ماذا يعني تحرير مدينة "الخالدية" من يد "داعش"؟

الأحد 31/يوليو/2016 - 07:25 م
طباعة ماذا يعني تحرير مدينة
 
في أول رد فعل من تنظيم "داعش" الإرهابي، على تحرير مدينة "الخاليدية" حيث أعلن رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار، راجح العيساوي، اليوم الأحد، تحرير أغلب مناطق جزيرة الخالدية أحد أخطر معاقل تنظيم "داعش" في غرب العراق، بدأ تنظيم الإرهابي حشد مقاتليه الهاربين من بلدات شرقي الأنبار في الرمادي والفلوجة لشن هجوم مباغت على البلدات الغربية في حديثة وهيت.
وتعود اهمية تحرير مدينة "الخالدية"، انها ستحرم التنيظم الإرهابي، من مدينة طالما استخدمها لإطلاق صواريخه التي يطلق عليها "الجهنم"، على المدنيين في قضاء الخالدية، والمناطق القريبة منه في الأنبار، وحذرت تقارير منذ شهور من خطورة بقاء منطقة الجزيرة الممتدة من الرمادي مروراً بهيت والبغدادي وصولاً إلى حديثة تحت سيطرة "داعش"، وأن خطورة هذه المنطقة تكمن في ارتباطها مع جنوب الموصل وغرب محافظة صلاح الدين، فضلاً عن حدودها الطويلة البالغة نحو 600 كيلومتر مع سورية.
ماذا يعني تحرير مدينة
وقد أعلن الجيش العراقي الشروع في عملية تحرير جزيرة الخالدية شمال غربي الرمادي، وقد انسحب مسلحو التنظيم بعد الهزائم التي تلقوها هذا العام في الرمادي والفلوجة وهيت وكبيسة، نحو قضاء مدينة القائم عاصمة ولاية الفرات الممتدة إلى منطقة البوكمال في سورية.
وتمكنت القوات العراقية، من تحرير منطقتي البوبالي والكرطان، والقرى القريبة منها التابعة لجزيرة الخالدية، من قبضة التنظيم، وأن قوات الجيش، والشرطة الاتحادية والمحلية، وأبناء الحشد العشائري قتلت خلال الساعات الـ24 الماضية نحو 40 — 50 داعشيا أثناء معركة تحرير جزيرة الخالدية.
ماذا يعني تحرير مدينة
واللافت إلى أن تقارير محلية عراقية أفادت أن "داعش" حاولت الرد على فقدان مدينة الخالدية بتنظيم صفوفه وجمع مقاتليه الهاربين من معارك الرمادي والفلوجة في مدينة القائم، وهو الامر الذي عرقل تقدم الجيش في استكمال تحرير أقضية عانة وراوة والقائم، ما منح فرصة للمتطرفين إعادة تنظيم صفوفهم.
معلومات استخباراتية مؤكدة تشير إلى نية داعش الهجوم على قضاء حديثة عبر نهر الفرات، وقضاء هيت عبر منطقة الجزيرة انطلاقاً من حي البكر شمالي المدينة، وأن التنظيم يستغل غياب قوات أمنية كافية في هذه المناطق حيث تنتشر قطعات محدودة من الجيش ووحدة مكافحة الإرهاب لمسك الأرض بعد انسحاب الجزء الأكبر من هذه القوات في أعقاب التحرير قبل أسابيع.
الجدير بالذكر، أن الجيش بدأ فجر أمس السبت، هجوماً واسعاً على جزيرة الخالدية من ثلاثة محاور: الجسر الياباني، والبوعبيد، والبوبالي، بعد غارات جوية كثيفة شنها طيران الجيش والتحالف الدولي ليل أول من أمس تمهيداً للعملية البرية.
ماذا يعني تحرير مدينة
واستخدم تنظيم "داعش" السيارات المفخخة وعناصره الذين يخدمون بسلاح القناص لمنع تحرك القوات العراقية التي تقدمت بشكل بطيء بسبب كثرة العبوات الناسفة المزروعة من قبل التنظيم في الشوارع، وعمد التنظيم الإرهابي، إحراق المنازل العائدة للمدنيين النازحين خارج جزيرة الخالدية، وإطارات السيارات لتضليل الطيران وحجب الرؤية عليه ليتسنى لعناصره وقادته الهروب، أمام تقدم القوات العراقية التي تواصل قتالها حتى استعادة المنطقة بالكامل.

شارك