بين البصرة والموصل وضع مسيحيو العراق مقلق

الأربعاء 22/نوفمبر/2017 - 01:30 م
طباعة بين البصرة والموصل
 
رغم هزيمة داعش الا ان وضع مسيحيو العراق مقلق بالفعل والمدقق الذى يبحث عن حقيقة حياتهم الراهنة مابين الموصل والبصرة  .ففي الموصل  قال مواطن مسيحي  بان عناصر تنظيم الدولة الاسلامية تنازلوا عن لغة السلاح بعد تحرير مدينة الموصل لكنهم في المقابل لم يتخلوا عن نزعتهم بسرقة منازلنا وممتلكاتنا  رغم مضي سبعة اشهر من تحرير  الجانب الايسر من مدينة الموصل وسيطرة العديد من القوات الامنية لبسط سلطتها على المناطق  المذكورة ..
وقال شموئيل صومو في تصريح خاص لمراسل موقع "عنكاوا كوم" العراقي بان ابان سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية  فقد استقر  بمنزله الواقع بمنطقة حي العربي بالجانب الايسر مسؤول ما يسمى  ديوان الحسبة  في المنطقة وذلك بحسب ما اخبرني احد الجيران  وقبل التحرير قام هذا المسؤول بافراغ المنزل من بعض محتوياته بينما بقيت ممتلكات منها خزانات ماء  وكاونترات المنيوم وادوات مطبخية  بالاضافة لغرفة نوم  وملحقاتها  حيث اطلع عليها لدى زيارته الاولى للمدينة  بعد التحرير وذلك بنهاية  اذار (مارس ) من العام الحالي .
وتابع صومو لكن المنزل  وكونه فارغا فقد بقي مطمعا للعديد من العوائل حيث دخله احد الافراد في شهر ايار (مايو ) بدعوى الاستقرار فيه وعن طريق الجيران ابلغوني باقتحام هذا الشخص المنزل واستقراره فيه فقمت بالاتصال بدائرة الامن الوطني حيث قام احد الضباط بكتابة رقم موبايله على واجهة البيت  ودعا ذلك الشخص لترك المنزل فاستجاب  ومن ثم  اقتحم المنزل عائلة اخرى  وحسب ما علمت من جيراني بانه كان شيخا متنفذا  ولديه 12 ولد ويملك سيارة حمل كبيرة حيث استقر في المنزل قبل ايام من حلول عيد المسلمين المعروف بعيد الفطر .
 وفعلا قمت بالعديد من المحاولات من اجل اخراج ذلك الشخص وعائلته فتوجهت اولا  للدكتور دريد طوبيا  الذي كان في تلك الفترة يتسلم لجنة مشكلة من المحافظة لغرض متابعة منازل المسيحيين ووعدني بمتابعة الامر دون اجد اي استجابة ملموسة ومن ثم  اتصلت بضابط في الامن الوطني يدعى مقدم  حازم الذي اشار علي للاتصال بالعميد فارس وهو احد عناصر اللجنة المذكورة  وايضا وعدني بمتابعة الموضوع  لكنه في الاسبوع التالي اخبرني بانه يجري عملية جراحية مما تعذر عليه متابعة الشكوى كما قمت بالاتصال بالقس عمانوئيل وهو احد افراد اللجنة حيث دعاني للحضور لمدينة اربيل حيث يقيم لغرض تقديم الشكوى مستغربا ان يكون تشتت لاعضاء لجنة لمتابعة منازل المسيحيين من حيث اقامة كل عضو منها بمكان  يبعد عن الاخر باكثر من 150 كم .
ويسترسل  صومو بحديثه حيث يقول وهكذا بقي  ذلك الشيخ مستقرا في المنزل حتى نهاية شهر تشرين الاول الماضي حيث تلقيت اتصالا هاتفيا من احد الجيران يخبرني بان الشخص الذي كان مستقرا بمنزلي غادره والمنزل في حالة يرثى لها مما دفعني لان اقصد مدينة الموصل مع مطلع هذا الشهر (تشرين الثاني  نوفمبر ) لاتفاجا بان ما ابقاه تنظيم الدولة الاسلامية قام ذلك الشخص بسرقته فضلا عن قيامه بكسر الابواب وتخريب الجدران كما وجدت بعض من تلك المسروقات  في منزل مقابل لمنزلي  كانت تسكنه قبل داعش عائلة مسيحية اما الان فتستقر فيه عائلة نازحة من الجانب الايمن حيث دعتني لان اطلع على بعض المسروقات التي اودعها السارق بحديقة المنزل لعدم تمكنه من استيعابها بسيارته  واخبرهم بانه سيعود لاخذها بايام معدودة ..
