الأردن.. بدء التصويت لانتخاب أعضاء مجلس النواب الجديد... أوكرانيا تؤكد إسقاط 20 طائرة روسية مسيَّرة الليلة الماضية .... 40 قتيلاً و60 جريحاً بغارات جوية إسرائيلية على منطقة المواصي الإنسانية

الأربعاء 11/سبتمبر/2024 - 02:15 م
طباعة الأردن.. بدء التصويت إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 11 سبتمبر 2024.

وكالات.الأردن.. بدء التصويت لانتخاب أعضاء مجلس النواب الجديد



فتحت مراكز الاقتراع في جميع أنحاء الأردن أبوابها، عند الساعة السابعة من صباح اليوم الثلاثاء، لاستقبال الناخبين في أولى مراحل الانتخابات النيابية العشرين التي تُعد علامة فارقة في تاريخ المملكة مع دخولها مئويتها الثانية.

ويحق ان يشارك في هذه الانتخابات نحو 5115219 أردنيا وأردنية مسجلين في السجلات النهائية للدوائر الانتخابية في الأردن ما يعكس اهتمامهم بالمشاركة الفعالة في الحياة السياسية، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

ويبلغ إجمالي عدد مراكز الاقتراع والفرز، التي تشمل 18 دائرة انتخابية، 1649 مركزًا، حيث ستتوزع فيها 5843 صندوق اقتراع وفرز، فيما جرى تجهيز 95 مركزًا من إجمالي المراكز لتكون مناسبة لذوي الإعاقة.

وقسم نظام الدوائر الانتخابية، المملكة إلى 18 دائرة انتخابية محلية، يحصل المرشحون فيها على 97 مقعدا، فيما تتنافس القوائم المترشحة ضمن دائرة انتخابية عامة على مستوى المملكة على 41 مقعدا، ليصبح مجموع مقاعد البرلمان المُقبل 138 مقعدا. ويتنافس على مقاعد القائمة العامة، 697 مترشحا ومترشحة، بواقع 505 من الذكور، و192 من الإناث، في حين يتنافس على مقاعد الدوائر المحلية 937 مترشحا ومترشحة، من بينهم 747 مترشحا من الذكور، و190 من الإناث.

وتُغلق صناديق الاقتراع عند تمام الساعة السابعة مساءً، دون أي تمديد، وفقَا لقانون الانتخاب لمجلس النواب رقم 4 لسنة 2022، على أن يتم بدء الفرز فور إغلاق الصناديق، فيما يتم إعلان النتائج خلال 48 ساعة بعد إغلاق الصناديق.

40 قتيلاً و60 جريحاً بغارات جوية إسرائيلية على منطقة المواصي الإنسانية في خان يو


أعلن الدفاع المدني في قطاع غزة  أنّ ما لا يقلّ عن 40 قتيلا و60 جريحا سقطوا فجر الثلاثاء في غارات جوية استهدفت منطقة إنسانية في خان يونس جنوبي القطاع، في ضربة قال الجيش الإسرائيلي إنّه استهدف فيها مركز قيادة لحماس التي نفت أي وجود لمقاتليها في المنطقة.

وقال محمد المغير، المسؤول في الدفاع المدني لفرانس برس إنّ "40 شهيدا و60 مصابا تم انتشالهم ونقلهم" إلى المستشفيات القريبة، في حين قال الجيش الإسرائيلي في بيان إنّ مقاتلاته "قامت بمهاجمة عدد من المسلحين البارزين في حماس الذين كانوا يعملون داخل مجمّع للقيادة والسيطرة مموّه في منطقة إنسانية في خان يونس".

ونفت حماس وجود مسلحين في المنطقة التي استهدفتها غارة إسرائيلية في منطقة المواصي بخان يونس وأسفرت عن مقتل العشرات داخل خيام النازحين.

وقالت حماس في بيان "نؤكد أن ادعاءات جيش الاحتلال الفاشي وجود عناصر من المقاومة في مكان الاستهداف هو كذب مفضوح يسعى من خلاله لتبرير هذه الجرائم البشعة، وقد أكدت المقاومة مرارا نفيها وجود أي من عناصرها بين التجمعات المدنية أو استخدام هذه الأماكن لأغراض عسكرية".

وأضافت "هذا الاستهداف الوحشي للمدنيين العزل من نساء وأطفال وشيوخ في منطقة كان جيش الاحتلال أعلنها آمنة هو تأكيد على مضي حكومة الاحتلال النازية في حرب الإبادة ضد شعبنا الفلسطيني... وذلك بغطاء كامل من الإدارة الأمريكية الشريكة في العدوان على شعبنا".

أ ف ب..الكرملين يتوعد أوكرانيا في حال رفْع القيود عن استخدامها الصواريخ



توعَّد الكرملين بالرد على أوكرانيا في حال رُفعت القيود عن استخدامها الصواريخ.

