طائرة مسيَّرة تستهدف مسكن نتنياهو الخاص في قيساريا.. بسبب تقرير عن "إرهابيين".. أنصار فصائل عراقية موالية لإيران يقتحمون ... مقتل شخصين في غارة اسرائيلية على سيارة شمال بيروت

السبت 19/أكتوبر/2024 - 11:41 ص
طباعة طائرة مسيَّرة تستهدف إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 19 أكتوبر 2024.

وكالات.. طائرة مسيَّرة تستهدف مسكن نتنياهو الخاص في قيساريا


أعلن الجيش الإسرائيلي أن مسيرة قادمة من لبنان أصابت، اليوم، منشأة في محيطة مدينة قيساريا الساحلية.

وأفاد الجيش أن المسيّرة أصابت منشأة في محيط قيساريا وسط إسرائيل دون أن تتسبب في إصابات، مضيفاً أنه اعترض مسيرتين أخريين.

وذكرت شبكة «سكاي نيوز عربية» الإخبارية، عبر منصة «إكس»، أن المسيَّرة التي استهدفت قيساريا ضربت مبنى في حي يضم مقر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وكشف مصدر إسرائيلي لـ«سكاي نيوز عربية» أن المسيَّرة كانت تستهدف مسكن نتنياهو الخاص، مشيراً إلى أن الشرطة أغلقت المنطقة المستهدفة، وأن نتائج الهجوم غير واضحة.

وأوضح مراسل الشبكة أن مكتب نتنياهو رفض الكشف عن مكان وجود رئيس الوزراء الإسرائيلي حالياً، لافتاً إلى أن صفارات الإنذار لم تعمل قبل سقوط المسيَّرة في قيساريا.

من جهتها، أكدت مصادر مقربة من نتنياهو أن رئيس الوزراء الإسرائيلي وزوجته لم يكونا في مقر إقامتهما بقيساريا صباح اليوم.

أي بي أيه,,الأمم المتحدة: دمار غير مسبوق في غزة وإعادة الإعمار تستغرق 80 عاما



أكد بالاكريشنان راغاغوبال، محقق الأمم المتحدة المستقل المعني بالحق في السكن الملائم، أن غزة تعرضت إلى دمار غير مسبوق منذ أكتوبر الماضي.

وقال في بيان، إنه بحلول يناير 2024، تم تدمير ما يتراوح بين 60% و70% من المنازل في غزة، بينما كانت النسبة في شمال غزة 82%.

وأضاف أن "الأمر أسوأ بكثير الآن"، خاصة في الشمال الذي تقترب نسبة التدمير فيه من 100%.

وقال راغاغوبال إن تقريرا في الآونة الأخيرة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، قدر أنه كان هناك أكثر من 39 مليون طن من الحطام في غزة في شهر مايو الماضي، موضحا إن الركام مختلط بذخائر غير منفجرة، ونفايات سامة، والأسبستوس من المباني المنهارة ومواد أخرى.

وقال إن تلوث المياه الجوفية وتلوث التربة وصل إلى وضع كارثي.

وأشار إلى أن عملية إعادة الإعمار في غزة ستسغرق 80 عاما.

د ب أ..ترامب: نتنياهو يقوم بعمل جيد.. وبايدن يحاول إيقافه



اتهم المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، الرئيس جو بايدن بالفشل في تقديم الدعم الكافي لرئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، خلال وقت الحرب.

وفي حديثه للصحفيين في ميشيغان، اليوم، قال ترامب عن نتنياهو: "إنه يقوم بعمل جيد. بايدن يحاول إيقافه، وربما كان يتعين عليه أن يفعل عكس ذلك".

وقال ترامب إنه سعيد لأن نتنياهو "قرر أن يفعل ما كان يتعين عليه فعله"، على الرغم من أنه لم يوضح تحديداً ما يقصده.

يشار إلى أنه في أعقاب مقتل زعيم حركة حماس، يحيي السنوار، ترى الحكومة الأمريكية، بصفتها حليفاً رئيساً لإسرائيل، فرصة لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس وتدفع باتجاه إجراء مفاوضات.

وبالنسبة إلى بايدن، فإن التعامل مع الوضع السياسي في الشرق الأوسط يمثل قضية سياسية شائكة، مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية بعد أقل من ثلاثة أسابيع.

ومن ناحية أخرى، دعا الرئيس الديمقراطي إسرائيل إلى حماية المدنيين في الصراع، لكن في الوقت نفسه، ظل الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل دون تغيير.

ومن المقرر أن يواجه ترامب، نائبة الرئيس بايدن المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس في الخامس من نوفمبر المقبل.

أ ف ب..مقتل شخصين في غارة اسرائيلية على سيارة شمال بيروت



قتل شخصان في غارة اسرائيلية استهدفت سيارة على طريق سريع يصل بيروت بشمال لبنان، كما أفادت وزارة الصحة اللبنانية، وهي المرة الأولى التي تستهدف فيها هذه المنطقة منذ بدء التصعيد بين حزب الله واسرائيل قبل أكثر من عام.

وقالت الوزارة في بيان إن"غارة اسرائيلية على سيارة في جونية أدت إلى مقتل شخصين، في حين أشارت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام إلى "استهداف" سيارة على الطريق السريع في جونيه الذي يربط بين بيروت وشمال لبنان.

أ ف ب..2418قتيلاً و11336 مصاباً حصيلة ضحايا الغارات الإسرائيلية على لبنان



  أفاد تقرير لوحدة إدارة مخاطر الكوارث في مجلس الوزراء اللبناني بأن حصيلة قتلى الغارات الجوية الإسرائيلية على لبنان منذ بداية الصراع بين إسرائيل وحزب الله في 8 أكتوبر2023، ارتفعت إلى 2418 قتيلا، فيما ارتفع إجمالي الإصابات إلى 11336 .

