بايدن يتعهد بالفوز في الانتخابات رغم الاعتراضات على ترشحه... "العدل الدولية": المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانونية... أستراليا تحذر من مواقع إلكترونية ضارة

السبت 20/يوليو/2024 - 10:47 ص
طباعة بايدن يتعهد بالفوز إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 20 يوليو 2024.

رويترز...بايدن يتعهد بالفوز في الانتخابات رغم الاعتراضات على ترشحه



أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة تمسكه بالترشح لولاية رئاسية ثانية رغم تزايد التمرد داخل حزبه الديموقراطي ضد بقائه، وما أثاره هذا من تكهنات بإمكان انسحابه قبل انقضاء عطلة نهاية هذا الأسبوع.

وقال بايدن البالغ 81 عاما في بيان مكتوب من منزله في ديلاوير حيث يتعافى من فيروس كورونا "المخاطر مرتفعة والخيار واضح. معا، سنفوز".

وتعهد بايدن الجمعة استئناف حملته الانتخابية الأسبوع المقبل، مهاجما الرؤية "المتشائمة" للمستقبل التي قدّمها منافسه دونالد ترامب خلال مؤتمر الحزب الجمهوري وقبوله ترشيح الحزب رسميا.

لكن موقف بايدن المتحدي جاء مع انضمام ستة أعضاء ديموقراطيين آخرين في مجلس النواب وعضو آخر في مجلس الشيوخ إلى من يطالبونه علنا بالانسحاب من انتخابات نوفمبر بسبب مخاوف تتعلق بصحته وتراجع شعبيته في استطلاعات الرأي.

وأعلن أربعة من هؤلاء موقفهم في رسالة مشتركة حضوا فيها بايدن على "تمرير الشعلة"، وبينهم أعضاء في المجمعات الانتخابية للسود واللاتينيين الذين ظلوا حتى الآن محافظين على ولائهم له.

ودعا نحو 25 ديموقراطيا في مجلس النواب وثلاثة في مجلس الشيوخ بايدن إلى الانسحاب منذ المناظرة الرئاسية التي جمعته مع ترامب وكان أداؤه فيها كارثيا إلى حد أن سلسلة من استطلاعات الرأي أظهرت أن المرشح الجمهوري في طريقه لاستعادة البيت الأبيض.

وصدرت تقارير إعلامية مؤخرا تستند إلى مصادر مجهولة وتفيد بأن بايدن يضع خطة لخروج لائق في الأيام المقبلة، متقبلا تحذيرات كبار الديموقراطيين من أن وقته قد انتهى.

لكن حملته ردت قائلة إنه رغم وجود بعض "التراجع" في الدعم، إلا أن بايدن لا يزال المرشح الأفضل.

وقالت رئيسة الحملة جين أومالي ديلون لبرنامج "مورنينغ جو" على شبكة "ام اس ان بي سي" إن "الرئيس باق في هذا السباق بالتأكيد. جو بايدن ملتزم أكثر من أي وقت مضى إنزال الهزيمة بدونالد ترامب".

خطة محسوبة
تصاعد الضغط على بايدن بشكل كبير الخميس مع ظهور تقارير عن إعراب الرئيس الأسبق باراك أوباما ورئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي وزعماء الحزب الحاليين في مجلسي الشيوخ والنواب، عن مخاوفهم وراء الكواليس بشأن ترشح بايدن.

وقال زعيم الأقلية الديموقراطية في مجلس النواب حكيم جيفريز الجمعة "هذا قراره".

وأضاف لإذاعة "دبليو واي ان سي" أن "البطاقة الموجودة الآن يمكننا الفوز بها"، لكنه اشار إلى التحديات الماثلة التي يجب التعامل معها.

وفاز بايدن على ترامب عام 2020 ليصبح بذلك أكبر رئيس سنا في تاريخ الولايات المتحدة.

ولكن مع تزايد المخاوف بشأن صحته، أظهرت سلسلة من استطلاعات الرأي الأخيرة أنه يتخلف عن ترامب في سباق 2024، بما في ذلك في جميع الولايات المتأرجحة التي تعد ضرورية للفوز بنظام المجمع الانتخابي الأمريكي.

ووسط الانشقاقات في الحزب الديموقراطي، تتزايد التكهنات الإعلامية بأن بايدن يستغل وجوده في ديلاوير للتشاور مع أفراد عائلته والتفكير في المسار المقبل.

