مهلة أمريكية لإسرائيل لتحسين الوضع الإنساني بغزة.. .. 94 قتيلاً بانفجار صهريج وقود في نيجي….. ماسك يدعم ترامب في السباق الرئاسي بـ75 مليون دولار

الأربعاء 16/أكتوبر/2024 - 02:50 م
طباعة مهلة أمريكية لإسرائيل إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 16 أكتوبر 2024.

د ب أ.. 94 قتيلاً بانفجار صهريج وقود في نيجيريا

قُتل 94 شخصا على الأقل وأصيب 50 بجروح عندما انفجر صهريج للوقود في شمال نيجيريا، وفق ما أعلنت الشرطة الأربعاء.

وقال الناطق باسم الشرطة لاوان شييسو آدم لفرانس برس إن "العديد من الضحايا كانوا يحاولون جمع الوقود الذي سُكب على الطريق بعدما تعرض الصهريج لحادث في ولاية جيغاوا الشمالية في وقت متأخر الثلاثاء. وأضاف "تأكدنا حتى اللحظة من مقتل 94 شخصا وإصابة حوالى 50 بجروح".

د ب أ.. 94 قتيلاً بانفجار صهريج وقود في نيجيريا

قُتل 94 شخصا على الأقل وأصيب 50 بجروح عندما انفجر صهريج للوقود في شمال نيجيريا، وفق ما أعلنت الشرطة الأربعاء.

وقال الناطق باسم الشرطة لاوان شييسو آدم لفرانس برس إن "العديد من الضحايا كانوا يحاولون جمع الوقود الذي سُكب على الطريق بعدما تعرض الصهريج لحادث في ولاية جيغاوا الشمالية في وقت متأخر الثلاثاء. وأضاف "تأكدنا حتى اللحظة من مقتل 94 شخصا وإصابة حوالى 50 بجروح".

رويترز.. ماسك يدعم ترامب في السباق الرئاسي بـ75 مليون دولار

أظهرت إفصاحات أن إيلون ماسك تبرع بنحو 75 مليون دولار لمجموعة إنفاق تابعة له مؤيدة للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خلال ثلاثة أشهر، ما يسلط الضوء على الدور المهم الذي يقوم به الملياردير في مساعي مرشح الحزب الجمهوري للفوز في الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر.

وأنفقت لجنة «أمريكا باك» للعمل السياسي، التي تركز على حشد دعم الناخبين في الولايات المتأرجحة التي تشهد منافسة شديدة بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي ويمكن أن تحسم الانتخابات، نحو 72 مليون دولار من هذا المبلغ في الفترة من يوليو إلى سبتمبر، وفقاً لإفصاحات مقدمة إلى لجنة الانتخابات الاتحادية.

وهذا المبلغ أكثر مما أنفقته أي مجموعة عمل سياسي أخرى مؤيدة لترامب تركز على حشد الناخبين.

وتعتمد حملة ترامب بشكل كبير على مجموعات خارجية لحشد الناخبين، ما يعني أن المجموعة التي أسسها ماسك -أغنى رجل في العالم- تؤدي دوراً مهماً في الانتخابات التي تشهد منافسة متقاربة للغاية بين ترامب ومرشحة الحزب الديمقراطي كاملا هاريس.

وقال ماسك، اليوم، عبر منصة «إكس»، إنه سيعقد سلسلة من الحوارات في أنحاء ولاية بنسلفانيا، بعد أقل من أسبوعين من ظهوره مع ترامب في الولاية.

وقال إن الراغبين في الحضور لا يحتاجون إلا إلى التوقيع على التماس عبر الموقع الإلكتروني «أمريكا باك» لحضور الحوارات من مساء غد حتى الاثنين.

وكالات.. تصاعد حدة القتال والقصف بين «حزب الله» وإسرائيل

عبرت روسيا عن رفضها تصريحات لرئيس الاستخبارات الخارجية الألمانية، التي قال فيها، إن «موسكو ستكون في وضع يسمح لها بمهاجمة حلف شمال الأطلسي بحلول نهاية هذا العقد»، مشيرة إلى أن «الناتو» هو الذي هدد روسيا.

وفي إشارة إلى موجات التوسع المتعاقبة لحلف شمال الأطلسي قال المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، إن «القول إن القوات المسلحة الروسية تشكل خطراً على أي أحد، هو أمر خطأ تماماً، وغير منطقي، والأهم من ذلك أنه يتناقض مع مجرى التاريخ بأكمله، والذي أدى إلى المواجهة التي نمر بها جميعاً الآن معاً».

وأكد بيسكوف أن روسيا «لم تتحرك أبداً ببنيتها التحتية العسكرية نحو حلف شمال الأطلسي، بل كانت دائماً على العكس من ذلك».وكان رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الألماني، برونو كال، قد أوضح أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عازم على «اختبار الخطوط الحمراء للغرب»، وسيكون مستعداً للمواجهة العسكرية مع حلف شمال الأطلسي بحلول نهاية العقد.

وقال كال أمام لجنة برلمانية تشرف على وكالات الاستخبارات في البلاد: «ستكون القوات الروسية في وضع يسمح لها بشن هجوم على حلف شمال الأطلسي بحلول نهاية هذا العقد على أقصى تقدير»، وأبلغ المشرعين في برلين أن بوتين يسعى إلى توسيع نطاق نفوذ الكرملين في أوروبا، وطرد القوات العسكرية الأمريكية من القارة، حيث يتجاوز إنفاقها الدفاعي مستويات الاتحاد الأوروبي.