وذكر التقرير إن ستة أشخاص قتلوا وأصيب 69 آخرون في غارات جوية إسرائيلية خلال الساعات الـ24 الماضية، ، بحسب التقرير الصادر يوم الجمعة. وأضاف التقرير أنه تم تسجيل 87 غارة جوية إسرائيلية في مناطق مختلفة خلال نفس الفترة، تركزت معظمها في جنوب لبنان.

في غضون ذلك، ذكر الجيش الإسرائيلي  إن حزب الله أطلق نحو 75 قذيفة من لبنان على شمال إسرائيل وتم اعتراض مسيرتين من لبنان قبل عبورهما إلى داخل إسرائيل.

وأضاف الجيش الإسرائيلي أن نحو 60 من مقاتلي حزب الله قتلوا في غارات جوية ومواجهات من مناطق قريبة خلال الـ24 ساعة الماضية.

فرانس برس.. بسبب تقرير عن "إرهابيين".. أنصار فصائل عراقية موالية لإيران يقتحمون

اقتحم أنصار فصائل عراقية مسلحة موالية لإيران، مكاتب قناة "إم بي سي" السعودية في بغداد،  بُعيد منتصف ليل الجمعة السبت، واعتدوا عليها، حسب ما نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر أمني.

وجاء الاعتداء على خلفية تقرير بثته القناة، وصف قادة مجموعات موالية لإيران بـ"الإرهابيين".

واقتحم بين 400 و500 شخص، مكاتب قناة "إم بي سي" وأقدموا على "تحطيم الأدوات الحاسبة وحرق قسم من المبنى"، حسب مسؤول في وزارة الداخلية.

وأشار المسؤول إلى أن فرق الدفاع المدني أخمدت الحريق فيما فرّقت القوات الأمنية المحتجّين، دون التحدث عن أي عمليات توقيف على الفور.

قامت قوات الأمن التونسية، الأربعاء، بحجز معدات تابعة لقناة تلفزيونية خاصة، مقربة من حزب النهضة، على أساس أنها تبث "خارج إطار القانون" حسب هيئة الاتصال السمعي البصري.

ولفت إلى "انتشار القوات الأمنية" في محيط المبنى الذي تضرّر بنسبة تتراوح "بين 60 و65 بالمئة"، وفق تقديراته.

وعلى تلغرام، نشرت قناة "صابرين نيوز" المقربة من الفصائل العراقية الموالية لإيران، مقاطع فيديو تُظهر متظاهرين يحملون أعلام حزب الله اللبناني وقوات الحشد الشعبي، وهي تحالف فصائل عراقية موالية لإيران باتت منضوية في القوات الرسمية.

اعتذرت قناة مغربية عن "خطأ غير مقصود" وقع أثناء البث المباشر لبرنامج رمضاني أثار جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب.

ويأتي ذلك في سياق إقليمي مضطرب تغذيه الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة، بالإضافة إلى العمليات العسكرية التي تنفذها إسرائيل ضد حزب الله اللبناني.

وتداول مستخدمون لشبكات التواصل الاجتماعي في العراق بينها تلغرام وواتساب، مقتطفات من التقرير الذي بثّه برنامج "MBC في أسبوع" ظهر الجمعة بعنوان "ألفية الخلاص من الإرهابيين"، مما أثار غضب بعض المستخدمين.

وعدّد التقرير شخصيات قيادية، من بينها مؤسس القاعدة أسامة بن لادن وغيره من قادة التنظيم.

وذكر كذلك قادة ما يعرف بـ"محور المقاومة" الذي تقوده إيران، من بينهم رئيس حركة حماس يحيى السنوار، الذي قتلته إسرائيل هذا الأسبوع في قطاع غزة، وسلفه إسماعيل هنية الذي قُتل في عملية اغتيال في طهران نُسبت إلى إسرائيل نهاية يوليو.

وورد أيضا ذكر قائد فيلق القدس قاسم سليماني، ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، اللذين قُتلا في ضربة أميركية بالعاصمة العراقية في يناير 2020، بالإضافة إلى الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، الذي قتل في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر.

قالت مصادر أمنية أفغانية لقناة "الحرة" إن صحفيا كان يعمل كمذيع في قناة "طلوع" المحلية اغتيل في مدينة قندهار جنوب أفغانستان.

ووسط تصعيد إقليمي يتفاقم مع استمرار الحرب في قطاع غزة وامتدادها إلى لبنان، تكافح حكومة بغداد لتجنيب العراق الصراع، في حين تدعو فصائل عراقية مسلّحة موالية لإيران إلى الاستعداد لتوسع الحرب.

كما أعلنت فصائل التشكيل المعروف باسم "المقاومة الإسلامية في العراق" مرارا في الأشهر الأخيرة، شنّ هجمات بطائرات مسيّرة على أهداف في إسرائيل تضامنا مع قطاع غزة. ودعت مؤخرا إلى تكثيف هذه الهجمات.

وفي سبتمبر 2023، كانت السعودية وإسرائيل على عتبة تطبيع علاقتهما برعاية أميركية، لكن اندلاع الحرب في غزة بعد هجوم غير مسبوق لحماس على إسرائيل في 7 أكتوبر 2023، دفع السعودية إلى تعليق المفاوضات. وانتقدت الرياض إسرائيل مرارا وطالبت بوقف الحرب.

وفي مارس 2023، استأنفت السعودية وإيران علاقاتهما الدبلوماسية بموجب اتفاق مفاجئ رعته الصين، بعد قطيعة دامت 7 سنوات، إثر مهاجمة بعثات دبلوماسية سعودية في إيران على خلفية إعدام رجل الدين السعودي نمر النمر في 2016.

شارك