وذكرت شبكة "ان بي سي نيوز" أن بعض أفراد عائلة بايدن ناقشوا سيناريو انسحابه من السباق الرئاسي، رغم عدم وجود قرار نهائي بذلك.

وقد يتضمن القرار "خطة محسوبة بعناية" بناء على توقيت بايدن الخاص لإعطاء بعض الاحترام لهذا القرار المتأخر تاريخيا بعدم الترشح من قبل رئيس أمريكي لا يزال في منصبه.

وأي قرار يتخذه بايدن بالتنحي قبل أقل من أربعة أشهر من انتخابات 5 نوفمبر يجب أن يحاول أيضا تجنب إثارة الفوضى في الحزب الديموقراطي بشأن خليفته.

والمرشحة الأوفر حظا هي نائبة الرئيس كامالا هاريس التي تم بهدوء درس آفاق مواجهتها ترامب من جانب مسؤولي الحملة مع تعاظم أزمة بايدن.

وبدا الانقسام صارخا بشكل خاص مع إلقاء ترامب ما يشبه خطاب الانتصار خلال المؤتمر الجمهوري في ميلووكي الخميس، بعد أيام فقط على نجاته من محاولة اغتيال.

وقال الملياردير مايكل موريتز، أحد كبار المانحين للديموقراطيين، لصحيفة نيويورك تايمز إنه سيعلق تبرعاته للحزب وينضم إلى الأصوات التي تدعو بايدن إلى الانسحاب من السباق الرئاسي.

وكالات...بعد العطل التقني العالمي .. أستراليا تحذر من مواقع إلكترونية ضارة


أكدت وكالة الاستخبارات الإلكترونية الأسترالية اليوم السبت أن "مواقع إلكترونية ضارة ورموزا غير رسمية" نُشرت على الإنترنت تدّعي المساعدة في التعافي من العطل الرقمي العالمي الذي حدث أمس وأصاب وسائل الإعلام وتجارة التجزئة والبنوك وشركات الطيران.

وأستراليا من بين العديد من الدول المتضررة من العطل الذي أدى لحالة من الفوضى في شتى أنحاء العالم بعد تحديث لبرنامج تابع لشركة كراود سترايك.

وقالت مديرية الإشارات الأسترالية، وهي وكالة الاستخبارات الإلكترونية في البلاد، "تم إطلاق عدد من المواقع الضارة والرموز غير الرسمية بدعوى مساعدة الكيانات على التعافي من الانقطاعات واسعة النطاق الناجمة عن الحادث التقني لكراود سترايك".

وأضافت على موقعها الإلكتروني أن مركز الأمن السيبراني لديها "يحث جميع المستهلكين بشدة على الحصول على معلوماتهم التقنية وتحديثاتهم من مصادر كراود سترايك الرسمية فقط".

ودعت وزيرة الأمن السيبراني كلير أونيل على منصة إكس الأستراليين إلى ضرورة "توخي الحذر من عمليات الاحتيال ومحاولات تصيد المعلومات المحتملة".

وعصف العطل ببنك الكومنولث الأسترالي، أكبر بنك في البلاد، والذي قال إن بعض العملاء لم يتمكنوا من تحويل الأموال. وقالت شركة الطيران الوطنية كانتاس ومطار سيدني إن هناك تأخيرات في رحلات جوية لكن تسييرها ما زال مستمرا.

وشركة كراود سترايك مزود رئيسي للأمن السيبراني ولديها قرابة 30 ألف مشترك على مستوى العالم.

أ ف ب..لماذا لن ينسحب بايدن من سباق الانتخابات قبل يوم الأربعاء؟



أكد مستشارون للرئيس الأمريكي جو بايدن أنه لن ينسحب من سباق الانتخابات الرئاسية قبل إلقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خطابه أمام الكونغرس الأمريكي يوم الأربعاء المقبل.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم السبت تقارير مفادها أن بايدن لا يريد الانسحاب من سباق الانتخابات قبل خطاب نتانياهو في الكونغرس، وهو أمر يبعث على الارتياح، في ضوء العلاقات المتوترة بينهما في الفترة الأخيرة على خلفية الحرب في غزة، بحسب ما أورده الموقع الإلكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية (واي نت) اليوم.

