«حماس» تعلن قتل وجرح أفراد قوتين إسرائيليتين في رفح... مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة تدخل مراحلها النهائية .... بوتين يجتمع مع بشار الأسد في موسكو

الخميس 25/يوليو/2024 - 04:03 م
طباعة «حماس» تعلن قتل وجرح إعداد أميرة الشريف - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 25 يوليو 2024.

صفا...«حماس» تعلن قتل وجرح أفراد قوتين إسرائيليتين في رفح



أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم، قتل وجرح أفراد قوتين إسرائيليتين في رفح جنوب قطاع غزة.

وأوضحت، في منشور أوردته وكالة الصحافة الفلسطينية (صفا) على منصة «إكس» اليوم، أنه بعد عودتهم من عقدهم القتالية، أبلغ مقاتلوها عن استدراج قوتين إسرائيليتين إلى نفقين وتفجيرهما بأفراد القوتين فور نزولهم داخلهما وإيقاعهم بين قتيل وجريح في مخيم يبنا بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وأكدت تمكن مقاتليها من قنص جندي إسرائيلي ببندقية الغول في منطقة الزنة شرقي مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

وكانت الوكالة أشارت إلى إطلاق القوات الإسرائيلية القنابل الدخانية في المناطق الشرقية من حي الزيتون جنوب شرقي المدينة.

وكالات...العاهل الأردني يصدر قراراً بحل البرلمان

أصدر جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، قراراً بحل مجلس النواب، اعتبارا من اليوم الخميس، الموافق للخامس والعشرين من شهر يوليو سنة 2024 ميلادية.

وجاء في نص القرار وفقا لوكالة بترا "نحن عبدالله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بمقتضى الفقرة الثالثة من المادة (34) من الدستور، نصدر إرادتنا بما هو آت: يحل مجلس النواب اعتبارا من يوم الخميس، الموافق للخامس والعشرين من شهر تموز سنة 2024 ميلادية".

البيان..القوات الإسرائيلية تعتقل 22 فلسطينياً من الضفة الغربية


اعتقلت القوات الإسرائيلية، الليلة الماضية وفجر اليوم الخميس، 22 فلسطينيا على الأقل من الضفة، بينهم صحفي، وطفل، إضافة إلى أسرى سابقين.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، في بيان صحفي مشترك اليوم، إن عمليات الاعتقال تركزت في محافظتي رام الله، والخليل، فيما توزعت بقيتها على محافظتي طولكرم، والقدس، ورافقها "اعتداءات وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب تدمير وتخريب منازل المواطنين".

وأشار البيان إلى أن "حصيلة الاعتقالات بلغت أكثر من 9800، منذ بدء عدوان الاحتلال في السابع من أكتوبر 2023، وتشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا إلى تسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتُجزوا كرهائن".

الخليج..بوتين يجتمع مع بشار الأسد في موسكو

ذكرت الخدمة الصحفية التابعة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس أنه اجتمع مع نظيره السوري بشار الأسد في الكرملين.

وقال بوتين للأسد "أنا مهتم للغاية برأيك حول كيفية تطور الوضع في المنطقة ككل...للأسف هناك ميل نحو التصعيد، يمكننا أن نرى ذلك. وهذا يؤثر أيضا بشكل مباشر على سوريا".

وذكر الكرملين أن الاجتماع عقد أمس الأربعاء.

وقال الأسد لبوتين من خلال مترجم روسي "بالنظر إلى كل الأحداث التي تجري في العالم أجمع وفي المنطقة الأوراسية اليوم، اجتماعنا اليوم يبدو مهما للغاية لمناقشة كافة تفاصيل تطور هذه الأحداث ومناقشة الآفاق والسيناريوهات المحتملة".

وكالات..الجيش الإسرائيلي يستعيد جثث 5 رهائن كانوا محتجزين في غزة



أعلن الجيش الإسرائيلي الخميس أن قواته استعادت جثة امرأة كانت محتجزة رهينة في قطاع غزة وجثث أربعة جنود قتلوا خلال هجوم حركة حماس على إسرائيل ونقلوا إلى القطاع.

وأوضح الجيش في بيان العثور على جثث الرهينة مايا غورين والجنود الأربعة رافيد أريه كاتس وأورين غولدين وتومير أخيماس وكيريل برودسكي.

وأوضح الجيش أنه تم العثور على الجثث خلال عملية في خان يونس بجنوب قطاع غزة.

