"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الخميس 27/يونيو/2024 - 09:30 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 27  يونيو 2024

العربية نت.بالتعاون مع فصائل عراقية.. الحوثيون: استهدفنا سفينة إسرائيلية في حيفا

مع استمرار التوترات في البحر الأحمر، أعلنت جماعة الحوثي في اليمن تنفيذها عملية عسكرية مشتركة مع جماعات عراقية استهدفت خلالها سفينة في ميناء حيفا الإسرائيلي.

وقال يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي اليمنية، اليوم الأربعاء، إن الحوثيين المتحالفين مع إيران استهدفوا سفينة في ميناء حيفا بإسرائيل في عملية عسكرية مشتركة مع المقاومة الإسلامية في العراق.

كما أضاف في كلمة بثها التلفزيون، اليوم، أن العملية استهدفت السفينة (إم.إس.سي مانزانيلو) في ميناء حيفا.

ويوم الأحد الماضي، أعلنت جماعة الحوثي في اليمن تنفيذها عملية عسكرية مشتركة مع جماعات عراقية استهدفت خلالها 4 سفن في ميناء حيفا الإسرائيلي.

وذكرت الجماعة أنها هاجمت السفن لأنها انتهكت قرار حظر الدخول إلى المواني الإسرائيلية، وفق قولها.

وكانت جماعة الحوثي عمدت منذ نوفمبر الماضي إلى شن أكثر من 150 هجوماً على سفن تجارية، زعمت أنها كانت متجهة إلى إسرائيل.

كما توعد الحوثيون بتوسيع هجماتهم حتى البحر الأبيض المتوسط أيضاً، بحجة دعم قطاع غزة الذي يخضع لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأذكت هذه الاعتداءات المخاوف من أن تؤدي الحرب بين إسرائيل وحماس إلى زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط.

في حين نفذت الطائرات الأميركية عشرات الغارات أيضا على مواقع حوثية في اليمن، وتمكنت من صد العديد من الصواريخ والدرون التي أطلقت نحو سفن الشحن.

وقد دفعت تلك الاعتداءات بالفعل الشركات التجارية إلى التحول إلى مسار أطول وأعلى تكلفة حول إفريقيا.

سكاي نيوز...جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة إٍسرائيلية في ميناء حيفا




أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، يوم الأربعاء، أنها استهدف سفينة في ميناء حيفا الإسرائيلي بالتعاون مع ميليشيات عراقية.

وقال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي إن العملية استهدفت السفينة (إم.إس.سي مانزانيلو) في ميناء حيفا.

الهجوم هو الثاني لجماعة خلال ثلاثة أيام، حيث أعلن الحوثيون، يوم الاثنين، إنهم نفذوا عملية عسكرية مشتركة مع جماعة تطلق على نفسها اسم المقاومة الإسلامية في العراق استهدفت أربع سفن في ميناء حيفا الإسرائيلي.

 وذكر المتحدث العسكري باسم الحوثيين أيضا أنهم هاجموا السفينة شورثورن إكسبريس في البحر المتوسط باستخدام طائرات مسيرة.

وقال بيان للحوثي إن "العمليةُ الأولى استهدفتْ أربعَ سُفُنٍ في ميناءِ حيفا منها سفينتانِ ناقلتا إسمنت، والأخريان سفينتا شحن عامة، تابعة لشركاتٍ انتهكتْ قرارَ حظرِ الدخولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ وذلكَ بعددٍ منَ الطائراتِ المسيرة."

وأضاف البيان: "العمليةُ الأخرى استهدفتْ سفينةَ ( Shorthorn Express) في البحر الأبيض المتوسط وهي في طريقِها إلى ميناءِ حيفا، وذلكَ بعددٍ منَ الطائراتِ المسيرة."

