«الإفتاء» يحذر من فرار عناصر «داعش» من سجون «سوريا الديمقراطية»

الأحد 13/أكتوبر/2019 - 06:07 م
طباعة «الإفتاء» يحذر من
 
حذر مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية من أن العمليات العدائية التركية ضد الأراضي السورية سوف تؤدي إلى فرار عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي الذين يقبعون في السجون التي تشرف عليها قوات سوريا الديمقراطية، إذ ستقوم هذه القوات بإعادة انتشارها على الحدود؛ بهدف عرقلة الاعتداءات التركية.
وأضاف المرصد أن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر كان قد حذر في مؤتمر صحفي عقد يوم 11 أكتوبر الجارى بمقر وزارة الدفاع الأمريكية «بنتاجون»، من كون الهجوم التركي يعرض قوات سوريا الديمقراطية للخطر، فهي تخاطر بأمن معسكرات (داعش) وستزيد من زعزعة استقرار المنطقة.
وأكد المرصد أن العملية التركية تأتي في الوقت الذي دعا فيه زعيم داعش أبو بكر البغدادي، أعضاء التنظيم في خطاب له بعنوان «وقل اعملوا» نشر في 16 سبتمبر 2019 إلى «إنقاذ» عناصر التنظيم الإرهابي المحتجزين في السجون والمخيمات حتى يواصل التنظيم إعادة ترتيب صفوفه لاستكمال عملياته الإرهابية.
وأشار المرصد إلى أن العدوان التركي على الأراضي السورية يمنح التنظيمات الإرهابية الفرصة للهروب من السجون والمخيمات التي يعتقلون فيها، كما أن العدوان التركي يؤدي لاضطراب الشمال الشرقي السوري، وحدوث فوضى ناتجة عن عمليات القصف والنزوح، وهو ما يوفر البيئة الحاضنة للتنظيمات الإرهابية التي تنشط في وسط الفوضى.
واختتم مرصد الإفتاء بيانه بالتأكيد على أن الهجوم التركي يهدف إلى تغيير التركيبة السكانية في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، ويسعى إلى توسيع النفوذ التركي باحتلال جزء من دولة عربية، بحجة مكافحة الإرهاب والجماعات الإرهابية، في الوقت الذي تتعاون فيه تركيا مع فصائل مسلحة إرهابية كتنظيم «فتح الشام» التابع لتنظيم القاعدة وفصائل أخرى على علاقته بتنظيم «داعش» الإرهابي.

شارك