اليمين المتطرف يحقق نتائج تاريخية في البرلمان الأوروبي

الأحد 09/يونيو/2024 - 09:37 م
طباعة اليمين المتطرف يحقق برلين- خاص بوابة الحركات الإسلامية
 
كما كان متوقعا، أصبح حزب البديل من أجل ألمانيا ممثل اليمين المتطرف ثاني أكبر قوة انتخابية، بعد أن جاء ثانيا في انتخابات البرلمان الأوروبي التي أجريت اليوم، وحصل علي ١٦% من الأصوات ، بينما حافظ حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي علي الصدارة محققا 23%، بينما تراجع الحزب الاشتراكي الديموقراطي، والذي ينتمي إليه المستشار الألماني اولاف شولتس إلي المركز الثالث بنسبة 14%، كذلك تراجع حزب الخضر الذي تأتي منه وزيرة الخارجية الألمانية انالينا بيربوك إلي المركز الرابع بنسبة 12%.
وجاءت النتائج تماشيا مع التوقعات التي سبقتها بصعود نسبة حزب البديل من أجل ألمانيا واليمين الشعبوي بسبب تنامي أخطاء المهاجرين واللاجئين، وتفشي جرائم الأجانب دون خطوات واضحة من ائتلاف إشارة المرور، والمكون من الحزب الاشتراكي والخضر والليبرالية الحر.
كما كشفت المؤشرات أن الفئات الشبابية لها تصويت كبير مع حزب البديل أيضا الي جانب الأحزاب الحديثة ، وعدم ميولهم للأحزاب التقليدية مثل الاتحاد المسيحي أو الحزب الاشتراكي، في الوقت الذي مني فيه حزب اليسار بخسائر كبيرة، تضاف الي الانشقاق الذي تعرض له في السنوات الأخيرة.
من جانبه أعرب فريدريش ميرز زعيم حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي عن سعادته بالانتصار في هذه الانتخابات، ورغبة المواطنين الألمان في التغيير، وإجبار الحكومة علي سماع صوت الناخبين الذين يرفضون السياسات الحالية، ومثل هذه الانتخابات سيكون لها تأثير في الانتخابات الفدرالية العام المقبل.
كما كشفت هذه الانتخابات عن رغبة الحزب ومعه الاتحاد المسيحي الاجتماعي في ميونخ بدعم مرشحتهم لمنصب رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين لولاية جديدة.
بينما اعترف حزب الخضر بخسارته ، مؤكدا علي أنه سيدرس نتائج الانتخابات خلال الفترة المقبلة، والتواصل مع الأعضاء من أجل تحسين فرصهم في الانتخابات المقبلة، لكنهم يرون أن صعود حزب البديل خطر علي ألمانيا ومستقبلها.
أما الحزب الاشتراكي أعلن تهنئته للاتحاد المسيحي، مؤكدا علي أن الحزب فعل ما بوسعه في هذه الانتخابات، محذرا من تنامي نفوذ اليمين الشعبوى خلال الفترة المقبلة.

شارك