السيسي وبوتين يتفقان على وضع حد للتدخلات الخارجية في ليبيا

السبت 28/ديسمبر/2019 - 12:49 م
طباعة السيسي وبوتين يتفقان
 
أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الجمعة 27 ديسمبر 2019، اتصالًا هاتفيًّا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.



وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي، اتفق مع نظيره الروسي، على ضرورة وضع حد للتدخلات الخارجية في الأزمة الليبية، وصولًا لتسوية تنهي الفوضى في البلاد التي تعاني من سيطرة الميليشيات الإرهابية على عاصمتها طرابلس.



وأوضح «راضي»، أنه تم التوافق في هذا الإطار على أهمية تكثيف الجهود المشتركة بين مصر وروسيا؛ بهدف تسوية الأزمة الليبية، ومكافحة الميليشيات المسلحة والتنظيمات الإرهابية، ووضع حد للتدخلات الخارجية غير المشروعة في الشأن الليبي.



كما تطرق الاتصال، طبقًا للمتحدث المصري، إلى تطلع مصر لتعميق العلاقات بين القاهرة وموسكو في كل المجالات، مشيدًا بالمشروعات التنموية المهمة التي يتعاون البلدان في تنفيذها بمصر، ومن بينها مشروع إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية، ومشروع المنطقة الصناعية الروسية بمحور قناة السويس.


من جانبه، أكد الرئيس بوتين، الأهمية التي توليها موسكو لتطوير العلاقات الثنائية مع مصر في الفترة المقبلة، وفي إطار اتفاق الشراكة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين.



وجاء الاتصال الهاتفي بعد إعلان الكرملين عقد بوتين لقاء بمجلس الأمن القومي لمناقشة عدة ملفات أبرزها الأزمة في ليبيا.



يشار إلى أن الجيش الوطني الليبي يخوض عملية عسكرية في العاصمة طرابلس منذ أبريل 2019، لتطهير العاصمة من الميليشيات الممثلة لحكومة فايز السراج، والمدعومة بدورها من قطر وتركيا.

شارك