«سجون أردوغان».. «الطاغية» يحول تركيا إلى معتقل كبير

الأربعاء 25/ديسمبر/2019 - 07:20 م
طباعة «سجون أردوغان».. محمود البتاكوشي
 
يمتلئ سجل نظام الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان بتجاوزات خطيرة في مجال حقوق الإنسان، وخاصة في قطاع السجون، إذ تجري أعمال تعذيب وتنكيل وعمليات قتل تطلق السلطات التركية على بعضها صفة الانتحار للهروب من مساءلة المجتمع الدولي.
ويتم التعذيب داخل سجون أردوغان، بصورة ممنهجة، إذ تم رصد 2196 واقعة، خلال عام 2018، و1123 واقعة تعذيب خلال 2019، وهذه الأرقام تؤكد أن استمرار التعذيب لم يعد يقتصر على السجون الثلاثة الشهيرة في "إسطنبول" و"أنقرة" و"ديار بكر" فحسب، التي تدخل ضمن قائمة أسوأ 10 سجون في العالم، بل امتد إلى باقى السجون، بحسب النائب التركي سازجين تانريكولو.

أرقام متصاعدة
بلغ عدد النزلاء داخل السجون التركية، حينما تولى حزب العدالة والتنمية، مقاليد الحكم عام 2002، 52 ألف سجين، فيما أكدت تقارير حكومية أن أعداد السجناء تضاعفت إلى 280 ألف سجين، خلال 17 عامًا فقط من حكم الحزب.
وتزايد عدد المعتقلين عقب الحملات الأمنية الواسعة التي أطلقتها السلطات بعد الانقلاب المزعوم عام 2016، الذي طال عددًا كبيرًا من المواطنين من مختلف الأطياف بتهمة التورط فيه، ولاستيعاب الزيادة الكبيرة في أعداد السجناء، أعلنت المديرية العامة للسجون ومراكز الاحتجاز التابعة لوزارة العدل، أنها تخطط لبناء 193 سجنًا جديدًا خلال 5 سنوات، ليُصبح إجمالي عدد السجون 582 سجنًا. 
ومن بين هذه السجون، 126 سجنًا في مرحلة الإنشاء و23 في مرحلة المناقصة و35 في مرحلة المشروع و9 في مرحلة التخطيط، بتكلفة إجمالية، 26 مليار ليرة (نحو4 مليارات وثلاثمائة وأربعين مليون دولار أمريكي).
افتتحت السلطات التركية خلال الفترة الممتدة بين عامى 2006-2019 (166) سجنًا جديدًا، وتعمل مصلحة ورش السجون التي تقوم بتوظيف النزلاء على إقامة 43 سجنًا، حاليًا فى مدن مختلفة، من المنتظر أن يتم الانتهاء منها بحلول عام 2021، وتصل تكلفتها إلى 4 مليارات و59 مليون ليرة ( 672 مليون دولار تقريبًا).
ولأن شر البلية ما يضحك، فقد أرسل نائب حزب العدالة والتنمية في مدينة «أغري» عاصمة محافظة أغري شرق تركيا، أكرم شلبي، رسائل نصية للمواطنين في المدينة بعنوان "بشرى سارة"، تحمل البشرى ببناء سجن جديد في المدينة، ما يعكس عقلية الحزب.
وأثار الأمر اعتراضات المعارضة، إذ أكد نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري "تيكين بينجول" رفضه لسياسات الحزب الحاكم قائلا: «من يريد أن يرى حقيقة هذا البلد، عليهم أن يلقوا نظرة على السجون، فقد تم الإعلان مسبقًا عن إنشاء 37 سجنًا جديدًا خلال 5 سنوات، إن هذا البلد لم يعد يشيد المصانع، لم يعد ينتج»، مشيرًا إلى أن تعداد المحتجزين داخل السجون تضاعف أكثر من مرة منذ وصول حزب العدالة والتنمية للحكم في 2002، رغم إطلاق سراح 280 ألفًا و675 شخصًا بسبب عدم وجود أماكن شاغرة.
وأكد "بنجول" أن السجون فقدت خصائصها كأماكن للإصلاح خلال فترة حكم العدالة والتنمية، وتحولت إلى "أماكن للموت"، فقد مات 3 آلاف و432 شخصًا خلال فترة حكم "العدالة والتنمية"، منهم 426 شخصًا خلال عام 2015 فقط، كان بينهم 54 قيد الاحتجاز، و43 ماتوا عن طريق الانتحار.
ويشار إلى أن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو أعلن أنه تم فتح تحقيقات منذ 15 يوليو 2016 مع أكثر من 559 ألف شخص، كما ألقى القبض على 261 ألفًا و700 بتهمة التورط في محاولة الانقلاب المزعومة، فيما صدرت بحق 91 ألفًا و287 قرار اعتقال.

