بطريرك الكلدان يحذر من التدهور في العراق

الثلاثاء 03/مايو/2016 - 10:54 ص
طباعة بطريرك الكلدان يحذر
 
"مزيد من التدهور في العراق ومزيد من العنف والفقر والبؤس! جميعُكم تُدركون خلل المؤسسات، وتعطل القانون، وتأخر الحلول، والإصلاحات التي يطالب بها الشعب؛ بسبب انقسام المشهد السياسي وفشل المصالحة الوطنية الحقيقية وصراع الطموحات والمصالح، وقد تجلى ذلك واضحاً في الأسابيع الأخيرة". كانت هذه السطور هي التي لخصت الوضع الراهن في العراق، كما وجّهه البطريرك لويس روفائيل ساكو، بطريرك الكلدان نداء إلى السياسيين العراقيين إلى اعتماد الحكمة والتهدئة من أجل وقف التدهور الأمني والاقتصادي والمؤسساتي.
وقال في ندائه: "إننا نتوجه إليكم، وقلبُنا يعتصر ألماً وحزناً لما آلت إليه الأوضاع في العراق من عنفٍ وفقرٍ وبؤسٍ! جميعُكم تُدركون خلل المؤسسات، وتعطل القانون، وتأخر الحلول، والإصلاحات التي يطالب بها الشعب، بسبب انقسام المشهد السياسي وفشل المصالحة الوطنية الحقيقية وصراع الطموحات والمصالح، وقد تجلى ذلك واضحاً في الأسابيع الأخيرة".
وأضاف: "إننا من منطلق شعورنا الإنساني والوطني والأخلاقي، نوجه نداءً مُلحاً إلى جميع الكتل السياسية في اعتماد الحكمة والتهدئة، وبذل كل الجهود الممكنة من اجل المصالحة الحقيقية، ووضع حدّ لهذا التدهور الأمني والاقتصادي والمؤسساتي، ورصِّ الصفوف برؤية واضحة وخطة مشتركة ومنسقة لتحرير كامل الأراضي العراقية، والعمل من أجل عودة السلام والاستقرار إلى البلاد، وتمكين المهجرين من العودة إلى بيوتهم".
وختم البطريرك الكلداني نداءه قائلاً: "كفى، كفى، كفى انقسامًا وتشتتًا. ضعوا نصب أعينكم مستقبل بلدكم. ومستقبل مواطنيكم، إخوتكم وملايين منهم يفتك بهم البؤس والمرض، فالعراقيون يستحقون كل خير".

شارك