الانقلاب الناعم على أردوغان.. انسحابات يومية من «العدالة والتنمية» والانضمام للمعارضة

الأربعاء 02/أكتوبر/2019 - 01:48 م
طباعة الانقلاب الناعم على
 
في ما وصفته بالانقلاب الناعم على أردوغان قالت صحيفة «نيزافيسيمايا جازيتا»: إن مئات الموظفين انسحبوا من حزب «العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا، منضمين لأحزاب تعارض حكم وسياسة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وكتب إيجور سوبوتين، في «نيزافيسيمايا جازيتا»، إن عدد المنسحبين من الحزب التركي، الذي يقوده الرئيس أردوغان، قارب المليون شخص (840.000) على مدار العام الجاري. 

وأكدت هذه الرواية وكالة «رويترز» في تقرير نشرته تحدث فيه ناشطين سابقين في حزب العدالة والتنمية. وقال أحد الموظفين السابقين في الحزب: «كل يوم تقريبًا، يقرر زملاء، كانوا في الحزب منذ اليوم الأول، بدء حياة جديدة». 

فقد تحول العديد، حسب قوله، نحو رئيس الوزراء السابق، أحمد داود أوغلو، ونائب رئيس الوزراء السابق، علي باباجان، الذين أعلنا عن تشكيل حزبين جديدين.

وقال الباحث السياسي التركي كريم هاس: «إذا أخذنا في الاعتبار أن من سينضم إلى داوود أوغلو وباباجان ليس فقط من عامة الناس، إنما ومن البرلمانيين، فإن هذا سيخلق صعوبات جدية للقيادة الحالية للبلاد: قد يجد أردوغان نفسه أقلية في البرلمان».

ووفقا لهاس: «هناك شيء واحد واضح: حتى العام 2023، لن يصمد النظام بالشكل الذي نراه الآن، ما يعني أنه ينبغي انتظار أحداث غير متوقعة في الحياة السياسة الداخلية».

وأضاف: «سيتعين على أردوغان خوض مزيد من المغامرات في السياسية الخارجية».

شارك