الإسلامية بدلاً من التنافس على استخدام هذه الجماعة كأداة".
ويأتي ذلك في الوقت الذي تقترب فيه روسيا من اتخاذ خطوة لرفع حركة طالبان من قائمة المنظمات الجماعات الإرهابية، وذلك بعدما سبق لروسيا التلويح بالتفكير في اتخاذ هذه الخطوة، وذلك بعد إعلان داعش خراسان مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف حفلا موسيقيا في موسكو في مارس الماضي.
وقال زامير كابولوف، الممثل الروسي الخاص في أفغانستان، إن اقتراح رفع حركة طالبان من قائمة الجماعات الإرهابية تم تقديمه إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من قبل وزارتي الخارجية و العدل الروسيتين.
ونقلت وكالة الأنباء الروسية "تاس" عن كابولوف قوله:  إن وجهة نظر وزارة الخارجية بشأن هذه القضية "إيجابية"، مشيرًا إلى أنه قبل رفع طالبان من قائمة الجماعات الإرهابية في روسيا، فمن السابق لأوانه الحديث عن الاعتراف بشرعية الحركة.
وقال ديمتري ميدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، الثلاثاء، إن بلاده تقترب من إقامة علاقات كاملة مع حركة طالبان في أفعانستان، مشيرًا إلى أن موسكو كانت تعتبر حركة طالبان "إرهابية" في بداية القرن الحادي والعشرين، غير أن "الوضع مختلف الآن، طالبان عادت إلى السلطة ونحن قريبون جدا من إقامة علاقات كاملة معهم".
وسبق أن دعت روسيا ممثلين عن حركة طالبان للمشاركة في المنتدى الاقتصادي في سان بطرسبورغ شمال غربي البلاد، وهو اجتماع سنوي كبير للأعمال في روسيا، سيعقد في مطلع يونيو المقبل.
وكانت روسيا قد أعلنت في أبريل الماضي على لسان المتحدث باسم "الكرملين" ديمترى بيسكوف، أن روسيا لديها أمور مهمة لمناقشتها مع زعماء حركة طالبان الأفغانية وأنها تعمل على رفع اسم الحركة من قائمة المنظمات الإرهابية، وجاءت هذه التصريحات بعد تعرض روسيا لأكبر هجوم دموي منذ 20 عاما عندما اقتحم مسلحون قاعة للحفلات الموسيقية خارج موسكو، ما أسفر عن مقتل 144 شخصا على الأقل.


شارك