حرب إيران.. الحشد يهدد باستهداف سفارات السعودية والإمارات والبحرين

الأربعاء 01/يناير/2020 - 12:36 م
طباعة حرب إيران.. الحشد علي رجب
 

يبدو ان ميليشيات عراقية موالية لإيران، لديها اجندة حاضرة لن تقف عند السفارة الأمريكية، حيث هددت الميليشيات باستهداف سفارات السعودية والإمارات والبحرين، دون الحديث عن قطر، وهو ما يكشف حجم العلاقات بين الميليشيات المسلحة والدوحة.

وتوعدت "كتائب سيد الشهداء" التابعة للحشد الشعبي باستهداف سفارات السعودية والإمارات والبحرين، مطالبا بخروجها من العراق.

وقال أبو آلاء الولائي الأمين العام لـ"كتائب سيد الشهداء"  في تغريدة له عبر تويتر: "حين تحاصر السفارة الأمريكية فإنه سيتم محاصرة جميع المعسكرات الأمريكية بالإضافة إلى سفرات دول السعودية والإمارات والبحرين على حد قوله".

وأضاف "الولائي" احد اذرع الحرس الثوري في العراق: إن الخط الممتد من حصار سفارة أمريكا في طهران 1979 إى حصار سفارتها في بغداد اليوم عام 2019، يختصر التاريخ كله".

وهاجم آلاف العراقيين من مؤيدين لفصائل مسلحة موالية لإيران السفارة الأمريكية في بغداد، للاحتجاج على ضربات جوية أميركية في العراق استهدفت ليلة الأحد مقرات فصيل موال لإيران وأسفرت عن مقتل 25 من مقاتليه.

والثلاثاء، اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إيران بتنسيق هجوم على السفارة الأمريكية، في العاصمة العراقية بغداد.

وكتب ترامب في حسابه عل تويتر قائلا: "قتلت إيران متعاقدا أمريكيا وأصابت كثيرين. قمنا بالرد بقوة وسنفعل ذلك دوما".

وطالب السلطات العراقية باستخدام قواتها في حماية السفارة، التي تقع في المنطقة الخضراء الأكثر تحصينا في العراق، مشيرا إلى أنه تم إبلاغ السلطات العراقية بذلك.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو كشف بالأسماء من وصفهم بالإرهابيين ووكلاء إيران الذي دبروا الهجوم على سفارة الولايات المتحدة في بغداد الثلاثاء.

وكتب بومبيو في تغريدة أن "هجوم اليوم خطط له إرهابيون- أبو مهدي المهندس وقيس الخزعلي، وبتحريض من وكلاء إيران، هادي العامري وفالح الفياض. وجميعهم ظهروا في صورة خارج سفارتنا".

وأظهرت الصورة التي نشرها بومبيوعلى رأس العناصر المهاجمة كان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض نفسه، والذي من المفترض أنه يعمل رسمياً في إطار القوات الأمنية العراقية.

وبجانب فالح الفياض كان نائبه أبو مهدي المهندس قائد ميليشيا كتائب حزب الله العراقي، وقيس الخزعلي زعيم ميليشيا عصائب أهل الحق، وكذلك وهادي العامري قائد ميليشيا بدر، وكلها ميليشيات منضوية تحت هيئة الحشد الشعبي، ومقربون من قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

وكتائب سيد الشهداء هي ميليشيا شيعية عراقية تشكلت في عام 2013 ، وشاركت في معارك سوريا تحت دعاوي حماية ضريح السيدة زينب الذي يقع في ضاحية دمشق الجنوبية. خاضت المجموعة معركة الشيخ مسكين التي جرت في ديسمبر 2014. كما تحتفظ بعلاقات وثيقة مع منظمة بدر بقيادة هادي العامري، واهي احدي فصائل الحشد الشعبي.

كتائب سيد الشهداء تدين بالولاء للمرشد الايراني علي خامئني، أكد الأمين العام لـ "كتائب سيد الشهداء" أبو آلاء الولائي، الاثنين، ان الكتائب تشكيل عقائدي مرتبط بولاية الفقيه، فيما اشار الى انه لا يتأثر بمزاجات واهواء "تخبط" السياسين في العراق.

وقال الولائي في بيان له على موقع "متائب سيد الشهداء" إن "كتائب سيد الشهداء تشكيل عقائدي مرتبط بولاية الفقيه ولايرتبط بمزاجات واهواء تخبط السياسين في العراق".

ويرى مراقبون ان ايران اعلن حرب بالوكالة في العراق ضد السعودية والامارات والبحرين، وذلك في ظل تحالفها مع قطر، واستهداف المصالح السعودية والاماراتية والبحرينية في العراق هو هدف ايراني قطري يدعمه التنظيم الدولي للإخوان.

وشدد المراقبون على اهمية ان تاخذ الدول الاخليجية الثلاث حذرها من اي استهداف لمصالهحا في العراق، وانها مستهدفة من قبل حكومات وجماعات الاسلام السياسي في المنطقة.

شارك