البنتاجون يحذر أردوغان: أي عملية عسكرية تركية في الشمال السوري ستكون مصدر قلق

الأحد 06/أكتوبر/2019 - 02:13 م
طباعة البنتاجون يحذر أردوغان:
 
قال شون روبرتسون، المتحدث باسم البنتاجون: إن الولايات المتحدة تركز على إنجاح عمل آلية الأمان في شمالي سوريا، مُعتبرًا أن ذلك «هو أفضل طريق للأمام لنا جميعًا».

 

وأضاف «روبرتسون» في تصريحات لـ«الحرة»: أن «أي عملية عسكرية غير منسقة من قبل تركيا ستكون مصدر قلق بالغ، لأنها ستقوض مصلحتنا المشتركة المتمثلة في شمال شرق سوريا الآمنة، والهزيمة المستمرة لداعش».

 

وأكد المتحدث باسم البنتاجون، السبت 5 أكتوبر 2019، أن بلاده تعمل عن كثب «مع حلفائها في حلف شمال الأطلسي "الناتو" في تركيا، من أجل التنفيذ السريع للآلية الأمنية، وفي الوقت المحدد، أو قبل الموعد المحدد، في العديد من المجالات»، مضيفًا: «سوف نستمر في تنفيذ الخطة في مراحل محددة وبطريقة منسقة وتعاونية».

 

وشدد «روبرتسون»: على أنه حتى بعد الهزيمة الإقليمية لـ«داعش»، لا يزال تجدده يشكل تهديدًا في سوريا.

 

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، هدد السبت 5 أكتوبر 2019، بتنفيذ عملية عسكرية شرقي نهر الفرات في سوريا، التي لم تؤسس فيها أنقرة وواشنطن «منطقة آمنة» بعد.

 

وكان مصطفى بالي، مسؤول المكتب الإعلامي في قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، أكد السبت 5 أكتوبر 2019 أيضًا، أن قواتهم ملتزمة بالآلية الأمنية وتتخذ الخطوات اللازمة للحفاظ على الاستقرار في المنطقة، مشددًا في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، على أنه «لن نتردد في تحويل أي هجوم غير مبرر من جانب تركيا إلى حرب شاملة على الحدود بأكملها للدفاع عن أنفسنا وشعبنا».

 

واتفقت الولايات المتحدة وتركيا، في 7 أغسطس 2019، على إنشاء «منطقة آمنة» تكون فاصلًا بين سيطرة وحدات حماية الشعب الكردية والحدود التركية، غير أن أنقرة غير راضية عن سير العملية، وهددت من حين لآخر بتنفيذ «خطط خاصة»، لم تعلن عن طبيعتها هناك.

شارك