وانطلقت، أول من أمس، مناورات حلف شمال الأطلسي النووية السنوية «الظهيرة الثابتة»، وهو ما وصفه الأمين العام للحلف، مارك روته، بأنه «عرض قوي لقدرات الردع على خلفية الخطاب النووي المتزايد من بوتين».

وقال مسؤولون في حلف شمال الأطلسي، إن طائرات مقاتلة من طراز F-35 إيه، وقاذفات من طراز B-52 ستكون من بين نحو 60 طائرة من 13 دولة تشارك في المناورة، التي تستضيفها بلجيكا وهولندا.
إلى ذلك سقط ثلاثة قتلى في جنوب أوكرانيا بقصف روسي استهدف خصوصاً ميناء أوديسا وأدى أيضاً لتضرر سفينتين مدنيتين، بحسب ما أعلنت كييف.

وبحسب السلطات الأوكرانية فقد سقط قتيل وثمانية جرحى في قصف روسي استهدف أوديسا، بينما قضت امرأتان في منطقة خيرسون في هجوم بطائرة مسيرة روسية

وكالات.. مهلة أمريكية لإسرائيل لتحسين الوضع الإنساني بغزة

بات الوضع الإنساني في قطاع غزة مصدر إحراج للولايات المتحدة حليفة إسرائيل، حيث تؤكد الأمم المتحدة أن 85 في المئة من القطاع خاضعة لأمر إخلاء إسرائيلي ما يجعل غزة «غير صالحة للعيش».

ونقل موقع أكسيوس عن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع لويد أوستن، القول إن إسرائيل يجب أن تتخذ خطوات عاجلة لتحسين الوضع الإنساني في غزة تفادياً لإجراءات قانونية ذات صلة بالمساعدات العسكرية الأمريكية.

وأفاد أحد مراسلي الموقع في منشور على إكس، بأنهما قالا في رسالة بتاريخ 13 أكتوبر إلى نظيريهما الإسرائيليين، «نكتب الآن للتأكيد على القلق العميق لدى الحكومة الأمريكية بشأن تدهور الوضع الإنساني في غزة، ونسعى إلى اتخاذ إجراءات عاجلة ومستدامة من جانب حكومتكم هذا الشهر لتغيير هذا المسار».

يواجه قطاع غزة «أسوأ قيود» على دخول المساعدات الإنسانية منذ بدء الحرب قبل أكثر من عام، بحسب الأمم المتحدة التي نددت أمس، بتداعياتها المدمّرة على الأطفال خصوصاً. وقال الناطق باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) جيمس إلدر، «يوماً بعد يوم، يتدهور الوضع بالنسبة للأطفال عن اليوم السابق».

ورغم الحاجة الملحة لزيادة المساعدات التي تدخل إلى القطاع، أشار إلدر إلى أن إمكانية الوصول إلى المساعدات تتراجع. وقال «في أغسطس، وصلت أقل كمية من المساعدات إلى قطاع غزة مقارنة بأي شهر بأكمله منذ اندلعت الحرب».

وأضاف «نرى الآن ما هي على الأرجح أسوأ قيود نشهدها على المساعدات الإنسانية على الإطلاق»، مشيراً إلى أنه «لم تدخل أي مواد غذائية أو مساعدات غذائية (إلى شمال غزة) على مدى أكتوبر».

وأفاد إلدر بأن النقص الشديد في المساعدات، مصحوباً بالقصف المتواصل وحقيقة أن حوالي 85 في المئة من غزة خاضعة لأمر إخلاء إسرائيلي، يجعل القطاع «غير صالح للعيش».

وقتلت ضربات إسرائيلية 60 فلسطينياً على الأقل في أنحاء غزة أمس، فيما أحكمت القوات الإسرائيلية حصارها حول جباليا في شمال القطاع، وسط معارك ضارية مع المقاتلين الفلسطينيين.

وقال مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إن الجيش الإسرائيلي «يعزل شمال غزة تماماً عن بقية القطاع». وقال أدريان زيمرمان رئيس البعثة الفرعية للجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة في بيان «مع استمرار الأعمال القتالية المكثفة وأوامر الإخلاء في شمال غزة، تشعر الأسر بخوف لا يمكن تصوره».

وقال مسؤولون في قطاع الصحة الفلسطيني إن 11 شخصاً على الأقل قضوا بنيران إسرائيلية بالقرب من منطقة الفالوجا في مخيم جباليا، بالإضافة إلى 10 لقوا حتفهم بعد سقوط صاروخ إسرائيلي على منزل في بلدة بني سهيلا شرق خان يونس جنوب القطاع. وقضى ثلاثة فلسطينيين وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف محيط مسجد صلاح الدين بحي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة.

وفي وقت سابق أمس، دمرت غارة جوية إسرائيلية ثلاثة منازل في حي الصبرة بمدينة غزة، فيما أعلن الدفاع المدني الفلسطيني انتشال جثتين من موقع الغارة بينما لا يزال البحث جارياً عن 12 آخرين يعتقد أنهم كانوا في المنازل وقت وقوع الضربة، وقضى خمسة آخرون جراء قصف منزل في مخيم النصيرات وسط القطاع.

شارك