وأوضح الكرملين، اليوم، أنه سيردّ «بشكل مناسب»، إذا رفعت الولايات المتحدة القيود التي تفرضها على أوكرانيا بشأن استخدام الصواريخ التي زوّدتها إياها، لضرب أهداف داخل روسيا، بعدما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه «يدرس ذلك».

ورداً على سؤال عن رد الكرملين على خطوة مماثلة، قال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف لصحافيين: «سيكون مناسباً».

وأضاف أن الهجوم الروسي على أوكرانيا كان في حد ذاته «رداً» على دعم الغرب لكييف.

د ب أ..الإسعاف الإسرائيلي: إصابات خلال عملية دهس شمال رام الله



أعلن الإسعاف الإسرائيلي، اليوم، عن إصابات من جراء عملية دهس نفَّذها فلسطيني عند مفترق جفعات أساف شمال رام الله.

ووفق موقع «0404» الإسرائيلي، «تم القضاء على الإرهابي».

ومن جهة أخرى، ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، اليوم، أن شخصاً واحداً على الأقل أصيب بإصابات خطرة، فيما يشتبه أنه عملية دهس، بالقرب من مستوطنة بيت إيل في الضفة الغربية اليوم.

وأطلق الجنود الإسرائيليون النار على سائق شاحنة وقود حاول دهسهم، وأقيمت حواجز على الطرق وإغلاق الطريق، في حين فُحصت الشاحنة لمعرفة ما إذا كانت تحمل متفجرات.

رويترز..أوكرانيا تؤكد إسقاط 20 طائرة روسية مسيَّرة الليلة الماضية



أكدت القوات الجوية الأوكرانية أنها أسقطت 20 من أصل 25 طائرة مسيَّرة أطلقتها روسيا في هجوم الليلة الماضية، موضحةً، في بيان عبر تطبيق «تلغرام»، أن القوات الروسية استخدمت أيضاً تسعة صواريخ في الهجوم.

وواصلت القوات الروسية تقدمها في مقاطعة دونيتسك بوتيرة ثابتة، رغم الهجوم الأوكراني على مقاطعة كورسك الروسية، الذي هدف أساساً إلى إبطاء التقدم الروسي في جبهات القتال في شرق أوكرانيا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أن قواتها تمكنت من السيطرة على 4 بلدات في دونيتسك شرقي أوكرانيا.

وأشارت الوزارة، في بيانها، إلى أنه نتيجة الإجراءات الحاسمة التي اتخذتها مجموعة من وحدات قوات الجنوب يوغ تم السيطرة على بلدات كراسنوغوروفكا وغريغوروفكا وغاليتسينيفكا وفوديانيوي الواقعة في دونيتسك.

وبحسب البيان، تعد كراسنوغورفكا مركزاً لوجستياً مهماً للقوات المسلحة الأوكرانية على محور دونيتسك، لافتة إلى وجود مصانع للإنتاج الصناعي، وتوجد قواعد للقوات الأوكرانية لإصلاح المعدات العسكرية المختلفة، مضيفةً أن بهذه الخطوة فقد الجيش الأوكراني القدرة على استعادة الدبابات المتضررة ومركبات المشاة القتالية وناقلات الجنود المدرعة.

وفي سياق متصل، أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن بلدة غاليتسينيفكا تقع على بعد 5 كيلومترات شرق أوكراينسك و3 كيلومترات جنوب غرب كارلوفكا، مؤكدة أن السيطرة عليها يساهم بوصول القوات الروسية إلى أوكراينسك من الشرق.

وكالات..المناظرة الرئاسية الأولى بين كامالا هاريس ودونالد ترامب.. تبادل حاد للته



شهدت المناظرة الرئاسية الأولى بين الرئيس السابق دونالد ترامب والمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس توتراً كبيراً وكشفت عن تباينات عميقة في السياسات والأولويات بين المرشحين. المناظرة، التي بثت على قناة ABC، قدمت عرضاً مثيراً للتفاصيل حول الرؤى الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لكلا المرشحين، وكشفت عن كيفية تعامل كل منهما مع القضايا الأساسية التي تهم الناخبين الأمريكيين.

الاقتصاد

افتتحت المناظرة بتصريحات حادة حول القضايا الاقتصادية، التي شكلت محوراً رئيسياً في النقاش. بدأت هاريس حديثها بتوضيح خطتها لبناء "اقتصاد الفرص"، مشيرة إلى أنها تعتزم تخفيض تكاليف الإسكان ودعم الأسر والأعمال التجارية الصغيرة. وأكدت أن ترامب ترك "أسوأ حالة بطالة منذ الكساد الأعظم"، ووصفت خطة ترامب الاقتصادية بأنها "خطيرة" وتهدد بزيادة التضخم وإحداث ركود اقتصادي.

