الخزانة الأمريكية توسع قائمة العقوبات للتصدي لشبكة تمويل أنشطة الحوثيين المزعزعة للاستقرار

الجمعة 19/يوليو/2024 - 01:05 م
طباعة الخزانة الأمريكية فاطمة عبدالغني
 
صنف مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية الجمعة 18 يوليو عشرات الأشخاص والسفن كممتلكات محظورة، وذلك لدورهم في تمويل الأنشطة التي تهدد الاستقرار الإقليمي كجزء من شبكة سعيد الجمل التي تقودها الحوثيون.
وأكد وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، براين نيلسون، على أهمية الإجراء الذي تم اتخاذه، وتركيز الخزانة على تقويض شبكة الحوثيين المعقدة، التي تشمل المموّلين والشركات الوهمية والسفن التي تمثل مصدر التمويل الرئيسي لأنشطة الجماعة المزعزعة للاستقرار. كما أكد أن الخزانة ستواصل جهودها لتقويض الجهات الفاعلة التي تلعب دوراً حاسماً في هذه الشبكة، مع التركيز على تقليص قدرة الحوثيين على زعزعة استقرار المنطقة وتهديد التجارة الدولية.
أبرز المدرجين في قائمة الأشخاص المحظورين:
- محمد رسلان بن أحمد  الماليزي والسنغافوري، والمعروف أيضًا باسم رويستون وتشيرين أو محمد رسلان رويستون، هو وسيط شحن غير مشروع مقيم في إندونيسيا يقدم خدمات إدارة السفن والسمسرة لشبكة سعيد الجمل. وسهّل رويستون شحنات شبكة سعيد الجمل إلى ماليزيا. كما عمل رويستون أيضًا وسيطًا في سفن التجارة غير المشروعة بين روسيا وفنزويلا.
- تشوانغ ليانغ ( تشوانغ ) رجل أعمال مقيم في جمهورية الصين الشعبية شارك في عمليات غسيل أموال ومخططات أخرى متعلقة بالتمويل لصالح شبكة سعيد الجمل، بما في ذلك العمل مع سعيد الجمل وفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني لتعزيز العمليات التجارية غير المشروعة لسعيد الجمل. كما ساعد تشوانغ شريك سعيد الجمل التجاري والتابع للحوثيين عبدي ناصر علي محمود (محمود) في التحايل على العقوبات من خلال منحه بشكل غير مشروع إمكانية الوصول إلى النظام المالي الدولي.  
وقد أدرج مكتب مراقبة الأصول الأجنبية  محمود في نفس القائمة مع سعيد الجمل بسبب تقديمه المساعدة المادية أو الرعاية أو الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات لسعيد الجمل أو دعمه له.
الشركات المشمولة بتصنيف الحظر:
تم تصنيف شركة Ascent General Insurance Company وشركة Fornacis Energy Trading Co. LLC ، لمساعدتها ماديًا أو رعايتها أو توفير الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى أو لدعم سعيد الجمل.
كما تم تصنيف شركة باركو وشركة سي نوت شيبنج المحدودة لتقديمهما المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى سعيد الجمل أو دعمه. وكذلك تم تحديد السفن WANJI وOCEANIC II وTIREX كممتلكات محظورة تمتلك شركة باركو حصة فيها. وتم  تحديد سفينة MIROVA DYNAMIC كممتلكات محظورة تمتلك شركة Sea Knot Shipping Inc  حصة فيها.
وتم تصنيف شركة  ألفا شاين مارين سيرفيسز ذ.م.م، التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، بسبب تقديم المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى سعيد الجمل. كما تم تحديد السفينة كاسبر  كممتلكات محظورة تمتلك شركة ألفا شاين حصة فيها.
وكانت وزارة الخزانة الأمريكية فرضت يونيو الماضي عقوبات على 10 أفراد وشركات وسفن، لمشاركتهم في النقل غير المشروع للنفط والسلع التابعة لمليشيات الحوثي.
كما سبق وأدرجت شبكة سعيد الجمل الحوثية في قائمة العقوبات مطلع عام 2021، ووسعت نطاقها في 2022 بإدراج أكثر من 11 شخصًا وكيانًا، وفي أواخر العام الماضي أدرجت 13 فردًا وكيانًا إضافيًا، في خطوة وصفها مراقبون بأنها "تخنق شريان الانقلاب وحبله السري".
وتعد الشبكة الدولية المملوكة لسعيد الجمل من أخطر الأذرع المالية لمليشيات الحوثي، نظرًا لارتباطاتها العابرة للحدود التي تمتد بين إيران وتركيا واليونان والصومال وسوريا ولبنان وروسيا ودول أخرى في المنطقة.

شارك