اما عزلة المسيحيين في البصرة فيكشف عنها الكاتب  سعد سلوم  في مقال له جاء فيه 
 مع حلول مراسيم الأربعين الشيعيّة في 9 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، سرعان ما تقدّم أفراد مسيحيّون للمشاركة في الشعائر الشيعيّة كمثال للتعايش والتفاعل المجتمعيّ بين الأقليّة المسيحيّة والأغلبيّة الشيعيّة في وسط العراق وجنوبه، ومنهم المسيحيّ البصريّ يوسف توما الياس، الذي يبلغ من العمر 58 عاماً، وقد خدم الزوّار الشيعة الذين يحجّون إلى الإمام الحسين مشياً على الأقدام إلى كربلاء، حيث يقع ضريحه المقدّس، لكنّ هذه الرسائل الإيجابيّة الصادرة عن أفراد من الأقليّة المسيحيّة يبدو أنّها تخفي خوفاً عميقاً وانعدام ثقة تجاه الأغلبيّة التي عجزت عن حمايتهم من تهديدات المتشدّدين طوال الأعوام الأخيرة.
بعدما كانت مدينة البصرة تمثّل تاريخيّاً نموذجاً رائعاً للتعايش والانسجام الثقافيّ بين مختلف مكوّناتها الدينيّة، تواجه تهديداً بفقدان تنوّعها الدينيّ الثريّ من الأقليّات غير المسلمة، ومن دلائل ذلك اندفاع المسيحيّين للانغلاق على أنفسهم من أجل الحفاظ على خصوصيّتهم الدينيّة والثقافيّة.
وكشفت أزمة إزالة السلطات المحليّة في البصرة تمثالاً للعذراء أقامه ناشطون مدنيّون عن شدّة فقدان الثقة والتحسّسات والحذر الشديد من قبل المسيحيّين تجاه البيئة المحيطة بهم. وأزيل التمثال ساعات قبل تدشينه في منطقة العباسيّة بوسط البصرة في 19 أيلول/سبتمبر الماضي، ومنعت القوّات الأمنيّة الوصول إلى موقعه أو الاقتراب منه. والغريب في الأمر أنّ الإزالة جاءت بطلب من الكنيسة، إذ اعتبرت أنّه استغلال لرمز دينيّ مسيحيّ، كما جاء في عنوان رسالة المطران حبيب هرمز إلى السلطات المحليّة، والذي أشار إلى أنّ مبادرة كهذه قد تؤدّي "إلى ما لا يحمد عقباه"، وقال: "إذا حاول شخص خبيث القيام بما يؤذي هذا التمثال، فقد يؤدّي ذلك إلى إيقاع الإيذاء بالعلاقة بين مختلف أطياف شعب البصرة".
وعبّر هرمز عن قلقه من واقع تضاؤل عدد المسيحيّين، وقال: "هاجر حوالى 90 في المئة من مسيحيّي البصرة إلى خارج العراق منذ عام 2003 حتّى اليوم، ولم يبق سوى 350 عائلة".
ويبدو خوف حبيب هرمز على العدد القليل من المسيحيّين المتبقّين في المدينة وعدم تفاؤله من المبادرات الإيجابيّة مثل تضامن المسيحيّين مع الشعائر الشيعيّة في مناسبات مثل عاشوراء والأربعين، مبرّراً في ضوء هشاشة الوضع الأمنيّ في البصرة وتدهوره في الفترة الأخيرة وتحوّل المدينة إلى ساحة مفتوحة للنزاعات العشائريّة.
من جهته، استغرب رئيس منظّمة "أرمن البصرة للإغاثة والتنمية" وصاحب مبادرة نصب التمثال الناشط الأرمنيّ توني ساركيسيان موقف السلطات، وقال في حديث لـ"المونيتور": "إنّ الرسالة التي تنطوي عليها الممارسات التضامنيّة مثل نصب التمثال، ترمز إلى الوحدة الوطنيّة والتعايش بين المسلمين والمسيحيّين".
