مقتل "الصحراوي"... ضربة موجعة لتنظيم "داعش" فرع الساحل الإفريقي

الأحد 23/أغسطس/2020 - 08:31 م
طباعة مقتل الصحراوي... فاطمة عبدالغني
 
أفاد موقع أخبار الساحل من مصادر خاصة مصرع القيادي في تنظيم داعش "عبدالحكيم الصحراوي" في الـ17 من أغسطس الجاري، بعدما شن عناصر عملية برخان هجومًا بطائرات مسيرة على موكبه في منطقة  "مينغا" قرب الحدود المالية النيجرية.
مقتل الصحراوي...
وبحسب التقارير فإن مقتل الصحراوي له صلة بمقتل فرنسيين في النيجر، وبحسب المعلومات عينها يربط مراقبون بين هذه الأنباء واستهداف داعش 6 من السياح  الفرنسيين إلى جانب دليل سياحي وسائق قبل أيام  في النيجر،  وإذا ما صحت المعلومات التي تفيد بمقتل الصحراوي على يد القوات الفرنسية فإن ذلك يعده المراقبون ردًا فرنسيًا موجعًا على استهداف المواطنين الفرنسيين، فالصحراوي ظهر في تسجيلات مصورة يقوم بذبح العمدة السابق لمنطقة أجورا عام 2019.

هذا فضلاً عن المواجهات العنيفة التي قادها الصحراوي بين تنظيمي داعش والقاعدة في مالي والتي خلفت العديد من القتلى والأسرى، وتهدد بالقضاء على "التعايش" بين الجانبين في المنطقة.

ويشار إلى أن أسباب ذلك النزاع بين الجانبين تصنف على أنها ايديولجية دينية، حيث يتبع داعش تفسيراً متشدداً للغاية للنصوص الدينية ويعتبر عناصر القاعدة مجموعة مرتدة.

 ومن ثم لابد أن يكون لمقتله انعكاسات على تحركات داعش في منطقة الساحل في الفترة المقبلة، تجدر الإشارة إلى أن هذه العملية جاءت عقب الانقلاب العسكري في مالي الذي عده مراقبون ضربة لاستراتيجية فرنسا المنخرطة بكثافة في الساحل حيث تنشر أكثر من 5 ألاف عسكري لمكافحة المتطرفين بالتعاون مع الحكومات المحلية. 

شارك