شيخ الأزهر: من قبوله الصلاة خلف إمام شيعي إلى رفضه مقابلة وفد منهم!!
الثلاثاء 09/ديسمبر/2014 - 08:31 م
طباعة
شيخ الازهر
حسام الحداد
رفض شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، دعوات عدد من رموز الشيعة في مصر للقائه، من أجل بحث أزمة التقريب بين منهجهم والمذهب السني.
وكشفت مصادر لـ«البوابة نيوز»، اليوم الثلاثاء، أن الطيب يتردد في شأن مقابلة هؤلاء، وأكد رفضه لأى محاولة للالتفاف حول الأزهر من أجل نشر التشيع في مصر.
من جانبه قال القيادي الشيعي ونقيب الأشراف بمحافظة البحيرة، الطاهر الهاشمي، إنه تقدم بدعوة للدكتور الطيب للقاء، من أجل التباحث بشأن مكافحة الإرهاب.
وطالب الهاشمي، شيخ الأزهر ووزارة الأوقاف ومجمع البحوث الإسلامية ونقابة الأشراف والمشيخة العامة للطرق الصوفية، بالمشاركة في فعاليات الشيعة لمحاربة الفكر المتطرف، الذي انتشر بصورة كبيرة في الشارع المصري أخيرًا.
والتساؤل الآن: هل هذا الرفض يتماشى مع حالة الرفض المستمرة لشيخ الأزهر والمؤسسة الأزهرية للوجود الشيعي في مصر؟ وهل يتخذ الأزهر خطابا معاديا للشيعة كما حدث بصدور كتاب "الوشيعة في نقض عقائد الشيعة" ملحقًا بمجلة الأزهر، في عدد شهر نوفمبر 2014 والذي يهاجم عقائد الشيعة ويحض على كراهيتهم ليس هذا فقط بل إباحة دمائهم وأموالهم ؟
فالمتتبع لتصريحات المؤسسة الأزهرية، يرى أنها تتخذ موقفًا عدائيًا من الشيعة ليس فقط في إيران بل من الشيعة المصريين كذلك، رغم أن هناك تصريحًا لشيخ الأزهر في وقت سابق لا يؤكد هذه العدائية،حيث انتقد بعض الفضائيات العربية بسبب ما تثيره من انقسامات بين السنة والشيعة في العالم الإسلامي، وأكد رفضه القاطع لتكفير الشيعة في تلك الفضائيات قائلا "هذا شيء مرفوض وغير مقبول، ولا نجد له مبرراً لا من كتاب ولا سنة ولا إسلام، نحن نصلي وراء الشيعة فلا يوجد عند الشيعة قرآن آخر كما تطلق الشائعات، وإلا ما ترك المستشرقون هذا الأمر. فهذا بالنسبة لهم صيد ثمين ولي بحث في هذا المجال وجميع مفسري أهل السنة من الطبري وحتى الآن لم يقل منهم أحد إن الشيعة لديهم قرآن آخر"، كان هذا التصريح للعربية نت في 16/10/2010، الغريب في الأمر أن يتحول هذا الموقف لشيخ الأزهر والمؤسسة التي تتبعه، ففي 2011 يتحول الخطاب الأزهري من خطاب ضد التكفير وداعي إلى التسامح إلى خطاب رافض للشيعة متخذًا لهجات تهديدية في كثير من الأحيان، ففي 30/9/2011 نشرت جريدة الأهرام اليومي خبرًا عنوانه شيخ الأزهر يرفض المد الشيعي حيث أكد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أن الأزهر الشريف لن يقف مكتوف الأيدي أمام المحاولات المحمومة والمتكررة لنشر التشيع بين المصريين وبجوار مآذن الأزهر، قلعة أهل السنة والجماعة، وغيره من الدول العربية والإسلامية السنية. وقال إن الأزهر الشريف التزم الحكمة والصمت تجاه الكتب التي توزع في كثير من البلدان العربية والتي تشكك في إيمان الصحابة وتطعن في أمهات المؤمنين خاصة بعد أن تكررت مثل هذه المحاولات رغم تأكيدات علماء شيعة رفضهم لمثل هذه الأفعال.