أضاف: "إنّ التبرّعات التي جمعت لمشروع التمثال كانت غالبيّتها من المسلمين، وكان العاملون في المشروع بمعظمهم من مسلمي البصرة أيضاً. وأخيراً، إنّ نحّاتاً مسلماً نحت تمثال العذراء".
أمّا ممثّل كوتا المسيحيّين في مجلس محافظة البصرة نوفاك آرام بطرسيان فردّ على هذه الاعتراضات بقوله: "إنّ الممارسات التضامنيّة مثل المشاركة في الشعائر أو نصب تمثال لم تحز على موافقة الممثلين السياسيّين للمسيحيّين".
وعبّر رئيس مؤسّسة "لارسا للحفاظ على التراث الدينيّ" الناشط المدنيّ بسّام العلوجي عن هذا الواقع بقوله: "يمكن لنصب تمثال للعذراء في ساحة عامّة ألاّ يرضى عنه أطراف او أشخاص متعصّبون دينيّاً، ويمكن أن يستغلّوا وجود التمثال لافتعال أزمة طائفيّة نحن في غنى عنها عبر المساس بالتمثال أو تشويه أجزاء منه".
ورغم أنّ بسّام العلوجي لم يبيّن في حديثه مع "المونيتور" هويّة هذه الأطراف، ولكن من الواضح أنّه يقصد الإشارة إلى بعض أحزاب الإسلام السياسيّ التي من مصلحتها أن تصبح البصرة بهويّة دينيّة أو طائفيّة صافية.
وفضّل هرمز أن يتمّ "نقل تمثال العذراء داخل أسوار كنيسة أو دير أو مقبرة لحمايته من أيدي العابثين بأمن البصرة أو ذوي النفوس الضعيفة".
ووافق العلّوجي على هذا الاقتراح، وقال: "إنّ كنائس البصرة مفتوحة لجميع أفراد المجتمع من المسلمين والمسيحيّين لزيارة تمثال العذراء في أيّ وقت، والتبرّك به، كما تفعل النساء المسلمات ذلك على نحو دائم. فضلاً عن أنّ ذلك سيكون بمشاركة رجال الدين المسيحيّين وموافقتهم". ويبرز ذلك التخوّف الشديد للمسيحيّين من انحلال الأقليّة المسيحيّة ضمن ثقافة الأغلبيّة، الأمر الذي يؤدّي بهم إلى الانغلاق أكثر والتقوقع داخل جدران كنائسهم.
وقد كتب هرمز في صفحته على "فيسبوك" توضيحاً للشروط اللاّزمة لإقامة تمثال للعذراء، قال فيه: "إنّ إقامة نصب بهذا الشكل يجب أن تتوافر فيه شروط، منها أنّ كلّ نحّات في أوروبا يرجع إلى الكنيسة ليأخذ رأيها. أمّا ما رأيته في صور عن هذا التمثال فلا يشبه العذراء نهائيّاً، خصوصاً الوجه ومقاييس الطول والعرض، وكنت أتمنّى من النحّات أن يراجعنا لنساعده. كما أنّ عمل ونصب التمثال يجب أن يتمتّعا بروحيّة مسيحيّة لأنّها أمّ الرب يسوع، وهذا من خلال الصلاة والإحتفال الكنسيّ حسب رتبة تبريك موجودة لدى كلّ كنيسة وأداء صلاة الورديّة المقدّسة".
من جهة ثانية، حاول رئيس مجلس عشائر ومكوّنات البصرة الشيخ عبّاس الفضلي تقريب وجهات النظر واحتواء المخاوف منذ بداية الأزمة. ومن وجهة نظره، فإنّ البصرة مدينة عرفت تاريخيّاً بتعدديّتها وبتسامح سكّانها، ويعدّ المسيحيّون مكوّناً أساسيّاً من مكوّناتها. ولذا، فإنّ مخاوف الكنيسة تتّسم بالمبالغة، مؤكّداً أنّ "مسلمي البصرة مثل مسيحيّيها يقدّسون مريم العذراء ويتباركون بها، وتحظى العذراء بقدسيّة لدى المسلمين".
وأخيراً، يبرز هذا كلّه أنّ ثقة المسيحيّين بالسلطات أو المسلمين بشكل عام في المدينة مهزوزة للغاية.

شارك