السيسي: مصر ترفض العدوان التركي على سيادة الدولة السورية

الجمعة 11/أكتوبر/2019 - 11:03 ص
طباعة السيسي: مصر ترفض
 
شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على رفض مصر للعدوان التركي على سيادة وأراضي سوريا، الذي يتنافى مع قواعد القانون الدولي وقواعد الشرعية الدولية.

وحذر «السيسي» خلال مباحثاته مع الملك عبدالله الثاني العاهل الأردني في القاهرة، يوم الخميس 10 أكتوبر 2019، من تداعيات العدوان التركي السلبية على وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية، ومسار العملية السياسية، وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2254، وعلى الاستقرار والأمن في المنطقة بأسرها.



وتستغرق زيارة الملك الأردني ساعات، يبحث خلالها مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، القضايا ذات الاهتمام المشترك، وكذلك آخر تطورات الأوضاع على الساحة العربية، وسبل تدعيم العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، وجهود مكافحة الإرهاب.


وتأتي زيارة العاهل الأردني إلى مصر بالتزامن مع إعلان جامعة الدول العربية في بيان، أنها ستعقد اجتماعًا طارئًا السبت 12 أكتوبر 2019؛ حيث دعت مصر لاجتماع طارئ في جامعة الدول العربية لبحث تلك التطورات وسُبل العمل للحفاظ على سيادة سوريا ووحدة شعبها وسلامة أراضيها.



ولفتت الجامعة العربية، إلى أن الاجتماع سيكون على المستوى الوزاري لبحث العدوان التركي على الأراضي السورية.


يشار إلى أن العدوان التركي على شمال شرقي سوريا ضد «قوات سوريا الديمقراطية» أثار تنديدًا دوليًّا وتهديدات بعقوبات أمريكية ضد تركيا.



وتصدت قوات سوريا الديمقراطية، لمحاولة اقتحام سعت إليها القوات التركية ضد قرى حدودية شمالي البلاد، فيما تتواصل الاشتباكات الضارية في تلك المناطق.



ووصلت حصيلة ضحايا اليوم الأول للعدوان التركي على شمال شرقي سوريا لـ15 قتيلًا بينهم 8 مدنيين، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، كما قتل 7 عناصر من قوات سوريا الديمقراطية، وأصيب 28 آخرون.



ويجتمع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، في وقت لاحق من الخميس؛ لبحث الوضع في سوريا بناءً على طلب الدول الأوروبية الخمس الأعضاء: «بريطانيا وفرنسا وألمانيا وبلجيكا وبولندا».

شارك