بعد مرور 8 أشهر.. العراق تنجح في استعادة حي "الزنجيلي" من قبضة داعش

السبت 10/يونيو/2017 - 05:10 م
طباعة بعد مرور 8  أشهر..
 
تواصل القوات العراقية منذ ثمانية أشهر، مساعيها لتحرير مدينة الموصل ثاني أكبر المدن العراقية من قبضة التنظيم الإرهابي "داعش"، حيث قال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد جودت إن قواته قتلت 49 قناصا و22 انتحاريا من تنظيم "داعش" الإرهابي، خلال معارك شرسة لتحرير حي الزنجيلي غربي الموصل بالكامل.
بعد مرور 8  أشهر..
كانت الشرطة الاتحادية العراقية قد أعلنت، صباح اليوم السبت 10 يونيو 2017 ، تحرير حي الزنجيلي - غربي مدينة الموصل، بشكلٍ كاملٍ من تنظيم "داعش" الإرهابي.
وأضاف البيان، أن القوات العراقية "دمرت 40 دراجة نارية و 27 سلاح مضاد طائرات و40 عجلة مفخخة، وتفكيك 16 منزل ملغم، وتدمير مفرزة هاون 15، وتفجير 150 عبوة ناسفة".
وذكر البيان أن القوات استولت على " 525 صاروخا متنوعا و4 معامل لتصنيع الصواريخ والعبوات الناسفة والمركبات،و50 منظومة اتصالات لاسلكية.
وحي الزنجيلي أحد الأحياء القليلة غير المحررة غربي الموصل، وهي المنطقة التي تواصل القوات العراقية تحريرها منذ أعلن القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي في 19 فبراير الماضي، "انطلاق عملية تحرير الساحل الأيمن من مدينة الموصل الجزء الغربي، بعد أن تمكنت، مع نهاية يناير الماضي من تحرير الجانب الأيسر للموصل من سيطرة مسلحي "داعش.
وقال العبادي في 29 مايو الماضي، إن إعلان النصر في مدينة الموصل سيكون قريباً جدا.
كانت ذكرت بوابة الحركات الإسلامية في تقرير سابق لها، أن القوات العراقية استعادت السيطرة على حي الهرمات الأولى من  داعش  غرب الموصل، وتمكنت من رفع العلم العراقي فوق المباني الرئيسية فيه كما قالت مصادر عسكرية إن القوات العراقية توغلت في حي الهرمات الثانية، وأصبحت على بعد مئات أمتار من حيي 17 تموز والاقتصاديين ويطلق داعش على حي 17 تموز اسم "حي الفتح"، لأنه كان الحي الأول الذي سيطر عليه في الموصل قبل 3 سنوات وجاء ذلك  بعد خسارة تنظيم  داعش،  مناطق واسعة في غرب  العراق ومدينة  الموصل،  وهو ما دفعه الى ان يهاجم بالانتحاريين والسيارات المفخخة مناطق عدة غرب البلاد ووسطها.
بعد مرور 8  أشهر..
ووقعت مدينة الموصل في 10 يونيو 2014 تحت سيطرة التنظيم الإرهابي "داعش"، حيث أعلن أبو بكر البغدادي إقامة دولة الخلافة من مسجد النوري غرب الموصل، ودخلت معركة الموصل الشهر الثامن، حيث انطلقت معركة تحريرها في أكتوبر 2016، وحتي الأن ما زالت القوات العراقية تواصل حربها ضد التنظيم الإرهابي.
وكانت تمكنت القوات العراقية خلال الحملة عسكرية، من استعادة النصف الشرقي للموصل، ومن ثم بدأت  فى معارك الجانب الغربي كما نجحت في استعادة أكثر من نصف مساحة الجانب الغربي لمدينة  الموصل ، وسط تراجع لقدرات تنظيم داعش القتالية بسبب محاصرة المناطق الخاضعة لسيطرته من جميع الجهات واستهداف ضربات الطيران العراقي و  التحالف الدولي لمقراته وتجمعاته .
 ويبدو أن القوات العراقية ستدخل تحد كبير في ظل استهداف الخلايا النائمة للمناطق المحررة من قبضة تنظيم داعش.
 وتتقدم القوات العراقية وفق تكتيكات عسكرية تضمن تحرير الأرض والمدنيين وفق السقف الزمني المحدد.
يذكر أن القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن، في 19 فبراير الماضي، انطلاق عملية تحرير الساحل الأيمن من مدينة الموصل (الجزء الغربي)، بعد أن تم تحرير الجانب الأيسر منها، مع نهاية يناير الماضي، من سيطرة "داعش".

شارك