وعبر الطيب خلال لقائه 29/9/2011 وفدا من كبار علماء مؤسسة الحكيم بلبنان يمثل بعض الممثلين عن المجلس الأعلى العراقي، عن اعتقاده بوجود أياد مغرضة وراء هذا العمل الذي لا يرضي أحدا، بعد أن تطور إلى كتابات وكتب وبرامج فضائية تشكك في إيمان سيدنا أبي بكر وعمر ثم سب أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، إلى غير ذلك من الأفكار المستقبحة، ومن ناحية أخرى عبر مجمع البحوث الإسلامية عن رفضه تأسيس كيانات واتحادات لبعض المنتسبين للأزهر الشريف تحت مسمى الأزهر ورفضه لممارسة أي نشاطات سياسية من خلال تلك الائتلافات والروابط. وأكد المجمع في بيان في ختام جلسته التي عقدت 29/9/2011 برئاسة الإمام الأكبر، رفضه ظهور بعض الدعوات التي تسعي إلي إقامة كيانات منسوبة إلي الأزهر دون سند.
وحول السؤال الجوهري: هل نحن بصدد فتنة طائفية "سنة وشيعة" بديلا عن الفتنة التي لم تعد تؤتي ثمارها "مسلم و مسيحي"؟
حيث أثارت تصريحات شيخ الأزهر السابق ذكرها ضد المد الشيعي في مصر ردود فعل متباينة خاصة بعد أن قال علانية؛ إن الأزهر قلعة المذهب السني في العالم العربي، وإنه سيقف بالمرصاد أمام الإساءات المتكررة من قبل الشيعة، في حق الصحابة والسيدة عائشة رضي الله عنها، والتي يتم نشرها عبر القنوات الدينية الشيعية، التي تهدف إلى تفتيت الأمة الإسلامية، على حد قوله، كما طالب المراجع الشيعية في مدينتي النجف وقُم، بالتبرؤ من العقائد الباطلة، وإلا سيكون للأزهر إجراءات صارمة في مواجهة الهجمة الشرسة للمد الشيعي.
الدكتور محمد الشحات الجندي
ورغم أن تصريحات شيخ الأزهر، تبدو عنيفة، إلا أن الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، يدافع عنه قائلاً: "لا أحد يستطيع المزايدة على الإمام الأكبر في مسألة دعم التفاهم بين المسلمين سنة وشيعة، لأنه أول إمام للأزهر يقول إنه يصلي خلف الشيعة، وأن من يكفر الشيعي المسلم يرتكب كبيرة من الكبائر، وكل ما في الأمر أن الطيب أعلن رفضه للتبشير المذهبي من كلا الجانبين وهو نفس موقف المرجعيات الدينية الشيعية، وقد سبق وأكد الدكتور محمد علي التسخيري اتفاقه مع شيخ الأزهر بضرورة احترام كل منا لمذهب الآخر".
ويرى الدكتور "الشحات" أنه من حق شيخ الأزهر الحديث في أي شأن يتعلق بالأمة الإسلامية، سواء أكان اقتصاديًا أو اجتماعيًا أو سياسيًا، مشيرًا إلى أنه يعبر عن رأي الأزهر وليس رأيه الشخصي، ولذلك من حقه انتقاد النعرات الطائفية في بلاد المسلمين كأمر له علاقة بتعكير السلام والصفو الاجتماعي، ورفض عضو مجمع البحوث اعتبار تصريحات شيخ الأزهر تدخلاً في السياسة لأنه يريد بها ـ على حد قوله ـ إصلاح المجتمعات العربية ووحدة الأمة الإسلامية بجناحيها السنة والشيعة، مشيرًا إلى أن اتهام شيخ الأزهر بمعاداة الشيعة، مجرد تأويل لأحاديثه حسب الهوى الشخصي، مندهشًا من الذين يطالبون الأزهر بالصمت بعد ما كانوا يشكون انعزاله عن الأمة في السابق.
