ماذا قال «مؤشر الإرهاب الدولي» عن ضحايا أوروبا؟

الأربعاء 20/نوفمبر/2019 - 09:57 م
طباعة ماذا قال «مؤشر الإرهاب نهلة عبدالمنعم
 
بعدما كشف معهد الاقتصاد والسلام «IEP» عن النسخة الجديدة لـ«مؤشر الإرهاب الدولي» «GTI» المعني بحساب نسب تأثر الدول من الهجمات الإرهابية ومعدل سقوط الضحايا، تبين عدم وجود أي من دول الاتحاد الأوروبي ضمن العشرين الأوائل على المؤشر. 
ومع ذلك كانت المملكة المتحدة أولى الدول الأوروبية في نسب التأثر بالحوادث الإرهابية على مستوى الاتحاد، لتحتل المرتبة 28 على مستوى العالم، أي أنها ضمن أعلى 30 دولة في نسب ضحايا الإرهاب من بين 168 دولة تم دراسة الأوضاع المتطرفة بداخلها.

نسب الاتحاد الأوروبي
جدير بالذكر أن التصنيف السابق لعام 2018 كانت بريطانيا تحتل فيه ذات المركز بعد أن ارتفعت 7 مراكز عن 2017، ما يعني أن نسب الارتفاع بالمملكة كانت قوية في 2017 وحافظت عليها في 2018 أي لم تخفت نسبتها عالميًا، في حين تأثرت بشكل عام بهبوط نسب الضحايا والعمليات المتطرفة عالميًا، إذ أكد المؤشر انخفاض نسبة الوفيات الناجمة عن الإرهاب إلى 52% عما كانت عليه في 2014.
كما أن ضحايا الإرهاب في بريطانيا ليسوا فقط نتاج الراديكالية الإسلاموية، وإنما شكل الجيش الجمهوري الإيرلندي دورًا كبيرًا في النسبة المرتفعة التي حظت بها المملكة على مستوى المؤشر عالميًا وقاريًّا أيضًا.
وجاءت فرنسا في المرتبة الثانية بالنسبة لدول الاتحاد متبوءة المركز 36 عالميًا بنسبة هبوط 6 درجات عن التصنيف السابق الذي احتلت فيه المرتبة 30، ولذلك دلالته حول الجهود الناجحة لدحر الإرهاب بجميع أشكاله بعيدًا عن الحدود بأكبر قدر ممكن.
أما المرتبة الثالثة فكانت لألمانيا بنسبة تراجع 5 مراكز عن المؤشر السابق محتلة الموقع 44 عالميا من حيث عدد قتلى الإرهاب لتكون من الدول التي شهدت أيضًا تحسنًا على المستوى الأمني والمجتمعي المضاد للتطرف، وتلتها في التصنيف مباشرة اليونان لتتبوأ المركز 45 بثبات نوعي في الموقف الإحصائي لموضوع الدراسة، أما بلجيكا فجاءت في المرتبة 53، وحجزت السويد المركز 56 لنسبتها المتراجعة خمس مواضع بمعنى انخفاض ترتيبها أكثر على مؤشر المتأثرين من الإرهاب.
فيما جاءت إسبانيا في المركز 59 بتراجع 9 مرتبات لتكون أيضًا من ضمن دول الاتحاد التي استطاعت تقديم جهود أعلى في مكافحة الإرهاب، بينما صعدت إيطاليا 6 مراكز أعلى من المؤشر السابق محتلة المرتبة 63 عالميًا، وفي المركز 77 عالميًّا كانت هولندا حاضرة بنسبة ارتفاع بمركز واحد عن مؤشر 2017.

نسب القارة العجوز
وأشار المؤشر إلى انخفاض عدد الوفيات الناجمة عن الإرهاب في أوروبا للعام الثاني على التوالي، من أكثر من 200 حالة وفاة في عام 2017 إلى 62 فقط في عام 2018.
وبعيدًا عن الاتحاد الأوروبي جاءت تركيا في المركز السادس عشر عالميًا من حيث التأثر بنسب الإرهاب، وفي المركز الأول على مستوى الجغرافية الأوروبية، وتلتها أوكرانيا في المركز 24 عالميًا بنسب هبوط 3 مواقع على المؤشر ذاته.

شارك