وكالات...بايدن يتحدى المطالبين بتنحيه: باقٍ في السباق



أعلنت مديرة حملة جو بايدن لانتخابات الرئاسة الأمريكية، أمس، أن بايدن باقٍ «بالتأكيد» في السباق إلى البيت الأبيض، على الرغم من الشكوك المتزايدة بشأن قدراته الجسدية والعقلية على تولي ولاية ثانية، وتعالي الأصوات داخل الحزب الديمقراطي المطالبة بتنحيه عن السباق الذي توقع منافسه دونالد ترامب أن يحسمه بنتيجة «مذهلة».

وما زال بايدن يتمسك في الوقت الحاضر بترشحه. وقالت مديرة حملته جين أومالي ديلون لقناة «أم أس أن بي سي»، إن «جو بايدن أكثر تصميماً من أي وقت مضى على التغلب على دونالد ترامب».

وأضافت: «الرئيس هو قائد حملتنا والبلاد»، مضيفة: «من الواضح... أنه أفضل شخص لمواجهة دونالد ترامب». ومع ذلك، أقرت مديرة الحملة بأن الأسابيع الماضية كانت «صعبة» بالنسبة لفريق الحملة.

وقالت: «شهدنا بلا شك بعض التراجع في الدعم، لكنها حركة محدودة». وأوردت صحيفة واشنطن بوست أن الرئيس الأسبق باراك أوباما قال لمقرّبين منه إنّه يتعيّن على بايدن أن يُعيد النظر في ترشّحه لولاية رئاسيّة ثانية.

استطلاعات الرأي

وفي وقت يواجه بايدن ضغوطا متزايدة للتخلي عن محاولته إعادة انتخابه، يعتقد غالبية الديمقراطيين أن نائبته ستكون رئيساً جيداً. وأظهر استطلاع جديد أجراه مركز «أب – نورك» لأبحاث الشؤون العامة أن حوالي 6 من كل 10 ديمقراطيين يعتقدون أن كامالا هاريس ستؤدي عملاً جيداً في منصب الرئيس.

وقال أوكلي غراهام، وهو ديمقراطي عن غرينوود بولاية ميزوري، إنه على الرغم من أنه «سعيد جداً» بإنجازات بايدن في منصبه، إلا أنه شعر أنه سيكون أكثر حماساً لدعم هاريس على رأس القائمة، وأن الوقت «قد حان» لأن تتولى امرأة الرئاسة.

ويقول غراهام (30 عاما) عن بايدن: «أعلم أن لديه عملاً غير مكتمل... لكن سيكون من الجميل أن نرى شخصاً ملوناً، أو امرأة، أو شخصاً أصغر سنًا يتقدم ويقود هذه المهمة. وآمل أن يلهم ذلك جيلاً شاباً ليكون أكثر تفاعلاً».

ترامب متفائل

بالمقابل، توقع ترامب «انتصاراً مذهلاً» في خطاب قبول ترشيح الحزب الجمهوري له لخوض الانتخابات الرئاسية، مدفوعاً بنجاته من محاولة اغتيال وبترنح حملة منافسه.

وشد الرئيس السابق اهتمام مناصريه على المسرح لأكثر من 90 دقيقة، مدة تفوق بكثير المعدل وفقاً لمعايير المؤتمر، وقدم وصفاً شخصياً عميقاً لتجربة اقترابه من الموت، قبل أن يركز على تعامل الديمقراطيين مع الاقتصاد والهجرة وغيرها من القضايا.

وقال ترامب (78 عاماً) في المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في ميلووكي: «سنحقق انتصاراً مذهلاً وسنبدأ أعظم أربع سنوات في تاريخ بلادنا».

قبل دقائق اعتلى ترامب المسرح على وقع هتافات «يو إس إيه» التي أطلقها حشد على مدى أسبوع على الرئيس الجمهوري السابق. والآن، مع اصطفاف الجمهوريين دعماً له أكثر من أي وقت مضى، فإنه متفائل بعودة صادمة إلى السلطة.

وفيما قيل إن خطاب ترامب سيشكل بداية نهج أقل سخطاً وأكثر سعياً إلى وحدة الصف، قال: «أترشح لأكون رئيساً لكل أمريكا، وليس نصف أمريكا، لأنه لا يوجد نصر في الفوز من أجل نصف أمريكا». ووعد باستكمال بناء جدار عند الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، وقال إن ما اعتبره «غزو» المهاجرين جلب «الدمار» و«البؤس» إلى «أمة في حالة تدهور» على حد قوله.

