إخوانى تائب: يجب أن تستثمر الدولة نقمة الشباب على الجماعة

الخميس 30/أغسطس/2018 - 05:37 م
طباعة إخوانى تائب: يجب دعاء إمام
 

قال حمزة محسن، أحد شباب جماعة الإخوان، المحبوسين، الذين يقومون بعمل مراجعات فكرية داخل السجون، إنه في ظل رفض قيادات الإخوان مراجعة أنفسهم وأفكارهم، يجب أن تستثمر الدولة نقمة الكثير من الشباب على الجماعة، واستمالتهم نحو المجتمع، بما يتيح سرعة إدماجهم؛ حتى يشجعوا غيرهم على الخروج من عباءة الإخوان.


وأضاف، من داخل محبسه بسجن الفيوم العمومي في تصريح لـ«المرجع»، أن فتح الباب أمام المراجعات الفكرية داخل السجون وخارجها وحتى خارج مصر، يؤدي إلى صعوبة استقطاب مؤيدين جدد للجماعة، مع مراعاة استيعاب العائدين إلى المجتمع من جحيم تلك التنظيمات، واعتبارهم قيمة مضافة إلى قوة مؤسسات الدولة، لافتًأ إلى أنه ماضٍ في طريقه الذي اختاره (المراجعة)، وسيستمر في تدوين أفكاره وقناعاته سواء كان هناك دعمٌ من الدولة أو لا.

وتابع: «الأمر يحتاج إلى قوة ناعمة تستميل القلوب وتخاطب العقول، إلى جوار القوة الصلبة التي تهدف إلى إخضاع البقية كافية لفكرة حل التنظيم تلقائيًا، الأمر فقط يحتاج إلى إدارة مجتمعية، وخطة زمنية سياسية داعمة، ومواجهة للفكرة أكثر من مواجهة أى شىء آخر».

ويعكف «حمزة» على تدوين تجربته مع الإخوان والمراجعات، إذ انتهى من 3 كتب مازالت تحت الطبع، منها: رواية «أبانوب.. جمر تحت الرماد»، وتتناول أحداث العنف التي شهدتها مصر بعد عزل الرئيس المنتمي للجماعة، محمد مرسي والتى تُحاول تفكيك مفردات وأفكار تلك المرحلة، إضافة إلى كتاب «الصدمة.. بقلم متساقط على طريق الدعوة» وهو مجموعة من خواطر كتبها بعد فترة من بدء المراجعة، و«دندنة ما بعد الصدمة».

شارك