الحرة... الحوثيون يعلنون استهداف سفينة "إسرائيلية" في بحر العرب


قالت جماعة الحوثي اليمنية، الثلاثاء، إنها استهدفت السفينة "أم.أس.سي سارة في. الإسرائيلية" في بحر العرب بصاروخ باليستي جديد دخل الخدمة في الآونة الأخيرة، في إعلان للمسؤولية عن هجوم وردت تقارير بشأنه في اليوم السابق.

وكان مركز المعلومات البحرية المشترك في البحر الأحمر وخليج عدن قال، الاثنين، إن السفينة التي ترفع علم ليبيريا استُهدفت بصاروخ في بحر العرب، لكنها لم تصب.

وأضاف أنها تعرضت للهجوم على الأرجح بسبب الاعتقاد بأنها مرتبطة بإسرائيل.

وقال يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم الحوثيين، إن إصابة السفينة كانت "دقيقة ومباشرة"، ووصف السفينة بأنها "إسرائيلية".

وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن الطاقم لم يتأذ وأن السفينة، التي كانت تبحر على بعد 246 ميلا بحريا عن نشطون في اليمن عند استهدافها، تتجه إلى مقصدها التالي.

وتشن جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على الممرات الملاحية منذ نوفمبر قائلة إنها تفعل ذلك تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة.

وخلال عشرات الهجمات التي شنها الحوثيون، أغرقوا سفينتين واستولوا على أخرى وقتلوا ثلاثة بحارة على الأقل.

أ ف ب...في أقل من 24 ساعة.. جماعة الحوثي تعلن مقتل 5 من ضباطها

أعلنت جماعة الحوثية باليمن مقتل خمسة من ضباطها في معارك مع القوات الحكومية خلال أقل من 24 ساعة.

وذكرت وكالة أنباء (سبأ) التابعة للحوثيين، أنه تم في العاصمة صنعاء اليوم الأربعاء "تشييع الرائد محمد علي محمود والملازم أول حاشد نبيل ناصر الطبشي".

ومساء أمس ، أعلنت الجماعة مقتل ثلاثة من ضباطها في معارك مع القوات الحكومية.

ومنذ نحو عشر سنوات، يعاني اليمن حربا مدمرة بين الحكومة المعترف بها دوليا من جهة، ومسلحي جماعة الحوثي المدعومين من إيران من جهة أخرى، خلفت واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم.

الأهرام..مصر تؤيد جهود التسوية السياسية فى اليمن



بحث سامح شكرى، وزير الخارجية، فى اتصال هاتفى، أمس، مع  نظيره التركى هاكان فيدان، مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، والترتيبات الخاصة بعقد الاجتماع الأول للمجلس الإستراتيجى رفيع المستوى بين مصر وتركيا.

وصرح السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن الجانبين تبادلا وجهات النظر بشأن عدد من الملفات الإقليمية والدولية، وفى صدارتها الأزمة التى يشهدها قطاع غزة، حيث شهد الاتصال تناول مستجدات وخطورة الوضع الإنسانى الكارثى فى قطاع غزة. وشدد الطرفان على ضرورة العمل على ضمان نفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع بمعدلات أكبر، بما يسهم فى تخفيف معاناة المدنيين الفلسطينيين فى القطاع، فى ظل ما يواجهونه من ظروف إنسانية بالغة الصعوبة، جراء القيود التى يفرضها الجانب الإسرائيلى على دخول المساعدات، وإحجامه عن توفير الحماية والظروف الملائمة لتوزيع تلك المساعدات، وضمان وصولها لمستحقيها.

وأوضح المتحدث أن الطرفين أكدا ضرورة التوصل بشكل عاجل لوقف فورى ودائم لإطلاق النار، والتحذير من مخاطر اتساع رقعة الصراع، وعدم الاستقرار فى المنطقة على خلفية التصعيد الإسرائيلى  اللبنانى، وما يمكن أن يؤدى إليه من تبعات خطيرة للغاية قد تخرج عن نطاق السيطرة.