وفي مواجهة اتهامات بأنه ينوي الحكم كزعيم استبدادي، شدد ترامب على أنه «الشخص الذي ينقذ الديمقراطية» واعتبر التحقيقات الجنائية التي تطاله «مطاردة شعواء». ودعا إلى عدم «تجريم المُعارضة».

وقال جيسون ميلر كبير مستشاري ترامب، إن «لا شيء سيتغير جوهرياً» بالنسبة لترامب إذا انسحب بايدن.

أ ب...الجيش الروسي يواصل تقدمه باتجاه نيويورك الأوكرانية



واصل الجيش الروسي أمس، تقدمه باتجاه بلدة نيويورك في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا، بعدما سيطر على بلدة يوريفكا الواقعة على بعد كيلومترين جنوب نيويورك وعلى مسافة غير بعيدة من توريتسك، وهما بلدتان تتعرضان منذ منتصف يونيو لضربات من جانب القوات الروسية التي تسعى الى السيطرة عليهما وصولاً لاستكمال السيطرة على منطقة دونيسك التي اعلنت سابقاً ضمها.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن وزارة الدفاع الروسية أن منظومة الدفاع الجوي أسقطت 19 طائرة مسيّرة أوكرانية في أجواء مقاطعتي كورسك وبيلغورود وجمهورية القرم والبحر الأسود.

وجاء في بيان الوزارة أنه خلال الليلة قبل الماضية، أنه تم إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم باستخدام طائرات مسيّرة على منشآت في أراضي روسيا. وأضاف البيان: «أسقطت منظومات الدفاع الجوي المناوبة 11 طائرة مسيرة أوكرانية فوق أراضي مقاطعة كورسك، 3 مسيرات فوق مقاطعة بيلغورود، و5 مسيّرات فوق أراضي جمهورية القرم والبحر الأسود».

11 ضربة

وفي إحصائية للوزارة، قالت إن القوات الروسية نفذت على مدار أسبوع 11 ضربة جماعية على القواعد الجوية ومنشآت الطاقة وأنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية، مضيفة إن القوات الروسية حسنت مواقعها على طول خط المواجهة وكبدت الالجاتنب الاوكراني خسائر بشرية كبيرة إلى جانب استسلام 19 جندياً أوكرانيا، مشيرة إلى إسقاط ثلاث مقاتلات من طراز «ميغ 29» و305 طائرات مسيرات على مدار الأسبوع الماضي.

لا حل عسكرياً

في الغضون، نقلت «سبوتنيك» عن وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو قوله أمس، إن بلاده لا ترى حلاً عسكرياً للصراع في أوكرانيا وتدعو إلى حله من خلال المفاوضات. وقال سيارتو للوكالة، على هامش اجتماعات وزارية في مجلس الأمن الدولي: «لا نرى حلاً على أرض المعركة، بل نرى حلاً على طاولة المفاوضات للتوصل إلى نتائج». وأضاف إن جميع أطراف النزاع بحاجة للانتقال إلى المناقشة والأمل في وقف سريع لإطلاق النار.

"العدل الدولية": المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانوني



 قالت محكمة العدل الدولية  "الجمعة" إن المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانونية بموجب القانون الدولي.

والنتائج التي خلص إليها قضاة محكمة العدل الدولية، وهي أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة، ليست ملزمة ولكن لها ثقلها بموجب القانون الدولي.

وقال رئيس المحكمة نواف سلام في أثناء تلاوة نتائج توصلت إليها لجنة مكونة من 15 قاضيا "المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية، والنظام المرتبط بها، أُنشئت ويجري الإبقاء عليها بالمخالفة للقانون الدولي".

وتُنظر القضية بناء على طلب قدمته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2022، قبل الصراع الحالي بين إسرائيل وحركة "حماس".

وطلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة من المحكمة تقييم العواقب القانونية المترتبة على "الاحتلال طويل الأمد والاستيطان والضم" من جانب إسرائيل للأراضي الفلسطينية، بما في ذلك القدس الشرقية، والسياسات الحكومية الإسرائيلية المرتبطة بتلك الممارسات.

شارك