أوقات نيويورك: تنشر الشهادة الأولى لجنود متورطين في القتل الجماعي لمسلمي الروهينجا

الأربعاء 09/سبتمبر/2020 - 08:18 ص
طباعة أوقات نيويورك: تنشر حسام الحداد
 
نشرت جريدة أوقات نيويورك صباح اليوم 9 سبتمبر 2020، اعترف جنديان من ميانمار علنا بالمشاركة في عمليات إعدام ودفن جماعي للمدنيين في عام 2017 ، فيما وصفه مسؤولو الأمم المتحدة بأنه حملة إبادة جماعية ضد أقلية الروهينجا المسلمة في البلاد . أحد الرجال الجندي ميو وين تون ، قال إنه أمر من قبل ضابط آمر: "أطلق النار على كل ما تراه وكل ما تسمعه".
وشهادة الجنود بالفيديو، التي سجلتها إحدى الميليشيات المتمردة، هي المرة الأولى التي يعترف فيها أفراد من جيش ميانمار بارتكاب مثل هذه الجرائم، التي تضمنت أيضا اغتصابا وتدمير قرى بأكملها. نُقل الجنود إلى لاهاي، حيث تحقق المحكمة الجنائية الدولية في تصرفات تاتماداو ضد الروهينجا.
ويقول مراسلوا أوقات نيويورك إن التفاصيل الواردة في شهادات الجنود تتماشى مع صور الأقمار الصناعية وشهادات الشهود والناجين، وكثير منهم الآن في مخيمات اللاجئين في بنغلاديش. ونفت ميانمار مرارًا وجود أي حملة منظمة ضد الروهينجا.
وحسب الجريدة " بعد سماع 100 قصة عن قرية محترقة على الأرض ، يمكن أن يكون هناك نوع من التشابه مع القصص التي تنتقص من الرعب"، قالت هانا بيتش، مديرة مكتب جنوب شرق آسيا في صحيفة التايمز. "للحصول الآن على روايات الأشخاص الذين فعلوا ذلك، والذين أمروا بفعل ذلك ، أعتقد أنه سيجعل بعض الناس في المخيمات يشعرون بنوع من الإغلاق أو العدالة".

شارك