«بارلي»: معركتنا مع الإرهاب في أفريقيا ستستغرق وقتًا طويلًا

الأحد 01/ديسمبر/2019 - 01:25 م
طباعة «بارلي»: معركتنا
 
قالت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي: إن المعركة التي تخوضها باريس ضد العناصر الإرهابية في منطقة الساحل والصحراء الأفريقية ستستغرق وقتًا طويلًا.

وشددت في مقابلة نشرتها صحيفة «لو جورنال دو ديمانش» الفرنسية، عقب تكريم ذكرى جنود بلادها الذين قُتلوا في جمهورية مالي الأفريقية، على أن الوضع يتدهور، ويشهد على ذلك الخسائر التي تتكبدها جيوش مالي وبوركينا فاسو والنيجر، مضيفة: «لكن في الوقت نفسه، تحقق عملية برخان التي ترافق القوات المسلحة الأفريقية نجاحات».

ولفتت «بارلي»، إلى أن هذه المنطقة تقع على أبواب أوروبا، موضحة أن كل الأوروبيين سيدركون أنه إذا لم نفعل شيئًا، ستكون أمامنا أراض شاسعة متروكة من الدول، وستصبح ملاجئ لمجموعات إرهابية تابعة إلى داعش والقاعدة.

وأكدت وزيرة الدفاع الفرنسية أن دولة تشاد وافقت على تعبئة المزيد من الجنود في منطقة الوسط، في إطار القوة المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس، التي تضم (مالي وتشاد وبوركينا فاسو والنيجر وموريتانيا)، على أن تحلّ محلّ الجيش الفرنسي بعد تعزيز نفوذها في المنطقة.

وتضمّ قوة برخان الفرنسية 4500 عنصر في شريط الساحل والصحراء الكبرى لمحاربة المجموعات المسلحة المنتمية إلى تنظيمي داعش والقاعدة، لكن بعد 6 سنوات من الوجود المتواصل وسقوط 41 قتيلًا من الجانب الفرنسي، لا تزال هناك أعمال إرهابية في شمال مالي، وقد وصلت إلى وسط البلاد، وكذلك إلى بوركينا فاسو والنيجر المجاورين.

شارك