سقوط طائرة إيرانية.. أموال الشعب الإيراني في خدمة الإرهاب

الإثنين 27/يناير/2020 - 01:09 م
طباعة سقوط طائرة إيرانية.. علي رجب
 

اضطرت طائرة ركاب إيرانية إلى تنفيذ هبوط اضطراري، صباح الاثنين، في منطقة الأحواز جنوبي ايران، دون تسجيل إصابات بين الركاب.

وتظهر مقاطع فيديو جرى تداولها على شبكات التواصل لحظة إخلاء ركاب الطائرة، التي بدت عجلاتها محطمة، إذ كان بدنها فوق الأرض تماما.

وفقاً للتلفزيون الإيراني ، العجلات الأمامية للطائرة المدنية الإيرانية انفصلت عن الطائرة اثناء الهبوط واستمرت الطائرة لمدة 30 ثانية تسير على مدرج المطار بسرعة عالية جداً من ثم خرجت عن مسار المدرج ودخلت إلى الشارع العام بمدينة معشور في الأحواز .

كان على متن الطائرة 130 شخصا، لم يصب أي منهم بأذى، بحسب وسائل إعلام إيرانية.

والطائرة المدنية تابعة لشركة "قزيون" الإيرانية التي تعمل في الرحلات المحلية، وعلى نطاق ضيق في الرحلات الدولية.

لطالما استعان "فيلق القدس" التابع لـ "الحرس الثوري الإسلامي" الإيراني بالموارد ذات الطابع المدني الوهمي لمساعدة حلفاء إيران والميليشيات المسلحة والجماعات الارهابية في المنطقة.

استخدام الطيران الايراني المنهك ف يالعميات الارهابية من قبل الحرس الثوري، ادى الى تنصيف مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية (OFAC) 9 أفراد وكيانات إيرانية بالإضافة إلى31 طائرة إيرانية من بينهم الطائرة الرئاسية على قائمة العقوبات لتورطهم في دعم الإرهاب.

من جهته، نشر معهد "واشنطن" الأمريكي معلومات تفصيلية عن العقوبات التي طالت أسطول الطيران الإيراني وذكر أن كلا من شركات خطوط "معراج" و"قزوين" و"بويا" (سابقاً "ياس للطيران") في أغسطس 2014 لدعمها عمليات الحرس الثوري الإيراني الارهابية.

وفي يونيو 2011، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على الخطوط الإيرانية الحكومية وشركتها التابعة لها "إيران ايرتورز" بسبب دعمها للحرس الثوري ووزارة الدفاع الإيرانية، من خلال نقل وتحويل السلع لهذه الكيانات أو بالنيابة عنها".

كذلك أوضحت وزارة الخارجية الأمريكية أن النظام الإيراني قد أنفق أموالاً طائلة في نشاطا لدعم الإرهاب العالمي.

وكشفت الخارجية الأمريكية أن النظام الإيراني أنفق أكثر من 16 مليار دولار منذ عام 2012 على دعم النظام والميليشيات الموالية لها في المنطقة، من بينها 700 مليون دولار تنفق سنوياً في تمويل ميليشيات حزب الله اللبنانية.

وشن الصحفي والخبير في الشؤون الايرانية، محمد مجيد الأحوازي، هجوما حادا على النظام الايراني، معتبرا أن النظام اتجه الى دعم الميليشيات المسلحة والجماعات الارهابية على حساب الشعب الايراني.

وقال الاحوازي :"المليارات استنزفها خامنئي وسليماني على بشار الأسد والحوثي في اليمن وحسن ابو قذيلة في لبنان والشعب الإيراني هذا وضعه، الطائرات المدينة تنزل بالشوارع .!".

شارك