أما الشيخ محمود عاشور، رئيس دار التقريب بين المذاهب الإسلامية، فيرى أن شيخ الأزهر الحالي هو أحد أبرز العلماء المنادين بالتقريب بين المذاهب الدينية الإسلامية، والقول بأن لديه تحفظات على الشيعة، أمرٌ مردود عليه بأن رابطة خريجي جامعة الأزهر التي أنشأها الطيب قبل عدة أعوام تضم في عضويتها بدولة الكويت عضو شيعي المذهب، ولذلك لا بد أن نعي محاولة النيل من مؤسسة الأزهر وشيخها، التي تأخذ دومًا صيغة الفتنة المذهبية الداعية للوقيعة بين المسلمين.
أحمد راسم النفيس
على الجانب الآخر، ظهر في كلام الناشط الإسلامي الشيعي أحمد راسم النفيس، نبرة استشعار الخطر، فلقد علق على تصريحات شيخ الأزهر بالتساؤل عن ماهية الإجراءات التي سيتخذها ضد المصريين الشيعة؟ هل ستكون قضايا تكفير شيعي، أم سيعرضهم على فرق إعدام. أم سينكل باجتهاداتهم الفكرية. ثم يزيد تساؤلاته بسؤال عن صلاحيات شيخ الأزهر الوظيفية، والتي يستند إليها ليروع أمن الشيعة المصريين بهذا الشكل؟، يقول النفيس: "الطيب عالم دين وليس رجل قانون إلى جانب عدم وجود مستند دستوري يهدم حرية العقيدة أو يمنح أي سلطة لشيخ الأزهر الذي يعيش بقلبه وعقله في عهد مبارك"، مؤكدًا أن الشيعة المصريين تعرضوا في العقود السابقة إلى التنكيل بهم من قبل أمن الدولة التي ألقتهم في المعتقلات، ويقول: "كنا نتصور أن هذا العهد انتهى إلى أن خرج علينا شيخ الأزهر بتصريحات تعيدنا إلى زمن محاكم التفتيش الدينية".
لم يقف السجال عند هذا الحد بين الرفض والتقريب بين المذاهب، بل نجد أنه في العام التالي 2012 يقرر فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر تشكيل لجنة علمية لمواجهة المد الشيعي وهذا في اجتماع مغلق مع مشايخ من "السلفية والصوفية والإخوان المسلمين" يوم 20/5/2012، وكانت أحاديث الحاضرين هذا الاجتماع كالتالي " وأكد الشيخ محمد حسان الداعية السلفي، في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع، أنه لا يجوز لأحد أن يزايد على محبة أهل مصر لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، واصفا بغض الصحابة بالزندقة.
وأضاف أنه لابد من مواجهة المد الشيعي، وأن الأزهر لن يقبل إنشاء أي حسينية على أرض مصر، لافتًا إلى أن هذا من شأنه إدخال القتال الطائفي والمذهبي الى ارض مصر، في الوقت الذي لا تتحمل فيه البلاد مثل هذا الطرح.
وناشد حسان وسائل الاعلام في تأدية دورها ورسالتها في توعية الشعب المصري بخطر انتشار المد الشيعي.
وقال إن الأزهر سيطلق مبادرة من خلال لجنة تضم كبار الدعاة والعلماء الذين سيقومون بتوعية المواطنين في المساجد والأندية بهذا الخطر، كما سيكون للتعليم دور في التوعية من خلال طباعة كتب تتضمن خطورة هذا المد الشيعي.
وأوصى حسان الحكومة والرئيس القادم أن يعي هذا الخطر الذي يهدد أمن البلاد ويحدث انشقاقًا طائفيًا داخل النسيج المصري.
