أكثر من 60 قتيلًا.. أحوازيو الخارج يتحركون لمواجهة القمع الإيراني

الأربعاء 27/نوفمبر/2019 - 07:50 م
طباعة أكثر من 60 قتيلًا.. علي رجب
 
تشهد مناطق الأحواز العربية، عمليات اعتقالات واستهداف بالرصاص الحي للمتظاهرين ضد نظام المرشد الإيراني، وسط دعوات حقوقية من قبل نشطاء بإرسال بعثة تقصي حقائق دولية لإنقاذهم من مذبحة جديدة في الإقليم العربي المحتل من طهران منذ عام 1925. 
ودعت الجالية الأحوازية في هولندا كافة الأحوازيين والعرب إلى تظاهرة أمام سفارة ايران في لاهاي السبت ٣٠ نوفمبر ٢٠١٩، لفضح جرائم نظام الملالي، ضمن خطة إعلامية وحقوقية واسعة لفضح جرائم النظام بحق الشعب الأحوازي.
وقالت حركة النضال العربى لتحرير الاحواز في بيان لها : إنّ ما يتعرض إليه الأحواز من قتل واعتقال على يد سلطات الاحتلال الفارسي يندى لها الجبين، ويعتصر لها القلب ألمًا، وعلاوةً على هذا الإجرام يُقدم النظام وبشكل متعمد على حجب الإنترنت وبهدف منع الأحوازيين من التواصل مع الخارج أو نقل فيديوهات القتل وصور الضحايا».
وقد نظم نشطاء الأحواز في أوروبا، وقفة احتجاجية أمام المحكمة الجنائية الدولية الجمعة 22 نوفمبر، لفضح الممارسات الوحشية الإيرانية في القتل والإعدامات والتطهير العرقي ضد المتظاهرين السلميين.
وذكر النشطاء أن قوات الحرس الثوري وقوات الباسيج نفذت إعدامات ميدانية ضد متظاهرين في الأحواز، خلال احتجاجات الأسبوع الماضي.
وقال الناشط الأحوازي طه الياسين فى تصريح لـه إن العشرات من أبناء الإقليم قتلوا على يد ميليشيات الحرس الثوري؛ مُضيفًا أن الأحوازيين مع كل جهد في أوروبا وفى الوطن العربي لحماية الشعب الأحوازي من القتل والاعتقال والخطف والاغتيال.
وأكد «الياسين»، أن دبابات الحرس الثوري الإيراني تطوق المدن الأحوازية، وبالتحديد مدينة الكورة معشور، فضلًا عن الاعتقالات والتصفية الجسدية، لافتًا إلى أن «الحرس» يقمع التظاهرات بالحديد والنار، ولا يعبأ بعدد الجرحى.
ووثقت منظمة حقوق الإنسان الأحوازية مقتل أكثر من 60 متظاهرًا في مدن ومناطق وبلدات مختلفة في الإقليم منذ بدأت الاحتجاجات الشعبية في كل أنحاء البلاد؛ احتجاجًا على رفع أسعار البنزين، والتي تحولت إلى احتجاجات تطالب برحيل النظام الديكتاتوري برمته.
وقال طه الياسين: إن النظام الإيراني اعتقل أكثر من ألف متظاهر بينهم نساء وأطفال، مضيفا أن قوات الحرس الثوري استخدمت منذ الأيام الأولى للاحتجاجات ولا تزال الطائرات المسيرة بدون طيار لرصد المحتجين، وتصويرهم قبل أن تتم عمليات المداهمة والاعتقالات، مشددًا على ضرورة وقف آلة القتل التي  يتركبها النظام الإيراني بحق أبناء الشعب الأحوازي.

شارك