حادث مانشستر ودور الدعاية عبر الإنترنت لتجنيد المتطرفين

الخميس 01/أكتوبر/2020 - 06:25 م
طباعة حادث مانشستر ودور حسام الحداد
 
أطلقت محكمة الصلح في مانشستر هذا الشهر تحقيقًا عامًا لفحص الإخفاقات المزعومة في منع تفجير مانشستر أرينا في مايو 2017 ، والذي قتل فيه سلمان عبيدي 22 شخصًا وجرح 250 في تفجير انتحاري، ركز التحقيق جزئياً على شقيق عبيدي الأصغر، هاشم عبيدي، الذي وُجد في مارس "مسؤولاً بشكل مشترك" عن الهجوم وأدين بتهم القتل والشروع في القتل والتآمر لإحداث انفجار يحتمل أن يعرض الحياة للخطر.
  كشف التحقيق عن أدلة جديدة على أن هاشم عبيدي استهلك بشكل متكرر وشارك في انتشار دعاية داعش، من هاتفه ، بما في ذلك مقاطع الفيديو والأدبيات الخاصة بالتجنيد، لعدة سنوات قبل الهجوم، عُرف عن سلمان عبيدي أيضًا أنه يستخدم هاتف هاشم.
توضح التفاصيل الجديدة الدور الذي لعبه المحتوى المتطرف على الإنترنت في تطرف الأخوين، والأكثر سوءًا هو أن سلمان عبيدي قد شاهد مقطع فيديو لداعش مع ترجمة باللغة الإنجليزية على موقع يوتيوب يعرض تعليمات خطوة بخطوة لبناء قنبلة محلية الصنع بمكونات سهل الحصول عليها من الناحية القانونية، وجد تقرير من التيلجرام في 28 سبتمبر أن مقطع 13 دقيقة كان متاحًا على Telegram ، وأرشيف الإنترنت ، وموقع ويب مؤيد لداعش. على أرشيف الإنترنت ، كان الفيديو موجودًا على الإنترنت لمدة ثلاث سنوات تقريبًا وشوهد آلاف المرات. تمت إزالته بعد أن تم إخطار موقع الويب غير الربحي بوجوده من قبل The Telegraph .
لمعالجة هذه المشكلة ، يجب على شركات التكنولوجيا استخدام تقنية التجزئة بفعالية لإيقاف تحميل وإعادة تحميل الفيديو الخاص بصنع القنابل والمحتوى الإرهابي، فكلما طالت مدة بقاء المحتوى المتطرف على الإنترنت، زاد طول إمكانية استهلاكه ومشاركته من قبل الآخرين، علاوة على ذلك ، يتعين على الشركات الأكبر حجمًا مساعدة الشركات الصغيرة على تحقيق هذا الهدف بشكل أفضل، باسم مشروع التطرف (CEP) قال الباحث جوشوا فيشر بيرش: "من غير المقبول أن الدعاية الخطيرة  لداعش و التي تحتوي على تعليمات لصنع المتفجرات لا تزال على الانترنت."
حدد موقع CEP مرارًا ظهور مقطع الفيديو الخاص بداعش لصنع القنابل على الإنترنت منذ صدوره في نوفمبر 2016. من نوفمبر 2016 إلى يناير 2018 ، ظهر على موقع YouTube ومنصات أخرى مملوكة لشركة Google 11 مرة على الأقل . في أبريل 2019 ، بعد عامين ونصف تقريبًا من إصداره الأصلي ، شارك حساب Telegram مؤيد لداعش مجموعة من روابط التحميل. كان الفيديو نشطًا أيضًا على: Myspace (دفق الفيديو) ، Vidio (موقع تدفق الفيديو الإندونيسي) ، Mediafire (موقع تنزيل الملفات) ، Anonfile (موقع تنزيل الملفات) ، Uppom (موقع تنزيل الملفات) ، Megaup (موقع تنزيل الملفات) ، nofile.io (موقع تنزيل الملف) و Zippyshare (موقع تنزيل الملف) و Zupload (موقع تنزيل الملف).
وهجوم مانشيتر أرينا أو انفجار مانشستر أرينا هو هجوم إرهابي وقع في 22 مايو 2017 في الساعة 22:33 بتوقيت بريطانيا الصيفي، وهو حدث اعتبرتهُ الشرطة البريطانية هجوما إرهابيا، وحصل الانفجار في مانشستر أثناء حفل غنائي لمغنية البوب الشهيرة أريانا غراندي. وبحسب بيان الشرطة البريطانية فقد سقط خلال هذا الهجوم أو الانفجار 23 قتيلًا وحوالي 119 جريحا، وقد اعتبرت وكالة الأخبار العالمية رويترز هذا الهجوم انتحاريًا ونفذ بواسطة عبوة ناسفة، وأكدّت وسائل إعلام بريطانية ناقلة للحفل أن الانفجار حدث خارج الحفل وبعد انتهاءه، وقد خرجت المغنية الأمريكية سليمة من هذا الحادث ولم تصب بأي سوء.

شارك