بعد تحرير 1500 معتقل.. العراق تتقدم لتحرير "هيت" من قبضة "داعش"

الأحد 03/أبريل/2016 - 03:11 م
طباعة بعد تحرير 1500 معتقل..
 
يواصل العراق مساعيها لتحرير أراضيه من قبضة التنظيم الإرهابي "داعش"، والذي استطاع منذ 2014 السيطرة علي أكبر المدن والمواقع المهمة في البلاد؛ حيث حررت القوات العراقية، أمس السبت 2 أبريل حوالي 1500 شخص كان تنظيم داعش يحتجزهم في سجن كبير تحت الأرض في قضاء هيت، أحد أبرز معاقل التنظيم المتشدد في محافظة الأنبار غربي البلاد.
بعد تحرير 1500 معتقل..
وتأتي عملية هيت، التي أعلن الجيش العراقي عنها يوم 27 من مارس الماضي، في سياق مساعي مستمرة أوسع لطرد تنظيم الدولة من الأنبار، كبرى محافظات العراق.
وكان الجيش العراقي قد أعلن في شهر ديسمبر الماضي، استعادة مدينة الرمادي، مركز المحافظة الواقعة غربي العراق، من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية.
وكان التنظيم الإرهابي نجح في السيطرة على عدة مدن عراقية في 2014 وعلى رأسها مدينة الموصل عاصمة نينوي التي يعيش فيها نحو مليوني شخص، إثر هجوم خاطف في يونيو 2014.
وتمكنت القوات العراقية من السيطرة على جزء من قضاء هيت، الواقع على حوض نهر الفرات بين مدينتي الرمادي جنوبا وحديثة شمالا، وهي تواصل المعارك لدحر المتشددين من هذا المعقل الرئيسي لهم في غرب البلاد.
وقال العقيد فاضل النمراوي: إن "القوات الأمنية عثرت خلال تقدمها لتحرير وتطهير هيت من داعش على سجن كبير"، مضيفًا أن "السجن يقع تحت الأرض" وقد وجدت القوات العراقية فيه حوالي 1500 شخص كان التنظيم المتشدد يعتقلهم بداخله فأطلقت سراحهم، فيما قدر المسئول المحلي في الأنبار، مال الله العبيدي، عدد المعتقلين الذين كانوا داخل هذا السجن بحوالي 1500 شخص، مشيرًا إلى أن القسم الأكبر منهم مدنيون.
ومن جهته، قال قائمقام قضاء هيت، مهند العبيدي: "إن القوات العراقية عثرت على سجن كبير في القضاء، ولكن من دون أن يتطرق إلى عدد المعتقلين الذين كانوا بداخله".
وكانت القوات العراقية تمكنت من فرض سيطرتها بشكل عام على الرمادي كبرى مدن محافظة الأنبار خلال عملية عسكرية نهاية العام الماضي.
بعد تحرير 1500 معتقل..
والجدير بالذكر أنه تم استعادته هيت 20 مارس الماضي، إلا أن 3 مدن رئيسية تبقى تحت سيطرة التنظيم الإرهابي في هذه المحافظة المترامية الأطراف والحدودية مع كل من سوريا والأردن، وهي مدن الفلوجة والرطبة والقائم.
من جانبه قال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول في تصريحات صحفية له اليوم: "إن القوات العراقية، تتقدم باتجاه مركز مدينة هيت ذات الأهمية الاستراتيجية غرب محافظة الأنبار، في محاولة لقطع طرق إمداد تنظيم "داعش" من الأراضي السورية للعراق"، مضيفًا: "قطاعاتنا في قيادة عمليات جهاز مكافحة الإرهاب، تواصل التقدم باتجاه مركز مدينة هيت بعد السيطرة على منطقة المعمورة، بمساندة كبيرة من القوة الجوية العراقية وقوات التحالف".
وقال: "تم تدمير مقرات قيادة وسيطرة لعناصر تنظيم "داعش" الإرهابي، الساعات القادمة ستشهد نصرًا كبيرًا وسنطرد عناصر التنظيم الإرهابي من هيت".
وأوضح أن مدينة هيت التي تقع بين مدينة حديثة ومدينة البغدادي، تعتبر معقلًا مهمًّا بالنسبة للتنظيم المتشدد في مناطق أعالي الفرات غرب الأنبار، وستفتح لنا الطريق للسيطرة على حديثة وقطع طرق إمداد التنظيم الإرهابي من الأراضي السوري تجاه الأنبار والموصل والفلوجة.
وكانت أعلنت قيادة الحشد العشائري في محافظة الأنبار عن تطهير منطقة في قضاء الكرمة، شرقي الفلوجة (60 كيلومتراً) غربي بغداد، بعد معارك عنيفة أدت إلى مقتل 28 عنصراً من داعش.
وكانت القوات العراقية تمكنت من تحرير منطقة المحمدي شرقي قضاء "هيت" وناحية "كبيسة" جنوب غرب القضاء، كما أن القوات المشتركة بدعم من التحالف الدولي بدأت عملية "الفتح" لتحرير نينوي من سيطرة داعش، وحررت الكثير من القرى بقضاء القيارة جنوبي الموصل، التي اجتاحها التنظيم في يونيو 2014.

شارك