من ناحية أخرى، أكد شكرى خلال لقائه أمس الدكتور شائع محسن الزندانى، وزير الخارجية وشئون المغتربين اليمنى، دعم مصر للشرعية فى اليمن والتى يمثلها مجلس القيادة الرئاسى، مشيراً إلى تأييد مصر لجميع الجهود الرامية إلى التوصل لحل سياسى شامل للأزمة اليمنية، بما يلبى طموحات الشعب اليمنى وينهى معاناته الإنسانية.

وتابع السفير أحمد أبوزيد المتحدث باسم  وزارة الخارجية أن شكرى شدد على دعم مصر الراسخ لوحدة الدولة اليمنية ومؤسساتها واستقلالها وسلامة أراضيها، منوها بما يمثله أمن واستقرار اليمن من أهمية قصوى للأمن القومى المصرى وأمن المنطقة العربية ومنطقة البحر الأحمر. وكانت وزارة الخارجية قد استضافت أمس جلسة الحوار الاستراتيجى بين البلدين على المستوى الوزارى، حيث بدأ الحوار بلقاء ثنائى بين شكرى وشائع، أعقبته جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين.

وأوضح المتحدث أن شكرى أعرب عن حرص مصر على تعزيز التعاون مع الحكومة اليمنية فى جهودها لتطوير البنية التحتية وإعادة تأهيل الكوادر البشرية فى المجالات المختلفة، مؤكداً الانفتاح المصرى على الانخراط فى مشروعات التنمية اليمنية وجهود إعادة الإعمار.. كما تناول الجهود المصرية لتقديم أوجه الدعم المختلفة للشعب اليمنى، خاصة على صعيد توفير المساعدات الطبية والغذائية، فضلاً عن استضافة مصر لأعداد كبيرة من مواطنى اليمن على أراضيها، وتقديم كل الخدمات المعيشية لهم بشكل مماثل لما يتم تقديمه للمواطنين المصريين.

وأضاف المتحدث أن المباحثات عكست القلق البالغ لدى الطرفين من المخاطر المتزايدة للتوترات الجارية فى البحر الأحمر، وتبعاتها على أمن الملاحة والتجارة فى قناة السويس، وانعكاس ذلك على حركة النقل الدولى والتجارة الدولية بما يزيد من الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة، الأمر الذى ينبغى معه اضطلاع المجتمع الدولى بدوره فى الحد من تفاقم الأزمة الإنسانية التى يعانى منها الشعب اليمنى، وتوفير الدعم اللازم لتمويل برامج الأمم المتحدة للإغاثة فى اليمن.

وحول حرب غزة أعاد شكرى التأكيد على موقف مصر الرافض لسيطرة إسرائيل عسكرياً على معبر رفح من الجانب الفلسطينى، مما أدى إلى توقف تدفق المساعدات الإنسانية، موضحاً أن العدوان على الفلسطينيين فى غزة ليس بمعزل عن الأوضاع فى الضفة الغربية والقدس، وأن الحكومة الإسرائيلية مستمرة فى خلق مناخ ضاغط على الفلسطينيين. 
وقال إن شكرى حذر فى الوقت نفسه من تداعيات التصعيد المستمر، بما ينذر بتزايد مخاطر توسيع رقعة الصراع، الأمر الذى ستكون له تداعيات شديدة السلبية على أمن واستقرار المنطقة. ومن جانبه، أعرب وزير الخارجية اليمنى عن تقدير بلاده الكبير لمواقف مصر الداعمة لليمن، مشيداً بما يربط البلدين من علاقات تاريخية وثيقة وعميقة الجذور. ورحب بما تم التوصل إليه من نتائج خلال جولة الحوار الاستراتيجى بين الدولتين على مستوى كبار المسئولين، والتى استضافتها وزارة الخارجية أمس الأول، حيث تم استعراض نتائج تلك الاجتماعات، بما شملته من موضوعات العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، خاصة موضوع أمن البحر الأحمر، الذى استحوذ على شق كبير من المناقشات.

شارك