تعذيب وتنكيل واغتصاب
نجح نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تسجيل أرقام قياسية، في القمع وانتهاكات حقوق الإنسان، منذ توليه عام 2003، وأزدادت ضراوتها بعد مسرحية انقلاب 15 يوليو 2016، ضاربًا بالتحذيرات والانتقادات الدولية عرض الحائط.
ويبلغ إجمالى المعتقلين بالسجون التركية 280 ألف معتقل، بينما تبلغ الطاقة الاستيعابية القصوى لها 220 ألفًا فقط، بزيادة 60 ألف معتقل، وهناك سجون طاقتها الاستيعابية 5 آلاف فقط، وتضم 10 آلاف نزيل.
وكشف تقرير حديث نشره موقع «نورديك مونيتور» السويدي، تفاصيل عمليات التعذيب الممنهجة التي يتعرض لها ضحايا النظام في السجون، إذ أنشأت هيئة الأركان العامة التركية، مركزًا سريًّا للتعذيب داخل مقرها استخدمت فيه أساليب الإيهام بالغرق والصدمات الكهربائية على الضباط المؤيدين لحلف الناتو، حسبما كشف التقرير.
وسائل التعذيب لم تقف عند هذا الحد، بل يتم الاعتداء الجنسي علي النزلاء بعد وصلات من العنف الجسدي، إذا ثبت وجود شبهة لعلاقة بحركة فتح الله جولن المعارضة للنظام، وهذا ما كشفته نقابة المحامين في محافظة "أورفا"، إذ تلقت بلاغات بتعرض 54 شخصًا للاعتداء الجنسي.
وسلطت منظمة"Advocates of Silenced Turkey" الحقوقية الأمريكية، الضوء على عمليات الاعتقال والتعذيب في تركيا، ولاسيما منذ محاولة الانقلاب المزعوم، إذ توفى 93 شخصًا نتيجة التعذيب المتواصل.
ورصد تقرير المنظمة حالات تعذيب للمرأة داخل السجون ومراكز الاحتجاز، من بينهن آيتان أوزترك، التي تم اعتقالها وتعرضت للتعذيب نحو ستة أشهر متواصلة، فضلًا عن احتجازها عارية، وإغراقها بالمياه، وحرق أصابعها، ووضعها فى صندوق يشبه التابوت لفترات طويلة حتى لا تتمكن من التحرك، إثر مزاعم تتعلق بارتباطها بحزب العمال الكردستاني، وما زال احتجازها مستمرًا.
 أردت الموت، ولم أعد أندهش لماذا ينتحر الأشخاص خلف القضبان"، كان هذا تعليق مواطن تركي، ظل مختفيًا لمدة تزيد على المائة يوم، ثم ظهر ليعلن أنه كان رهينة لدى جهاز المخابرات التركية طوال هذه الفترة، حيث فوجئ باختطافه يوم 30 سبتمبر 2017.
ووفق مركز "ستوكهولم" للحريات، فقد ظل "كيشي" ينزف لعدة أيام بسبب عمليات التعذيب، وتم وضعه في صندوق صغير الحجم لمدة 108 أيام، وتم تجريده من ملابسه مرارًا وتكرارًا، وتعرض للصعق الكهربائي وحُرم من الماء.
وسجلت منظمات حقوق الإنسان في تقاريرها المختلفة أن الاغتصاب والتحرش الجنسي يُستخدم في السجون كأحد أنواع التعذيب وبصور شائعة أثناء التحقيقات، ويوثق ذلك تصريحات "نيلس ميلر" المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بمراقبة أعمال التعذيب وغيرها من أشكال المعاملة القاسية واللا إنسانية قائلًا: «لقد حصلت أنا وفريقي على عديد من الشهادات المثيرة للقلق حول التعذيب وغيره من أشكال سوء معاملة السجناء الذكور والإناث».

شارك