في المقابل، دافع ترامب عن سجله الاقتصادي قائلاً إنه "خلق واحداً من أعظم اقتصادات البلاد"، وعد بالعودة إلى سياساته السابقة لتعزيز النمو الاقتصادي. كما تعهد بفرض رسوم جمركية على دول أخرى، خاصة الصين، وادعى أن الحكومة جمعت "مليارات" من خلال الرسوم الجمركية، وهي سياسة قال إنها ستساهم في تعزيز الاقتصاد الأمريكي.

الإجهاض

تطرق النقاش إلى قضية الإجهاض، التي تعد من القضايا المثيرة للجدل في الانتخابات الأمريكية. زعم ترامب أن الديمقراطيين يسعون للسماح بالإجهاض في "الشهر التاسع"، وأكد أنه ساعد في إعادة القضية إلى الولايات، مع تأييده للاستثناءات في حالات الاغتصاب وزنا المحارم. من جانبه، نفت هاريس وجود قوانين تسمح بقتل الأطفال بعد الولادة، وهاجمت ترامب لدوره في تعيين قضاة المحكمة العليا الذين ألغوا الحق الفيدرالي في الإجهاض. دافعت هاريس عن إعادة قانون "رو ضد وايد"، الذي يوفر حماية واسعة للحقوق الإنجابية.

الهجرة وأمن الحدود

انتقل النقاش إلى قضايا الهجرة وأمن الحدود، حيث ألقت هاريس اللوم على ترامب لإفشاله مشروع قانون أمن الحدود الذي كانت تدعمه، وروّجت لعملها في ملاحقة المهربين على الحدود. أما ترامب، فقد اتهم الديمقراطيين بالسماح لملايين المهاجرين بالدخول، وادعى أن المهاجرين رفعوا نسبة الجرائم، بل وزعم أن المهاجرين "أكلوا الحيوانات الأليفة" في بعض المناطق.

أحداث الكابيتول

فيما يتعلق بأحداث الكابيتول، نفى ترامب مسؤوليته عن الهجوم على مبنى الكابيتول، مدعياً أنه دعا للتظاهر سلميًا ووجه اللوم إلى نانسي بيلوسي لعدم توفير أمن كافٍ. من جهتها، هاجمت هاريس ترامب بسبب تاريخه "الإجرامي" والقضايا القانونية التي يواجهها، مشيرة إلى أن القضايا المرفوعة ضد ترامب كانت نتيجة لـ"خطاب الديمقراطيين" وأنه يواجه "محاولة اغتيال" سياسية.

الحرب في أوكرانيا

تناولت المناظرة أيضاً الحرب في أوكرانيا، حيث سُئل ترامب عن موقفه من فوز كييف في صراعها ضد موسكو. لم يرد ترامب بشكل مباشر، لكنه أكد على رغبته في وقف الحرب، وركز على تكلفتها للولايات المتحدة. في المقابل، انتقدت هاريس موقف ترامب تجاه روسيا وأكدت دعمها لحلفاء الناتو، مشيرة إلى أن دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا كان سبباً في بقاء الدولة مستقلة، مبديةً قلقها من أن بوتين كان سيصل إلى كييف لو كان ترامب رئيساً.

حرب غزة

وفيما يخص الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، أعربت هاريس عن دعمها لحل الدولتين ودعت إلى إنهاء الحرب في قطاع غزة فورًا. أما ترامب، فقد تهرب من الإجابة المباشرة عن سؤاله حول الصراع، وكرر ادعاءه بأن هاريس والديمقراطيين "يكرهون إسرائيل"، مشيراً إلى أنه كان سيمنع اندلاع الصراعات تحت إدارته.

انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان

أما في موضوع الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، فقد أيدت هاريس قرار الانسحاب ولكنها انتقدت اتفاقية ترامب مع طالبان التي حددت الأول من مايو 2021 كموعد نهائي للانسحاب. انتقدت هاريس الطريقة التي تم بها تنفيذ الانسحاب، والذي شهد فوضى أدت إلى مقتل 13 عنصراً من القوات الأمريكية في تفجير انتحاري بمطار كابول الدولي. من جانبه، زعم ترامب أنه كان سينسحب بشكل أفضل دون خسائر.

التأمين الصحي

أخيراً، تطرق النقاش إلى موضوع التأمين الصحي، حيث انتقد ترامب قانون أوباما كير ووعد باستبداله، متهماً الديمقراطيين بعدم التعاون في تغييره. من جهتها، دافعت هاريس عن قانون الرعاية الصحية الميسرة، الذي يعد جزءاً أساسياً من برنامجها الصحي.

المناظرة، التي أثارت اهتماماً واسعاً من المشاهدين داخل الولايات المتحدة وخارجها، سلطت الضوء على الفجوات العميقة بين هاريس وترامب في معالجة القضايا الأساسية، مما يوضح كيف ستشكل هذه الاختلافات ملامح الانتخابات الرئاسية المقبلة.

شارك