الدكتور حسن الشافعي
فيما أكد الدكتور حسن الشافعي رئيس المكتب الفني لمشيخة الأزهر، ورئيس مجمع اللغة العربية، أن الأزهر لا يكفر ولا يخرج أحدًا من الملة، لافتا إلى أن بعضًا من كانوا مخدوعين في حزب الله الشيعي اتضحت لهم الأمور بعد تأييد حزب الله للنظام السوري فيما يفعله من مجازر بشعبه.
وأضاف أن هناك فرقًا بين العلاقات السياسية وحماية الشعب المصري من المد الشيعي، الذي يعد جزءًا من مشروع التفكيك والفوضى الخلاقة، ومحاولة جعل مصر مثل بعض الدول العربية المجاورة، في إشارة إلى لبنان والعراق.
وأشار الدكتور عبد الرحمن البر عضو مكتب الارشاد لجماعة الاخوان المسلمين، إلى أن المرشح الرئاسي لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد مرسي سبق وأوضح موقف الجماعة ورفضها لإنشاء حسينيات في مصر، لافتًا إلى أن العلاقات مع إيران لابد أن تأخذ الوقت الطبيعي لها، وأن تكون على حذر وبينه وذلك للتنبه من محاولات إيران لنشر المذهب الشيعي، مؤكدًا أن المواجهة ستكون موحدة تحت مظلة الأزهر.
وأشار إلى أنهم سيخاطبون مجلس الشعب ليكون له دور في التصدي للمد الشيعي وذلك من خلال اصدار تشريعي".
يذكر أن هذا المؤتمر جاء عقب ما أثير من جدل حول إنشاء حسينية منذ شهر في مصر، وألقى وقتها الدكتور على الكوراني الداعية الإيراني عدة محاضرات هدفها نشر المد الشيعي.
ويتضح من هذا الاجتماع مدى القرب في وجهات النظر حول موضوع الشيعة والتشيع في مصر بين الفرقاء الثلاثة "الإخوان، والسلفيين، ومؤسسة الأزهر".
وتخفت من جديد لهجة شيخ الأزهر حول المد الشيعي في عام 2013، فجاء على لسان السفير محمود عبد الجواد مستشار شيخ الازهر للشؤن الخارجية الذي أكد في تصريح خاص لجريدة "الصباح" 10/2/2013، أن شيخ الأزهر ليس خائفاً من المد الشيعي لكنه رافض تماماً لفكرة التبشير المذهبي في بلاد أهل السنة والجماعة. وأشار إلى أنه لا يمكن لأهل السنة أن يعتنقوا المذهب الشيعي بأي حال من الأحوال رغم محاولات البعض ذلك، كما أنه يرفض سب الصحابة "أبى بكر وعمر وعثمان" وسب البخاري والسيدة عائشة رضى الله عنهم، وذلك حتى يمكن لمسيرة التفاهم أن تنطلق كما طالب الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر نجاد بضرورة العمل على إعطاء أهل السنة والجماعة في إيران، وبخاصة في إقليم الأهواز، حقوقهم الكاملة كمواطنين، كما تنصُّ على ذلك الشريعة الإٍسلامية وكافة القوانين والأعراف الدولية.
وبعد كل ما تقدم من رصد لمواقف شيخ الأزهر والمؤسسة الدينية الرسمية في مصر وتقاربها مع الخطابين الإخواني والسلفي في زرع بذور الفتنة والطائفية في مصر، هل يحق لنا أن ندعي "وسطية الأزهر" أم أن هذه الوسطية محض شعار نرفعه وقت اللزوم ولم نُفعّله حتى الآن في التقارب بين المذاهب والطوائف الدينية من ناحية ومن ناحية أخرى لا نسارع في تفعيل المواطنة الحقيقية التي كفلتها الشرائع السماوية والدستور؟!