طالبان تراوغ مجددا.. محادثات السلام مع الحكومة الأفغانية بشرط

الجمعة 24/يوليو/2020 - 02:02 ص
طباعة طالبان تراوغ  مجددا.. أميرة الشريف
 
مع المحاولات التي تقوم بها أفغانستان لوقف الحرب المستمرة من قبل حركة طالبان وإحياء السلام وعودة الاستقرار في البلاد، ما زالت حركة طالبان الإهاربية ترواغ وتساوم في عملية السلام مع الحكومة الأفغانية، حيث أعلنت استعدادها لبدء محادثات مع الحكومة بعد عطلة عيد الأضحى بشرط استكمال عملية تبادل السجناء الجارية حاليا.
وتراوغ حركة طالبان باستمرار في التفاوض مع الحكومة الأفغانية من أجل تحقيق السلام وإنهاء الحرب التي طال أمدها.
وزعم الناطق الرسمي باسم المكتب السياسي لحركة طالبان، أن الحركة مستعدة لإطلاق سراح معتقلي الحكومة المحتجزين لديها شريطة إطلاق الحكومة 500 معتقل تحتفظ بهم الحكومة الأفغانية وتعتبرهم خطيرين.
وكتب سهيل شاهين على تويتر، أن الحركة "مستعدة لبدء مفاوضات أفغانية أفغانية بعد عيد (الأضحى) مباشرة في حالة اكتمال عملية الإفراج عن السجناء"، مبديا استعداد الحركة للإفراج عن بقية سجناء قوات الأمن الأفغانية المحتجزين لديها لقاء إفراج كابول عن جميع أسرى الحركة "حسب القائمة التي تم تسليمها" إلى السلطات.
وبناء على الاتفاقية الموقعة بين طالبان والولايات المتحدة، على الحكومة الأفغانية، أن تطلق 5 آلاف سجين، وقد أطلقت سراح 4500، وبقي 500 تقول الحكومة إنهم متورطون في قضايا أمنية كبيرة.
وكانت الحكومة الأفغانية قد بدأت إطلاق سراح سجناء "طالبان" بعد أسابيع من توقيع الحركة اتفاق سلام مع الحكومة الأفغانية في محاولة للمساعدة في بدء حوار بين الأفغان، إلا أن سلسلة من الهجمات التي وقعت في العاصمة كابول قد أعاقت عملية إطلاق سراح السجناء حتى أعلنت جماعة "طالبان" وقف إطلاق النار بمناسبة عيد الفطر، الأمر الذي لاقى ترحيباً واسعاً من الحكومة الأفغانية التي تعهدت بالتعجيل بالإفراج عن السجناء.
وتشهد أفغانستان منذ سنوات صراعا بين حركة طالبان والقوات الحكومية والدولية بقيادة الولايات المتحدة ، أدت إلي سقوط ألاف الضحايا من المدنيين.
وتعتبر حركة "طالبان" من أكبر الحركات الإسلامية التي حكمت أجزاء كبيرة من أفغانستان مطلع سبتمبر 1996، وقد أعلن الملا عمر منذ سيطرته على مساحات واسعة من أفغانستان، تأسيس إمارة إسلامية في أفغانستان.
ونشأت حركة "طالبان" في ولاية قندهار الواقعة جنوب غرب أفغانستان على الحدود مع باكستان عام 1994م.
وقال الملا عمر زعيم أول إمارة إسلامية في أفغانستان والذي قتل في 23 أبريل 2013، أنذاك،  إنه استهدف من إعلان أفغانستان إمارة إسلامية هو القضاء على مظاهر الفساد الأخلاقي، وإعادة أجواء الأمن والاستقرار إلى أفغانستان، وساعده على ذلك طلبة المدارس الدينية الذين بايعوه أميرا لهم عام 1994م.

شارك