أشهرها «تيك توك» و«إنستجرام».. 10 وسائط اجتماعية جديدة يستخدمها داعش في 2020

الإثنين 30/ديسمبر/2019 - 07:25 م
طباعة أشهرها «تيك توك» عمرو عبد المنعم
 
أعلن تقرير «يوروبول» السنوي لعام 2019م «المكتب الأوروبي للشرطة، وهي بمثابة وكالة تعمل على تطبيق القانون الأوروبي، وظيفتها حفظ الأمن في القارة العجوز» تمكن المكتب من صفع المنصات الإعلامية للجماعات الإرهابية  في عملية تعد الأولي من نوعها في السنوات الأخيرة؛ حيث أوقفت أكثر من 26 ألف مادة مرتبطة بالتنظيمات والجماعات الإرهابية، وهي عبارة عن مواد فيديو وحسابات على منصات التواصل الاجتماعي، ومنها «جوجل وإنستجرام  وتوتير  والتيليجرام».

منشورات إرهابية
وجاءت هذه الحملة التي شنها «يوروبول» على مواد لتنظيمي داعش والقاعدة، بمشاركة مسؤولين من الولايات المتحدة وبلجيكا واليونان وبولندا والبرتغال، وقد جرى رصد أكثر من ألفي تدوينه للمتطرفين منشورة على 52 منصة للتواصل الاجتماعي، تعد لهجمات ومؤامرات  ضد أوروبا و الولايات المتحدة.
ومع النجاح الذي حققته أوروبا بشكل أفضل خلال عام 2019؛ حيث جاءت العمليات هذا العام أقل بكثير من العام الماضي؛ ما جعل أوروبا ساحة نظيفة، لكن من المتوقع أن يكون حال الأمن في أوروبا لعام 2020 ليس الأفضل؛ لأنه يبقي تهديد التطرف والإرهاب قائمًا داخل أوروبا، رغم خسارة التنظيمات المتطرفة وتراجعها، أبرزها تنظيم داعش، وتبقى عمليات  الذئاب المنفردة، الطعن بالسكين محتملة؛ بسبب استمرار الدعاية المتطرفة عبر الإنترنيت، وصناعة الأخبار الكاذبة.
لذلك تشير الإحصائيات والدراسات الإستراتيجية إلى لجوء عناصر التنظيمات الإرهابية إلى منصات إعلامية بديلة عن التي أغار عليها «يوروبول » أواخر عام  2019،  ومن أهمها 10 منصات جديدة يلجا إليها  هؤلاء الإرهابيين وهي:

1. WeChat
هو أحد التطبيقات التي يعمل الإرهابيون باستمرار على توسيع قاعدة المستخدمين الخاصة بهم علها، ويرجع ذلك لسياساتها التي تعتمد على خصوصية المستخدم، هذا هو ما يجعل هذا التطبيق يبرز بين  هؤلاء، وخاصة في المناطق المحظور فيها استخدام وسائل التواصل التقليدية، مثل الصين مثلًا.

2. Meetup
يعد Meetup هو ثاني أفضل تطبيقات التواصل الاجتماعي على قوائم عام 2020، ويهدف التطبيق إلى الجمع بين الأشخاص، عبر المدن؛ لأن أهم مميزاته هي المناقشات والرسائل داخل التطبيق و سهولة التبديل بين المواقع.

3. Reddit
هو ثالث أفضل تطبيقات التواصل الاجتماعي الآن في هجرة العناصر الإرهابية عليه؛ بفضل تصميمه الأكثر قبولًا وخصوصية؛ حيث يحتوي التطبيق المجاني على مجتمع مميز ذو خصوصية عالية جدًّا، ومن أهم مميزاته إنشاء و تعديل subreddits؛ لبناء مجتمع خاص بمجموعات محددة.

4. LinkedIn
ويلجا إليه هؤلاء؛ للترويج لأنفسهم وأعمالهم، يمكن للمستخدمين استخدامة للدعاية لأعمالهم، ومن أهم مميزاته، متابعة أنشطة الاتصالات التي  يتبعها التنظيم، من خلال شات داخلي فائق السرعة.

 
5. Instagram
تقدم Instagram تحديثات متطورة جديدة كل فترة ما يلجأ إليها هؤلاء؛ لجذب مستخدمين جدد من  العناصر الإرهابيين؛ لأنها تتيح مجموعة واسعة من المحتوى، مثل مقاطع الفيديو ومقاطع البث المباشرة والصور والقصص.
 
ويعد هذا التطبيق أهم تطبيق تلجئ إليه داعش لسرعة جودة الصور والفيديوهات مشاركة الصور ومقاطع الفيديو والقصص ذات التأثيرات الإبداعية.

6. TikTok
هو تطبيق التواصل الاجتماعي المتنامي والجديد لمشاركة مقاطع الفيديو، والذي انتشر فى عام 2019 انتشارًا كبيرًا، يلجأ التنظيم التيك توك مؤخرًا بعد هجرته من توتير والتيليجرام، وذلك نظرًا إلى أن واجهة استخدمه بسيطة، ولكنها جذابة ومن الممكن تبادل  الفيديو مع مستخدمين مجهولين.

7. Snapchat
واحد من أفضل تطبيقات التواصل الاجتماعي التي أسرت ملايين القلوب بالفعل، ومن أهم مميزاته  المراسلة المباشرة والدردشة المرئية مع ما يصل إلى 16 صديقًا مرة واحدة .

8. Pinterest
دخل هذا التطبيق لاعب رئيسي في تطبيقات الوسائط الاجتماعية للهاتف المحمول، والذي أثبت للعالم كله مدى أهمية المحتوى المرئي، ويعد أكثر التطبيقات قدرةً  على مشاركة الصور والإشارات المرجعية البصرية.

10. Tumblr
واحد من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شعبية، ويملك عددًا من المدونات المصغرة المشهور للغاية، يستخدمه هؤلاء على نطاق واسع، وأهم ما يميزه،  نشر النص والصور ومقاطع الفيديو والصوت والمقاطع المباشرة وصور GIF؛ للوصول إلى جمهور مختار بعناية فائقة.

شارك