ماذا يعني خسارة "داعش" لمدينة "دير الزور"؟

السبت 04/نوفمبر/2017 - 10:17 م
طباعة ماذا يعني خسارة داعش
 
تمكن الجيش السوري من استعادة السيطرة على كامل مدينة دير الزور، آخر كبرى المدن السورية التي يتواجد فيها تنظيم "الدولة" – داعش - في هزيمة جديدة للمتشددين تزامنت مع تقدم القوات العراقية داخل مدينة القائم الحدودية، آخر أهم معاقلهم في العراق المجاور.
كان الجيش العراقي أعلن سيطرته في تقدم سريع أمس (الجمعة)، على منفذ القائم الحدودي مع سورية، وعلى وقع هجمات عدة، فقد تنظيم "داعش" خلال الأشهر الماضية مساحات واسعة أعلن منها "خلافته المزعومة" في سورية والعراق في العام 2014، أبرزها معقلاه مدينتا الرقة والموصل. ولم يعد يسيطر سوى على حفنة من المناطق المتفرقة. 
ما يعني أن التنظيم الإرهابي لم يعد أمامه أرض خصبة يمارس فسها جرائمه إلا ليبيا التي تشهد انفلاتاً أمنياً منذ سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي، لذلك تسعى مصر بقوة إلى تمكين الجيش الليبي الذي يقوده المشير خليفة حفتر من القيام بدوره حتى يمنع أي خطر يهدد الأمن القومي المصري.

ماذا يعني خسارة داعش
من جانبه، أعلن الجيش السوري في بيان، السبت أن "أنجزت وحدات من قواتنا المسلحة بالتعاون مع القوات الرديفة والحليفة مهماتها في إعادة الأمن والاستقرار إلى مدينة دير الزور بالكامل".
ويأتي ذلك بعدما أفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان" أمس الأول الجمعة، عن سيطرة الجيش السوري على كامل المدينة، وهو أمر أكده الإعلام السوري الرسم، الجمعة.
وتقوم وحدات الهندسة، وفق بيان الجيش السوري بـ"بتمشيط أحياء المدينة وإزالة العبوات الناسفة والمفخخات التي خلفها التنظيم الإرهابي في المباني والساحات".
ماذا يعني خسارة داعش
وسيطر تنظيم الدولة الإسلامية منذ صيف العام 2014 على أجزاء واسعة من محافظة دير الزور الحدودية مع العراق وعلى الاحياء الشرقية من المدينة، مركز المحافظة، وفي (سبتمبر) الماضي، وعلى وقع عملية عسكرية بدعم جوي روسي تمكن الجيش السوري من فك حصار محكم فرضه التنظيم قبل حوالى ثلاث سنوات على الأحياء الغربية لمدينة دير الزور والمطار العسكري المجاور لها.
ماذا يعني استعادة الجيش السورية مدينة دير الزور؟
وتشكل استعادة مدينة دير الزور، وفق بيان الجيش السوري "المرحلة الأخيرة في القضاء النهائي على تنظيم داعش الإرهابي في سورية، خصوصاً أنها كانت تمثل المقر الرئيس لمتزعمي التنظيم.
وأضاف البيان السوري أنه بفقدان "داعش" سيطرته عليها يفقد قدرته بشكل تام على قيادة العمليات الإرهابية لمجموعاته التي أصبحت معزولة ومطوقة في الريف الشرقي للمدينة، وأكد الجيش السوري تصميمه على مواصلة الحرب ضد ما تبقى من فلول تنظيم داعش الإرهابي وغيره من التنظيمات الإرهابية.
ومحافظة دير الزور في الوقت الراهن مسرحاً لعمليتين عسكريتين، الاولى يقودها الجيش السوري بدعم روسي عند الضفاف الغربية لنهر الفرات حيث تقع مدينتي دير الزور والبوكمال، والثانية تشنها "قوات سورية الديموقراطية" بدعم من التحالف الدولي ضد المتشددين عند الضفاف الشرقية للنهر الذي يقسم المحافظة.

ماذا يعني خسارة داعش
وعلى رغم طرده من مناطق واسعة منها، لا يزال "داعش" يسيطر على 37 في المئة من محافظة دير الزور تتركز في الجزء الشرقي منها، وتعد مدينة البوكمال الحدودية مع العراق، آخر أهم معاقله فيها. ولا يزال يسيطر على جيوب محدودة في محافظة حمص (وسط) وقرب دمشق وفي جنوب البلاد، ويضع الجيش السوري، والقوات الحليفة، نصب أعينهم اليوم مدينة البوكمال التي تقع على الجهة المقابلة من مدينة القائم في العراق.
ويتقدم الجيش السوري بغطاء جوي روسي نحو البوكمال من الجهة الجنوبية الغربية، لكنه لا يزال يبعد عنها مسافة 40 كيلومتراً على الأقل، ومن المتوقع أن تلتقي القوات السورية والعراقية عند نقطة على جانبي الحدود، بين القائم والبوكمال.

ماذا يعني خسارة داعش
ودخلت القوات العراقية، الجمعة مركز مدينة القائم في غرب العراق بعد تمهيد من سلاح المدفعية وطيران الجيش والتحالف الدولي بقيادة واشنطن، وتقدمت القوات العراقية داخل مركز المدينة لتسيطر على أحياء عدة داخلها بينها الغره والنهضة.

شارك