وقتل الجنود الأربعة خلال الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة حماس على جنوب إسرائيل في التاسع من أكتوبر.

وفي أكتوبر، أعلن الجيش مقتل مايا غورين التي كانت بين الرهائن المحتجزين في قطاع غزة.

وكانت سلطات كيبوتسَيْن أعلنت مساء الأربعاء في بيانين منفصلين أن الجيش استعاد جثتي غورين وغولدين.

وجاء في بيان لسلطات كيبوتس نير عوز "تبلّغنا هذا المساء أنه تمت استعادة جثة مايا غورين في عملية إنقاذ نفّذها الجيش".

لاحقا وفي بيان منفصل، أعلنت سلطات كيبوتس نير يتسحاق أن الجيش الإسرائيلي استعاد جثة غولدين.

وجاء في البيان "في هذا المساء تبلّغنا بعملية استعادة جثة أورين غولدين العنصر في جهاز طوارئ الكيبوتس والذي سقط في السابع من أكتوبر".

وأدى هجوم حماس إلى مقتل 1197 شخصا، معظمهم مدنيون، حسب حصيلة لفرانس برس تستند إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

واحتجز المهاجمون 251 رهينة، ما زال 111 منهم في غزة، بينهم 39 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم قتلوا.

ردت إسرائيل على هجوم حماس متوعدة "بالقضاء" على الحركة، وتنفذ مذاك حملة قصف مدمرة وهجمات برية أسفرت عن سقوط 39145 قتيلا على الأقل، معظمهم مدنيون ولا سيما من النساء والأطفال، وفق أرقام وزارة الصحة التابعة لحماس في القطاع.

الإمارات ترحب بإعلان المبعوث الأممي الخاص عن الاتفاق في اليمن بشأن البنوك



 رحبت دولة الإمارات ببيان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن السيد هانس غروندبرغ بشأن التوصل إلى اتفاق بين الأطراف اليمنية حول الخطوط الجوية والقطاع المصرفي.

واعتبرت وزارة الخارجية في بيان لها الاتفاق خطوة إيجابية في طريق الحل السياسي في اليمن بما يحقق تطلعات شعبه الشقيق في الأمن والنماء والاستقرار.

وأثنت الوزارة على الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص للوصول إلى حل شامل ومستدام للأزمة اليمنية بما يعزز السلام والاستقرار في اليمن والمنطقة.

كما جددت التأكيد على أن دولة الإمارات تدعم كافة الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لإحلال الاستقرار في اليمن، وعلى وقوفها إلى جانب الشعب اليمني الشقيق، ودعم طموحاته المشروعة في التنمية والازدهار.

الاتحاد...مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة تدخل مراحلها النهائية


أكد مسؤول أمريكي كبير يوم الأربعاء بأن المفاوضات الرامية إلى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة مقابل الإفراج عن الرهائن قد وصلت إلى مراحلها الختامية، حيث سيبحث الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الفجوات المتبقية يوم الخميس.

وأشار المسؤول في تصريحات للصحفيين إلى أن العقبات المتبقية قابلة للحل، مضيفًا أن المزيد من الاجتماعات ستعقد بين إسرائيل وحركة حماس خلال الأسبوع المقبل للوصول إلى اتفاق. 

وأوضح أن إسرائيل وحماس لديهما قضايا تحتاج إلى الحل، لكن الأمور تقترب من اتفاق لوقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع مقابل الإفراج عن الرهائن من النساء وكبار السن والمصابين على مدار 42 يومًا.

وأضاف المسؤول: "المفاوضات الآن مختلفة تمامًا عما كانت عليه قبل شهر عندما كانت لدينا قضايا لا يمكن تجاوزها من الأساس".

سيجري بايدن محادثات مع نتنياهو قبل أن يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنائبة الرئيس كاملا هاريس في اجتماع منفصل.

 أصبحت هاريس المرشحة المفترضة للحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية في نوفمبر ضد الجمهوري دونالد ترامب بعد أن قرر بايدن عدم السعي لإعادة انتخابه مرة أخرى تحت ضغط من الديمقراطيين القلقين بشأن قدراته الذهنية.

وأكد المسؤول الأمريكي الكبير أن بايدن وهاريس "متفقان تمامًا" بشأن السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل وغزة، مشيرًا إلى أن الإسرائيليين سيستمعون لما يؤكد "الاصطفاف الكامل".

شارك