بعد اعتقال 3 سنوات الحوثيين تطلق سراح سيدة من 1181 معتقلة

الثلاثاء 23/فبراير/2021 - 07:41 م
طباعة بعد اعتقال 3 سنوات روبير الفارس
 
وثق تقريربعنوان «سجون الحوثي مقابر النساء».الانتهاكات التي ارتكبتها مليشيا الحوثيين ضد النساء بين ديسمبر 2017 إلى ديسمبر 2020، وبحسب التقرير فقد بلغ عدد المعتقلات 1181 معتقلة منهن: 274 حالة إخفاء قسري، و292 معتقلة هنّ من الناشطات والحقوقيات ومن قطاع التربية والتعليم، و246 حالة من العاملات في المجال الإغاثي والإنساني. كما وثّق التقرير 71 حالة اغتصاب و4 حالات انتحار. ومن حيث الفئة العمرية للمعتقلات، بلغ عدد المعتقلات تحت سن 18 أكثر من 293 حالة، بالإضافة إلى توثيق عشرات الحالات لأطفال من الذكور والإناث تم احتجازهم مع أمهاتهم المعتقلات. كما أن من بين المعتقلات 8 ينتمين للطائفة البهائية. وحتى الآن تم الإفراج عن 321 معتقلة.
وتفاوتت الانتهاكات بين القتل، والتشويه، والاحتجاز، والاعتقال والاختطاف والتعذيب، والعنف الجنسي، إذ تعرضت النساء المعتقلات للاغتصاب من قبل المشرفين في سجون الميليشيات، وسجلت حالات انتحار للفتيات المعتقلات في السجن المركزي بصنعاء ولم يسمح الحوثيون ‏بالكشف الطبي على المعتقلات والتحقيق في أسباب الوفاة داخل مراكز الاحتجاز. كما تعرضت النساء لكافة أنواع التعذيب الجسدي من ضرب بـالعصي والأسلاك الكهربائية، وصفع، وإيقاف النفَس بخنقهن، وإغراقهن بالماء، إضافة إلى التعذيب اللفظي من إهانة وتحقير وتعذيب نفسي، بهدف الاعتراف بأشياء لم يفعلنها إضافة إلى تلفيق التهم الكيدية وغير الأخلاقية للمعتقلات مثل تهمة تكوين شبكات الدعارة.
ومن بين 1181 معتقلة أفرجت ميليشيا الحوثيين الإرهابية عن مواطنة اختطفتها وأخفتها قسريا في سجونها السرية قرابة ثلاث سنوات.
وقال عبدالمجيد صبرة محامي المفرج عنها أن الميليشيا أفرجت عن "المختطفه خالده محمد احمد الأصبحي بعد إعتقال وإخفاء قسري في أحد السجون السريه التابعه لجماعة الحوثيين في صنعاء لما يقارب سنتين وتسعة أشهر"
وأضاف صبرة في منشور على صفحته بالفيسبوك "تم إعتقالها في مساء يوم الجمعه ٢٥ شعبان ١٤٣٩هجريه الموافق ١١/5/2018م عندما كانت ذاهبه لإستلام حواله من إبنها لعلاج حفيدها"
ويجدر الاشارة إلى سجون ميليشيا الحوثي الارهابية مكتظة بالمساجين والمخفيين قسرا بينهم نساء دون تهم حقيقية.

شارك